العودة   منتديات تعب قلبي > منتديات تعب قلبي الإسلامية > اسلاميات عامة


Like Tree5Likes
  • 5 Post By вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
#1  
قديم 01-08-12, 05:00 AM
вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ
¦[ مُحّلـِقة بَيْنَ الغَـمآمْ ~

вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 618383
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 فترة الأقامة : 1570 يوم
 أخر زيارة : 13-10-14 (11:34 PM)
 المشاركات : 6,267 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ
بيانات اضافيه [ + ]
قلب لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل .؟؟!!


القدر أحد أركان الإيمان الستة، وقد ضلت فيه أمم بسبب الخوض فيه بغير علم، حيث أنه متعلق بعلم الله سبحانه وقدرته ومشيئته، ونحن لا نحيط علماً به سبحانه وقد قال عليه الصلاة والسلام (وإذا ذكر القدر فأمسكوا). أخرجه الطبراني (1411)، وغيره، وانظر السلسلة الصحيحة (34).

والقدر أربع مراتب:
1- علم الله سبحانه بما هو كائن
(وكان الله بكل شيء عليماً) الفتح: 26.

2- وكتابته سبحانه وتعالى للمقادير
" ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين" الأنعام: 59

3- ومشيئته النافذة
" فعال لما يريد" البروج: 16.

4- وخلقه سبحانه لكل شيء
" الله خالق كل شيء" الرعد: 16.

وقد تواترت النصوص على ذلك وأجمع عليها أهل العلم.

والإنسان – وغيره من المخلوقات – لا يخرج عن قدر الله؛ إذ ذلك مقتضى قهره وربوبيته سبحانه، وهذا لا يعني أن الإنسان مسلوب الإرادة تماماً؛ إذ لو كان الأمر كذلك لكانت بعثة الرسل وإنزال الكتب وفرض الشرائع نوعاً من العبث، إذ أن المخاطب لا حول له ولا قوة. بل إن عقوبة الإنسان على ذلك نوع من الظلم إذ هو يحاسب على ما ليس بفعله والله سبحانه منزه عن العبث والظلم.

الإنسان مسير أحياناً ومخير أحياناً وكل عاقل يعلم من نفسه أموراً تحصل رغماً عنه وأموراً تقع باختياره لا ينكر ذلك إلا مكابر، وهذا مقتضى الشرع فقد أثبت الله للإنسان إرادة
" منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة"
آل عمران: 52.


فما كان مسيراً فيه فإن الله لا يؤاخذه عليه، بل إن الله يعذره بأقل من ذلك كالإكراه والخطأ والنسيان والجهل،
" وما ربك بظلام للعبيد" فصلت: 46.
" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا" البقرة: 286.
" لا يكلف الله نفساً إلا وسعها" البقرة: 286.
" رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل" النساء: 165.

وهذا أمر مستقر في الشريعة.

فلا يحاسب المولى – سبحانه- الإنسان إلا على أفعاله الاختيارية. وعلم الله سبحانه لها وقدرته عليها ومشيئته لها ليس عذراً للإنسان، بل عدم ذلك طعن في علم الله سبحانه وقدرته.

فليس لعاص حجة بالقدر فهو الذي عمل وأراد، ودخوله في علم الله وقدرته ومشيئته لا تنفي ذلك فإن الله إن أراد للصائم في رمضان أن يأكل فإن ذلك سيحصل فإن حصل بإرادة الإنسان فهو عاص آثم مستحق للعقوبة ولا حجة له بالقدر.

وإن حصل بغير إرادته كالمخطئ والناسي فهو معذور، وهنا يصح أن ينسب الفعل إلى الله؛ إذ هو خارج إرادة الإنسان
ولذا قال عليه الصلاة والسلام
" من أكل وشرب ناسياً فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه"
صحيح البخاري 1933، وصحيح مسلم 1155.

ولله المثل الأعلى فإن البشر يعلمون بسلوك بعضهم بعضاً فإن من يعرف المجرم يعرف أنه سيرتكب مخالفة، والمدرس يعرف من بعض طلابه أنه سيرسب، وذلك العلم ليس حجة للمجرم ولا للراسب ما دام عمل بإرادته واختياره.

وقد أنكر سبحانه وتعالى على المشركين المحتجين بالقدر وعده تكذيباً
" سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم"
الأنعام: 148.
وإنما يجوز الاحتجاج بالقدر في الأفعال التي لا يملكها الإنسان وإنما هو مسير فيها فهو هنا معذور
كما قال صلى الله عليه وسلم لابن عباس
" استعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء الله فعل"
صحيح مسلم: 2664.

فالاحتجاج بالقدر على الأفعال الإجبارية صائب جائز وأما على الأفعال الاختيارية فإنه لا يجوز.

وقد قدر الله سبحانه وتعالى المقادير بحكمته البالغة وعلمه وقدرته وفق الحق والعدل والإحسان، لا يشوبه أي نوع من الظلم: فكل نفس مستحقة للعذاب والشقاء قد يسر لها وكذلك كل نفس وراغبة في الخير هديت إليه ويسرت له من غير قسر ولا جبر.
وقد سأل الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القدر أهو أمر قد فرغ منه وانتهى؟ فقال صلى الله عليه وسلم:
" اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما من كان من أهل السعادة، فييسر لعمل أهل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاء فييسر لعمل أهل ا لشقاوة".
صحيح البخاري 4949، وصحيح مسلم 2647.

ولا أرى الحوار مع الملحدين في هذه القضية وإنما يدخل معهم في إثبات ربوبيته سبحانه وتعالى، مع بيان معارضة قولهم للفطرة والأدلة العقلية والكونية والسمعية، وبيان تهافت مذهبهم.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون الإشكال قد ذهب عنك، كما ننصحك بارك الله فيك بملازمة العلماء العاملين والصالحين، فإن لم تستطع فلا أقل من أن تستمع إلى محاضراتهم ودروسهم وهي كثيرة في الإنترنت. كما نحذرك من مصاحبة الكفرة والمرتدين،
فهذا الذي تقول أنه صاحبك وقد ارتد، انصحه وأمره بالرجوع إلى دين الله عز وجل، فإن أبى فلا تجالسه ولا تخالطه فإنه من أعداء الله تعالى.
قال الله تعالى
" وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم"
النساء: 140
قال القرطبي رحمه الله في التفسير: " قوله تعالى: " فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره" أي غير الكفر. " إنكم إذاً مثلهم": فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضا بالكفر كفر.
قال الله عز وجل "إنكم إذاً مثلهم": فكل من جلس في مجلس معصية، ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء. وينبغي أن ينكر عليهم إذاً تكلموا بالمعصية وعملوا بها فإن لم يقدر على التنكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية.
وقد روي عن عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه أنه أخذ قوماً يشربون الخمر، فقيل له عن أحد الحاضرين: إنه صائم فحمل عليه الأدب ( أي شدد عليه العقوبة والتعزير) وقرأ هذه الآية " إنكم إذاً مثلهم" أي إن الرضا بالمعصية معصية، ولهذا يؤاخذ الفاعل والراضي بعقوبة المعاصي حتى يهلكوا بأجمعهم اهـ 5/418).

نقلا عن المجيب الشيخ/ خالد بن عبد الله القاسم
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

منقول للاهمية .



 توقيع : вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ


رد مع اقتباس
قديم 01-08-12, 06:20 PM   #2
طالب كريم
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية طالب كريم
طالب كريم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 802524
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 08-11-14 (10:30 AM)
 المشاركات : 3,783 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



بارك الله فيك و نفع بك و جزاااااااك خير الجزاااااااااااء

على النقل الرائع و المفيد


 


رد مع اقتباس
قديم 01-08-12, 06:30 PM   #3
ميدو عاشق القمر
|[ عـضـو فــضــي ]|



الصورة الرمزية ميدو عاشق القمر
ميدو عاشق القمر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 732436
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 23-03-14 (02:25 AM)
 المشاركات : 906 [ + ]
 التقييم :  478355788
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك


 


رد مع اقتباس
قديم 01-08-12, 07:31 PM   #4
الضحكة الخجولة
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية الضحكة الخجولة
الضحكة الخجولة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 283517
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 28-04-14 (11:17 AM)
 المشاركات : 42,604 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



جزاك الله خي ع الطرح القيم


 


رد مع اقتباس
قديم 01-08-12, 07:49 PM   #5
الصوت الجريح 2012
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية الصوت الجريح 2012
الصوت الجريح 2012 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 694993
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 17-09-14 (08:04 AM)
 المشاركات : 9,983 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



موضوع محتواه قيم بارك الله فيك ع طرحه


 
 توقيع : الصوت الجريح 2012

[BACKGROUND="100 #CCCCCC"]


علاقتك بالناس أجعلها مثل الدفتر عاملهم دون

تحيز كالصفحة ناصعة البياض وإذا خانوا ثقتك

فأنزع الورقة من الدفتر وأبدأ صفحة جديدة
[/BACKGROUND]


رد مع اقتباس
قديم 01-08-12, 08:48 PM   #6
ألوسام الذهبي
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية ألوسام الذهبي
ألوسام الذهبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 631024
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (02:44 AM)
 المشاركات : 1,907 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



موضوع رائع ومفيد

جزاك الله خيراً
وجعل ذالك في موازين حسناتك


 
 توقيع : ألوسام الذهبي

كل حرف من القلب بنزف قلمي
إيـاكَ يا هـذا وذاك تنتحل حـرفي
الوسام الذهبي


رد مع اقتباس
قديم 01-08-12, 09:19 PM   #7
الفجر الخجولــ
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية الفجر الخجولــ
الفجر الخجولــ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 485240
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : يوم أمس (06:43 PM)
 المشاركات : 3,943 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



طرح رائع،،

يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 01-08-12, 10:09 PM   #8
بعثره إنسان R
مـشـرفة إدارية ¦|
بَين أشلاء المَاضِي وحَنِين لـَم يُولد بَعد


الصورة الرمزية بعثره إنسان R
بعثره إنسان R متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 692538
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : اليوم (06:55 PM)
 المشاركات : 25,793 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



جزاك الله الفردوس الأعلى
كتب أجره بموازين حسناتك


 
 توقيع : بعثره إنسان R


مواضيع : بعثره إنسان R



رد مع اقتباس
قديم 01-08-12, 10:27 PM   #9
مداوي جروحه بروحه55
|[ عـضـو نـشـيـط ]|



الصورة الرمزية مداوي جروحه بروحه55
مداوي جروحه بروحه55 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 803835
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 27-08-12 (04:46 AM)
 المشاركات : 115 [ + ]
 التقييم :  67715379
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



شكراااااااااً على الموضوع المفيد بارك الله لك دينك تقبلوا مروري


 
 توقيع : مداوي جروحه بروحه55

زماني قساني


رد مع اقتباس
قديم 03-08-12, 12:33 AM   #10
•الجّـــادلْ ، ♥
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية •الجّـــادلْ ، ♥
•الجّـــادلْ ، ♥ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 553039
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 19-11-14 (09:58 PM)
 المشاركات : 25,729 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا الله تعالى يحاسبنا على اعمالنا وكل شيء مكتوب ومقدر من قبل ؟



.


.



الله ينؤرَ قلبِكً بَ العَلمُ ؤ آلدَينُ
ويشَرِحَ صدَركَ بَ الهًدىَ وآليقٍينَ
ؤييسَر آمَركَ ؤيَرفعُ مقآمكَ في عليينَ
ؤيحشَركَ بَ جؤآر آلنبيَ الآميينَ


 
 توقيع : •الجّـــادلْ ، ♥

-



تفَاصِيليّ ، عَبثْ
................... مُكمِله / بِ أوراقْ همّ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشيد مكتوب ومقدر اصبر لاتتكدر ـ تصميمي م/المنصور اناشيد اسلاميه و صوتيات و فلاشات 8 12-09-12 06:25 AM
لماذا قال الله تعالى (إِنَ الشِرك لظلم عظيم) وما هو فضل التوحيد؟ أملي رضا ربي اسلاميات عامة 12 05-04-12 12:56 PM
أنشودة,,مكتوب ومقدر,, •°« غصة حنين »°• اناشيد اسلاميه و صوتيات و فلاشات 9 25-07-09 02:49 PM
قصه حقيقية في كلية البنات بأبها الله لا يحاسبنا بما فعل السفهاء منا SILVER!!! قصص تعب قلبي 16 23-11-07 01:22 PM
لماذا لا يعاقبنى الله تعالى -- وانا اعصيه؟؟؟؟؟؟ جميلة اسكندريه اسلاميات عامة 9 03-11-07 09:34 PM


الساعة الآن 06:55 PM