عـودة للخلف   منتديات تعب قلبي > منتديات تعب قلبي المتنوعة > طب و صحة


شجرة الإعجاب4إعجاب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم(ـة) 01-05-10, 11:36 AM   #1
عضو موقوف من الاداره
 
الدولة:
هام ملف شامل للأسنان




الكثير ممنا يعاني من اسنانِ

فلهاذا السبب حبيت اسوي ملف شامل لكل ما يخص الأسنان اتمنى لكم الفائده




لماذا يجب إزالة الجير من على الأسنان وتنظيف اللثة؟


البلاك :

هو طبقة رقيقة ولزجة من بقايا الطعام اللعاب تكثر بها البكتيريا وهذه الطبقة تلتصق بسطح الأسنان وتؤدي إلى الإصابة بالتسوس و التهاب اللثة.



لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة في حالة إذا ماكان بكمية قليلة

ولــــكــــن

يمكن اكتشافها بواسطة السوائل والحبوب الكاشفة التي تصبغها باللون الأحمر فيسهل معرفة أماكن تراكمها وبالتالي تسهل إزالتها.



يمكن التخلص من طبقة البلاك

بتنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة باستخدام الفرشاة و السواك و الخيط السني بعد كل وجبة.




عند إهمال إزالة البلاك فان هذه الطبقة يمكنها أن تتكلس و تقسو مكونة طبقة قاسية سميكة تدعى بالجير.





كيف يمكن تجنب الإصابة بالبلاك؟

تفاديك للبلاك يجنبك الغالبية العظمى من مشاكل الأسنان. يمكنك تجنب تكون طبقة البلاك باتباعك الآتي:



تفريش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة. عند قيامك بعملية تنظيف أسنانك كن حريصا على تنظيف المنطقة الموجودة بين الأسنان واللثة. و لا تنسى أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.



استخدام خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من بين الأسنان.



زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان مرة كل ستة شهور للتأكد من نظافة و سلامة أسنانك.



تناول وجبات غذائية متوازنة وحاول التقليل من الوجبات الخفيفة التي قد تتناولها بين وجبات الطعام الرئيسية. إذا احتجت إلى تناول إحدى هذه الوجبات الخفيفة، فعليك اختيار وجبات صحية ومغذية مثل: الروب الخالي من أية إضافات، جبن، فاكهة أو خضراوات طازجة مثل التفاح حيث يعمل على إزالة بقايا وجزيئات الطعام من الفم كما أنه يساعد اللعاب في الفم على معادلة الأحماض الناتجة عن البلاك وبالتالي التخفيف من ضرره.



الجير
يتعتبر البلاك نواة تكون الجير حيث تترسب فيها المواد الغير العضوية المجودة باللعاب فيتكون بذلك الجير

أسبابه

التدخين
وعدم تنظيف الأسنان.
اعوجاج الأسنان وعدم انتظامها في القوس السني.
خشونة أسطح الأسنان.

أضرار ه

1.يساعد على تكاثر الجراثيم.

2.يؤدي إلى نزيف اللثة وتورمها.

3.ضمور اللثة وانحسارها.

4.تكون الجيوب اللثوية.

5.امتصاص العظم السنخي.

6.تخلخل الأسنان وسقوطها.

7.تسوس الأسنان.

8.جروح وتقرحات اللسان.










كثير من الأشخاص يجهلون أهمية تنظيف الأسنان الدوري في عيادة طبيب الأسنان، وهنا سأعطي فكرة موسعة وبسيطة عن الأمر.





تنظيف الأسنان في العيادة دورياً يكون لإزالة الجير المتراكم على الأسنان وعادة تختلف سرعة تراكم الجير من شخص لآخر بناءاً على أمور عدة منها إهتمام الشخص بتنظيف الأسنان في المنزل عن طريق الفرشاة والمعجون وإستخدام خيط الأسنان وأيضا حسب كمية الأملاح الموجودة في اللعاب وكمية اللعاب المتدفق من الغدد اللعابية والذي يختلف من شخص لآخر.

عموماً يمكننا معرفة ما إذا كان الجير متراكماً على أسطح الأسنان بالنظر إلى السطح الداخلي للقواطع السفلية الأسنان الأمامية السفلية من الداخل وكذلك على السطح الخارجي الملاصق للخد للأضراس العلوية. وهذين المكانين عادة يكون تراكم الجير فيهم أكبر بسبب قربهم من مناطق ضخ اللعاب من الغدد اللعابية

.

لماذا يجب إزالة الجير؟



يجب إزالة الجير في عيادة الأسنان لأن تراكمه يؤدي إلى تراجع اللثة بالإضافة إلى إحداثه موقعا لتراكم فضلات الطعام والتي تؤدي لإلتهاباتها ونزفها ونلاحظ ذلك كلما قمنا بتفريش الأسنان. وهذه الامور تكون سبباً في حدوث رائحة الفم الكريهه والتي تسبب الإنزعاج للشخص نفسه وللآخرين. وللمعلومية فإن تراكم الجير في الحالات المتقدمة يسبب حدوث الجيوب اللثوية والتي عادة تكون شديدة الألم والتي إن تركت دون معالجة تؤدي إلى تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها حتى ولو كانت الأسنان سليمة وخالية من اي تسوس، وذلك نتيجة لذوبان عظم الفك المحيط بالأسنان بسبب هذه الجيوب.



هل لعملية إزالة الجير أثراً على سلامة الأسنان؟



للأسف يعتقد البعض أن عملية تنظيف الأسنان تؤدي إلى تآكل سطح الأسنان وهذا الأمر عاري عن الصحة تماماً فجهاز تنظيف الأسنان الموجود بالعيادة يعمل بمبدأ الذبذبات التي تكسر الجير ولا أثر له على الإطلاق على سلامة الأسنان.



هل للتنظيف في العيادة أثراً على ثبات الأسنان؟



أيضاً فإن البعض يظنون بشكل خاطئ أن لتنظيف الجير بعيادة الأسنان أثراً على ثبات الأسنان والسبب يعود في بعض تلك الحالات شعورهم بحدوث إهتزاز في الأسنان خصوصاً القواطع السفلية بعد عملية التنظيف، وهذا يحدث فقط في الحالات التي تراكم الجير فيها لمدة طويلة مما سبب تراجع اللثة وذوبان عظم الفك، والذي يعمل الجير فيه كصبة إسمنتية تجعل الأسنان متصلة كجزء واحد وبعد إزالة الجير تعود الأسنان لتكون كل سن مستقل عن السن الذي بجانبة فيشعر الشخص بالإهتزاز بأسنانه لكن هذه الأسنان تعود لوضعها الطبيعي في الحالات الغير متقدمة وبعض الحالات تحتاج لتدخل جراحي. ولكن هذه الحالات لو لم تجري هذا التنظيف ستجد نفسها فجأة تفقد مجموعة الأسنان هذه مرة واحدة.

علاج عدم ثبات الاسنان

1- بعض الحالات البسيطة لاتحتاج الا الى متابعة تنظيف الاسنان وكحت الجيوب اللثوية
عند طبيب الاسنان مع تأكد الطبيب من عدم وجود اى مشاكل فى اطباق الاسنان
وعدم وجود مشاكل فى اطباق الاسنان

2- بعض الحالات يتم تثبيت الاسنان مع الاسنان المجاورة لها عن طريق بعض انواع الحشوات البيضاء

3- يتم تثبيت الاسنان عن طريق دعامات مع الاسنان المجاورة لمدة معينة فى حالات معينة





إذا لماذا نشعر بحساسية بالأسنان مع الأشياء الباردة خصوصاً بعد تنظيف الأسنان؟



لأن إنحسار اللثة الناتج عن تراكم الجير يؤدي إلى كشف جزء من الجذر والذي يكون مغطى بالجير وعند التنظيف يكشف هذا الجزء والذي يكون عادة ذو حساسية عالية ولكن هذه الحساسية ما تلبث أن تزول بعد عدة أيام من إجراء عملية التنظيف لأن اللثة تكون قد عادة لتغطي هذا الجزء من الجذر وهذا هو وضعها الطبيعي. وعندها نجد أن نزف اللثة أيضاً بدأ يتوقف بعندما نفرش أسناننا.



ما هو المعدل الطبيعي الزمني الفاصل بين عملية التنظيف في العيادة والتي تليها؟



تختلف المدة الفاصلة بين أي عمليتي تنظيف للجير بالعيادة وذلك حسب معدل تراكم الجير عند الشخص نفسه ولكنها عادة ما تتراوح بين الستة أشهر والسنة.



هل عملية تنظيف الأسنان تزيل الأصباغ عن الأسنان؟



نفصل هنا أنواع الأصباغ فالأصباغ نوعان

النوع الأول خارجي وهذا النوع يكون تراكمه نتيجة لتناول بعض المواد المحتوية على الأصباغ كالشاي والقهوة والتدخين وهذا يمكن إزالته في جلسة التنظيف مع عملية التلميع.

أما النوع الثاني فهي الأصباغ الداخلية والتي تتكون داخل الطبقات الداخلية للأسنان نتيجة لأسباب عديدة منها تناول الأم الحامل لبعض أنواع العلاجات كالتتراسيكلين والذي يسبب تلون في أسنان الطفل وكذلك شرب المياه في بعض المناطق التي تكون نسبة الفلورايد فيها مرتفعة مما يسبب نفس الشيئ وهذا النوع من الأصباغ لا يمكن إزالته عن طريق تنظيف الأسنان بالعيادة وله إجراءات أخرى قد نتحدث عنها لاحقاً.





تابع
| ~ موعلى ﮔيفـﮓ حبيبيـﮯ !! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-05-10, 11:43 AM   #2
عضو موقوف من الاداره
 
الدولة:
الافتراضي رد: ملف شامل للأسنان




الجز على الاسنان اثناء النوم..الاسباب والعلاج


الجز على الاسنان هو المصطلح الطبي الذي يطلق على الصرير والاحكام على الاسنان وهي حالة نفسية تصيب الاطفال والكبار على وجهٍ سواء.

وفي بعض الحالات قد لايشعر الانسان بنفسه اثناء الجز على الاسنان خلال اليوم وغالباً ما يكون ذلك نتيجة للشعور بالعصبية او الضغط. ومعظم الاطفال والكبار الذين يعانون من هذه الحالة قد يجزون على اسنانهم اثناء النوم خاصة في الساعات الاولى من النوم.

وتكون بعض حالات الجز على الاسنان خفيفة بحيث لا تستدعي علاجاً الا ان الغالبة العظمى منها تكون عنيفة ومتكررة لدرجة يصعب معها التجاهل لما قد ينتج عنها من اعوجاج الفك والصداع وتلف الاسنان ومشاكل اخرى نفسية وبدنية.

وللأسف فمعظم من يعانون من صرير النوم لا يلحظون هذه العادة ولذلك لا يحدث تشخيص او علاج الا بعد ظهور المضاعفات ولذلك فمن الضروري مراعاة اشارات الجز على الاسنان حتى يكون بالامكان تدارك الحالة قبل حدوث مضاعفات شديدة.


الاعراض:


من الممكن ان تشمل اعراض الجز على الاسنان ما يلي:

- صرير واحتكاك بين الاسنان السفلى والعليا بشكل مزعج مما قد يوقظ من ينام بجانب المريض.
- تآكل الاسنان واستوائها او انكسارها.
- تآكل غطاء الاسنان مما يكشف العصب.
- ازدياد حساسية الاسنان.
- الم وتيبس في عضلات الفك.
- آلام الاذن الناتجة عن انقباضات عضلات الفك بشكل عنيف.
- صداع عند الاستيقاظ.
- الم في الوجه بشكل عام ومزمن.
- تآكل نسيج الخد الداخلى نتيجة لوقوعه تحت حركة الاسنان.




الاسباب:

لم يتمكن الاطباء من البت في السبب القاطع وراء الجز على الاسنان الا انهم لاحظوا مساهمة عدم انطباق الاسنان العليا على السفلى بشكل سليم في المشكلة.

ومن الوارد ان يكون السبب نفسي كما يلي:


- القلق والضغط النفسي والعصبية.
- كظم الغصب او الاحباط.
- الشخصيات العدوانية او التنافسية او النشيطة بشكل زائد.

وقد يرتبط الجز على الاسنان في الاطفال باعراض النمو والتطور الجسماني والنفسي الا ان بعض الباحثين يعتقد ان سبب الجز على الاسنان عند الاطفال هو عدم انطباق اسنان الفكين على بعضهما بشكل جيد فيما يظن آخرون بأن السبب يرجع الى حالة الطفل النفية ومدى تعرضه للعوامل المثيرة للقلق والضغط النفسي والغضب.

وتنتشر ظاهرة الجز على الاسنان في 30% من الاطفال ما بين الخامسة والسادسة من العمر وتكون اكثر شيوعاً في الاطفال الذين يعانون من الصرع او التخلف العقلي الا ان معظم الاطفال الطبيعين يتغلبون على المشكلة مع الكبر.

وفي بعض الحالات لا يكون سبب الجز على الاسنان نفسياً او متعلق بتكوين الاسنان بقدر ما يكون من مضاعفات امراض اخرى كمرض باركينسون (الشلل الرعاش) كما يمكن ان تكون نوع من الاعراض الجانبية لدواء نفسي معين خاصة مضادات الاكتئاب.




عوامل مؤثرة:

هناك بعض العوامل التي تزيد من امكانية الجز على الاسنان ومنها:

- الضغط النفسي: العصبية الزائدة والضغط قد يؤديان الى الصرير على الاسنان كما هي الحال مع الغضب والاحباط.
- العمر: يشيع الجز على الاسنان في الاطفال الصغار لكنه سرعان ما ينحسر مع الوصول الى سن العاشرة. كما يشيع ايضاً في الكبار من اواخر سن المراهقة وحتى الاربعينيات ويبدأ في الانحسار مع زيادة العمر.
- الكافيين: النيكوتين الموجود في السجائر والادوية المخدرة كالكوكايين والامفيتامينات تزيد من امكانية الجز على الاسنان.




متى تتصل بالطبيب???



نتيجة لعدم شعور المريض بمعاناته من الجز على الاسنان فمن الضروري ان يكون على دراية بالاعراض والاشارات الدالة على ذلك. ولذا يجب الذهاب الى الطبيب او طبيب الاسنان بمجرد ملاحظة الاعراض التي سبق ذكرها خاصةً تلك المتعلقة بالاسنان والفك والاذن والوجه بشكل عام.

كما يجب استشارة الطبيب فوراً اذا ماشتكى من ينامون بجوارك او بالقرب منك من صرير اسنانك اثناء النوم.

يجب ايضاً اخذ الطفل الى الطبيب عند سماعك لصرير اسنانه اثناء النوم او لدى ظهور اي من الاعراض او المضاعفات كما يجب ان توضح ذلك لطبيب الاسنان عند زيارته في المرة التالية.



التشخيص:


قد يلاحظ طبيب الاسنان اثار الجز على الاسنان واضحة في اسنان المريض ومن شكواه خاصة اذا ما شمل الامر انكسار سنة او حساسية مفرطة وعند ملاحظة هذه الاثار سيقوم بمتابعة تطورها على مدار عدة اسابيع لمعرفة مدى احتياجها للعلاج.

في حالة الشك في حالة الجز من الممكن ان يسأل الطبيب عن الضغط النفسي الذي يتعرض له المريض في محيط الاسرة والعمل والاصدقاء.

وفي حالة التأكد من الحالة يقوم طبيب الاسنان بفحص الفك والاسنان بدقة لمعرفة مدى التلف الناتج عن الحالة كما يمكن ان يطلب عمل اشعة على الفك وعظام الاسنان لتقييم الضرر الواقع عليها.


المضاعفات:

لا يسبب الجز على الاسنان مضاعفات في معظم الحالات الا ان الجز العنيف والمتواصل قد يسبب مضاعفات عديدة كالاتي:

- تلف الاسنان والفك.
- صداع التوتر.
- آلام الوجه.
- اضطرابات مفصل الصدغ الفكي الواقع امام الاذن والممكن الاحساس به من خلال الضغط برفق على الاسنان والاحساس بجانب الخد.


العلاج :

لا يكون العلاج ضرورياً في العديد من الحالات خاصةً في الاطفال الا ان بعض الحالات المستمرة قد تتطلب احد العلاجات الاتية:

- السيطرة على الضغط النفسي خاصة اذا ما قام الطبيب بالربط بين الحالة النفسية للمريض والجز على الاسنان حيث يكون بالامكان السيطرة على الحالة من خلال ايجاد طرق للراحة النفسية.
- قد ينصح طبيب الاسنان باستخدام واقي وهو عبارة عن غلاف بلاستيكي مطاطي يثبت على الاسنان قبل النوم ليمنع تأثرها بالاحتكاك مع بعضها البعض. كما يمكن للطبيب ان يصحح اي اعوجاج او عدم تطابق بين اسنان الفكين العلوي والسفلي في حالة ان يكون هذا هو السبب وراء الجز على الاسنان.
- يمكن للطبيب ان يلجأ للعلاج السلوكي وذلك عن طريق تدريب المريض على تغيير عاداته كأن يطبق المريض شفتيه دون ان تلامس اسنانه العليا والسفلى بعضها البعض وذلك عن طريق ملامسة طرف اللسان لسقف الفم ويساعد ذلك في منع الاسنان من الاحتكاك ببعضها البعض.
- في حالة مواجهة صعوبة في منع الاسنان من ملامسة بعضها البعض عن طريق تغيير السلوكيات فمن الممكن للطبيب ان يستعين بجهاز تنبيه يقوم بتسجيل ردود فعل الجسم اللارادية لمؤثرات كالضغط النفسي وتنبيه المريض لها مما يساعد المريض في تغيير رد فعله وبذلك يتخلص من الجز على الاسنان.
- لا يمكن القول بأن العلاج بالادوية فعال في حالات الجز على الاسنان الا ان بعض الاطباء قد ينصح باستخدام مرخيات العضلات قبل النوم. وقد يلجأ اطباء آخرون في تغيير نوع دواء معين يستعمل مع المريض لعلاج الاكتئاب مثلاً في حالة الشك في ان اجز يظهر كاحد الاعراض الجانبية للدواء.




الوقاية :

هناك العديد من الخطوات المتبعة لمنع او الوقاية من الجز على الاسنان مثلما يلي:

- الحد من شرب الكحول والتدخين والمكيفات التي تحتوى على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه ... الخ. كما يكون من الضروري الاقلاع عن تعاطي اي نوع من المخدرات.
- التخلص الضغط النفسي او تقليله الى الحد الادنى يمكن ان يساعد في تقليل احتمالات ظهور الاعراض والمضاعفات المترتبة عليها.
- يمكن التحدث الى من ينامون بالقرب منك عن طبيعة نومك واي اصوات صرير قد تنتج عن الجز على الاسنان.
- ينصح اطباء الاسنان من يثبت معاناته من الجز على الاسنان بالخضوع لاختبار دورى لتقييم مدى التلف الناتج عن الحالة ومعرفة مدى فاعلية العلاج.





تبييض الأسنان

احب ان اوضح بعض المفاهيم الخاطئه للجميع من الاعلام وعن ما يدرج بين العامه عن
1. تبييض الاسنان (Teeth Whitening, Bleaching)
2. وضع واجهه تركيبات على الاسنان الاماميه(Crowns-Veneers)
سأحاول استخدام مفردات مبسطه و امثله ليسهل الفهم .....

طبعا نحن نشعر دوما برغبه ملحه الى الكمال و الجمال ومنها اقتناء ابتسامه ناصعه البياض واسنان مصفوفه كالؤلؤ وكما اثر بنا الاعلام وما هو للأسف دارج بـ( ابتسامه هولييووود)!!

الا نختلف انا وانتم بلون البشره، الشعر؟؟ حتى الاخوه يختلفون في ذلك! ماذا عن الاسنان؟ اليست تنشأ من اصل خارجي؟ اذن لها لونها الخاص مثل الجلد والشعر!

لو سأل أطباء الأسنان مرضاهم عن اهم شيء يرغبون بتغييره في أسنانهم ، لكان الجواب الأكثر وروداً هو "أن تكون أسناني بيضاء ومقومه" ومن هنا أصبح (طب الأسنان التجميلي) يشكل القسم الأكبر من معظم المعالجات السنية في وقتنا الحاضر.

في البداية يجب أن أنبه إلى سوء فهم يحدث دائماً مع المرضى وهو

إن تنظيف الأسنان الذي يقوم به عادة طبيب الأسنان لا يعني بالضرورة تبييض الأسنان، فتنظيف الأسنان هو في الواقع إزالة القلح ( الجير ) والتصبغات السطحية عن الأسنان ( مثل أثار قار الدخان ) أما تبييض الأسنان فهو إزالة اللون الأساسي للأسنان.


ولتقريب الفكرة، نأخذ مثلاً الشعر المتسخ فعندما ننظفه بالماء والصابون نزيل عنه الأوساخ العالقة به، أما إذا أردنا أن نبيض الشعر فإننا نستخدم ماء الأوكسجين الذي يؤكسد لون الشعر فيبيضه!

هناك عوامل تجعل الاسنان تحيد عن لونها الاصلي عند التكوين وتسبب اصفرارها او ميلانها الى كل من اللون البني، الرمادي وبعض المرات الى البنفسجي والاخضر.
ركز ي معي لتعرف من اي نوع انت:

أسباب تغير لون الاسنان:

1.الاصفرار السطحي:

والذي ينتج عن تعاطي التبغ أو شرب القهوة أو الشاي أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان كأنواع من التوت، الكولا، الحلوى المصبوغه اضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن والتي تعرف بالتكلسات ( الجير).

2. الاصفرار الداخلي:

والذي ينشأ من داخل تركيب السن وهذا يحدث عاده لأسباب عديده منها:
-التقدم في السن
-حصول اصابات: تعرض السن لبعض الرضوض الشديدة مما يسبب نزيفاً داخلياُ للب السن ودخول الدم إلى داخل الأقنية العاجية التي توجد بكثافة في عاج السن وتسبب تلونه، فتدخل هذه المركبات في تركيب البنية الأساسية للسن وتسبب تلونه بالكامل
- الاستخدام الزائد للفلورايد في الطفوله
-كنتيجة بعض الأمراض
-أخذ المضادات الحيوية كالتتراسيكلين في سن مبكرة قبل 8 سنوات او الام الحامل والذي لم يعد يوصف في فترة الحمل وفي الفترة التي تنمو فيها الأسنان.
- بسبب المياه التي تناولها الشحص في مرحلة الطفولة : في مياه الآبار الصحراوية العميقة تكون كمية الفلور زائدة عن حاجة الجسم وتؤدي زيادة الفلور إلى تلون الأسنان على شكل خطوط أو بقع أو تلون كامل بألوان تتراوح بين الأصفر الخفيف والبني وحتى البني الغامق ، لاستخدامهم مياه الآبار العميقة الحاوية دائماً على نسبة عالية من الفلور ولتفادي ذلك من المفضل شرب المياه الصحية المعبئة والمدروسة .


-يتغير اللون عادة بعد علاج الجذور والاعصاب او الاسنان المكسوره.‏


أنظمه وطرق تبييض الاسنان:

مع جميع أنواع التبييض سوف تتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض، و الوقت المستخدم , و اتباع المريض التعليمات، و نظام التبييض المستخدم.
الاسنان المراد تبييضها نوعان: السليمه و المعالجه الاعصاب.


بالنسبه للاسنان السليمه الخاليه من التسوس والغير معالج عصبها، فأن انواع التبييض كما يلي:

1. تبييض يتم عمله في عيادة الاسنان.



إن تبييض الاسنان في عيادة طبيب الأسنان يستغرق مدة تتراوح بين 30-60 دقيقه خلال الزيارة الواحدة وهي أسرع وسائل تبييض الأسنان! لا حاجه فيها إلى تخدير. لحماية الفم واللثه وتجنب تأثير مواد التبييض عليها يتم وضع مادة شبه هلامية على اللثة بالإضافة إلى حاجز مطاطي يتم وضعه حول الاسنان، وبعدها يتم طلاء الاسنان بمحلول كيميائي يتضمن عنصر أكسيدي- سأتحدث عنه لاحقا-، ويمكن استخدام ضوء خاص الليزر لتنشيط هذا العنصر, وللحصول على أفضل النتائج يمكن أن يتم تبييض الأسنان بدرجة أكثر من ماهو مطلوب وذلك لأن الاسنان تصبح داكنة بعض الشيء مع مرور الزمن وعادة قد تحتاج عملية التبييض في عيادة الطبيب إلى مابين زيارتين وعشر زيارات. وليس من المستبعد ان تصبح الاسنان حساسه بعد عملية التبييض
أن التقنية الليزرية الجديدة لتبييض الأسنان تعطيها لونا أكثر بياضا بثماني درجات على الأقل.




2. تبييض يتم عمله في المنزل وفقاً لتعليمات طبيب الأسنان.



أ‌) يتطلب قيام طبيب الأسنان بأخذ نموذج من الأسنان (طبعه للأسنان) ويتم تصنيع اطار او قالب مناسب لشكل اسنانك بحيث لا يلامس اللثه كما يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض. توصف المادة المبيضة التي تأتي عادة على شكل مادة هلامية،بعدها توضع هذه المادة الهلامية في القالب المعد لهذا الغرض ويتم ارتداؤه بالفم لمدة ساعتين خلال اليوم أو خلال ساعات النوم لمدة أسبوعين. ان المدة اللازمة لارتداء هذا القالب تتعلق باحتياجات الشخص المعالج وبتوصيات طبيب الأسنان المختص. سوف يقوم طبيب الاسنان بالاشراف الكامل على عملية التبييض في البيت للتأكد من فاعليتها وسلامتها..


ب) يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك. يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم. مشكلته انه قد يمتد للثه و يسبب التهابات حاده اذا لامست الماده اللثه.

ج)قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر.




د) يوجد منتج على شكل فرشاه مثل المناكيير او اللب جلوس يحتوي على الماده المبييضه ويدهن كل السن على حدا وبرأيي الخاص هذا اسلم نوع ولا تتأثر اللثه.



ما هي أكبر الفروقات بين التبييض المنزلي والتبييض عند طبيب الأسنان؟
فترة التبييض : تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه، ولكن غالبا ما تأخذ عملية التبييض عند طبيب الأسنان زيارة واحدة ( أقل من ساعة). بالاضافه ان بعض المستهلكين يتحمس ويزيد من المده المطلوبه فتتأثر الاسنان!!

الإشراف : تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف.

التكلفة: التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي، لذا فانه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن أو يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر أقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه
.


هل هناك وسائل لتقليل مخاطر التبييض المنزلي؟

إذا شعرت في أي وقت بحساسية في أسنانك من الحار أو البارد أو بتغيير في لون لثتك توقف عن استخدام التبييض المنزلي فورا و راجع طبيب أسنانك.
حاولي اختيار نظام يمكنك من تعديل شكل الوعاء الذي ستضعه حول أسنانك.

ماهي المواد المبييضه وكيف تعمل؟

أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الأمريكيين، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية:
1. أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide - 1- 10%وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبييض المنزلي.
2. أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide 2- 35%- وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب.



يعتبر "بايروكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide." العنصر الفعال المستخدم في معظم عمليات تبييض الأسنان، وهو مركب لطيف لا يؤذي الأسنان. ويتألف كيماويا من الماء مع ذرة إضافية، فالتركيب الكيماوي للماء هو H2O، أما التركيب الكيماوي لـ "بايروكسيد الهيدروجين" فهو .H2O2 وهذا التركيب يدخل الى طبقتي المينا وعاج الأسنان، وعندما يصل البايروكسيد الى الطبقات المذكورة، فانه يتحول الى ذرات غير مستقرة تقوم بتحطيم ذرات المواد الصبغية التي تلطخ الأسنان، مما يساعد على تفتيح لون السن.

هذان المحلولان هما الوحيدان الحاصلان على الاعتراف. أما باقي وسائل التبييض للأسنان فغير معترف بها.
ولايستحسن استعمال المنتجات المتوفرة في الأسواق والتي لاتتطلب وصفة من الطبيب رغم قلة كلفتها يجب القيام بعملية التبييض تحت اشراف طبيب الأسنان بعد القيام بالفحص والتشخيص اللازمين وقد اثبتت المنتوجات التي تحمل علامة جمعية اطباء الاسنان الأمريكية جودتها وسلامتها.

منقول للافادة

لا يصلح تبييض الأسنان لكل الأشخاص. و لا ينصح استخدامه في الحالات التالية:
==============================================

1.العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنان من هم دون 16 سنة بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.

2. أثناء الحمل أوالرضاعة: تبييض الأسنان غير مستحسن أثناء الحمل أو الرضاعة.

3. الأسنان الحساسية: التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان ، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة .

4. التهابات أو أمراض اللثة.

5. وجود حشوات أو تيجان أو جسور: لا يمكن للتبييض أن يبيض الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور. لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس. و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا ، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها ، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.

6. الأسنان الداكنة جدا: يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء ، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب ، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد أولا يمكن تبييضها بتاتا. يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان. طبيب أسنانك هو أفضل من يمكنه عرض الخيارات الملائمة لحالتك .

7.التوقعات الخيالية: تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى . لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا ، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.


ملاحظة : عزيزاتي ان ما تشاهدونه من ابتسامات رائعة لدي ممتلي وممتلات هولييييود من بياض رائع واسنان براقة ليس نتيجة للتبييض وانما هو تركيبات (تلبيسات ) توضع على الاسنان بعد برد جزء صغير منها وهده التركيبات تابتة وتظل للابد (طبعا ادا عملها دكتور شاطر )



| ~ موعلى ﮔيفـﮓ حبيبيـﮯ !! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-05-10, 12:00 PM   #3
عضو موقوف من الاداره
 
الدولة:
الافتراضي رد: ملف شامل للأسنان





كيف تستخدم خيط الأسنان ؟

غالبا ما يبدأ تسوس الأسنان و أمراض اللثة بالظهور في منطقة ما بين الأسنان. صحيح أن تفريش الأسنان مهم جدا، لكن تعجز شعيرات فرشة الأسنان عن الوصول إلى البكتيريا

و البلاك المتراكمين بين الأسنان. لهذا السبب ينصح أطباء الأسنان باستخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم قبل النوم.


عند استخدامي خيط الأسنان أجد أنني أجرح نفسي، كيف يمكنني تجنب ذلك ؟
إذا كنت قد بدأت باستخدام الخيط مؤخرا فمن الطبيعي أن تنزف لثتك. بعد استخدامك للخيط يوميا لمدة أسبوع ستجد أن النزيف قد توقف. و ستجد نفسك بالاتجاه الصحيح نحو أسنان و لثة سليمتين.


ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان؟
تعمل الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالخيط على إزالة البلاك وجزيئات الطعام من الأماكن التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها عند حدود اللثة أو بين الأسنان. لأن تراكم البلاك في الفم يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة. لذلك يوصى باستخدام خيط الأسنان يوميا لدوره الفعال في تنظيف الأسنان.

للاستفادة القصوى من عملية تنظيف الأسنان بالخيط، عليك اتباع التقنيات التالية:

*

ابدأ عملية تنظيف أسنانك بالخيط باستخدام خيط بطول 25-30 سم، ومن ثم اطو الخيط حول إصبعي يديك الأوسطين مع ترك ما يقارب 5 سم من الخيط للتنظف بها.
*

امسك الخيط بحيث يكون مشدودا بين إصبعيك الإبهام والسبابة ثم حرك الخيط بلطف ذهابا وإيابا بين الأسنان.
*

قم بعد ذلك بثني الخيط حول قاعدة كل سن، تأكد من وصول الخيط إلى حدود اللثة. وكن حريصا على أن لا تطبق فكيك أثناء عملية تنظيفك بالخيط لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع أو خدش أنسجة اللثة الرقيقة.
*

عندما تنتقل لتنظيف منطقة أخرى بين أسنانك، عليك التأكد من تبديل الجزء المستعمل سابقا من الخيط بآخر نظيف.
*

عند الانتهاء من عملية التنظيف، عليك استخدام الحركات ذاتها ذهابا وإيابا لإخراج الخيط من بين الأسنان.

ما نوع خيط الأسنان الذي يجب علي استخدامه؟

هناك نوعان من خيوط تنظيف الأسنان للاختيار من بينهما:

*

خيوط النايلون (متعددة الخيوط): تتوفر هذه الخيوط مشمعة وغير مشمعة وبنكهات مختلفة. وبما أنها مركبة من عدة خيوط من النايلون، فإنها أحيانا تتمزق أو تنقطع بسرعة خصوصا بين مناطق الأسنان الضيقة.
*

خيوط الـ PTFE (أحادية الخيوط): هي أغلى ثمنا من خيوط النايلون، ويسهل استخدامها وتحريكها بين الأسنان حتى بين مناطق الأسنان الضيقة، فهي عملية جدا ومقاومة للتمزق.

وبشكل عام فإن استخدامك أيا من النوعين بالطريقة الصحيحة في تنظيف أسنانك سيساعدك على إزالة طبقة البلاك وبقايا الطعام من بين الأسنان.

وتذكر أن:
- تستخدم 30 سنتيمتر من خيط الأسنان تاركا 5 سم لاستخدامها في التنظيف.
- تتبع منحنيات أسنانك ونظفها بلطف.
- تنظف المناطق الموجودة على حدود اللثة وتجنب غلق فمك أثناء ذلك.




التهاب اللثة يدمر الأسنان ويضر الجهاز الهضمي
يعد التهاب اللثة من أمراض الفم وهو حدوث التهاب بالانسجة المحيطة بالأسنان، والتي تعرف بأمراض اللثة، فالتهاب النسيج المحيط بالأسنان هو تدمير العظم والأربطة التي تحيط وتدعم الأسنان، وهي أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الأسنان بعد سن البلوغ، وكثير من الأشخاص يعانون منها ومن أمراضها.

ما سبب التهاب اللثة الرئيسي ؟

يحدث التهاب اللثة نتيجة وجود طبقة البلاك، التي تتكون من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، وتقوم تلك الكائنات بإفراز سموم تعمل على تدمير هذا الرابط بصوره شيئاً فشيئاً، ونتيجة لذلك تصاب اللثة بالتهاب وتنحسر عن الأسنان مكونة جيباً يختزن المزيد من البلاك، ومع الوقت تستطيع السموم تدمير اللثة والطبقة الخارجية لجذور الأسنان وصولا إلى العظم،

وتوجد أسباب هرمونية، منها، حدوث الحمل، أو البلوغ، أو الدورات الشهرية، أو سن انقطاع الطمث أو تناول حبوب منع الحمل، أو تناول مضادات الحساسية التي تقلل من مستويات اللعاب وتحدث خللاً في المنظومة البيئية للبكتيريا بداخل الفم، أو الأدوية المعالجة للسرطان، أو مرضى السكري، لأن قدرتهم على مكافحة بكتيريا الفم تكون قليلة.


علامَ تعتمد درجة التهاب اللثة ؟

تعتمد على رد فعل الجهاز المناعي في مقاومته والوقاية منه، وتأتي نتيجة عدم الانتظام في استعمال فرشاة الأسنان والتنظيف بالخيط، والذهاب لطبيب الأسنان لتنظيف طبقة البلاك والجير حتى تقلل بقدر الإمكان من تراكم البكتيريا عليها.


ما هو الفرق بين التهابات اللثة وأمراضها ؟

التهابات اللثة تبدأ بعد 20-10 يوماً من عدم تفريش الأسنان، والذي يجعل اللثة أكثر احمرارا وأكثر عرضة للنزيف عند تفريشها أو حتى عند لمسها، أما في أمراض اللثة فيلاحظ المصاب أن اللثة قد ابتعدت عن الأسنان مكونة جيوباً أو فراغات بين اللثة والأسنان، مسببة أسنانا طويلة.

ما هي أعراض التهاب اللثة ؟

إن المراحل الأولى لالتهاب اللثة قد لا يشعر فيها الشخص بأي أعراض وهي التي تتمثل في، الانتفاخ، والاحمرار، وألم، رائحة نفس كريهة، وإنما تأتي الأعراض في مراحل متقدمة منها أن تكون اللثة نازفة عند لمسها، ونفس كريه في الفم، وتكون الخراج بين اللثة والأسنان، وبالتالي تخلخل الأسنان.

هل يؤدي الالتهاب إلى حدوث تبدل بالأسنان ؟

إن التهاب النسيج المحيط بالأسنان يؤدي إلى فقدان الغطاء الواقي للجذور مما يؤدي إلى ألم بالأسنان عند تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة فتصبح حساسة.

هل يوجد أنواع من التهابات اللثة؟

نعم، منها: التهاب النسيج المحيط بالأسنان وهو عبارة عن مرض يظهر في سن المراهقة ويصيب الضرس الأول والقواطع، والتهاب النسيج المحيط بالأسنان الحاد المميت للخلايا وهو مرض ينتقل عن طريق العدوى البكتيرية التي تصيب اللثة.

كيف يمكن الوقاية من أمراض اللثة ؟

الاهتمام بصحة الفم والأسنان ، وإجراء فحص دوري عند الطبيب، الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام وبطريقة صحيحة وهي تنظيف الأسنان بطريقة دقيقة باستخدام فرشاة ناعمة، ويجب مسك الفرشاة بزاوية 45 درجة ويبدأ الشخص من خلالها تنظيف الأسطح الخارجية للأسنان الأمامية بالفرشاة ذهاباً وإياباً بعرض نصف السن، وبعد الأسطح الأمامية يتم غسل الأسنان الخلفية على حافة اللثة، أما الأسطح الداخلية للأسنان الخلفية فيتم تنظيفها عن طريق عمل حركات قصيرة ومائلة، والأسطح الداخلية لها يتم عملها بطريقة رأسية ومائلة من أعلى إلى أسفل، واللجوء إلى استخدام الخيط الطبي الخاص بتنظيف ما بين الأسنان.

ما هي طرق العلاج؟

يقوم طبيب الأسنان بعلاج التهاب اللثة بإزالة تراكم البلاك والجير باستخدام أجهزة طبية خاصة، وفائدة العلاج أنه يمنع تقدم المرض، أو كحت الجير وتسوية سطوح الجذور لأنها سبب رئيسي في وسائل علاج الالتهاب، ففي كحت الجير تتم إزالة الرواسب المتكلسة من فوق جذور الأسنان، أما في التسوية فإن الطبيب يقوم بتنعيم سطح الجذر وجعله أملس، أما في حال كانت التهابات شديدة وتكون الجيوب عميقة، ففي هذه الحالة لا يستطيع الطبيب تنظيفها وإزالة تراكم البلاك فيلجأ إلى إجراء جراحة للثة.






تابع
| ~ موعلى ﮔيفـﮓ حبيبيـﮯ !! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-05-10, 12:09 PM   #4
عضو موقوف من الاداره
 
الدولة:
الافتراضي رد: ملف شامل للأسنان




تشوهات الأسنان ..

تصيب الأسنان اللبنية والدائمة عدة تشوهات وهذه التشوهات قد تكون في عدد الأسنان أو في شكلها أو لونها أو تركيبها

** تشوهات العدد
قد يحدث نقص في عدد الأسنان وعدم اكتمال العدد اللازم ، وكذلك بان نشاهد فراغاً بين الأسنان يخص سن واحدة أو أكثر وذلك يكون غالباً في
الناس كذلك تحدث زيادة في عدد الأسنان ويصبح عددها يفوق العددالأسنان الدائمة مثل القاطع المركزي وضرس العقل الذي بدأ يختفي عند كثير من اللازم وذلك بأن نشاهد وجود سن أو أكثر خارج نطاق الأسنان بحيث يكون جزء من تاج السن أو كله متغيراً وذلك بأن تشبه بعض الأسنان أسنان الحيوانات فتكون على شكل مخروطي ، أو وجود نتوءات بالأسنان الأمامية ، أو زيادة في عدد الحديبات بالأسنان الخلفية

** تشوهات اللون
يلاحظ أن بعض الأسنان تكون ملونة جزئياً أو كلياً ولا يمكن إزالة التلوين بواسطة التنظيف
- اللويحة السنية الجرثومية :
عبارة عن طبقة رقيقة ناعمة ومتجانسة ، تتكون من العديد من الجراثيم محاطة بمادة عضوية من اللعاب ملتصقة بالسطح الخارجي ، وتعد هي العامل الأساسي في حدوث تسوس الأسنان ، فإذا تركت لفترة طويلة دون إزالتها فإنها تتصلب على هيئة رواسب جيرية ذات لون بني فاتح وبدورها تؤثر على الأنسجة الرابطة للسن ، ومن ثم تساعد على خلخلة السن ثم سقوطها ..

** تسوس الأسنان :
كثرت الأمراض التي تصيب الفم فبمجرد وصول الطفل إلى الخامسة من العمر نشاهد ما يقرب من 4 أسنان مصابة بالتسوس وأكثر من 10 أسنان مصابة بالتسوس عند البلوغ . من المعلوم أن تسوس الأسنان يحدث نتيجة للإهمال وعدم العناية بنظافة الفم والأسنان ، عموماً يحدث التسوس إذا اجتمعت المواد الكربوهيدراتية ( مواد سكرية + نشوية ) وبكتريا والزمن . يحدث التسوس في أي مكان من السن ويكثر في الأماكن التي يصعب تنظيفها ، ومن مضاعفات التسوس تآكل الأسنان وخلعها وخرَاج تحت الجذور

** تصبغات الأسنان :
بعض الأسنان تكون ملونة جزئياً أو كلياً وهذا التلوين يمكن أن يكون خارجياً ( على سطح التاج ) ، أو داخلياً ( داخل اللب ) وعادة ما تتلون الأسنان بلون أصفر أو أخضر قاتم أو رمادي ..

- التلوين الخارجي : التدخين أو التقصير في تنظيف الأسنان يلون الأسنان بلون رمادي وذلك بكثرة في الأسنان الأمامية ، كذلك عدم إزالة المواد الجيرية يلونها بلون أصفر

ا- لتلوين الداخلي : قد تكون الأسنان ملونة ويصعب إزالة ذلك اللون بالطرق المعتادة وذلك يأتي عن طريق عدة عوامل :
- عن طريق الدم : أثناء مراحل تكوين الأسنان قد يكون الطفل الرضيع مصاباً ببعض الأمراض قد تحدث تلوينات عن طريق الدورة الدموية المتجهة إلى أوعية اللب : وذلك مثل الحمى التيفويد ، الكوليرا ، التهابات الكبد وأمراض القلب والدم
- عن طريق فقدان حيوية السن : كالإصابة بلكمة ، أو كسر جزء من السن نتيجة لتناول الأدوية : كالمضادات الحيوية تتراسيكلين

** الأسنان المنطمرة
وهي الأسنان التي منعت من البزوغ بأسباب مختلفة وبقيت مغطاة بعظم الفك بعد مضي زمن بزوغها وذلك إما لتأخر سقوط السن المؤقتة أو سقوطها مبكراً أو نقص نمو الفك أو وجود التهابات أو للوضع الشاذ للأسنان المجاورة ، وربما للوراثة ،أو فقر الدم ، الكساح ، اضطرابات الغدد الصماء
- مضاعفاتها :
الالتهابات ، الكسور ، الألم ..
وأحيانا تعيق عملية تقويم الأسنان ، وتسبب تسوس في الأسنان المجاورة ، وتدفع الأسنان المجاورة وإبعادها عن مستوى الإطباق.







ما هو السواك؟
هو قطعة خشبية من جذور شجر الأراك
شجيرة دائمة الخضرة توجد في منطقة الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية

ما قيل عن السواك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء)..
قال على بن أبي طالب رضي الله عنه:
ظفرت يا عود الأراك بثغرها
ما خفت مني يا أراك أراك
لو كنت من أهل القتال قتلتك
ما فاز منها يا سواك سواك

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " عليك بالسواك فإنه مطهرة للفم و مرضات للرب : رواه البيهقي ورواه البخاري.
وعن تمام بن العباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مالي أراكم تأتوني قلحاً ؟ استاكوا " رواه الإمام أحمد في مستنده، والقلح ترسبات صفراء في الأسنان.

من الناحيه الطبيه

إن الفم بحكم موقعه كمدخل للطعام و الشراب ، و باتصاله بالعالم الخارجي ، يصبح مضيفة لكثير من الجراثيم، والتي نسميها " الزمرة الجرثومية الفموية " ومنها المكورات العنقوية والعقدية والرئوية، والعصيات اللبنية والعصيات الخناقة الكاذبة، والملتويات الفوهية والفنسانية وغيرها

هذه الجراثيم تكون بحالة عاطلة عند الشخص السليم ومتعايشة معه، لكنها تنقلب ممرضة مؤذية إذا بقيت ضمن الفم ، أو طرأ عليها ما يضعف مقاومة البدن، وخاصة إذا بقيت ضمن الفم، وبين الأسنان، فضلات الطعام والشرب.

فإن هذه الجراثيم تعمل على تفسخها وتخمرها، وتنشأ عنها روائح كريهة، وهذه المواد تؤذي الأسنان كذلك محدثة فيها النخور أو إلى تراكم الأملاح حول الأسنان محدثة فيها ( القلح ) أو إلى التهاب اللثة وتقيحها. كما يمكن لهذه الجراثيم أن تنتقل بعيداً في أرجاء البدن محدثة التهابات مختلفة كالتهاب المعدة أو الجيوب أو القصبات، وقد تحدث خراجات في مناطق مختلفة من الجسم و قد تؤدي إلى انسمام الدم أو تجرثمه وما ينجم عن ذلك من أمراض حمَّوية

مكونات وفائد

فاستخدام الجذر كمسواك لتنظيف الأسنان يُعتبر طريقة فعالة مفيدة جدا حيث تساعد السليكا على تبييض الأسنان، في حين أن الراتنج يشكل طبقة خارجية فوق المينا الموجودة على الأسنان، تحميها من التسوس، أما مادة ثلاثي الميثايل أمين فتقوم بتنشيط اللثة، ويساعد فيتامين ج على علاج الالتهابات الاسفنجية والنزيف الذي يصيب اللثة.

طريقه الاستعمال

من الاخطاء الشاعئه هي استخدام السواك في الاسنان الاماميه فقط وعدم الاستياك في الاسنان الخلفيه
الطريقه الصحيحه هي
بالنسبة للأسطح الداخلية للأسنان الأمامية قم بوضع المسواك عامودية عى الأسنان واتبع حركة عامودية رقيقة بطرف الفرشاة
بالنسبة لأسطح المضغ أمسك بالمسواك في وضع عامودي قدر المستطاع ونظف الأسنان بحركة ذهاب وإياب .بالنسبة للأسطح الخارجية للأسنان نظف بالمسواك بزاوية قائمة وبحركات قصيرة بعرض نصف السن ملامسا حافة اللثة
بالنسبة للأسطح الداخلية للأسنان نظف بالمسواك بزاوية قائمة وبحركات قصيرة بعرض نصف السن ملامسا حافة اللثة .

تنبيهات هامه

شراء السواك: هناك الكثير من الاعواد الخشبيه التي تباع في الاسواق علي انها سواك ولكن هذه الاعواد قد تودي الي اخطار بالغه السنان واللثه لذلك يجب التحقق من مصدر الشراء

استخدام الفرشاه والعجون بجانب السواك: قد يقول البعض ان السواك هو فقط الطريقه المستخدمه في التنظيف في الماضي
والرد هو اختلاف الماكولات بين الماضي مثل اكل عيش الذره والشعير فمثل هذه الماكولات لا تتعلق بالاسنان وسهل تنظيفها بخلاف طبيعه الاكل الان

يمكن تكسير اعواد السواك وتركها في ماء مغلي واستخدامها كعلاج و وقايه





حساسـية الأسنان
تصاب الأسنان بالحساسية نتيجة لبعض أنواع أمراض اللثة أو كحت الأسنان، وقد تظهر بعد وضع الحشوات أو تنظيف الأسنان من قبل طبيب الأسنان، هذه الحساسية قد تكون مؤقتة وتقل حدتها تدريجياً خلال بضعة أسابيع في حالة المحافظة جيداً على نظافة الأسنان. أما في حالة عدم الاهتمام بنظافة الأسنان فإن من الممكن أن تحدث مضاعفات إضافية.
آلام في الأذن والـرأس
و هنالك علاقة قوية بين آلام الأسنان وآلام الأذن والرأس، حيث إن التهابات الأسنان التي تصيبها نتيجة للتسوس والتهابات اللثة تؤدي إلى انتفاخ قد يمتد إلى أسفل العين وكذلك يسبب آلاماً في الرأس (الصداع) أو الأذن، وقد يكون الصداع بسبب ضرس العقل ولذلك لابد من علاج الأسنان حتى تختفي تلك الأعراض.
نزيف اللثة
نزيف اللثة : أسبابه وكيفية علاجه
تنزف اللثة عند إصابتها بالتهاب، وقد يلاحظ هذا عند استخدام فرشاة الأسنان أو عود الأسنان أو الخيط الخاص بتنظيف الأسنان أو عند أكل التفاح، ويمكن السيطرة على هذه الحالة في المراحل الأولية للمرض وذلك باتباع الطرق الصحيحة لتنظيف الفم والأسنان فيتوقف النزف خلال بضعة أيام.
ويؤدي إهمال نظافة الأسنان إلى انتشار أمراض اللثة ويؤثر على الأنسجة الرابطة للأسنان داخل عظام الفك ويتفاقم الأمر إلى أن يصل إلى مرحلة نزيف اللثة الذي يحدث أحياناً نتيجة الطريقة الخاطئة المتمثلة في وضع قرص من الإسبرين مباشرة على السن الملتهبة، ويتسبب الأسبرين في حدوث تقرحات في أنسجة اللثة والأغشية المبطنة للخد في المنطقة التي يوضع عليها القرص.
وحتى يتفادى الإنسان حدوث تقرحات اللثة فإنه من الضروري استخدام:
1-فرشاة الأسنان الجيدة التي لا تسبب أذى لأنسجة اللثة والتي تكون ذات رأس صغير يسهل وصولها للأماكن المختلفة في الفم، ويحتوي رأس الفرشاة على 3 إلى4 صفوف من الشعيرات المتوسطة الطول والمصنوعة من النايلون بحيث تنتهي أطراف الشعيرات باستدارة، ويجب أن يتوازى رأس الفرشاة مع يدها وينصح طبيب الأسنان باستخدام نوع معين من الفرش لتتناسب مع أنسجة الفم واللثة أو في حالات التقويم.
أما معاجين الأسنان فقد أثبتت الأبحاث أن استخدام المعجون المحتوي على الفلورايد يقلل من نسبة تسوس الأسنان فكمية قليلة من الفلورايد الموجودة في المعجون تتحد مع مينا الأسنان وتجعله أكثر مقاومة، ويتم التخلص من الزائد من كمية الفلورايد بالمضمضة.
أما فرشاة الأسنان فلا تغني عن استخدام الخيط السني فمعظم بقايا الطعام والجراثيم تكون موجودة حول عنق السن وبين سطوح الأسنان المتجاورة، لذلك يجب استخدام الخيط على الأقل مرة واحدة يومياً وذلك لتنظيف الأسطح والأماكن التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

الخطوات السليمة التي يجب اتباعها بعد خلع الأسنان
- الخطوات السليمة الواجب اتباعها هي كالتالي:
- الضغط على الجرح لمدة نصف ساعة بقطعة من الشاش.
- عدم المضمضة.
- عدم تناول المشروبات والأطعمة الساخنة.
- عدم القيام بأية تمارين رياضية قاسية.
- عدم اللعب بمكان الضرس المخلوع باللسان أو الإصبع.
أما الخطوات التي يجب اتباعها إذا ما استمر النزف من الجرح فهي كالتالي:
- تكرار الضغط على الجرح لمدة نصف ساعة بقطعة من الشاش وتكراره مرة أخرى إذا استمر النزف.
- جلوس المريض في وضع قائم خلال النصف ساعة الأولى.
- إذا استمر النزف يجب عندها مراجعة الطبيب.
- في حالة وجود ألم يمكن للمريض أن يتناول قرصاً مسكناً (كالبنادول).
- في اليوم الثاني ينصح المريض بالمضمضة بالماء والملح.
الطفل وصحة الفم
الأطفال وأطباء الأسنان
يجب إحضار الطفل إلى طبيب الأسنان في عامه الثاني أو الثالث أو قبل ذلك إذا لوحظ أي من الأعراض؛ لأنه في هذا العمر يصاب الأطفال بآفة التسوس التي يمكن إزالتها بسهولة، أما التسوس المهمل فمع مرور الوقت يزداد في حجمه مما يؤدي إلى وصوله إلى لب الأسنان ويسبب آلاماً شديدة للطفل ويقلل فرصة إنقاذ السن. ويوجد في مكان كل سن لبن، سن دائم يظهر مكانه وفي وقت معين وفي حالة سقوط السن اللبني مبكراً قد يؤدي ذلك إلى انحراف الأسنان الباقية من مكانها إلى المنطقة الفارغة مما قد يؤدي إلى تأخير ظهور الأسنان الدائمة أو عدم انتظامها.
أما تخفيف آلام التسنين عند الأطفال فعن طريق الأشياء الباردة مثل الحلقة العاضة أو استخدام المراهم الخاصة بالتسنين أو عمل مساج للمنطقة.



تابع
| ~ موعلى ﮔيفـﮓ حبيبيـﮯ !! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-05-10, 12:14 PM   #5
عضو موقوف من الاداره
 
الدولة:
الافتراضي رد: ملف شامل للأسنان




أسناننا وحمايتهاوعلاجها والحشو والتنظيف والعصب
لايخفى علينا ما للأسنان من أهميه صحياً وجمالياً وفي هذا العصر أصبح الصغير والكبير يشتكي من الأسنان وقد أجبرني ألم الأسنان إلى البحث عن مايتعلق بالإسنان فحبيت أن تستفيدوا من هذه المعلومات الموثقه التي وجدتها عن الأسنان وعلاجها
أولاً كيف نحافظ على اسناننا؟؟
أول شيء نتعلمه لنحافظ على اسناننا هو تعلم كيف ننظف الاسنان من بقايا الطعام والميكروبات و البلاك المتكون على الاسنان
فلذلك سنتكلم اولا عن طريقه تنظيف الاسنان بالفرشاة :اول شئ نتعلمه هو كيف نختار فرشاة الاسنان المناسبه:
فرشاة الاسنان المناسبه لابد ان تتحلى بعده صفات:
1- ان يكون مستوى شعيرات فرشاة الاسنان في مستوى واحد
2- ان يكون شعيرات الفرشاة متوسطه المرونه ليست بخشنه ولا لينه
3- ان يكون مقاس رأس الفرشاة صغيرا فكلما كان اصغر كان افضل ذلك لتصل الفرشاة الى الاسنان الخلفيه وتنظفها بشكل جيد.
طريقة تنظيف الأسنان :
1- نقوم بتنظيف الاجزاء الجانبيه القريبه من الاسنان بمحاذاة اللثه بحيث تكون زاويه الفرشاة 45 درجه مثل الصوره التاليه
2ـ نقوم بتنظيف الاجزاء الداخليه من الاسنان(التى تمضغ الطعام) مثل الصوره التاليه
3- ثم ننظف الاجزاء الخلفيه للاسنان الاماميه مثل ما هوا موضح
4- ثم نقوم بتنظيف اللسان بالفرشاة مثل ما هوا موضح بالصوره وبهذه الطريقه نكون نضفنا الاسنان بالفرشاة بشكل جيد.
سنتحدث عن خيط الاسنان :اولا: سنتحدث عن كيفيه اختياره:
يجب ان يكون خيط الاسنان مرنا وليس جافا وحادا حتى لا يؤذي اللثه اي يجب ان يكون متوسط الليونه
طريقه استخدام خيط الاسنان:
1-ياخذ مقدار طوله18 inch تقريبا ويلف حول اصبعي الوسطى لليدين اليمنى واليسرى ويمسك باصبعي السبابه والابهام لليدين بحيث يكون مقدار الخيط المثبت بين الاصابع 1inch
2-يوضع الخيط بين الاسنان بحيث يثبت حول السن ويحرك من الاعلى الى الاسفل عده مرات بحيث يلامس خط اللثه كما هوا موضح بالصوره:
3-دائما نظف الاسنان الخلفيه ولا تنسى ان تغير الجز الذي نظفت به السن بجزأ اخر ملفوف على اصبعك
4-دائما نظف بالخيط حول الاسنان بالذات الاسنان الخلفيه قد تلاحظ نزول دم من اللثه اثناء التنظيف بالخيط لا عليك من ذلك اذا استمر يوم او يومين ثم انقطع .
5-اما اذا استمر لبعد اسبوع من استخدام خيط الاسنان فعليك مراجعه اخصائي رعايه اسنان لانك ستكون مصابا بالتهاب في اللثه.
6-اذا كنت تعاني من صعوبه في استخدام خيط الاسنان فباسطاعتك استخدام حاملات خيط الاسنان المباعه في الصيدليات
ولكن الافضل استشاره اخصائي رعايه الاسنان اولا.
كيفية حماية الأسنان من التسوس : - المادة السادة للشقوق الاسنان ماهي ولماذا؟
المادة السادة للشقوق في الاسنان هي طبقة واقية يضعها طبيب الاسنان على اسنانك الخلفية لتتسد الشقوق على سطح السن التى تكون بداية تكون النخر الضرس الدائم الاول والثاني هي اكثر الاسنان تعرضا للنخر لانها تبزغ مابين 5 و 12 سنة من العمر ولسطحها الماضغ الذي يبدأ منه النخر عادة لذلك هي الاسنان التي ينصح بتطبيق المادة السادة للشقوق عليها لحمايتها . وتظل عادة لمدة بين 5 و 10 سنوات لذلك يجب الكشف على الاسنان باستمرار دوريا مثل الكشف على الحشوات القديمة لتقرير مااذا كانت تحتاج الى تغيير وتجديد للمادة السادة للشقوق افضلية كبيرة فهي لاتحتاج الى حفر السن بل نحافظ عليه ولاتحتاج الى تخدير
كيف يتم ذلك ؟
اولا: ننظف سطح السن بمعجون خاص للاسنان
ثم نضع جل خاص عبارة عن حمض بسيط لتخريش سطح االميناء لتساعد المادة السادة على الالتصاق بمادة السن ثم نغسل سطح السن من الجل ثم تاتي عملية وضع المادة السادة وهي مادة بيضاء اللون او شفافة ونستخدم ضوء خاص لتصليب هذه المادة على السن
مضغ اللبان يحمي الأسنان :
ذكرت دراسة أسترالية حديثة أن مضغ اللبان بعد كل وجبة يحمي الأسنان من التسوس بشكل أفضل بكثير من غسل الأسنان كما أشارت إلى أن مضغ اللبان من الممكن أن يعالج التسوس ، لأنة يؤدي إلى إفراز اللعاب الذي توجد به مواد تقاوم التسوس ونصحت تلك الدراسة بتناول التفاح والكمثرى والجزر والسلطة بانتظام ، لأنها أطعمة تساعد على إفراز اللعاب
وقد رد الدكتور :
بالنسبة لعلك اللبان فانه يقلل من نسبة البلاك في الفم فبالتالي يقلل نسبة الاصابة بالتسوس ولكن لا يمنع الاصابه به. عند علك اللبان تقوم الغدد اللعابية بفرز اللعاب الذي يحتوي على مادة(مضاد حيوي ضد البكتيريا) ولكن هذه المادة ليست قوية كفاية للقضاء على جميع او معظم البكتيريا ولذلك تتكون البلاك المسبب لامراض ومتاعب الاسنان ولكن بنسبة اقل و ذلك بسبب علك اللبان فعلك اللبان لا يعني عدم استخدامنا للفرشاة و المعجون اما بالنسبة للفواكه مثل الفراوله و التفاح فهي ايضا تقلل نسبة البلاك الفم لوجود مادة طباشرية التي تحتك مع الأسنان فتخرب ترتيب التجمعات البكترية على الاسنان فبذلك تقلل نسبة البلاك .



تسوس الأسنان كيف يحدث وما هي مراحله ؟

‏يحدث تسوس الأسنان بسبب النظرية الحمضية في سنة 1989 ‏أكد الباحث (د . ملير) أنه بسبب تخمر الكاربوهيدرات في الغذاء من قبل بعض الجراثيم الفمية التي تحدث تغيراً في الخواص الحمضية للفم وتؤدي بدورها إلى تغير في خواص الأسنان، ويحدث تحلل في الكالسيوم والفلورايد الموجود بها مما يؤدي إلى تقليل صلابة الاسنان ويتغلغل الحمض بالضرس ويضعفه ويصبح بعدها ليناً هشا قابلا للغزو من قبل البكتيريا الموجودة أصلا بالفم.

‏من أين يأتينا التسوس وما مسبباته ؟

‏تسوس الأسنان لا يحدث بسبب مادة واحدة فقط ولكنه عملية معقدة يشترك فيها أكثر من طرف وهي:

‏أ . البكتيريا والبلاك السني: البلاك السني يكون موجوداً ومتلاصقاً على أوجه الأسنان، ويتكون من البكتيريا وأيضا من مادة تترسب من اللعاب ومكوناته، ويصبح مرتعا خصباً للبكتيريا للتكاثر والنمو، وتقوم البكتيريا بافراز المواد المسببة للتسوس.

‏ب . والكاربوهيدرات المسببة للتسوس هي مادة (السكروز) لسهولة تحليلها من قبل الكبتيريا إلى عدة أنواع من السكريات وهي: جلوكوز، فركتوز، مالتوز وحالاكترس وايضأ لاكتوز، فجميع هذه المواد "مسوسة" بقوة.

‏كما توجد عوامل داخلية للسن تساعد على التسوس وهي:

‏- مكونات المينا للسن وهي نسيج قوي كلما زادت نسبة قوته (بوجود الفلورايد والكالسيوم) تقل نسبة تعرضه للأحماض واضعافه.

‏- تركيبة المينا ونقص المواد الأولية لطبقة المينا يضعفها، ويؤدي إلى سرعة توغل السوس في داخل السن.
‏أما التعرجات الموجودة في الأسنان فمن الممكن أن تؤدي إلى زيادة خشونة الطبقة مما يؤدي إلى زيادة والتصاق طبقة البلاك بالسن.

إذا كانت الأسنان متزاحمة وموجودة في مكان يصعب تنظيفه تؤدي إلى تجمع الاكل والبلاك السنى وبذلك إلى التسوس.

د- عوامل خارجية للحماية من التسوس:
‏إن سرعة ونسبة تدفق اللعاب، ولزوجته، ووجود الكالسيوم والفوسفات، والمواد المانعة الميكروبية يمكن أن تقلل من السوس وتطوره.
‏تقليل السكريات أو الكربوهيدرات، ووجود عناصر مثل الفوسفات والدهون يمكن أن تقلل أيضا من نسبة تسوس الأسنان.
‏الجهاز المناعي يمكن أن يقي من تسوس الأسنان بعمليات معقدة تحدث داخل جسم الإنسان.



‏ولكن الوقاية خير من العلاج لذا ننصح باتباع ما يلي:
‏1- تنظيف الأسنان بانتظام لمدة 3 ‏دقائق باليوم (يمكن تقسيمها إلى
‏مرتين أو ثلاث) بعد الوجبات.
2 - زيارة طبيب الأسنان مرتين بالسنة لعمل الفحص وتنظيف الأسنان
‏الدوري.
3 - ‏تقليل السكريات في الأكل مع تقليل شرب المشروبات الغازية والعصائر المضاف إليها السكر.
4 - تقليل الأكل بين الوجبات مع مراعاة أكل المواد غير السكرية، مثل المكسرات والأجبان عند الشعور بالجوع بين الوجبات واقتصاد أكل السكريات والحلويات فقط مباشرة بعد الوجبات الرئيسية، لتقليل مدة تعرض الأسنان للأحماض وتكون السوس.



معاجين الأسنان أنواع وأشكال كيف يمكن أن نختار المعجون المناسب ؟

‏جميع المعاجين بها كمية من الفلورايد المفيدة للسن، وأيضا الكالسيوم، وهذا يشكل درعا واقية ‏من التسوس، ويقوي طبقة المينا ولكن توجد في الأسواق أنواع متخصصة من المعاجين لمعالجة امراض اللثة ، كما يوجد معاجين غنية بالفلورايد لعلاج حساسية الأسنان، ويجب على المريض أن يستشير طبيب الأسنان ليختار له المعجون المناسب له وكيفية ومدة الاستخدام.

ماذا عن اختيار فرشات الأسنان ؟

‏يوجد في الأسواق أيضا أنواع متعددة من فرشات الأسنان، منها الرخيص ومنها الغالي وكلها مفيدة مع مراعاة عدم استخدام الفرشات صلبة الشعيرات، حيث انها تؤدي إلى الإضرار باللثة وجرج الأنسجة السنية، وتسبب بذلك ضررا لذا يجب استخدام فرشاة متوسطة الحجم بها شعيرات متوسطة الصلابة وتكون مسكتها مريحة للمستخدم مع مراعاة تغيير الفرشاة كل 3 ‏شهور حيث انها قد تفقد خواصها بالتنظيف الجيد، توجد بالأسواق أيضاً الفرشات الكهربائية وهي جيدة ولكنها غالية الثمن للأسف، ويمكن استخدامها بسهولة، ولكن لا يوجد هناك أي دليل علمي على أنها أفضل من الفرشاة اليدوية إذا استخدمت بالطريقة المثلى، يجب أن نذكر أن الفرشات الكهربائية مفيدة جداً لكبار السن ‏والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لسهولة استخدامها.


ما الطريقة المثلى لتنظيف الأسنان

‏كل فرد من الممكن أن يبتكر له طريقة للتنظيف، الأهم من الطريقة ذاتها أن ينظف الفرد أسنانه بانتظام وينظف الأسنان واللثة معا وأن ينظف الفم بجميع الأماكن مع مراعاة عدم استخدام الفرشاة بطريقة قوية حيث انها قد تسبب ضرراً للثة والأسنان فكم من مرض باللثة والسن سببه الطريقة الخاطئة بالتفريش، أنا شخصيا أفضل الطريقة الدائرية بالتنظيف مع مراعاة وضع الفرشاة بين اللثة والضرس والتنظيف بلطف وعناية ونصيحتي للمريض بأن ينظف أسنانه بطريقة بسيطة وسهلة مع تنظيف جميع الأسنان من جميع الاتجاهات، ويجب تنظيف الأسنان بالخيط حيث أن الأسنان المتلاصقة لا يمكن تنظيفها بالفرشاة، حيث ان شعيراتها لا يمكن أن تدخل بين الأسنان المتلاصقة.



‏ما أنواع الأغذية التي تؤثر سلباً على الأسنان ؟

‏البكتيريا هي العامل الأكبر في التأثير على الأسنان وتؤدي إلى التسوس، فالبكتيريا موجودة بفم كل كائن حي ، وهي تتغذى على السكريات الموجودة بالأكل والبكتيريا تكون الأحماض التي تساعد على اضعاف مينا الأسنان وضعف السن بشكل كامل وتسوسه.

هل للتدخين ضرر على الأسنان ؟

‏التدخين سبب رئيسي لأمراض اللثة وتسوس الأسنان فالتدخين يقلل من نسبة تدفق الدم ويغنيها بالاكسجين فيؤدي إلى تقليل الجهاز المناعي للثة وتزداد نسبة الالتهابات باللثة كما يعمل التدخين على زيادة نسبة البكتيريا الضارة بالأسنان فبعض البكتيريا والفطريات تزداد بكمية القطران الموجودة وأيضاً تزداد بنقصان كمية الاكسجين الواصلة إلى اللثة (باكتيريا لاأكسجينية)، فتؤدي إلى أمراض اللثة كما أن التدخين سبب رئيسي لسرطان الفم واللثة لوجود مواد مسرطنة في التبغ.

‏ويؤثر التدخين بحيث يترسب بعض الفطريات على الأسنان فتزداد خشونة سطح الأسنان، وتزداد البكتيريا في التصاقها على الأسنان وتؤدي إلى زيادة التسوس وأمراض اللثة.



كيف يمكننا المحافظة على أسنان الأطفال ؟

‏بالنسبة للأطفال يجب أن يتم تنظيف الأسنان من ظهور أول ضرس لبني لهم بمساعدة الآباء فيجب تنظيف الفم حتى ولو بقطعة نظيفة من الشاش ويجب تعليمهم طريقة التنظيف بالتدريج حتى يتسنى لهم تنظيف أسنانهم بمفردهم في حوالي السادسة من العمر مع مراعاة التالي:

‏- عدم ابتلاع كميات كبيرة من المعجون خوفاً من التسمم بمادة الفلورايد .
‏- استخدام فرشاة صغيرة ولينة.
‏- استخدام معجون أسنان خاص للأطفال متوفر بالأسواق حيث ان نسبة ‏الفلورايد تكون صغيرة وغير ضارة.
‏- الكشف الدوري على أسنانهم لعمل الحشوات والتنظيف.. الخ.
‏- عدم إرضاعهم خلال النوم بسبب زيادة حالات التسوس.
‏- عدم إعطائهم الحلويات والسكريات بكثرة واقتصار ذلك على بعد ‏وجبات الأكل الرئيسية.



ما آخر التقنيات المستخدمة في طب الأسنان ؟

‏طب.الأسنان في العالم في تقدم مستمر، لدينا اكتشافات جديدة في كل شهر ففي طور الاختبار توجد دراسة لاعطاء الأفراد تطعيما ضد تسوس الأسنان مازال قيد الدراسة واختراعات جديدة بمجال زراعة الأسنان والحشوات السيرامكية والزجاجية التي سوف تحل تدريجيا محل العشوات المعدنية (الرصاصية) التي يتم استخدامها بكثرة ولها أكثر من معارض بسبب تأثيراتها على صحة الإنسان العامة فالحشوات السيراميكية أو التجميلية الآن تخطو بقوة نحو اعتمادها لجميع الحشوات.

‏ففي بلد مثل السويد تم منع حشوات الرصاص بشكل تام واستخدام السيراميك بدلا عنها، الحشوات السيرامكية لها شكل ولون الأسنان الطبيعي مما يجعلها مطلباً للكثير من المرضى، ووضعيتها اللاصقة تجعل وضعها في الضرس أقل ضررا الرصاص فيكفي جزء صغير من التحضير ‏للضرس ليتم لزقها بعكس الحشوات الرصاصية التي تتطلب تحضيراً مضاعفأ للضرس للحصول على حشوه قوية.

يوجد أيضا تطور في ناحية تبييض الأسنان فيتم الآن ‏التبييض بسهولة ويسر وبأقل أعراض جانبية مثل حساسية الأسنان الشائعة، بوجود الليزر والمايكروسكوبات الدقيقة والكمبيوترات يمكن عمل جلسات علاج العصب بجهد أقل وبنتائج أكثر دقة وأفضل من الطرق العادية، هناك تطور كبير في طريقة معالجة الأسنان ونتمنى أن ترى النور في القريب العاجل.





وبكذا اكون خلاصة لان هاذا الي قدرت اجمعو اتمنى لكم الفائده

في آمان الله
| ~ موعلى ﮔيفـﮓ حبيبيـﮯ !! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-05-10, 12:15 PM   #6
عضو موقوف من الاداره
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: ملف شامل للأسنان

يعطيك العافية
شوق الوايليه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-05-10, 12:41 PM   #7
|[ عـضـو مـشـارك ]|

 
صورة mhsisf الرمزية
 
الدولة:
الافتراضي رد: ملف شامل للأسنان

مشكور موضوع قيم
mhsisf غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-05-10, 01:09 PM   #8
|[ عـضـو شرف]|
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: ملف شامل للأسنان

موضوع رائع وشيق ومفيد
الله لايحرمنا منك ومن بحرمعلومات ياعسل
وشاكره لك انك اضفتي الكثير الى رصيد معلوماتي بما قدمتي في هاذا الموضوع
تسلم يدك اللي طرحت الموضوع وتسلم عينك اللي اختارته
مشكوره على الجهد الرائع اللي بذلتيه في طرح موضوعك
انتظر منك المزيد
لك حبي واحترامي وتقديري
تقبلي مروري ولك ودي وردي
همس الكون وعيونه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-05-10, 01:21 PM   #9
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة جــُوآنا’ العــُود,’ الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: ملف شامل للأسنان

أشكرك
يعطيك العآفيه
تحيــآتي
جــُوآنا’ العــُود,’ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-05-10, 03:57 PM   #10
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة الملح كله أنا الرمزية
 
الدولة:
الافتراضي رد: ملف شامل للأسنان

يؤ
يؤ

ماشاء الله عليييييييييييييييييييييييييييك حبيبتو لموووش
إيدا الموزوووع القونآإن ~

لبى قلبتس أفادني كثير يالغلآإ

منوره ابو القسسم
ملوح ــــه
الملح كله أنا غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الإشارات المرجعية
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
فوائد ماء الورد للأسنان zeen1 طب و صحة 33 01-05-12 01:39 PM
حشوات جديد للأسنان من عصارة مرارة الكبد بعثره إنسان R طب و صحة 12 13-03-12 04:36 AM
ماذا تعرفون عن الغذاء الصحي وغير الصحي للأسنان همس الكون وعيونه طب و صحة 18 27-03-10 01:21 PM
الشاي مفيد للأسنان واللثة ъяεśτiĢε ḏŁ3 طب و صحة 25 14-07-09 09:44 PM
حشوة أنلي الزيركونية جمال طبيعي للأسنان القمرايا طب و صحة 2 22-05-08 06:06 PM


الساعة الآن +3: 04:33 AM.