عـودة للخلف   منتديات تعب قلبي > منتديات تعب قلبي المتنوعة > طب و صحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم(ـة) 19-08-10, 10:12 PM   #1
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
هام ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..


ماهي الجلطه ؟ و ما هو مفهومها الطبي؟؟
تعتبر امراض القلب و تليها السرطانات اشيع الامراض في احداث الوفيات بناء على الدراسلت التي تتم في الدول الغربيه. ولكن باعتقادي انه اذا احصينا السبب الاول للوفيات في بلدنا و لا سيما على المستوى الشعبي منه لاحتلت ( الجلطه) اولى المراكز!!!!

فما هي الجلطه ؟؟؟ و لماذا يتصدر هذا التشخيص قائمه المراتب عندنا؟؟ وهل له ايه دلاله علميه ام انه اختراع محلي من قبل الاطباء لايصال ما لم يمكن تفسيره للمريض او اهله. ؟؟ وهل هو دلاله عن عجز المجتمع الطبي في بلادنا علي ايصال المعلومات الى المواطن بشكل صحيح !!! ام ما مهد لهذا هي الثقافه المحدوده لاغلب المواطنين بالامراض وطرق الوقايه منها!!!

سوف استعرض في الاسطر القادمه و بشكل مبسط ما هي الامراض التي تندرج تحت لائحه ( الجلطه) و اهميه تحديدها لانها ليست كلها متشابهه و تختلف اختلافا جذريا من حيث الاليه و العلاج و الوقايه و سوف اترك الحكم على مدى خطوره تعميم هذا التعبير اليكم في النهايه.....

الجلطه بالتعريف هي خثره الدم و التي تتكون كاليه دفاعيه للجسم ضد النزوف.

كيف يحصل ذلك ؟

عندما يحصل الجرح, تتأذى الخلايا البطانيه التي تقوم بتبطين جدار الاوعيه الدمويه . عندها يصبح الدم على تماس مباشر مع الطبقه تحت البطانيه. هذه الطبقه تملك مستقبلات شرهه جدا لارتباط الصفيحات الدمويه والتي لها شكل الاقراص و تدور مع الدم. ترتبط هذه الصفيحات بالطبقه تحت البطانيه و التي اصبحت مكشوفه بسبب الجرح. ترتص هذه الصفيحات كقطع النقود فوق بعضها البعض مشكله سداده تقوم بوقف النزف مبدئيا.

ثم تقوم هذه الصفيحات بعد ارتباطها بالطبقه تحت البطانيه بتفعيل بروتينات تدور مع الدم بشكل دائم تدعى عوامل التخثر. تقوم هذه العوامل باحداث سلسله من التفاعلات الحيويه ينتج عنها تشكيل شبكه من الاليلف كخيوط العنكبوت تقوم باغلاق مكن النزف . بنهايه المطاف يتم تحويل ماده تدعى الفيبرين الى شكلها الفعال و التي تقوم بملا الفراغات في الشبكه الليفيه و سد النزف بشكل كامل.

ببساطه الخلاصه :


من المهم ان نتذكر هنا ان الذي حرض على تشكيل الخثره هو تفاعل الصفيحات مع الطبقه تحت البطانيه نتيجه للاذيه البطانيه.

للسهوله سوف اقوم بتقسم الخثرات الى نوعين, خثرات شريانيه و هي التي تتكون في الشرايين و خثرات وريديه و هي التي تتكون في الاورده.

الشرايين هيي الاوعيه التي تقوم بنقل الدم المؤكسج من القلب الى اعضاء الجسم و منها الدماغ والقلب نفسه عن طريق الشرايين الاكليليه.

الاورده هي الاوعيه التي تقوم بنقل الدم غير الموكسج( المحمل بالفضلات) من اعضاء الجسم الى الرئتين و من ثم الى القلب بعد تنقيتها.

الخثرات الشريانيه :





من سوء الحظ ان الجسم البشري لايقوم بالتفريق بين اذيه بطانه الاوعيه فيتعامل معها بنفس لاليه سواء كانت ناتجه عن جرح من مصدر خارجي او ناتجع عن اذيه لبطانه الاوعيه الدمويه بسبب ارتفاع الضغط و ترسب الكولسترول بالاضافه لتدخين.

يساهم ارتفاع الضغط الشرياني مدعوما بزياده كميه الكولسترول بالدم الى احداث ترسبات من الشحوم والخلايا الالتهابيه في جدار الشرايين تدعى العصيده الشريانيه.



تنمو هذه العصيده مزداده بالحجم و تبدا بالبزوغ داخل الشريان اشبه بجبل الجليد. و هنا يحصل احد امرين.

1-اما ان يتتضيق الشريان الى درجه تضطرب فيها وظيفته في اايصال الد م و الاوكسجين الى الاعضاء مسببا الم الصدر اذا كان هذا العضو القلب او نوبات فقد الوعي و اضطراب الكلام و الخدر و النمل و زوال القدره على تحريك الاطراف اذا كان العضو هو الدماغ.

2-اما الاحتمال الثاني و هو الاخطر هو ان تنمو هذه العصيده الى درجه تتمزق فيها بطانه الشريان و تنكشف الطبقه تحت البطانيه للدم بما يحويه من الصفيحات و هنا تحدث الكارثه...... يظن الجسم ان الشريان قد تعرض لجرح و تتوالى عمليه التصاق الصفيحات ببعضها و تفعيلها لعوامل التخثر مشكله الخثره و التي لا تقوم فقط بسد الشريان بل تتمزق اجزاء منها و تهاجر مع تيار الدم الى الاوعيه الدقيقه و تقوم باغلاقها مؤديه الى موت الخلايا التي تقوم هذه الاوعيع بتغديتها.

الاعراض هنا تختلق الاعراض حسب العضو فازا حصلت الخثره في شراين القلب حصل احتشاء القلب الحاد او ما يسميه عامه الناس ( جلطه القلب اوا لسكته القلبيه).

اذا كان العضو هو الدماغ حصل ما يسمى السكته الدماغيه و هي موت الخلايا العصبيه المسؤوله عن و ظيفه عضو معين. ازا كانت الخلايا المتموته مسؤوله عن حركه اليد كانت الاعراض هيي الشلل باليد. اما ازا ادت الخثره الى موت الخلايا المسؤوله عن النطق كان العرض هو انعدام القدره على النطق.... الخ.

لذلك عندما نسمع ان فلانا من الناس اصابته جلطه في قدمه لا يعني ذلك ان هناك خثره ده في شرايين قدمه با ان الخثره قد حصلت في الدماغ و ادت الى موت الخلايا العصبيه المسؤؤوله عن حركه ذلك الطرف..

تذ كره سريعاً :

تذكر ان عامل الخطوره للخثرات(الجلطات) الشريانيه هي ارتفاع الضغط, زياده تركيز الكوليسترول, التدخين, السكري.

ماذا عن الخثرات الوريديه :





القصه هنا مختلفه حيث تلعب الاذيه البطانيه دورا محدودا في تشكيلها. العامل الرئيسي هنا هو الركوده الدمويه. تتشكل معظم هذه الخثرات في الطرفين السفليين و يساعد على تكوينها بشكل رئيسى ركوده الدم لفتره طويله و الناتجه عن عدم تحرك الطرفين لمده طويله كما يحصل للمرضى المصابين بالكسور و بعد السفر الطويل و الجلوس في الطائره او السياره لفتره طويله.

الدم الراكد في الاورده يكون ما يشبه بالعلقات و تبقي بالاورده منتظره الفرصه لان تنفصل و تهاجر صاعده مع تيار الدم و لكن الى اين هذه المره......!!!!!.

.العضو الاول الذي يقف بطريقها هو الرئتين لان الدم الوريدي يمر بالرئتين قبل مروره بالقلب. تنفصل هذه العلقات و تهاجر الى الرئه و تقوم باغلاق شرايينها و هذا ما ينتج عنه ما يسمى باحتشاء الرئه او الصمه الرؤيه و التي اعراضها الم الصدر المفاجىء و ضيق النفس و نفث الدم مؤديه الى الموت ان لم تعالج بالسرعه القصوى بمميعات الدم.


تذكره :


تذكر الخثرات الوريديه تسبب الصمه الئويه و احتشاء الرئه و العوامل التي تزيد من حدوثها هي الركوده و عدم تحريك الاطراف لفتره طويله لا سيما بعد السفر الطويل او المكوث في الفراش فتره طويله كمرضى الكسور .


نصائحي الشخصيه للجميع بما يلي :


-اجراء فحوص لتشخيص السكري اوا ارتفاع الكوليسترول او الضغط لا سيما ازا كان احد افراد العائله مصابا بهذه الامراض وخصوصا بعمر مبكر حيث ان العلاج المبكر هو اساس الوقايه من الخثرات الشريانينه و التي تسبب نتائج كارثيه متى تطورت.

-اي مريض في المستشفى لسبب طبي يتطلب منه المكوث في الفراش لفتره طويله يجب ان يعطى مميعات للدم( هيبارين) لمنع تشكل الخثرات الوريديه و رجائي من الجميع ان تقوموا حتي بتزكير الطبيب الذي يتولى العلاج بهذا الموضوع لانه سهل جدا تجنبه اما عندما يحدث فالنتيجه مميته .

- واجه طبيبك دائما بالاسئله التي تتعلق بمرضك لانه بالنهايه هو جسدك و لديك الحق الكامل بالاطلاع على الحقائق الطبيه المتعلق فيه.

-قبل بدء اي علاج ناقش مع طبيبك الاعراض الجانبيه منه و ما هي الحلول البديله
و ما هي الدراسات التي تدعم و جه نظره في اي قرار طبي يتخذه و فيما ازا كانت هذه الدراسات حديثه.

-لا يوجد اي شي مطلق في الطب, هناك احتمال لفشل اي خطه علاجيه حتى في اكثر الامور مدعاه للطمانينه. عندما يؤكد طبيبك ان احتمال النجاح هو 100% اعلم انه قد حان الوقت للبحث عن بديل لهذا الطبيب!!!!!.

-اعود الان الى الموضوع الاول و هو اطلاق الناس لاسم( الجلطه) على كل ما زكرته سابقا من امراض قاتله بالرغم من لاختلاف الكبير للاسباب و سبل الوقايه منها.




.. تابع ..

مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-08-10, 10:13 PM   #2
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..

الجلطة الدماغية والشلل النصفي









يتكون الدماغ من مجموعة كبيرة من الخلايا العصبية التي تقوم بالتحكم بجميع أجهزة الجسم ، وهذه الخلايا مغذاة بالأكسجين عن طريق شبكة من الأوعية الدموية، وتوقف الدم عن هذه الخلايا لمدة تزيد عن بضع دقائق يؤدي إلى موت هذه الخلايا ، وبالتالي فإن المهام التي كانت تقوم بها هذه المنطقة من الخلايا تنعدم أو تتأثر


ما هي أسبابها والعوامل المساعدة لحدوثها؟
أسبابها المباشرة هي:
الجلطة الإنسدادية:
وهي عبارة عن كرة مكونة من الدم المتخثر والنسيج الجسدي والكولسترول في أحد الشرايين الجسم، حيث تنتقل مع الدم حتى تصل إلى أحد الشرايين في الدماغ فتغلقه ، وبالتالي انقطاع الدم عن الجزء المغذى بهذا الشريان.



الجلطة التخثرية:
وتعتبر من أكثر العوامل في تكّون الجلطة ، وهي ناتجة عن ترسب الدهون والكاربوهيدرات المركبة وترسبات الكالسيوم تدريجياً على جدر الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ضيق الشريان وبالتالي انسداده (تصلب الشرايين).

النزيف الدماغي:
وينتج عن تمزق أحد جدر الأوعية الدموية في الدماغ وبالتالي ضغط النزيف على شرايين أخرى وانسدادها، وارتفاع ضغط الدم وضعف الأوعية الدموية من أكبر مسبباتها.

العوامل المساعدة لحدوثها:
1. التقدم في السن
2. أمراض القلب والأوعية الدموية
3.ارتفاع ضغط الدم
4. ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
5. السكري
6. البدانة وزيادة الوزن
7. التدخين
8. تعاطي الكحول
9. تعاطي المخدرات وخاصةً الكوكايين
10. أقراص منع الحمل
11. عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة
12. عوامل وراثية
13. الضغوط النفسية

كيف يمكننا تقليل نسبة الإصابة بها :
1. التحكم في أمراض القلب والأوعية الدموية
2. متابعة ضغط الدم بانتظام واستخدام الأدوية المطلوبة
3. التحسين من النظام الغذائي
4. التوقف عن التدخين والكحول و المخدرات
5. تخفيف الوزن الزائد
6. ممارسة الرياضة بانتظام
7. التخفيف من الضغوط النفسية
8. معرفة الأعراض المبكرة للجلطة

كيف يتم تشخيصها؟
* معرفة تاريخ المرض و المشكلة الحالية وحالة المريض
* الصحية ما قبل الإصابة
* الكشف السريري
* التحاليل المخبرية
* الأشعة (أشعة أكس ، المقطعية ، المغناطيسية ، فوق الصوتية)
* تخطيط القلب



ما هي الأعراض والمشاكل الصحية الناتجة عنها؟
قد تظهر نفس هذه الأعراض والمشاكل لكن نتيجة أسباب أخرى مثل: (الأورام، ضربات الرأس،الالتهابات ، و بعض أمراض الأعصاب والهستيريا).

الأعراض الأولية:
صداع قوي مفاجئ ، اختلال البصر ، دوخة ودوار، غثيان أو تقيؤ، فقدان الوعي ، تدني القدرة على السمع ، صعوبة في الكلام أو البلع ، اختلال الحركة والتوازن.

الأعراض المتأخرة المتوقع حدوثها:
1. ضعف أو شلل في الأطراف ( يكون في الجهة اليمنى إذا كانت الجلطة في نصف الدماغ الأيسر والعكس صحيح)
2. اختلال الإحساس في الجهة المصابة
3. اختلال شد العضلة الطبيعي في الجهة المصابة (ارتخاء تام في العضلات في المرحلة الأولى يتحول بعد فترة - قد تصل إلى أشهر- إلى زيادة شديدة في انقباضها)
4. فقدان الوعي في بعض الأحيان
5. اختلال البصر
6. اختلال الكلام
7. اختلال الذاكرة
8. صعوبة البلع
9. صعوبات في الإدراك والفهم وتقييم الأمور
10. بعض المشاكل النفسية والعاطفية ( تغير في المزاج والسلوك )
11. صعوبة القراءة والكتابة
12. اختلال التحكم بالبول والبراز
13. صداع وألم في الرقبة والكتف
14. اختلال التوازن والتحكم في القامة

هل هناك مضاعفات قد تنتج عنها بعد فترة من الزمن؟ وكيف يمكن تجنبها؟
هناك بعض المضاعفات التي قد تنتج عن الجلطة الدماغية ، وهي:
1. جلطة في أوردة الرجل أو اليد: ناتجة عن ركود الدم وشلل الطرف المصاب وهي خطيرة قد تنتقل إلى القلب فتسبب السكتة القلبية والوفاة ، ويتم تجنبها باستخدام الأدوية المسيلة للدم والمضادة للتخثر، وأيضاً الحركة المبكرة للمريض كتحريك الأطراف المصابة والجلوس والوقوف والمشي إذا كان ممكناً ، ويتم ذلك بواسطة فريق العلاج الطبيعي.



2. تقرحات الفراش: وهو عبارة عن موت وتقرح الجلد المغطي للبروز العظمية نتيجة الضغط المستمر أو الاحتكاك وعدم الحركة وهي خطيرة قد تؤدي للوفاة إذا أهملت ، ويتم تجنبها بالمتابعة الدورية للجلد والمحافظة على الجلد نظيف وناشف وإبعاد أي جسم حاد أو ذا بروز يلامس جسم المريض ، مع استخدام بعض الكريمات ، وتقليب المريض دورياً كل ساعتين كأقصى مدة ، وأيضاً استخدام بعض الوسائد الهوائية أو المائية والمحافظة العامة على التغذية الكافية والحركة المبكرة



3. نقص مدى حركة المفاصل: إما نتيجة قصر العضلات أو تيبس المفصل أو انتفاخ اليد ، والحركة اليومية للمفاصل في جميع الاتجاهات والتقليب الدوري مع وضع الجبائر- عند الحاجة لها - يمنع حدوث هذه المشكلة بإذن الله.



3. الخلع الجزئي لمفصل الكتف (عادة يصاحبه ألم): ناتج عن ضعف العضلات المحيطة والمثبتة للمفصل المصاب ، ويستخدم حاملة للكتف كعوض عن العضلات .
4. هشاشة في العظام مع ضمور في العضلات والجلد: ويتم منعها أو تخفيفها بالحركة المبكرة وتحميل ثقل الجسم على الأطراف المصابة وقد يستخدم بعض الأدوية المضادة للالتهابات


ما هي الإعاقات الحركية أو الوظيفية المتوقع حدوثها ؟
خلال المرحلة الأولى من الإصابة (3 أسابيع الأولى) يكون هناك مشاكل في القدرة الحركية والمشي في 70-80% من الحالات، وفي المرحلة المتأخرة (6 أشهر- سنة) يكون 70-80% من الحالات لها القدرة على الحركة والمشي.
أما الوظائف اليومية كالأكل ، واللباس ، والتنظيف فوجد أن هناك اعتماد جزئي أو كلي في المساعدة خلال المرحلة الأولى في68-88% من الحالات و الإعتمادية على النفس تحسنت في 24-53% من الحالات خلال (6أشهر- 1سنة)

كيف يتم علاجها؟
علاج الجلطة الدماغية يشمل:
العلاج الطبي:
ويهدف إلى:

1. استخدام مسيلات الدم والأدوية المضادة للتخثر
2. المحافظة على مستوى ضغط الدم
3. المحافظة على مستوى الأكسجين
4. المحافظة على مستوى السكر في الدم( لدى مرضى السكر)
5. التحكم في مشاكل القلب والأمراض الأخرى
6. التحكم في الالتهابات

إعادة التأهيل:



ويهدف إلى: استعادة الوظائف الحركية وجعل المريض أكثر استقلالية في حياته اليومية ويشمل برنامج العلاج الطبيعي وبرنامج العلاج الوظيفي ومتابعة أخصائي النطق والسمع والمتابعة النفسية والاجتماعية عند الحاجة.

ما هي أهداف العلاج الطبيعي في المرحلة المبكرة من الإصابة ؟
يتدخل العلاج الطبيعي في مرحلة مبكرة من الإصابة لهدف منع المضاعفات وتهيئة المريض للتأهيل ، حيث يقوم بــ :

* زيادة قدرة المريض لتحمّل النشاطات الحركية تدريجياً
* المحافظة على الأوضاع السليمة في النوم والجلوس
* تشجيع المريض على الجلوس والوقوف في وقت مبكر
* المحافظة على حركة المفاصل ومرونة العضلات بواسطة التمارين
* زيادة الوعي بالجهة المصابة (لأنها عادةً تكون مهملة) وذلك بتحريكها ومحادثة المريض من الجهة المصابة
* تحسين التوازن في الجلوس والوقوف والمشي باستخدام تمارين التوازن
* تقوية العضلات الضعيفة
* محاولة تخفيف الشد اللاإرادي في العضلات
* تنبيه الإحساس في الجهة المصابة
* تعليم المريض الاستقلالية في الوظائف الحركية اليومية
* استعادة القدرة على المشي (قد يستخدم بعض الأجهزة المساعدة)
* اتخاذ وسائل السلامة للأطراف المصابة وأثناء الحركة
* زيادة وعي المريض وأهله بالمشكلة الحالية وواجباتهم تجاهها

ما هي أهداف العلاج الطبيعي في المرحلة المتأخرة من الإصابة؟
المرحلة المتأخرة وهي التي يخرج فيها المريض من المستشفى حيث تقل فيها زيارات وجلسات العلاج الطبيعي ويتم الاستمرار على نفس الأهداف في المرحلة المبكرة بالإضافة إلى تهيئة البيئة المناسبة ليتكيف المريض معها.

هناك عوامل قد تؤثر في الاستفادة من العلاج الطبيعي والتأهيل وهي:

* التقدم في العمر
* سوء الحالة الصحية العامة
* مشاكل الإدراك والفهم
* مشاكل النظر
* المشاكل النفسية والاجتماعية

برنامج التمارين المنزلية:
تمارين اليد




تمارين الذراعين




تمارين القدم



تمارين الساق




تمارين الرقبة




تمارين الجذع






توجيهات و إرشادات
* يجب التركيز على استخدام وتحريك الجانب المصاب
* يجب الحذر من السقوط وخاصة لمن لديهم هشاشة في العظام
* اختلال الإحساس لدى المريض قد يمثل خطورة في ملامسة الأشياء الحارّة أو الحادة فيجب الانتباه
* يجب تجنب سحب الكتف المصاب أو حمل المريض عن طريق الأكتاف

الأوضاع السليمة:
الاستلقاء على الجهة المصابة



الاستلقاء على الجهة السليمة



الاستلقاء على الظهر



تجنّب هذا الوضع



أوضاع الجلوس السليمة:



تجنّب هذا الوضع



الوضع الصحيح



التمارين المبكرة لليدين (رفع اليدين للأعلى)



التمارين المبكرة للحوض (رفع الحوض للأعلى)



يمنع المريض الأكل من وضع الاستلقاء



الوضع السليم للأكل



طريقة حمل خاطئة



الطريقة الصحيحة لوضع المريض في الجلوس



مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-08-10, 10:15 PM   #3
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..

تحصل الجلطة الدماغية عندما تحرم منطقة في الدماغ من الأوكسجين

الجلطة الدماغية.. لا تستثني الأطفال!



وكالات: قال باحثون أميركيون إن الجلطة الدماغية لا تصيب المسنين فقط بل أي شخص كان بغض النظر عن العمر.


وفي هذا الإطار، قال الباحث تيري ليوكوسكي من مركز سيدارز سايناي الطبي في لوس أنجلس إن الجلطة الدماغية يمكن أن تصيب حتى الأطفال والرضع والمراهقين، موضحاً أنها تحصل عندما تحرم منطقة في الدماغ من الأوكسجين بسبب انسداد أو تمزق شريان فيه.

وحذر ليكومسكي من أن الكثير من صغار السن لا يأبهون كثيراً لعوارض الإصابة بالجلطة الدماغية التي قد لا تدوم طويلاً أو ما يسمى بالجلطات "الخفيفة" وهذا ما يزيد احتمال تجدد الإصابة بها في ما بعد.

ومن عوارض الجلطة الدماغية الشعور بالضعف أو الوخز في الوجة والذراعين أو الساقين أو في جانب من الجسم و العجز عن فهم الكلام أو التحدث والكتابة والإصابة بالدوران وازدواج الرؤيا والإصابة بصداع قوي جداً.

وطلب الباحث وزملاؤه في المستشفى من مرضى سابقين دون الخامسة والخمسين تعبئة استمارات حول نوعية وأسلوب حياتهم حيث تبين أن نصف هؤلاء تقريباً قالوا إنهم بعد إصابتهم بعوارض الجلطة لم يستطيعوا العودة إلى العمل، وبأن أكثر من 70 بالمائة منهم عانوا من الكآبة والقلق أو تقلب المزاج.

أضاف ليكومسكي "تؤثر الجلطة الدماغية على العمل والنشاطات خلال أوقات الفراغ والعلاقات مع الغير"، مشيراً إلى أن "جميع الذين ينجون من الجلطة الدماغية بحاجة للمساعدة المستمرة من أجل الشفاء ولمساعدتهم على تحقيق أهدافهم الشخصية"، مشدداً على ضرورة مساعدة المصابين بالمرض من بين الفئات العمرية الصغيرة.

وكشفت دراسة أخيرة أن ثلث الـ 780 ألف مريض بالجلطة الدماغية في أميركا هم دون الخامسة والستين.

مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-08-10, 10:17 PM   #4
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..

كيف يتم التعرف على الجلطه الدماغيه ؟؟؟



يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل - بإذن الله من جلطة دماغية؟



خلال حفل شواء، تعثرت 'فتاة' و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد . فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت ' الفتاة ' الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج ' الفتاة ' في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى ... و في السادسة من ذلك المساء...... توفيت ' لقد ! أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت ' الفتاة ' حية اليوم .




إن قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط...أرجوك أكمل التعرف على الجلطة




:




يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة.... كليّةً !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب .



أقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة سهل التعرف عليها و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة .



و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة



بسؤال المريض 3 أسئلة :






1- اطلب من المصاب الإبتسام






2 - اطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه






3 -اطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين'




إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم



بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، أو الضعف بالذراعين ( السؤال الثاني) أو مشاكل النطق




يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل - بإذن الله من جلطة دماغية؟



خلال حفل شواء، تعثرت 'فتاة' و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد . فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت ' الفتاة ' الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج ' الفتاة ' في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى ... و في السادسة من ذلك المساء...... توفيت ' لقد ! أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت ' الفتاة ' حية اليوم .




إن قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط...أرجوك أكمل التعرف على الجلطة




:




يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة.... كليّةً !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب .



أقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة سهل التعرف عليها و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة .



و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة



بسؤال المريض 3 أسئلة :






1- اطلب من المصاب الإبتسام






2 - اطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه






3 -اطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين'




إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم



بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، أو الضعف بالذراعين ( السؤال الثاني) أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث ، لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ




لسؤال الثالث)



، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث ، لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ




مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-08-10, 10:22 PM   #5
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..

الجلطة الدماغية :


إن الجلطة الدماغية تنجم إما عن انسداد كلي أو جزئي في الشرايين، أو عن حدوث نزيف ناتج عن تمزق أو انشقاق أحد الشرايين أو إصابتهابالتهابات، أو أمراض أخرى تؤدي إلى حدوث احتشاء في منطقة محددة من الدماغ وهذا بدوره يؤدي إلى اضطراب وظائف تلك المنطقة المصابة من الدماغ.
ماهي أسباب الجلطة الدماغية( عوامل الخطورة)؟
الأعراض تعتمد على المكان الذي تصيبه في المخ؟
الوقاية من الجلطة الدماغية؟
كيفية علاج الجلطة؟

ماهى الجلطة الدماغية؟
إن الجلطة الدماغية تنجم إما عن انسداد كلي أو جزئي في الشرايين، أو عن حدوث نزيف ناتج عن تمزق أو انشقاق أحد الشرايين أو إصابتهابالتهابات، أو أمراض أخرى تؤدي إلى حدوث احتشاء في منطقة محددة من الدماغ وهذا بدوره يؤدي إلى اضطراب وظائف تلك المنطقة المصابة من الدماغ.


ماهي أسباب الجلطة الدماغية( عوامل الخطورة)؟
1- التدخين.
2- تقدم العمر(> 45).
3- السكر.
4-ضغط الدم ( السكر والضغط يؤديان إلى تصلب الشرايين)
5- زيادة دهون الدم.
6-زيادة في لزوجة الدم.
7- الوزن الزائد.
8- أمراض الدم الو راثية.
9- بعض أمراض القلب.



أعراض الجلطة:
الأعراض تعتمد على المكان الذي تصيبه في المخ فإذا أصابت الجزء الأيمن من المخ تسبب شلل الجهة اليسرى مع إهمال المريض للجهة اليسرى وكأنها ليست موجودة.
* وإذا أصابت الجهة اليسرى من المخ قد تسبب شلل في الجهة اليمنى مع اعتلال في النطق والتخاطب.
* وإذا أصابت جذع المخ فيؤدي إلى عدم التوازن في الأطراف مع الغثيان والاستفراغ مع شلل في أعصاب الوجه أو العين.


كيفية علاج الجلطة:
بعد اخذ التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي والمخبري والأشعات المطلوبة.
يعطى المريض مسيل الدم لمدة تتراوح بين 7-10 أيام ثم يبدأ دور المسيل بالفم
الذي يستمر عليه المريض لمدة من 16 شهر إلى سنه.
ثم يستخدم دواء الأسبرين على ألا تكون هناك احتمالات للجلطة المتحولة إلى نزيف.


الوقاية من الجلطة الدماغية:
هي بالتحكم بمرض السكر والضغط وارتفاع الدهون واستخدام الأسبرين لمن عمرهم يفوق 40 سنة.

من أهم أسباب الجلطة في الأطفال:
هو مرض تكسر الدم فهو يسبب الجلطة عند الأطفال وخاصة عندما تكون نسبة الهموجلوبين المنجلي من 50% وأكثر.


هل الشلل المصحوب بالجلطة لا يشفى ؟
هذا مفهوم خاطئ في المجتمع لان المذيبات الوريدية تؤدي إلى زيادة تروية المخ بالدم فترجع الخلايا العصبية لوظيفتها جزئيا ومع العلاج الطبيعي يمكن للمريض أن يرجع إلى سابق عهدة بنسبة تزيد عن 70%.


الوقاية:
إن معالجة ارتفاع الضغط الشرياني يقلل من حدوث الجلطة الدماغية بنسبة 40% وكذلك الحال بالنسبة للعوامل الأخرى مثل مرض السكري وأمراض القلب المختلفة ونقص التروية الدماغية المؤقت وزيادة كثافة الدم وارتفاع الدهنيات وغير ذلك.
كما أنه من المهم الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية والمخدرات.


العلاج:
أما بالنسبة للعلاج الجراحى فإن المريض المصاب بتقرح أو تضيق في الشريان السباتي بنسبة تزيد على 70% يخضع لمثل هذا النوع من المعالجة.



وعلاج الجلطة ينقسم إلى عدة أقسام:
1- فهناك العلاج الفورى والمسمى حل الخثرة الدموية وهذه علاجات تؤدي إلى انحلال أو تجزؤ الخثرة أو السدة التي أدت إلى انسداد في أحد شرايين الدماغ، وهذه العلاجات تستعمل في الجلطات التي لم يمض على حدوثها أكثر من ثلاث ساعات وتؤدي إلى انحلال الخثرة خلال دقائق أو ساعات في حوالي 40-50% من الحالات.
واستعمال هذا النوع من العلاج يستدعي وجود وحدة عناية حثيثة تعنى بهؤلاء المرضى وتكون مجهزة بكل الإمكانيات اللازمة لذلك.
2- العلاج بالمـدرّات التناضحيـة وتستعمل فـي حالة تجمع السوائل (وذمة) حول الاحتشاء وتؤدي إلى ضغط على مناطق سليمة من الدماغ ما يؤدي إلى اضطراب وظائفهاوقد تكون خطيرة.
3-إذا لم يكن بالإمكان معالجة المرضى فور حدوث الجلطة الدماغية - وهو ما يحدث في معظم الحالات - فإننا نلجأ للمعالجة بطرق العلاجات المانعة لالتصاق الصفيحات الدموية سواء من خلال الأسبرين الذي يعطى بكميات قليلة 75-325 ملجم، وقد ثبتت فاعليته ليس لشرايين الدماغ فقط بل لشرايين القلب أيضا.
كما أن هناك العلاجات المميعة للدم أو العقاقير المضادة للتخثر وتستعمل في الجلطات الدماغية الناتجة عن بعض أمراض القلب وفي حالات نقص التروية المؤقت التي لا تستجيب للأدويةالأخرى.
من الضرورى إجراء تصوير طبقي أو مغناطيسي للدماغ للتأكد من عدم وجود نزيف أواحتشاء كبير في الدماغ قبل استعمالها.
أما بالنسبة للعلاج الجراحي فإن الجراحة التي تهدف لإزالة النزف تستعمل عند حدوث نزيف كبير في المخيخ وضاغط على جذع الدماغ وحالة المريض تزداد سوءا.
وفي حالة وجود نزيف موضعي في مكان محدد من الدماغ يمكن أن يؤدي إلى تأثير ضاغط وخطر.
ويستخدم العلاج الجراحي في حالة خزع بطانة الشريان السباتي ويجرى في حالة وجود تقرح وكذلك عند وجود تضيق بنسبة أكثر من 70% من قطر الشريان السباتي. كما ان هذا العلاج يستخدم في حال وجود ورم دموي مما يؤدي إلى حدوث نزيف داخل الدماغ أو بين أغشية الدماغ.


هل يلزم علاج مريض الجلطة بمضادات الاكتئاب ؟
في أكثر من 70% من الحالات يلزم خاصا في ظل غياب الروابط العائلية.

مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-08-10, 10:25 PM   #6
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..

الليزر يعالج الجلطات الدماغية






كشفت دراسة أمريكية عن إمكانية علاج الجلطة الدماغية بأشعة الليزر.

وأشار الباحثون إلى أن العلاج التجريبي للجلطات يرسل أشعة ليزر إلى

المخ ربما يساعد المرضى المصابين بجلطات دماغية متوسطة من التخفيف

من آثارها المسببة للعجز.

وأوضح الباحثون أن نظام ليزر "نيرو تيرا" أخفق في الحد بشكل كبير من

العجز الناجم عن الجلطات بشكل كامل لدى 660 مريضاً في أول تجربة

إكلينيكية كبيرة، لكن الباحثين أكدوا إن المصابين بجلطات دماغية بسيطة

إلى جلطات دماغية متوسطة الشدة تحسنوا بعد العلاج
بالليزر

مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-08-10, 10:31 PM   #7
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..

جلطة القلب

ما هي جلطة القلب ؟
هو مصطلح طبى يعنى موت لجزء من انسجة القلب و تحدث جلطة القلب نتيجة لانسداد كلى لأحد الشرايين التاجية بجلطة، فينقطع الدم عن جزء عن انسجة القلب و بالتالى يؤدى الانسداد الى موت الجزء الذى كان يتغذى عن طريق هذا الشريان الذى اصيب بالسدد.
و بعد فترة يتحول هذا الجزء من نسيج القلب الى انسجة متليفة, فإذا كان هذا الجزء صغيرا (إنسداد شريان صغير الحجم) فإن المريض يعود بعد فترة من الراحة و العلاج تدريجيا لممارسة حياتة بشكل اقرب ما يكون الى الطبيعى مع بعض الاحتياطات, أما إذا كانت مساحة الجزء المتأثر كبيرة (إنسداد شريان او فرع رئيسى) ، أو كان مكان الإصابة هاما وحساسا فمن الممكن أن تحدث مضاعفات خطيرة .
كيف تشخص جلطة القلب ؟
يشكو المصاب بجلطة القلب من ألم شديد جدا عبر الصدر ، وينتشر الألم عادة إلى الذراع الأيسر ، وقد يكون مصحوبا بغثيان أو ضيق فى التنفس و عرق غزبر أو إغماء وقد يبدو المريض شاحبا. ويحتاج تشخيص هذه الحالة إلى تأكد بواسطةرسم القلب الكهربائي وإجراء تحليل لأنزيمات القلب في الدم .
كيف تعالج جلطة القلب ؟
ينبغي التأكيد على سرعة نقل المريض المشتبه بإصابته بجلطة القلب إلى المستشفى ، فوصول المريض إلى المستشفى بسرعة يزيد من فرص استعمال الدواء الذي يمكنه إذابة الجلطة. حيث أن الفائدة المرجوة من استعمال هذا الدواء تكون في الساعات الأولى من بداية ألم الجلطة القلبية . ويعطى المريض فورا مسكنات الألم القوية كالمورفين .
ويدخل المريض إلى غرفة العناية القلبية المركزة حيث يوضع تحت الرقابة المكثفة لمدة 24 ساعة على الأقل .وقد يعطى المريض عددا من الأدوية مثل النيتروجليسرين بالوريد ، ، ومثبطات المستقبلات بيتا و المستحضرات التى تزيد من نسبة السيولة بالدم كالهيبارين ، وأمثاله.

هل يحتاج مريض الجلطة إلى علاج بعد خروجه من المستشفى ؟
معظم المرضى يحتاجون إلى دواءين أو أكثر . واستعمال الأسبرين ومثبطات المستقبلات بيتا مثلا أمر روتيني في معظم الحالات للوقاية من حدوث جلطة أخرى .
متى يعود مريض الجلطة إلى حياته العادية ؟
إذا كانت الأمور كلها على ما يرام فإن المريض يزيد من نشاطه تدريجيا يوما بعد يوم. ولكن ينبغي تجنب الأعمال المجهدة في الأسابيع الستة الأولى بعد الجلطة . وإذا لم تكن هناك أية أعراض ، يمكن العودة إلى قيادة السيارة بعد 4 - 6 أسابيع ، وإلى المعاشرة الزوجية بعد حوالي 4 أسابيع كما يمكن العودة إلى العمل بعد حوالي 6 - 8 أسابيع مع الإحتياطات الآتى ذكرها.
مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-08-10, 10:35 PM   #8
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..

أسلوب علاجي جديد لشفط الجلطة من الشريان التاجي بالقسطرة قبل تركيب الدعامة








حول الكشف عن مزيد من أسرار وعلاجات أزمات القلب‏,‏ واستخدام تكنولوجيا النانو في علاج أمراض الشرايين في المستقبل‏,‏ و أحدث التقنيات الحديثة في شفط الجلطة قبل تركيب الدعامة‏,‏ والدعامات الدوائية‏..‏




دارت بعض مناقشات أحدث تجمع للجمعية المصرية لأمراض القلب برئاسة الدكتور علي رمزي أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس‏.‏




وقال الدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية :




إن المؤتمر الذي حضره‏3500‏ طبيب من مصر والعالم وناقش‏512‏ بحثا جديدا أجري فيه الخبراء الأجانب بالمجان علي مدي‏4‏ أيام قساطرعلاجية وتشخيصية للمرضي غير القادرين‏,‏ كما تم عمل جوائز لشباب الأطباء بتغطية تكاليف سفرهم لأكبر مؤتمرات القلب بالعالم‏,‏





وتناولت مناقشاته




الجديد في الدعامات‏,‏



واستخدام التقنيات الحديثة في علاج الجلطة وشفطها‏,‏



وعدم تجاهل الفحوص الدورية للاكتشاف المبكر لزيادة الدهون بالدم التي تؤدي إلي التبكير في الإصابة بتصلب الشرايين‏,‏



وطرق تشخيص أمراض قلب الجنين‏,‏



والجيل الثالث للدعامة المعالجة دوائيا‏.‏




وأوضح الدكتور جلال السعيد أستاذ أمراض القلب بقصر العيني




أن الدعامات المعالجة دوائيا أكثر فائدة من غير المعالجة دوائيا‏,



‏ لأن نسبة حدوث الانسداد بالأولي قليلة جدا وتوجد دعامات جديدة لها مواصفات مميزة في سهولة دخولها الشريان حتي ولو كان به ضيق شديد وترسبات كالسيوم ليست مغطاة بالطبقة البلاستيكية التي كانت تسبب حدوث التهابات ونمو أنسجة وحساسية‏.‏





وتحدث الدكتور زياد غزالة رئيس الجهاز الطبي في الجامعة الأمريكية




عن أحدث التقنيات الحديثة في شفط الجلطة قبل تركيب الدعامة‏,‏



حيث يمكن عن طريق القسطرة العلاجية وتركيب أدوات صغيرة لاستئصال الجلطات قبل وضع الدعامة‏,‏ حتي لايحدث انسداد كامل بالشريان‏,



‏ ويتم شفط الجلطات داخل الشرايين حتي وإن كان حجم الجلطة كبيرا بين‏25‏ ـ‏30‏ ملليجراما‏.‏










وتحدث الدكتور إيهاب عطية أستاذ القلب بطب عين شمس




عن وجهة النظر السائدة عند علاج جلطة الشريان التاجي الحادة خلال الساعات الأولي بقسطرة بالونية أو تركيب دعامة مباشرة‏,









قسطرة بالونية و دعامة




‏ موضحا أن الطريقة السائدة تؤدي إلي تفتيت الجلطة داخل الشريان مما يؤدي إلي سريان هذه الجزيئات داخل فروع الشرايين التاجية الصغيرة



مما يسد هذه الشعيرات‏,‏ وبالتالي تسبب تلف عضلة القلب‏,‏ والغرض الأساسي من عمل قسطرة للشريان التاجي المحافظة علي عضلة القلب‏,



‏ لذا وجدت الأبحاث أن استخدام قسطرة شافطة للجلطة قبل توسيع الشريان بالبالون أو الدعامة يؤدي إلي شفط هذه الجلطة والتخلص منها نهائيا وبالتالي يمكن تركيب الدعامة داخل الشريان التاجي بأمان بدون التسبب في تلف إضافي لعضلة القلب‏.‏




ويوضح الدكتور عبد المنعم إبراهيم أستاذ علم وظائف القلب والشرايين بقصر العيني :




تمت مناقشة دور تكنولوجيا النانو في طب الشرايين الذي يعد من أهم التكنولوجيات التشخيصية والعلاجية لأمراض تصلب الشريان التاجي والشرايين الطرفية‏.‏





وأوضح الدكتور أشرف رضا دورا جديدا للأدوية المخفضة للكولسترول لأمراض القلب‏,




‏ إضافة إلي دورها في منع مضاعفات الأزمات القلبية أو تكرارها‏,‏ ففي أحدث الدراسات ثبت إمكانية استخدام هذه العقاقير بجرعات عاليه قبل زرع دعامات الشريان التاجي مباشرة سواء في الأحوال التي يتناول فيها المريض هذه العقاقير أم لا حيث تزيد نسبة النجاح وتقل المضاعفات بعد توسيع الشرايين التاجية خاصة في حالات الأزمات القلبية الحادة‏,‏



وتفسر الفائدة من هذا الأسلوب العلاجي الجديد بما للعقاقير من آثار علي جدار الشريان وكرات الدم البيضاء وتجلط الدم‏.‏






مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-08-10, 10:39 PM   #9
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..

الجلطة القلبية Myocardial Infarction

قبل البدء بقراءة الجلطة القلبية أنصحكم بقراءة موضوع الشرايين التاجية Coronary Arteries .
الجلطة القلبية هو السبب الأكثر شيوعاً للوفاة في المملكة المتحدة (بريطانيا). تحدث تقريباً 300 000 جلطة قلبية جديدة سنوياً. ينجو حوالي 50% فقط من الإصابة الحادة , و يموت 10% آخرون في المستشفى , ثم يموت 10% آخرون خلال السنتين التاليتين.
بعد 10 سنوات 50% من الناجين من الأزمة الحادة لا يزالوا أحياء.

تحدث الجلطة القلبية تقريباً دائماً عند المصابين بالتصلب العصيدي التاجي Coronary Atherosclerosis (ينتج عن ترسب الكوليسترول في جدار الشرايين مُكوناً كتل بارزة داخل تجويف الشريان تُسمى باللويحة) , كنتيجة لتمزق اللويحة Plaque مع تشكل الجلطة فوقها.
تتكون هذه الجلطة من من لب غني بالصفيحات (الجلطة البيضاء) و جلطة أكبر مُحيطة بها غنية بالفيبرين (نتاج سلسلة تفاعلات تخثر الدم و هو المسؤول الأخير عن تكون الجلطة) Fibrin (الجلطة الحمراء). تبدو العضلة القلبية متوذمة (متورمة) و شاحبة بعد 6 ساعات من بداية الجلطة القلبية. يبدو النسيج المُتنخر Necrotic Tissue (نتيجة موت خلايا عضلة القلب) بعد 24 ساعة أحمر اللون بسبب النزف. في الأسابيع التالية يحدث تفاعل التهابي Inflammatary Reaction و يصبح النسيج المتنخر رمادياً و تتشكل بالتدريج ندبة ليفية رقيقة Thin Fibrous Scar.
موت الجزء المُصاب من عضلة القلب بالجلطة القلبية يؤدي إلى تغير في حجم و شكل و سماكة ذلك الجزء الذي يترقق و يتمدد. و للتعويض تتضخم الأجزاء السليمة من عضلة القلب في المناطق الأخرى من البطين بقصد المحافظة على حجم الدم الذي يخرج من القلب أثناء إنقباضه , و الذي يثسمى بحجم الضربة Stroke Volume.
لقد أثبتت التجارب و الدراسات بأن استخدام الأدوية الحالة للخثرة Thrombolysis و التي تسبب تشكيل قناة خلال الجلطة بحل العناصر الغنية بالفيبرين و بالتالي عودة جريان الدم في الشريان المسدود, إلى إنقاص حجم الجلطة و تحسين وظيفة القلب و تقليل نسبة الوفيات , و ذلك باستخدامها بأسرع وقت ممكن بعد حدوث الجلطة.

الأعراض :


  • يراجع مريض الجلطة القلبية غالباً بألم صدري شديد في منتصف الصدر يكون على شكل ضغط أو عصر ينتقل إلى الذراع الأيسر أو الذراعين , أو الفك السفلي و الرقبة.
  • غالباً يبدأ الألم فجأةً و يدوم ثابتاً لعدة ساعات و لا يزول حتى يُعطى المريض مُخدر مثل المورفين.
  • أحياناً يكون الألم شديداً بحيث يستشعر المريض قرب الوفاة.
  • 20% من مرضى الجلطة القلبية لا يُعانون من أي ألم يذكر و هذا يُسمى بالجلطة الصامتة Silent Myocardial Infarction , و هي أكثر شيوعاً عند الكهول و مرضى السكر.
  • يُصاحب الألم التعرق و ضيق النفس و الغثيان و الإقياء و عدم الإرتياح , و يبدو المريض شاحباً مُتعرقاً و كئيباً.
  • غالباً ما نلاحظ ارتفاع خفيف في درجة الحرارة 38 درجة مئوية بسبب النخر القلبي خلال الأيام الخمسة الأولى.
  • يحتاج تشخيص الجلطة القلبية إلى إثنين مما يلي :

    1- ألم صدري نموذجي للذبحة الصدرية.


    2- تطور ظهور تغيرات نوعية في تخطيط القلب خاصة بالجلطة القلبية.


    3- إرتفاع مستوى إنزيمات القلب في الدم أو التروبونين.





رسم توضيحي للموجات الطبيعية في التخطيط القلبي الكهربائي.





صورة لتخطيط قلب كهربائي طبيعي.







الإستقصاءات :




1) تخطيط القلب الكهربائي Electromyocardiogram ECG :

  • ظهور موجة Q في تخطيط القلب , و التطور التدريجي لظهور موجة Q خلال دقائق أو ساعات من يثشير إلى حدوث الجلطة القلبية لكامل جدار العضلة القلبية. و تنتج هذه الموجة عن النسيج القلبي المُتجلط الصامت كهربائياً (خلايا ميتة).


  • تُشكل موجات Q عادة التغيرات الدائمة في التخطيط القلبي الكهربائي للجلطة القلبية الشاملة لكامل جدار البطين.


  • تنتج تغيرات الموجة T و القطعة ST من ECG عن نقص التروية و الأذية القلبية , لذا فهي عادة عابرة (مؤقتة) تحدث فقط أثناء المرحلة الحادة من الجلطة القلبية.







  • في الجلطة القلبية تحت الشِفاف (إحتشاء تحت الشِفاف) Sub-Endocardial Myocardial Infarction (الشِفاف هي الطبقة الداخلية للقلب) , لا تتشكل موجات Q و هذا النوع يُسمى الجلطة القلبية بدون تشكل الموجة Q


    Non Q wave MI . لذا تغيرات موجة T و قطعة ST هي الملامح التخطيطية الوحيدة للجلطة تحت الشِفاف.









    رسم يُبين التغيرات التي تطرأ على تخطيط القلب الكهربائي في الجلطة القلبية حسب الفترة الزمنية من حدوثها.






    تُصيب الجلطة القلبية أجزاء مُختلفة من العضلة القلبية



مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-08-10, 10:44 PM   #10
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: ملف شامل عن الجلطه .. من تجميعي ..







صورة لتخطيط قلب كهربائي لمريض مُصاب بالجلطة القلبية السُفلى Acute Inferior MI. السهم الأزرق يُشير لموجة Q , السهم الأحمر يُشير لتزحل (إرتفاع) قطعة ST , و السهم الأسود يُشير لإنقلاب موجة T.


2) المعايير القلبية Cardiac Markers :

يؤدي النخر القلبي (موت الخلايا) إلى إطلاق إنزيمات و بروتينات عديدة إلى الدم منها , و التي تُستخدم لتشخيص الجلطة القلبية:
  • إنزيم الكرياتين كاينيز Creatine Kinase CK :


    و الذي يصل إلى ذروته خلال 24 ساعة و يعود إلى مستواه الطبيعي بعد 48 ساعة من حدوث الجلطة القلبية , و هناك أنسجة أخرى تُطلق هذا الإنزيم عند تعرضها للأذية مثل المخ CK-BB و العضلات الهيكلية CK-MM (مثل عضلات الرجل) و تؤدي إلى رفع مستواه في الدم , لذا إذا أردنا أن نكون أكثر دقة نعمل تحليل نوعي للكرياتين كاينيز الذي مصدره عضلة القلب CK-MB .
  • التروبونين النوعي للقلب Cardiac Specific troponins :
    هي عبارة عن بروتينات مُنظمة Regulatory proteins ذات نوعية عالية جداً للأذية القلبية (يعني هي دليل خاص و قاطع بحدوث تلف و موت لخلايا عضلة القلب و منها الجلطة القلبية) , و هي تروبونين تي Troponin T و تروبونين آي Troponin I و هي تُطلق في الدم باكراً (خلال 2 - 4 ساعات من حدوث الجلطة القلبية ) و تبقى حتى 7 أيام , و هي أكثر دقة و حساسية من CK-MB لتشخيص الجلطة القلبية. و يمكن قياسها خلال فترة قصيرة (15 دقيقة) من حدوث الجلطة القلبية و بجانب السرير باستخدام أجهزة حديثة.

  • إنزيم أسبارتات أمينوترانسفيريز Aspartate Amino-transferase AST و لاكتات دي هيدروجيناز Lactate Dehydrogenase LDH:
    نادراً ما تُستخدم هذه الإنزيمات لتشخيص الجلطة القلبية . يصل مستوى LDH للذروة بعد (3 - 4) أيام من حدوث الجلطة القلبية و يبقى مرتفعاً حتى 10 أيام , و يمكن أن يفيد في تشخيص الجلطة القلبية عند المرضى الذين يراجعون بعد عدة أيام من حدوث الألم الصدري.

  • إجراء المعايير القلبية (قياسها) بشكل دوري مُتتالي Serial cardiac Markers :
    يجب أن تجرى هذه عند كل المرضى المراجعين بأعراض مشتبهة بالجلطة القلبية. إن وجود مستويات أعلى من ضعف الحد الأعلى الطبيعي يُثبت تشخيص الجلطة القلبية مع وجود قصة سريرية بحدوث الألم الصدري , أو مع وجود تغيرات في تخطيط القلب الكهربائي ECG .


رسم يُمثل تغيرات مستوى إنزيمات القلب في الدم بعد حدوث الجلطة القلبية.
مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الإشارات المرجعية
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تقرير شامل عن الشهيد مصطفى الصاوي صديق القران تجميعي كاسر الخوف مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو 5 23-04-11 05:14 PM
هذه الخلطه سبب في نمو شعرها دمعه غرور عالم حواء العام 14 14-11-08 10:10 PM
الخلطه السريه رونه الطعمونه منقولات أدبية 1 05-10-08 11:00 PM


الساعة الآن +3: 10:02 AM.