قديم(ـة) 18-10-07, 07:57 PM   #1
|[ عـضـو مـشـارك ]|

 
الدولة:
الافتراضي تعريف العلاج الطبيعي


تعريف العلاج الطبيعي




العلاج الطبيعي هو أحد فروع الطب الحديثة وإن كان قد عُرِفَ مبكراً بأنه فن وعلم، يُسهم في تطوير الصحة ومنع المرض، من خلال فهم حركة الجسم، فيعمل على تصحيح وتخفيف آثار المرض والإصابات المختلفة. وتشمل الوسائل على التقييم والعلاج للمرضى، وعلى الإدارة والإشراف لخدمات العلاج الطبيعي والعاملين به ومشاورة الأنظمة الصحية الأخرى وإعداد السجلات والتقارير والمشاركة في التخطيط للمجتمع والمشروعات والخطط المستقبلية وتقييم البرامج التعليمية.
ولكي يقدم أخصائي العلاج الطبيعي الخدمة والرعاية الكاملة للمرضى بطريقة علمية سليمة، فإنه يجب أن يعمل على أساس علمي وبمستوى تفاهم قوي مع الأطباء وأخصائيي العلاج، وكذلك الطب النفسي والخدمة الاجتماعية وعلاج الكلام والأطراف الصناعية والإرشاد التعليمي. تقول الدكتورة ثريا صديق استشارية العلاج الطبيعي إن العلاج الطبيعي، يعتبر واحداً من أكثر المهن انتشاراً في العالم بوجه عام، وأسرعها تطوراً، ويساهم في تقدم العلوم الطبية الأخرى بسرعة ملموسة وتحديد نوعية الخدمات العلاجية التي تقدم للمرضي. وطبقاً لإحصائيات المنظمات الصحية الدولية، فإن فرص العمل لأخصائي العلاج الطبيعي سوف تنمو بمعدل 75% عام 2008 نتيجة التقدم الطبي، إلى جانب زيادة عدد السكان وارتفاع متوسط الأعمار. وهذا في حد ذاته يعكس مدى احتياج العالم لمزيد من كليات العلاج الطبيعي، التي تقوم على تخريج أعداد من الأخصائيين ذوي الكفاءة العالية.


* أهداف العلاج الطبيعي يقوم عمل العلاج الطبيعي على تحقيق عدد من الأهداف العلاجية والتأهليلية، وترشيد تكاليف العلاج التي تتحملها الدولة، ومنها: 1 ـ تقليل نسبة بقاء المرضي بالمستشفيات، مما يخفض من تكاليف العلاج التي تتحملها الدولة. 2 ـ الحد من نسبة العجز، وبالتالي تقليص الإعانات التي تصرف للعاجزين عن العمل، والمساهمة في توظيف المرضي المعوقين في أعمال مناسبة حسب قدراتهم الجسمانية. 3 ـ الحد من عدد أيام التغيب عن العمل لموظفي الدولة بالعلاج السريع للآلام المختلفة، وخاصة الآم العمود الفقري مما يرفع مستوى العمل والإنتاج.


4 ـ المساعدة في تأهيل اللاعبين سريعاً ومنهم الدوليون للعودة إلى الملاعب والمشاركة في تمثيل بلادهم بصورة لائقة ومؤثرة.


5 ـ علاج النساء بعد الولادة وعودة قدراتهم الجسمانية يؤدي للحد من الإصابات وخاصة العمودي ويزيد من إنتاج المرأة العاملة.


ويساهم العلاج الطبيعي في علاج وتأهيل عدد كبير من الحالات المرضية مثل: 1 ـ إصابات الجهاز العصبي: كالشلل النصفي، الشلل الهزاز، شلل الأطفال. 2 ـ الإصابات العضلية والعظمية: آلام الظهر والرقبة، التقلصات العضلية، إصابات المفاصل، إصلاح القدمين، استرجاع وظيفة العضو المصاب، العمل على مرونة المفاصل وتقوية العضلات، وتقوية الأجزاء المتبقية في حالات البتر والعمل على عدم تشوهها وتدريب المريض على استعمال الأجهزة التعويضية.


3 ـ الأمراض الصدرية: عمل تمارين القفص الصدري وتدريبه على حركات التنفس الطبيعي وإعادة تهيئة المريض.


4 ـ جراحات الصدر والقلب: وذلك للتخفيف من خطورة المضاعفات التي تصيب الصدر والأوعية الدموية.


5 ـ الجراحة التجميلية للجلد: وذلك لمنع التشوهات المحتملة.


6 ـ بعض أمراض التغذية والأمراض الباطنية: بالتدريب على عمل تمارين معينة للتخفيف من حدة تلك الأمراض مثل مرض السكري. 7 ـ أمراض الشيخوخة.


8 ـ تخفيف الآلام الحادة: كما في أمراض السرطان، وذلك بتقليل وتثبيط الآلام الحادة



:::::::::::


وهناك التعريف الحديث الممأخوذ عن الدكتورة : ثيلما هولمز استاذ مشارك في المناهج الدراسية للعلاج الطبيعي بجامعة فلوريدا وهو


ان العلاج الطبيعي هو فن وعلم يسهم في تطوير الصحة ومنع المرض من خلال فهم حركة الجسم وهو يعمل على تصحيح وتخفيف آثار المرض والاصابة وتشتمل الوسائل على التقييم والعلاج للمرضى والادارة والاشراف لخدمات العلاج الطبييعي والعاملين به ومشاورة الانظمة الصحية الأخرى واعداد السجلات والتقارير والمشاركة في التخطيط للمجتمع والمشروعات والخطط المستقبلية وتقييم البرامج التعليمية


ولكي يقدم اخصائي العلاج الطبيعي الخدمة الكاملة والرعاية السليمة العلمية للمرضى فانه يجب أن يعمل على أسس وبمستوى تفاهم قوي مع الاطباء واخصائيوا العلاج بالعمل والخدمة الاجتماعية وعلاج الكلام والاطلراف الصناعية والطب النفسي والارشاد العلمي
ابن الشرق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-10-07, 02:19 AM   #2
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة أحب الكل الرمزية
 
الدولة:
الافتراضي رد : تعريف العلاج الطبيعي

يسلموووووووووووووووو
أحب الكل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الإشارات المرجعية
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
العلاج الطبيعي بالإعشاب هو العلاج الوحيد للإمساك الإمبراطور~ طب و صحة 1 18-10-10 11:05 PM
العلاج الطبيعي لفتح شرايين القلب al-kuwait طب و صحة 34 05-08-10 04:06 PM
كيفية العلاج الطبيعي للبرد؟ حزن السما طب و صحة 13 03-03-10 12:56 PM
العلاج الطبيعى للحموضة ...................... ~|القلوب مآتعشق الا آنآ طب و صحة 6 24-08-08 04:50 AM
دور العلاج الطبيعى المكثف فى تأهيل أطفال الشلل الدماغى د/ حاتم منير اطفال × عالم الطفل 2 08-07-08 08:48 PM


الساعة الآن +3: 03:44 AM.