العودة   منتديات تعب قلبي > منتديات تعب قلبي المتنوعة > طب و صحة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
#1  
قديم 24-04-07, 03:10 AM
karem767
|[ عـضـو مــاسـي ]|

karem767 غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 109878
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 فترة الأقامة : 2860 يوم
 أخر زيارة : 09-06-12 (06:23 AM)
 المشاركات : 3,292 [ + ]
 التقييم : 27649672
 معدل التقييم : karem767 karem767 karem767 karem767 karem767 karem767 karem767 karem767 karem767 karem767 karem767
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها



.
.
زيادة نمو الشعر

ما هو المقصود بزيادة نمو شعر الجسم؟
يقصد بزيادة نمو شعر الجسم هو تحول الشعر الرقيق القصير الفاتح اللون وهو ما يسمى "بشعر الزغب" والذي يغطي عادة جسم الأطفال والإناث إلى شعر كثيف، سميك وداكن اللون نتيجة عوامل مختلفة.



أسباب زيادة نمو شعر الجسم

1- الجنس:
تختلف درجات نمو الشعر في الأجناس المختلفة.

إن ظهور شعر الجسم في تلك الحالات السابقة لا يصحبه زيادة في نسبة الهرمونات وتكون العادة الشهرية منتظمة، والحوض والرحم والمبايض طبيعية، وهذا ما يُميزه عن غيره من الأسباب المؤدية إلى زيادة نمو شعر جسم الإناث.

2-عوامل وراثية:
قد يظهر زيادة في نمو شعر الجسم قبل البلوغ نتيجة عوامل وراثية وبالتالي تظهر مرحلة البلوغ مبكرة، ويصاحبها زيادة في نمو شعر الجسم أو قد يصاب الجهاز التناسلي بتشوهات.

وهذه الحالات يمكن معالجتها بسهولة بمركبات الكورتيزون، إذا أعطيت في الوقت المناسب، وبجرعة مناسبة وبإشراف دقيق جداً من الطبيب المختص.

3- الهرمونات:
إن للهرمونات تأثيراً مهماً جداً على زيادة نمو شعر الجسم:

(أ) الغدة الدرقية: نقص إفرازات هذه الغدة يسبب ظهور الشعر على الأطراف والظهر قبل سن البلوغ. وكذلك فإن أورام الغدة الدرقية تؤدي إلى نفس النتيجة.

(ج)الهرمونات المذكرة: قد تصرف الهرمونات المذكرة للإناث أحياناً لوقف إدرار الحليب أو في حالات أخرى.
وينتج عن ذلك زيادة نمو شعر الجسم. لأن الهرمونات المذكرة تنشط بصيلات شعر الجسم، وتؤدي بالتالي إلى ظهور الشعر عليها.

(د) حبوب منع الحمل: خاصة تلك الأنواع التي تحوي مركبات البروجسترون وعلى نسبة كبيرة من الاوستروجين. قد يكون لها أثر ظاهر على نشاط البصيلات وبالتالي إلى ظهور شعر الجسم.

(هـ) زيادة في إفرازات الغدد الفوق كلوية:
كما هو الحال في مرض "كُشنج" إذ بالإضافة إلى ظهور شعر الجسم، تزداد إفرازات الغدة الدهنية بالجلد، وتؤدي إلى ظهور حبوب الشباب كذلك كما يتبعه تساقط وقشرة بفروة الرأس.

4 - العقاقير الطبية:
- مركبات الكورتيزون إذا أعطيت لمدة طويلة تنشط بصيلات شعر الجسم.
- أدوية مرض البهاق "الميثوكسي سورالين".
- البنسلين وعقار الفينايتون (يستعمل في علاج مرض الصرع) تؤدي هذه كذلك إلى زيادة نمو شعر الجسم.
- بعض الأدوية المستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

5 - اضطرابات في الكروموسومات:
وذلك في المجموعات MO.XY إذ يكون في تلك الحالات مزيج من خلايا الخصية أو المبيض كما يحدث في "الخنثى" إذ تحمل تلك الحالات بعض الصفات المذكرة والمؤنثة معاً. وقد يسبب ذلك زيادة في نمو شعر الجسم.

6 - أورام المبايض:
تفرز بعض أورام المبايض الهرمونات المذكرة التي تنشط البصيلات وتسبب زيادة في نمو شعر الجسم.

7- أورام الغدد فوق كلوية:
تسبب أورام الغدد فوق كلوية زيادة في نمو شعر الجسم وذلك لزيادة إفرازات الهرمونات المذكرة.


--------------------------------------------------------------------------------




الشيب

هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض منها:

1- التقدم بالسن: وهي عملية فسيولوجية إذ تجهد الخلايا الملونة وبالتالي تفقد نشاطها ولا تستطيع أن تزود الشعر باللون الطبيعي.

2- عامل وراثي: يحدث الشيب في سن مبكرة وغالباً ما يظهر على مقدمة الفروة وقد يصاحبه بقع فاتحة اللون بالجلد.

3- التوترات النفسية والعصبية:
إن لهذه العوامل أثراً هاماً في ظهور بعض الشعرات البيضاء بين شعر فروة الرأس، ورغم أن هذا التأثير محدوداً على الشعر إلا أنه في حالات نادرة قد يظهر شعر الشيب فجأة، ليشمل معظم شعر الرأس كما هو الحال عند التعرض للصدمات العصبية الحادة أو الخوف الشديد وتفسير هذه الظاهرة لأن تلك المؤثرات تؤدي فعلاً إلى ظهور الشعر الأبيض نتيجة توقف نشاط الخلايا الملونة وتسبب كذلك تساقط الشعر الملون بنسبة كبيرة حيث يظهر بعدها الشعر الأبيض متفوقاً في العدد على الشعر الملون، وإذا استمر تأثير تلك العوامل فإنما يتبقى من الشعر الملون يتحول إلى شعر أبيض، وبهذا يبدو شعر الرأس أبيض اللون.

4- الهرمونات:
لها أثر مهم كذلك على سرعة ظهور الشيب كما هو الحال عند نقص إفرازات الغدة النخامية التي تنشط إفرازاتها الخلايا الملونة فإذا نقص إفرازات تلك الغدة فإن الشعر فاقد اللون.
كما أن نقص في إفرازات الغدة الدرقية يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض كذلك.

5- مرض الثعلبة:
وهو التساقط الموضعي للشعر. إذ تظهر مناطق من فروة الرأس خالية من الشعر نتيجة عوامل مختلفة وعندما تستعيد البصيلات نشاطها فقد يحدث أحياناً أن تبقى الخلايا الملونة خاملة ولا تعطي الشعر اللون الطبيعي. لهذا يظهر الشعر الذي نما في تلك المنطقة غير ملون.

6-مرض البهاق:
يحدث مرض البهاق عندما تفقد الخلايا الملونة بالجلد مقدرتها على إفراز المادة الملونة وبهذا تظهر مناطق من الجلد بيضاء اللون وهو ما يسمى "بمرض البهاق". وإذ حدث نفس المؤثر على فروة الرأس فإن الشعر يفقد لونه الطبيعي كذلك ويصبح أبيض اللون.

7- المؤثرات الفيزيائية:
التعرض للحرارة الشديدة أو التعرض المستمر لأشعة السينية قد يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.



--------------------------------------------------------------------------------

حب الشباب

من الأمراض الجلدية المزمنة ويصاب بها حوالي 90% من الجنسين قبل سن العشرين بين ذوي البشرة الدهنية خاصة على مناطق الوجه والصدر والظهر.

كيف يحدث حب الشباب؟

(أ) زيادة في نشاط الغدد الدهنية: يلعب العامل الوراثي دوراً رئيسياً في ذلك.

(ب) قفل مخارج الغدد الدهنية:
حيث تتجمع في قنوات الغدد الدهنية. حتى إذا ما زادت الإفرازات فإن تلك القنوات تتفجر وتتجمع الدهنيات خارجها وتحت سطح الجلد.

(ج) تحلل الدهنيات تحت سطح الجلد:
تحلل الجراثيم التي تتعايش طبيعياً مع الجلد ينتج مواد مهيجة تثير الجلد ويحدث تفاعلات كيميائية تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب

ما هي أنواع حب الشباب:
قد تظهر بثور قليلة موزعة على الوجه أو على الصدر والظهر.
وقد تظهر على شكل أكياس دهنية تكون ظاهرة بدرجة كبيرة وملتهبة وعند عصر هذه الأكياس يخرج منها سائل أبيض متجمد نسبياً وذو رائحة كريهة، وتلك هي الدهون المتحللة تحت الجلد.
قد تظهر حبوب الشباب على شكل موجات متعاقبة تبقى لمدة ثم تختفي. إذ تظهر المناطق التي كان يعلوها الحبوب صافية وخالية من أي أثر سابق، وقد تعاود نشاطها مرة أخرى ومرات، وقد تترك ندبات واضحة على سطح الجلد أو تليف يؤدي إلى تشوهات بمكان الإصابة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب؟
زيادة في إفرازات الغدد الدهنية وقفل مخارج هذه الغدد على سطح الجلد.

1- العوامل الوراثية:
لها دور رئيسي: إذ أن لدى بعض الأشخاص استعداداً لزيادة إفرازات الدهون نتيجة لعوامل وراثية

2-الهرمونات:
تعمل الهرمونات على زيادة نشاط الغدد الدهنية وكذلك تعمل على زيادة سماكة قنوات الغدد الدهنية وترسب طبقة قرنية عليها. وبالتالي تؤدي إلى قفل قنوات الغدد الدهنية الذي ينتج عنه تجمع الدهنيات تحت سطح الجلد. وهذا ما يفسر ظهور حبوب الشباب عند البلوغ، إذ يزداد إفرازات تلك الهرمونات في هذه المرحلة.

3- المواد الغذائية:
ليس لها دور رئيسي على ظهور حبوب الشباب ولكن بعض أنواع الأطعمة مثل الأسماك والمكسرات والشكولاته والكولا وملح الطعام قد يكون لها أثر ثانوي أحياناً.

4-الفيتامينات:
قد يكون لفيتامين أ دور في المحافظة على الجلد وقنوات الغدد الدهنية. . كما أن الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ج و ب المركب وكذلك خلاصة الكبد، التي كانت تصرف بكميات كبيرة لعلاج حب الشباب لا تؤدي إلى نتيجة مثمرة.

5- الجراثيم:
تلعب الجراثيم التي تتعايش في الظروف العادية على سطح الجلد دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بواسطة أنزيماتها التي تحلل المواد الدهنية

6- التوترات:
قد يكون للتوتر النفسي والإجهاد الجسماني والحياة الروتينية والسهر الكثير أثر أحياناً على حدة حبوب الشباب.
كما أن المثيرات الجنسية مثل الأفلام والصور والعادة السرية والتوتر الجنسي المستمر قد يكون له أثر كذلك.

7- مواد التجميل:
مثل الكريمات والبودرة ومركبات التجميل المختلفة تمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. إذ تعمل هذه كطبقة أو ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب.

8- العبث بحبوب الشباب:
إما يعصرها أو الفرك الدائم أو بعض العادات المتبعة أحياناً أثناء المذاكرة، وذلك بسند الوجه على راحة اليد. ويحدث ذلك أيضاً أثناء الألعاب الرياضية القاسية مثل المصارعة، والإجهاد الجسمي المستمر. إن تلك لا تزيد من حدة الحبوب فحسب بل قد تترك آثاراً وندبات وبالتالي إلى تشوه الوجه.

9- التعرض لأشعة الشمس:
خاصة في فصل الصيف قد يكون له أثر واضح على سرعة اندمال حبوب الشباب وشفائها وذلك بفعل الأشعة الفوق بنفسجية الموجودة بأشعة الشمس، إلا أن الجو الرطب يكون له أثر عكسي.

10-العقاقير الطبية:
مثل مركبات الايودايد والبرومايد لها أثر هام على ظهور حبوب الشباب إذ تزيد من حدتها. لهذا يجب الحذر من الإكثار من ملح الطعام الذي يضاف إليه عادة مركبات الايودايد.
كما أن مركبات الكورتيزون وإن كانت تفيد أحياناً بجرعة قليلة ولمدة قصيرة على تخفيف حدة حبوب الشباب، إلا أن استعمالها لفترة طويلة وبجرعة كبيرة تؤدي إلى ظهور المزيد من حبوب الشباب والمضاعفات الأخرى.

11-نظافة الجلد:
إن غسل الوجه المستمر باستعمال أنواع معينة من الصابون خاصة التي تحوي مركبات الكبريت أو السالسليك قد تساعد على إزالة المواد الكيراتينيه التي تقفل مسامات الغدد الدهنية وبالتالي تساعد على تصريف الدهنيات من تحت سطح الجلد.

12-حبوب منع الحمل:
حبوب منع الحمل لها تأثير مزدوج: فبعض السيدات يتحسن حالهن كثيراً مع استعمال حبوب منع الحمل وقد تختفي حبوب الشباب لفترة طويلة. أما البعض الآخر فقد يزداد أمرهن سوء.

13-العادة الشهرية:
في كثير من الحالات تزداد حالات حدة حبوب الشباب مع بداية العادة الشهرية وأحياناً تظهر حبة أو أكثر تسبق العادة الشهرية بوقت قليل أو ترافقها ويرجع سبب ذلك إلى أثر الهرمونات.

14-الملابس:
يجب الحذر من استعمال الملابس الضيفة والخشنة مثل "ملابس الجينز" وكذلك الملابس الثقيلة والنايلون وكذلك الطواقي الضيقة إذ أنها تحجر العرق والإفرازات الأخرى وقد تزيد الحالة سوءً.

15-طبيعة العمل:
بعض العمال والمهنيين اللذين يتعرضون للمواد التي تساعد على قفل مسامات الغدد الدهنية مثل عمال مصافي البترول ومصانع الكيماويات وعمال الطرق قد يظهر بهم حبوب الشباب نتيجة لأثر تلك المواد.؟



--------------------------------------------------------------------------------



الضعف الجنسي في شهر العسل:
يحدث ليلة الدخلة أو بعد أيام إما أن يكون نتيجة للإرهاق الجسمي أو النفسي أو الخوف من الفشل وهذه عادة تكون مرحلة عارضة لا تلبث أن تزول.

ويجب ملاحظة ما يلي عند علاج الضعف الجنسي:
1- مراجعة الطبيب المختص وعدم تناول الأدوية والهرمونات المنشطة إذ قد تأتي هذه بمردود عكسي وتزيد من تعقيد الأمور وعندئذ يصعب العلاج وتكون الحال (كمن يضرب الحصان المجهد لحثه على سرعة الجري وتكون النتيجة أن يتهاوى ويسقط).
2- الامتناع عن الكحول نهائياً.
3- الامتناع عن تعاطي المخدرات والحبوب المهدئة.
4- تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية والامتناع أو الإقلال من القهوة والشاي والتوابل والتدخين.
5- ممارسة الرياضة حيث أن الحياة الروتينية الرتيبة قد تؤدي إلى الملل وكذلك إلى احتقان الجهاز التناسلي خاصة البروستاتا.
6- معالجة التهابات البروستاتا المزمن إذا أثبتت الفحوصات والتحاليل المخبرية وجودها.
7- الامتناع عن الجماع لفترة أسبوعين ثم المعاودة دون الإفراط أو التفريط.


--------------------------------------------------------------------------------
السنط


السنط هو عبارة عن أجزاء جلدية زائدة تنمو بسبب إصابة الجلد ببعض أنواع الفيروسات .
أكثر انتشاراً عند البالغين . بالرغم من أن السنط سهل وسريع الانتشار من منطقة معينة في الجسم إلي منطقة أخرى ، إلا أن معظم أنواع السنط لا تنتشر من شخص إلي آخر وغير معدية .
لكن الزوائد الجلدية أو السنط في الأعضاء التناسلية يكون معديا .
معظم أنواع السنط غير ضارة . ومعظم الأنواع المتعارف عليها لا تتحول إلي سرطانات جلدية . فقط بعض الأنواع النادرة ، وبعض الأنواع التي تصيب عنق الرحم والقضيب بالنسبة للرجل يمكن أن تتحول إلي سرطان جلدي .
يعتمد نوع ، حجم وشكل السنط علي نوع الفيروس الذي تسبب في حدوث هذه الزوائد الجلدية (أو السنط) وأيضاً علي مكان الفيروس في الجسم .
تكون بعض أنواع السنط غير مؤلمة ، وهناك أنواع أخرى تسبب الألم .
بعض هذه الأنواع تنمو في شكل عنقودي ، وهناك أنواع أخرى تنمو بشكل منعزل (فردية) .
في أغلب الأحوال تختفي هذه الزوائد الجلدية بدون علاج .
وهناك أنواع أخرى تستمر لأعوام طويلة ، وأنواع أخرى تختفي ثم تظهر بعد فترة .

* التشخيص:
عندما يلاحظ الطبيب وجود نمو غير طبيعي علي السطح الجلدي ، يبدأ في تحديد ما إذا كان سنط أو هي أشياء أخرى .
هناك بعض الأشياء التي تنمو علي الجلد وتشبه السنط مثل الزوائد الجلدية العادية ، شامة ، ثؤلول القدم (أو عين السمكة) جسأة أو حتى سرطان جلدي .

السنط مرض جلدي متعارف عليه ويصيب معظم الناس .
هذا النمو الزائد في الجلد يتصف بسطح غير أملس ودائري أو ليس له شكل محدد ، يكون أصفر أو بني أو رمادي اللون وغالباً يكون طوله أقل من 1.5 سم .
تظهر الزوائد الجلدية (السنط) غالباً علي المناطق التي تصاب بشكل متكرر ، مثل الأصابع ، حول الأظافر ، الركبة ، الوجه أو فروة الرأس .
السنط سريع الانتشار في الجسم ، ولكنه لا يتحول إلي سرطان جلدي أبداً .

* أنواع السنط:
- سنط أخمص القدم:
هذا النوع من السنط يظهر في أخمص القدم ، ويكون مسطح الشكل دائماً بسبب عامل الضغط عليه عن طريق المشي ويكون محاط بطبقة جلدية سميكة .

- السنط المسطح:
هذا النوع أكثر انتشاراً بين الأطفال ، والشباب الصغير . يظهر هذا النوع في شكل مجموعات ويكون أملس وعبارة عن بقع بنية مصفرة وتظهر غالباً علي الوجه .

- السنط الرطب:
أما هذا النوع فهو يظهر في الأجزاء التناسلية للسيدات والرجال وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي .

* العلاج:
يعتمد علاج السنط علي نوع السنط ومكان ظهوره في الجسم ومدى خطورة الحالة . وأيضاً علي طول الفترة الزمنية منذ بداية ظهوره .
تختفي معظم أنواع السنط بدون علاج بعد عامين من ظهورها .
وضع بعض السوائل الطبية أو اللاصقات التي تحتوي علي حامض السليسلك واللكتيك (Salicylic and Lactic acid) يساعد علي بقاء سطح الجلد المصاب أملس ، ويساعد أيضاً علي اختفاء السنط بشكل أسرع .
يمكن أن يقوم الطبيب بتجميد الزائدة الجلدية (السنط) باستخدام سائل النيتروجين ولكنه يحتاج إلي إعادة هذه العملية بعد 2 أو 3 أسابيع للتأكد من اختفاء الزوائد بشكل تام .
جراحة الليزر تقوم بتدمير الزائدة الجلدية ولكنها تتسبب في وجود آثارا .

وبالنسبة للثلاثة أنواع، يظهر مرة أخرى بغض النظر عن طرق العلاج .

.
.
.
.



 توقيع : karem767


رد مع اقتباس
قديم 24-04-07, 05:52 PM   #2
سلطان الفخر
عضو موقوف من الاداره


سلطان الفخر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 92377
 تاريخ التسجيل :  Dec 2006
 أخر زيارة : 07-06-10 (11:38 AM)
 المشاركات : 5,479 [ + ]
 التقييم :  44631
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها



أشكركـ على طرحكـ الرائع والمعلومــات المفيده وسردكـ لحالاتـ كثيره

وطرحكـ لطرق علاجهـا ..

أسجل اعجابي بطرحكـ وبأنتظــار جديدكـ..

دمتـ ودامـ ابداعكـ وعطـــائكـ..

لكـ ودي وتقديري ..

تقبل مروري المتواضع ..


 


رد مع اقتباس
قديم 24-04-07, 08:49 PM   #3
karem767
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية karem767
karem767 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 109878
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 09-06-12 (06:23 AM)
 المشاركات : 3,292 [ + ]
 التقييم :  27649672
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها



مشكور حبيبى سلطان على المرور الرائع
تحياتى لك حبيبى سلطان

كريم


 
 توقيع : karem767



رد مع اقتباس
قديم 25-04-07, 02:48 AM   #4
سجينة الذكريات
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية سجينة الذكريات
سجينة الذكريات غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 23844
 تاريخ التسجيل :  Dec 2005
 أخر زيارة : 16-01-13 (11:51 AM)
 المشاركات : 6,650 [ + ]
 التقييم :  31628599
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها



karem767

مشكور يا خوي على التوضيح

وإن شا لله الكل يستفيد منها

بنتظار المزيد من ابدعاتك

والله يعطيك العافيه


 
 توقيع : سجينة الذكريات



رد مع اقتباس
قديم 25-04-07, 03:50 AM   #5
karem767
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية karem767
karem767 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 109878
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 09-06-12 (06:23 AM)
 المشاركات : 3,292 [ + ]
 التقييم :  27649672
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها



سجينة الذكريات
تسلمى على المرور الرائع

تحياتى لك
كريم


 
 توقيع : karem767



رد مع اقتباس
قديم 25-04-07, 10:34 AM   #6
Hala
|[ عـضـو فـعـال ]|



الصورة الرمزية Hala
Hala غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 119028
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 09-10-09 (08:32 PM)
 المشاركات : 242 [ + ]
 التقييم :  6381252
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها



اشكرك على المعلومات المفيدة

وبانتظار جديدك


 


رد مع اقتباس
قديم 25-04-07, 10:51 PM   #7
karem767
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية karem767
karem767 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 109878
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 09-06-12 (06:23 AM)
 المشاركات : 3,292 [ + ]
 التقييم :  27649672
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها



تسلمى نانسى على المرور
تحياتى لك
كريم


 
 توقيع : karem767



رد مع اقتباس
قديم 26-04-07, 01:28 AM   #8
نـــ الوجود ـــادر
عضو موقوف من الاداره


نـــ الوجود ـــادر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117303
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 16-01-09 (01:30 PM)
 المشاركات : 2,282 [ + ]
 التقييم :  1801
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها



أشكرك على طرحك الاجمل من جميل


أسجل اعجابي وبأنتظـار جديدك



دمت ودام ابداعك وعطـائك


لك مني أطيب وأرق التحايا



تقبل مروري المتواضع


 


رد مع اقتباس
قديم 26-04-07, 11:20 AM   #9
قلب المدينة
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية قلب المدينة
قلب المدينة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 108606
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 21-06-12 (03:27 PM)
 المشاركات : 2,050 [ + ]
 التقييم :  3576125
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها





 
 توقيع : قلب المدينة



رد مع اقتباس
قديم 26-04-07, 05:18 PM   #10
karem767
|[ عـضـو مــاسـي ]|



الصورة الرمزية karem767
karem767 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 109878
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 09-06-12 (06:23 AM)
 المشاركات : 3,292 [ + ]
 التقييم :  27649672
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : ولكل داء دواء( الطب) امراض مختلفة وعلاجها



تسلمى قلب المدينة على المرور الرائع
تحياتى لك اختى
كريم


 
 توقيع : karem767



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض امراض النفسيه اسبابها وعلاجها !! RŏöŋÈÿ śώĚễŦ منتدى المواضيع العامة 12 19-08-12 02:58 AM
اجتماع الطب الطبيعي مع الطب الصيني يعني شفاء تام من الأمراض ... سـر الإبتسـامه طب و صحة 8 23-02-11 11:10 PM
جديد الطب... دواء يمحي الذكريات المخيفة حسن لورد طب و صحة 6 24-02-09 03:10 AM
من جوال سعد فحوصات جديدة في مستشفى الطب الرياضي NASRAWI 4 EVER كرة القدم العربية 8 23-11-08 10:14 PM


الساعة الآن 07:17 AM