عـودة للخلف   منتديات تعب قلبي > منتديات تعب قلبي المتنوعة > طب و صحة

شجرة الإعجاب288إعجاب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم(ـة) 07-08-12, 08:04 PM   #71
¦[ مُحّلـِقة بَيْنَ الغَـمآمْ ~

 
صورة вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
جديد الأستراجالس يقوي الجهاز المناعي







أ.د. جابر بن سالم القحطاني :/


نبات الأستراجالس نبات معمر لا يزيد إرتفاعه على 50 سم له أسواق شعراء وأوراق مركبة تحوي كل ورقة ما بين 12-18 زوجاً من الوريقات.
يحمل أزهاراً صغيرة صفراء وجذره سميك يشبه في شكله الجزر له جلد سميك ليفي والجزء الداخلي للجذر أصفر اللون والجزء المستعمل من النبات هو الجذور.
يعرف الاستراجالس بعدة أسماء مثل هوانج كي والقائد الأصفر وبيقة اللبن أما علمياً فيعرف باسم Astragalus membranaceus من الفصيلة القرنية Leguminosae.
الموطن الأصلي للنبات :
الموطن الأصلي منغوليا وشمالي الصين وشرقيها تجنى جذور النبات بعد بلوغها 4 سنوات في فصل الخريف ونبات الاستراجالس غير معروف في الغرب رغم أنه يعتبر إحدى أكثر الأعشاب المقوية شهرة في الصين.
المحتويات الكيميائية للجذور :
تحتوي الجذور على اسباراجين وكالسيوسين وفورمونونيتين واستراجلوكوزيدات وكوماتاكينين وستيرولات.





له تأثير إيجابي على أمراض القلب
الاستعمالات :
يطلق الصينيون على الأستراجالس هوانج كي والتي تعني " مقوي كي " وكلمة كي Chi بالصينية تعني قوة الحياة ،ومقاومة المرض وقوة الاحتمال والقدرة على التعامل مع الضغوط العصبية والنفسية. لقد تم تسجيل أول استعمال طبي للاستراجالس في الصين منذ 2000 عام مضت ويعتقد الممارسون المعاصرون للطب الصيني أن العشب يقوي كل أجهزة الجسم وهو فعال بشكل خاص في علاج الأمراض وخاصة تلك التي تسبب الإجهاد.

ويصفونه لمرضى السكر وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وهو مقو مدفئ مناسب للصغار خاصة وللأشخاص النشيطين جسدياً إذ يزيد قدرتهم على التحمل ويحسن مقاومتهم للبرد وهو من أهم مقويات الدم.
إن أول دراسة غربية عن الأستراجالس كانت في عام 1983م في جامعة تكساس بمركز د. أندرسون للسرطان في هيوستن جرب العشب في 19 مريضاً بالسرطان كانوا يعالجون بالعقاقير الكيميائية المثبطة للمناعة حيث جرب هذا العشب على ضعف المناعة وأعطى نتائج مذهلة في رفع المناعة واستعادة عمل المناعة السوي عند مرضى السرطان وتوصي الأدلة السريرية أن مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الاشعاعي يتعافون بسرعة أكبر ويعيشون مدة أطول إذا أعطوا الاستراجالس في الوقت نفسه .
منذ ذلك الحين أظهرت الدراسات أن تناول الاستراجالس سواء عن طريق الحقن أو عن طريق الفم حسن كثيراً في قياسات الوظائف المناعية المختلفة ففي إحدى الدراسات أصبحت الخلايا الليمفية T الخاصة بمهاجمة العدوى أكثر شراسة بصورة ملحوظة بعد العلاج بالاستراجالس .
وفي دراسة صينية تم إعطاء 10 أشخاص مصابين بعدوى فيروسية بالقلب مع ضعف بالجهاز المناعي 8 جم من مستخلص الاستراجالس عن طريق الحقن فتحسن الجهاز المناعي للمرضى بصورة ملحوظة.




مستخلص الأستراجالس يحسن الجهاز المناعي للمرضى بصورة ملحوظة
بعد الدراسات التي تمت على جذور نبات الاستراجالس في الولايات المتحدة الأمريكية أدخل العقار في دستور الدواء الأمريكي العشبي American Herbal Pharmacopoeia وعمل ملخص خاص بالدراسات الدقيقة على هذا النبات حيث يعتبر من أقوى النبات للجهاز المناعي.




جذور الأستراجالس
عملت دراسات على تلف الكبد في الصين حيث عرضوا العلماء الصينيون الفئران إلى عقار Stilbenemide والذي يعد علاجاً كيميائياً للسرطان ويسبب تلف الكبد كغرض جانبي للفيران فوجدوا أن الفئران التي أعطيت العقار المذكور فقط أصيبت بتلف كبدي شديد، بينما الفئران التي تناولت خلاصة الاستراجالس عن طريق الفم مع العقار المذكور لم تصب على الاطلاق بتلف كبدي .
تقول دراسات صينية أخرى أن الاستراجالس يقوم بتخفيض الضغط ويحسن وظائف القلب ويحفز الجهاز المناعي في المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة الذي يسببه الأيدز .
كما أنه مفيد في تفريج إحتباس السوائل وخفض العطش ويشجع الجهاز على العمل بشكل سوي. إن الاستراجالس ليس عشبة للمرض الحاد، ومع ذلك فهو دواء مفيد جداً للعدوى الفيروسية مثل الزكام وكمقوي للدم ولعلاج فقر الدم.
المستحضرات الموجودة من جذور الاستراجالس هي المسحوق والذي يؤخذ بقدر ما بين 9-30 جرام في اليوم الواحد، كما يوجد كبسولات عيار 200 مجم و 250 مجم و 400 مجم ، 470 مجم و 500 مجم ، 250 مجم.

كما يوجد على هيئة مادة سائلة ( شراب ) وكذلك Tec bags تؤخذ الكبسولات بمعدل كبسولتين ثلاث مرات في اليوم، أما الخلاصة السائلة فتؤخذ بجرعة ما بين 4-12 ملم في اليوم.
طريقة إستخدام الجذور هو أخذ ملئ ملعقة صغيرة من مجروش الجذور وإضافتها إلى ملئ كوب ماء وتركها تنقع لمدة ساعة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات يومياً.
عامل الأمان :
يعتبر جذور الاستراجالس آمنة بشكل عام عند إستخدامه كما يوصى به ولكن إذا زادت الجرعات عن الحد الأقصى فقد وجد اختبار معملي أن مغلي جذور الاستراجالس القوي جداً أحدث طفرة في الجينات، إشارة إلى أن العشب قد يكون مسبباً للسرطان و ينصح العلماء الصينيون التقليديون باستخدام العشب لبضعة أصابيع (8) فقط أثناء المرض وليس بصورة مستمرة أو روتينية وكما نصح الممارسون الصينيون بعدم تناول العشب أثناء العدوى الحادة بل بدلاً من ذلك نصحوا بحفظها لتقوية الجسد بعد بداية الالتئام.


вεεdσσ Alsĥαmmяi ʚ̛ɞ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-08-12, 12:58 AM   #72
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة الصوت الجريح 2012 الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: موسوعة العلاج بالأعشاب والطب البديل

الألفية




الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟

الأخيله، أو ذات الألف ورقة، أو حزنبل، كلها أسماء لنبات واحد ينمو في أوروبا، وأمريكا الشمالية، وآسيا، وشمال افريقيا، ويستخدم الجزء العلوي المزهر للنبات، كما تستخدم أنواع أخرى من صنف هذه العشبة لتزيين الحدائق، ولكنها ليست فعالة من الناحية الطبية.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
لقد استخدم ممارسوا العلاج بالأعشاب التقليدي شجرة الألفية في ثلاثة فئات واسعة:
  • استخدمت للمساعدة في إيقاف النزيف البسيط وعلاج الجروح خلال المعارك الحربية. ويوجد نوع من المراهم مصنوع من الألفية لعلاج الجروح.
  • استخدمت لعلاج التهابات عديدة، خاصة في الأمعاء والأجهزة التناسلية للمرأة، حيث أنها تدر الطمث المتخلف، وتقلل من غزارة الطمث الحاصل، وتحد من المغص والآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  • استخدمت كمسكن خفيف، ومنشط عام لما فيها من مواد مرارية.
وبعض أو كل تلك الاستخدامات التاريخية قد حدثت في أوروبا والصين والهند. وقد استخدم النظام المالى الصيني القديم سيقان الألفية الجافة لفترات من الوقت كمنظومة حسابية، ثم استبدلت فيما بعد بالعملات المعدنية.
والعشبة مفيدة لعلاج حالات البرد، والأنفلونزا، كما أنها مفيدة لأعراض حمى القش.
والعشبة تساعد أيضا فى خفض ضغط الدم المرتفع، وتعالج دوالى الأوردة فى الأماكن المختلفة من الجسم.
تستخدم الالفية في الحالات التالية.
  • المغص والتقلصلت العامة للعضلات الملساء.
  • الزكام العام، والتهاب الحلق.
  • مرض جروهن (Crohn)
  • الطمث المؤلم.
  • عسر الهضم، وآلام المعدة.
  • مضاد للالتهابات المختلفة.
  • الجروح (الطفيفة).
  • تلوث حلمة الثدي.
  • أعراض ما قبل حدوث الطمث.
  • التهاب غشاء القولون التقرحي.
  • تزايد التعرق، أو كثرة العرق عند البعض.
  • تقلل من ضغط الدم المرتفع.
  • تقلل الحميات.
  • مدر للبول ومطهر للمسالك البولية.
المركبات الفعالة:
عدد من المواد الكيميائية ربما تساهم في خواص الألفية لشفاء الأمراض.
حيث يوجد الزيت المتطاير الغني بلاكتونات السسكويتيربين sesquiterpene lactones والتى تعطي الألفية فعاليتها لمقاومة الالتهابات. كما أن الزيت المتطاير يحتوى أيضا على اللاينالول linalool والكامفور camphor والسابنين sabinene والكاميزيولين chamazulene، والذى يعزى اليه الفضل فى أنه مضاد للالتهابات والحساسية الجلدية.
والألكاميدات Alkamides - الموجودة أيضا في نبات الأكنيسيا echinacea - ربما تكون من المواد النافعة التى تخفض الالتهابات، وتقوى من مناعة الجسم ضد الأمراض.
وقد أوضحت الدراسات التي تمت على الحيوان، أن هذه العشبة يمكن أن تخفض من تشنجات العضلات المرنة مما يفسر لاحقا فائدتها في علاج التقلصات المعدي معوية.
كما أن أشباه القلويدات alkaloid المستخلصة من الألفية المعروف بالأشيلتين Achilletin لها خاصية وقف النزيف من الجروح المختلفة.
كما توجد الفلافينودات الذى يعزى إليه الأثر المضاد أيضا للتقلصات، والبولى استيليين، والتراى تربينز، وحمض السالسيليك، والكيومارين، والتانات.
وبالرغم من أن العشبة لها استخدامات أخرى وعدة، إلا أنه لم تجرى عليها الأبحاث العلمية الكافية بعد.
ما هي الكمية التي يتم تناولها عادة؟
أقرت الجمعية الألمانية لطب الأعشاب، تناول 4.5 جرام من الألفية يوميا أو ثلاث ملاعق شاي من العصير المعصور الطازج.
ويمكن تحضير الشاي بغمس 1-2 ملعقة شاي (5-10جرام) من الألفية في 250 ملليتر (واحد كوب) من الماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة. ويمكن شرب ثلاثة أكواب في اليوم. فإذا ما تم تفضيل الصبغة فإن الجرعة هى 3-4 ملليتر، فإنه يمكن استخدامها ثلاث مرات يوميا. والشاي أو قطعة القماش المغموسة في الشاي يمكن استخدامها موضعيا حسب الحاجة. وتوجد المستحضرات الأخرى من الألفية فى شكل حبوب أو كبسولات، وكلها توجد فى محلات الأطعمة الصحية.

هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
الأشخاص الذين يتناولون الألفية ربما يتعرضون أحيانا إلى حساسية أو طفح جلدى.
حيث أن الألفية ربما تزيد الحساسية لضوء الشمس. ويجب أن لا تستخدم الألفية لعلاج الجروح العميقة، أو الكبيرة، أو الملتهبة الملوثة، والتى تتطلب فى مجملها رعاية واشراف طبى عليها، وليس هناك ما يمنع استخدام الالفية أثناء الحمل أو فترة الرضاعة.
nora.. و حافــز نالت إعجابه.
الصوت الجريح 2012 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-12, 03:14 AM   #73
|[ عـضـو فــضــي ]|

 
صورة هہاجہس الہذكہرى الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
قلب البرشوم لمشاكل الإسهال والتهاب القولون

بسم الله الرحمن الرحيم
:
:
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
البرشوم أو البرشومي هو نبات معمر يصل ارتفاعه 3 أمتار له سيقان ملوقية كبيرة تغطيها الأشواك وأزهار صفراء جميلة وثمار شوكية تشبه إلى حد ما ثمرة الكمثرى ذات لون محمر إلى أرجواني تنمو أنواع متعددة منه في المناطق الجافة جنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك. وموطنه الأصلي المكسيك وقد وطن في المناطق شبه المدارية حول العالم. وتعتبر منطقة الطائف ومنطقة عسير من أفضل المناطق ربما في العالم إنتاجاً للبرشوم وله موسم كبير في فصل الصيف ويستخدمه الناس على نطاق واسع كفاكهة لذيذة.
الجزء المستخدم من النبات ثماره وأزهاره وأوراقه العصيرية. والتي تعرف بالسيقان. تنمو الثمار في أطراف السيقان الشوكية الشبيهة بالأوراق. لقد استطاع عالم أمريكي متخصص في البساتين تهجين سلالات بلا أشواك تزرع بغرض استخدامها طعاماً للإنسان.
وتحتوي ثمرة البرشومي على مواد سكرية ومواد هلامية وفيتامين ج ، أ ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور وبروتين أما الأزهار فتحتوي على فلافونيدات.
ولقد استخدم المكسيكيون ثمرة التين الشوكي لصنع المربى ، وتربط الأوراق المشطورة حول الأطراف المجروحة كتدبير وقائي أولي. تستخدم أزهار النبات كمادة قابضة وتخفض النزف وتستخدم لمشكلات المعدة والأمعاء لا سيما الإسهال والتهاب القولون ومتلازمة الأمعاء الهيوجية. كما تستخدم الأزهار أيضاً لعلاج تضخم البروستاتا وتعتبر الثمرة من الفواكه المغذية. والبرشومي يؤخذ ثمرته كبديل للعقاقير الملينة ويمكن أخذه صباحاً على الريق أما إذا أخذ بعد الطعام فإنه فعلاً هاضم ممتاز.
تستخدم أزهار النبات معجونة مع العسل لعلاج الربو.
ملاحظة : يمكن إزالة أشواك الثمرة التي تعلق باليد عند تقشير البرشوم بدهن الأصابع بزيت السمسم.
هہاجہس الہذكہرى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-12, 03:57 AM   #74
|[ عـضـو شرف]|
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: البرشوم لمشاكل الإسهال والتهاب القولون !

شاكره لك نقل المعلومه
ننتظر منك المزيد بكل شوق
تقبلي مروري ولك ودس وردي
همس الكون وعيونه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-12, 05:45 AM   #75
|[ عـضـو مـشـارك ]|

 
صورة لڪبريآئيے روآيۂ الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: البرشوم لمشاكل الإسهال والتهاب القولون

ششكررن رروححيَ على معللومهه :")
لڪبريآئيے روآيۂ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-12, 03:29 AM   #76
|[ عـضـو ذهـبــي ]|

 
الدولة:
الافتراضي رد: موسوعة العلاج بالأعشاب والطب البديل

شكرا على طرحك
بانتظار جديدك
تحياتي
الحب ياسمين
الحب ياسمين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-12, 07:19 AM   #77
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة حافــز الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: موسوعة العلاج بالأعشاب والطب البديل




زهرة الربيع المسائية




تصنيف علمي
المملكة : النبات
التقسيم : نباتات مزهرة
فئة : ثنائيات الفلقة
الصف : الآسيات Myrtales
العائلة أو الفصيلة : Onagraceae
جنس : Oenothera
الأنواع : O. biennis
الاسم العلمي

Oenothera biennis




نبات زهرة الربيع

أسماؤها الشائعة
evening primrose زهرة الربيع المسائية
, suncups كؤوس الشمس
, sundrops قطيرات الشمس

وكذلك شب الليل، أو نجمة الليل، زهرة الربيع، الأخدرية، المحولة.

تعريف ووصف

الجنس Oenthera هو جنس من النباتات يحتوي على 125 نوعا من النباتات المزهرة العشبية الحولية أو ثنائية الحول ، موطنها الأصلي المناطق الشرقية والوسطى لأمريكا الشمالية، كما تنمو على نطاق واسع في الأماكن الأخرى من المناطق المعتدلة و شبه الإستوائية(المدارية) .

تختلف هذه النباتات بحجمها من نباتات طولها 10 سم إلى نباتات طولها 3 م ، والأوراق لها شكل وردي في الجزء السفلي وتصعد بشكل حلزوني على ساق النبات ، تتفتح الأزهار في المساء لذلك يطلق عليها اسم زهرة الربيع المسائية “evening primrose” ، وغالبا ما يكون لونها أصفر و أحيانا تكون بيضاء أو حمراء أو أرجوانية أو قرنفلية .

تتكون الزهرة من أربع بتلات ، إحدى المظاهر المميزة لهذه الزهرة هو احتواء الجزء الأعلى من مدقة الزهرة على أربعة فروع تأخذ شكل الحرف X ، تتم عملية التلقيح بواسطة النحل ونوع من الفراش يدعى Lepidoptera .

الأجزاء المستخدمة


أجزاء نبات زهرة الربيع
كل الأجزاء الهوائية والبذور و الجذور.

يمكن ان تؤكل جذورها كالخضار ولها طعم يشبه الفلفل ، ويمكن أن يحضر منقوع من كامل النبات له خواص مسكنة وموقفة للنزف.

الأثر الطبي لمكونات زهرة الربيع

يحتوي زيت زهرة الربيع في الحبوب الناضجة على 7 – 10 % من حمض غاما لينوليك وهو من الحموض الدسمة الأساسية النادرة ، وكذلك زيت لسان الثور borage، على حامض جاما لينولينك gamma linolenic acid (GLA) وهو حامض دهني يحوله الجسم إلى مادة شبيهة بالهرمون وتسمى البروستاجلاندين prostaglandin E1 (PGE1). وللبروستاجلاندين E1 خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن تعمل كمخفف للدم blood thinner وموسع للأوعية الدموية.

الخصائص الدوائية لغاما لينولينك



استخدم زيت زهرة الربيع المسائية منذ عام 1930 م لمعالجة الاكزيما ،ثم استخدم لاحقا في معالجة حالات أخرى مثل الروماتزم و ألم الثدي المترافق مع الدورة الشهرية أو مع اعراض سن اليأس ، بالاضافة لمشاركته في معالجة السرطان والسكري .

يتم استخراج الزيت من الحبوب ، ويباع تجاريا بشكل كبسولات ، ومعظم الناس يبدون تحمل جيد له ، ومن آثاره الجانبية حصول اضطرابات هضمية وصداع .

يعتبر زيت هذه الزهرة من الزيوت الطبيعية والغنية بحمض غاما لينولينك Gamma-Linolenic acid ، و هو من الحموض الدسمة الاساسية التي تنتمي إلى عائلة أوميغا – 6 ، يلعب دورا هاما في المحافظة على الصحة ، فهو يشكل جزء من كل الخلايا ويتحكم بالاستقلاب الخلوي ، ويمكن أن نقول ان له أربعة وظائف : التزويد بالطاقة ، المحافظة على حرارة الجسم ، عزل الأعصاب ، حماية أنسجة الجسم .


قمة نبات زهرة الربيع
وقد تمت دراسة الخصائص المقاومة للإلتهاب والموجودة فى زيت زهرة الربيع في دراسة الخدعة المزدوجة Placeboعلى أشخاص يعانون من التهاب المفاصل الرثوي أو rheumatoid arthritis. وقد أوضحت هذه الدراسة أن زيت زهرة الربيع يفيد هؤلاء الأشخاص إلى حد بعيد.
واتضح أن لحامض جاما لينولينك، العنصر الأساسي الفعال في زيت زهرة الربيع نشاط مقاوم للسرطان في الدراسات التجريبية، وفي بعض وليس في كل الدراسات التي أجريت على الحيوان.
ويسبب حقن حامض جاما لينولينك في الأورام الخبيثة انحسار السرطان في أشخاص تم إخضاعهم لبحث ابتدائي.
وقد أوحت علامة ابتدائية إلى حد بعيد في أشخاص مصابين بالسرطان بتحسن ذاتي ملحوظ، ومع ذلك لم تجد كل الدراسات أن حامض جاما لينولينك مفيد للجميع.
وقد وجد أن زيت زهرة الربيع يخفض مستويات الكوليسترول عند بعض الأشخاص، وليس فى كل الأبحاث.

حيث يجب أن يتحول حامض لينولينك الدهني الشائع الموجود في المكسرات، والحبوب، ومعظم زيوت الخضراوات (شاملة زيت زهرة الربيع) نظريا إلى البروستاجلاندين E1. إلا أن أشياء كثيرة يمكن أن تتداخل مع هذا التحول، والتى منها نوع المرض، وعامل السن، وأنواع الدهون المشبعة، والزيوت المهدرجة، ومشاكل السكر فى الدم، وعدم كفاية المقدار المتناول من فيتامين (ج) أو الماغنسيوم، والزنك، وفيتامينات (ب) المركبة.
والمكملات الغذائية التي تمد الجسم بحامض جاما لنيوليك تتغلب بالحيلة على مشاكل التحول هذه، مما يؤدي إلى تكوين البروستاجلاندين E1. وهذا ما يمكن التنبوء به.

توافر حمض جاما لينوليك


البنية الجزيئية لحمض غامالينولينك

يوجد زيت زهرة الربيع أساسا في المكملات الغذائية، حيث يتركز فيها المركب الفعال حامض جاما لينولينك، ويمكن أن يوجد أيضا في زيت لسان الثورborage وزيت الكشمش الأسود black current seed oil.

الاستخدامات العلاجية

الإكزيما الجلدية وحب الشباب Acne.
تغذي فروة الرأس ، والشعر ، والأظافر • Nourishes the scalp, hair, and nails.
الإقلاع عن تناول الكحول Alcohol withdrawal symptoms.
الورم الليفي المتكيس فى الثدي.
العجز الجنسي عند الذكور وعقم الاناث Impotence and female infertility
هشاشه العظام Osteoporosis .
الخلل الأبيض الوراثي Phenylketonuria
متلازمة سن اليأس (PMS) وأعراض ما قبل الطمث مباشرة premenstrual syndrome وآلام الرضاعة Breast feeding tenderness.
التهاب المفصل الرثوي Rheumatoid arthritis
تصلب الشرايين.
ارتفاع مستويات الكولسترول High cholesterol levels .
اضطرابات نقص الإنتباه، وشرود الذهن والخرف (ألزهايمر) Altheimer’s related memory deficiencies • Altheimer ‘s .
علامات الشيخوخة Signs of ageing .
العرج المتقطع الناجم عن تصلب الشرايين و انسدادها.
متلازمة القولون العصبي أو القابل للتهيج Irritable Bowel Syndrome.
مفيد لمرضى التصلب العضلى المتعدد Damage from Multiple Sclerosis.
مرض راينود. (التقلص الحاد للأوعية الدموية فى الأطراف)
التخدر او التوخز في اليدين والقدمين ، أو الساقين Numbness or tingling in hands, feet, or legs.
تصلب الجلد والتهاب الذئبة Inflammation from Lupus.
انقاص الوزن Weight loss.
متلازمة سيجورين Sjogren’s syndrome
خلل الحركة المتأخر Tardive dyskinesia
الفئات المعرضة للنقص فى حامض جاما لينوليك


هم المرضى الذين يعانون من متلازمة ما قبل الحيض، وداء السكرى، وتصلب الجلد، ومتلازمة سيجورين، وخلل الحركة المتأخر، والإكزيما، والحالات الجلدية الأخرى، والذين يكون لديهم عائق بيولوجى يتعارض مع قدرات الجسم على تكوين حامض جاما لينولينك.
وفي بحث أولى، وجد أن تناول مكمل غذائي يحتوي على زيت زهرة الربيع، قد ساعد الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات السابق ذكرها.

ومع ذلك فإن دراسة تمهيدية مزدوجة أثبتت أن الأشخاص المدمنين على المسكرات يعانون من النقص في حامض الجاما لينولينك، وأن تناول المكمل الغذائي المحتوي على حامض جاما لينولينك، قد يساعد في الإقلاع عن تناول الكحول.
لذا فإنه من المشاهد أن كثير من الأفراد في المجتمعات الغربية يعانون من النقص في حامض جاما لينوليك نتيجة لتقدم السن، وتناول الكحول، وتزايد الإصابة بمرض السكر أو زيادة نسبة الجلوكوز فى الدم، وكذلك اتباع نظام غذائى يحتوى على نسبة عالية من الدهون، ومشاكل صحية أخرى كثيرة يصعب حصرها.
لذا فإن هؤلاء الأشخاص الذين يعاون من حالات النقص، يمكنهم الاستفادة من تناول المكمل الغذائي المحتوي على حامض جاما لينولينك الموجود في زيت زهرة الربيع وزيت حب الكشمش الأسود، أو زيت حبوب لسان الثور.

الجرعات والمقادير العلاجية


ثمار زهرة الربيع

بالرغم من أن كثير من الأفراد يمكن أن يكون لديهم مستويات غير كافية من حامض جاما لينولينك، فإنه لا يزال غير معلوم القدر المثالي الذي يجب تناوله من هذه المادة الغذائية. ويستخدم الباحثون في الغالب ما بين 3.000-6.000 مليجرام من زيت زهرة الربيع، مما يعطي تقريبا 270-540 مليجرام من حامض جاما لينولينك.

الآثار جانبية والمحاذير


تم إثبات أن زيت زهرة الربيع يفاقم أعراض الصرع المؤقت، والتي يمكن أن تشخص أحيانا بأنها نوع من الشيزوفرينيا الحادة، لذا لا يلزم تناوله لهؤلاء المرضى المصابين بالصرع.
كما يحتاج الجسم إلى مواد غذائية أخرى إضافة إلى زيت زهرة الربيع لعمل البروستاجلاندين E1. وبناء على ذلك، يقترح بعض الخبراء تناول الماغنسيوم والزنك وفيتامين (ج) وحمض النيكوتينيك أو فيتامين vitamin B6، إضافة إلى زيت زهرة الربيع.

موانع الاستعمال

على المصابين بالصرع بأنواعه ومن يعالجون للصرع الامتناع عن استعمال مستحضرات زهرة الربيع المسائية والاستشارة الطبية لذلك.


nora.. و الصوت الجريح 2012 نالت إعجابه.
حافــز غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-08-12, 10:39 AM   #78
|[ عـضـو جـديـد ]|

 
الدولة: الكويت
الافتراضي رد: موسوعة العلاج بالأعشاب والطب البديل

حيل استفدت من هالموضوع شكرا
الصوت الجريح 2012 نالت إعجابه.
بشوووري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-08-12, 01:23 AM   #79
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة الصوت الجريح 2012 الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: موسوعة العلاج بالأعشاب والطب البديل

تخلص من الحساسية الموسمية بالمنتجات الطبيعة



بقلم: الدكتور دانيال زاغست

بدأ فصل الربيع و بدأت الحساسية الموسمية. فإذا كنت واحداً من الملايين الذين يعانون من الحساسية في فصل الربيع في شهر مارس وإبريل، فلن ترغب في التمتع بفصل صيف خال من الحساسية؟ هناك حل بسيط سيساعدك على التخلص من الحساسية والتمتع في الهواء الطلق.


بلا أدوية أفضل!

ليس هناك شك في أن الناس يفرطون في استخدام العلاج، ناهيك عن دفع ثمن الأدوية باهظة الثمن. على رأس هذا، الآثار الجانبية الرهيبة لأدوية الحساسية التي تجعل أخذها مجازفة.

تشمل الآثار الجانبية لأدوية الحساسية: التعب والسعال والعطاس والصداع والغثيان والأرق والتهاب في الحلق، والدوخة. فماذا لو كان بإمكانك تناول دواء آمن وطبيعي مع عدم وجود آثار جانبية له كما أنه غير مكلف!


خل التفاح الطازج

تنشأ الحساسية نتيجة لاستجابة الهستامين من التعرض المفرط لحبوب اللقاح و الوبر والغبار وهلم جراً. وعلى الرغم من أن هذه الأشياء قد تكون غير مؤذية، إلا أن استجابة الجسم البشري المناعية تعتبرهم الغزاة الأجانب الذين يجب تدميرهم.

يعاني الأشخاص المصابون بالحساسية من رد فعل جهاز المناعة المتزايدة لحافز غير مهدد. يعمل خل التفاح عن طريق منع رد فعل الهستامين والحد من الالتهابات الخام، يمكن العثور على خل التفاح في معظم محلات السوبر ماركت .

وصفة:اشرب مزيج الماء مع خل التفاح في الصباح، 3 مرات في اليوم. كما يمكن شربه قبل الذهاب للخارج لمنع الحساسية قبل أن تبدأ. يجب الحرص على عدم حرق الحلق عن طريق شربه بسرعة.


العسل الأصلي المحلي

إضافة إلى كونه لذيذاً، يحد العسل من الحساسية و يساعد على التخلص منها. كل شخص لديه الحساسية يكون على علم بالأشياء التي تحفز الحساسية لديه. في حالة الحساسية ضد حبوب اللقاح، يمكن للمرء التعرف على الزهرة أو الشجرة التي تسبب أسوأ الأعراض لديه.

معظم الأوقات تكون هذه النباتات تلقح من خلال الرياح والحشرات. من خلال تناول بعض الملاعق من العسل الأصلي من مصدر نباتي معروف بأنه يسبب حساسية، يمكن للمرء أن يعود جسمه على حبوب اللقاح ويحد من استجابة المناعة في الجسم ضدها، وبالتالي يعالج الحساسية .

إذا كنت لا تستطيع استساغة طعم الخل، يمكنك إضافة بعض العسل لجعله قابلاً للشرب.
nora.. نالت إعجابه.
الصوت الجريح 2012 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-08-12, 01:58 AM   #80
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة الصوت الجريح 2012 الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: موسوعة العلاج بالأعشاب والطب البديل

زهرة الغمد



الأجزاء المستخدمة وأين يزرع؟
إن هذا النبات الجذاب المعمر من فصيلة النعناع يوجد أصلا في التلال المنخفضة والجافة فى الهند، كما يوجد فى نيبال، وسيريلانكا، وبورما، وشرق أفريقيا، أما الآن فهو يزرع حول العالم كنبات زينة، بينما تستخدم الجذور طبيا.
ويوجد منه 6 أنواع، ويأتى أهمها Coleus forskohlii والذى يحتوى على المادة الدوائية الفعالة فورسكولين forskolin.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
وكما هو مدون في الموضوعات المكتوبة باللغة الهندية القديمة، كانت زهرة الغمد تستخدم في علاج أمراض القلب، والرئة، وتقلص الأمعاء، الأرق، والتشنجات، والاضطراب في البطن وذلك فى ممارسات (طب الأيروفيديك). وكل ذلك يوضح أوجه الشبه التي وجدتها الدراسات العملية الحديثة.
ويبدو أنه لم تذكر الدراسات قبل الحديثة استخدام زهرة الغمد لعلاج الجلوكوما (أرتفاع الضغط داخل مقلة العين).

المركبات الفعالة:
ويعتبر الفورسكولين forskolin نوع من الديتربين diterpene الذي يوجد في زهرة الغمد وهو يمنع دورة الإنزيم adenylate cyclase، وهذا الإنزيم هو المسئول عن تكون وتنظيم عمل CAMP ، وهو مركب يقوم بالتحكم في العديد من نشاطات الخلايا فى كل أعضاء الجسم.
ويحث الفورسكولين forskolin على ارتفاع مستويات CAMP في الخلايا مما يقود إلى اتساع الأوعية الدموية، وتثبيط عمل خلايا الدم من نوع mast cells (ومن ثم الإقلال من مظاهر الإلتهاب والحساسية).

ويعمل الفورسكولين على زيادة نشاط الغدة الدرقية، والذى يحث أيضا على اخراج الدهون من الخلايا الدهنية الموزعة على الجسم.
كما أن للفورسكولين خصائص أخرى تشمل منع المواد التي تتكون قبيل حدوث الالتهابات والمعروفة باسم عناصر تنشيط الصفائح الدموية platelet-activating factor (PAF)، كما يمنع انتشار الخلايا السرطانية.
والبحث في عناصر أخرى لزهرة الغمد يعتبر غير مكثف فى الوقت الحاضر.
والكثير من الأبحاث حول فعالية الفورسكولين قد اكتملت في محاولة لفهم الكيفية التي يتداخل بها مركب CAMP في العديد من الأمراض التى تصيب الإنسان.
ونتيجة لذلك، فقد تم عمل بعض الدراسات البحثية على الإنسان ولكنها قليلة لمعرفة الخصائص الطبية لزهرة الغمد، كما شملت الدراسة تأثير تناول زهرة الغمد على الأشخاص الأصحاء.
وهى تشمل على الأقل دراسة ثنائية واحدة، قد أوضحت قرارا الاستعمال المباشر للفورسكولين لمعالجة ضغط العيون المرتفع، الذي يمكن أن يؤدي إلى الجلوكوما أو حدوث ( المياه الزرقاء فى العين) وقد أوضحت دراسة غير عشوائية أن الفورسكولين يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويحسن من وظيفة القلب في الأشخاص المصابين بأمراض القلب cardiomyopathy. ويعطي الفورسكولين عن طريق الحقن في تلك الدراسة، ولا يعرف ما إذا كان استخدام مستخلصات زهرة الغمد بالفم له نفس الأثر. وقد وجدت دراسة ثنائية صغيرة أن استنشاق الفورسكولين يقلل من حساسية الرئة في حالة أزمات الربو مقارنة مع الأدوية التي تعطى للمريض لغرض إرضاءه Placebo.

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
إن المقدار القياسي لمستخلصات زهرة الغمد 18% من الفورسكولين متاح ويمكن تناول 50 - 100 مليجرام مرتين أو ثلاثة في اليوم. كما يمكن تناول المستخلص السائل بمقدار 2-4 مل ثلاثة مرات يوميا. وقد استخدمت معظم الدراسات على الفورسكولين المعد للحقن. ولم يتضح ما إذا كان أخذ مستخلصات زهرة الغمد عن طريق الفم يعطى نفس الفوائد أم لا وبنفس المقدار الموصى به أعلاه.
وحتى الآن فإنه يتم إعداد الفورسكولين النقي للأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما، وغسل العيون باستخدام المستخلصات السائلة منه، حيث يتم خلط الماء المغلي بغرض التعقيم مع 4-8 قطرات من المستخلص السائل، ويتم استعماله مباشرة في العين.
ويوصى بأن يكون المكان معقما حتى لا يسبب إصابات بالعين أثناء الاستخدام.

وتستخدم زهرة الغمد مع الحالات التالية:

أزمة الربو.
الزرق، أو الجلوكوما ( ارتفاع ضغط العين).
علاج ارتفاع ضغط الدم مع عشبة الزعرور البرى hawthorn
الصدفية (مرض جلدي).
مضاد للتقلصات المعد معوية.
موسع للشعب الهوائية.
موسع للأوعية الدموية والشرايين التاجية.

هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
تعتبر زهرة الغمد عموما خالية من الآثار الجانبية ويجب على الأشخاص الذين يعانون من قرحة فى المعدة والأثنى عشر تفادي استعمالها لأنها قد تزيد من مستويات الأحماض في المعدة.
وكذلك يمكن أن تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم. وبالرغم من أن هذا الزعم لم يتأكد بعد. وقد يسبب الاستخدام المباشر في العين التدميع المؤقت، الحرقان، الحكة، ولم تعرف بعد سلامة استخدام زهرة الغمد مع الحمل والرضاعة.
nora.. نالت إعجابه.
الصوت الجريح 2012 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الإشارات المرجعية

الوسوم
حاد, سعال, سهل, علاج, طبيعي
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق



الساعة الآن +3: 03:14 PM.