عـودة للخلف   منتديات تعب قلبي > منتديات تعب قلبي المتنوعة > طب و صحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم(ـة) 22-04-10, 10:15 AM   #21
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: الموسوعة الصحية المتكاملة


خطورة مرض الجلوكوما
تكمن خطورته في أنه يسبب فقدانا دائما للبصر إذا لم يتم اكتشافه ومعالجته مبكرا ، فعندما يزيد الضغط في العين عن معدله الطبيعي ( 15 - 20 مم زئبقي) تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الارتفاع في الضغط فتتأثر عروق العصب الدموية وبعض طبقات الشبكية كما يحصل تدريجيا تلف في أنسجة العصب البصري وللأسف فإن هذا التلف غير قابل للعلاج حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك وهنا تأتي أهمية التشخيص المبكر والاهتمام باستعمال العلاج باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة.


من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض الجلوكوما؟
تمرض الجلوكوما يصيب الكبار والصغار على السواء لكن هناك أناس معرضون أكثر من غيرهم للإصابة به وعلي سبيل المثال:

أفراد الأسر التي بها تاريخ وراثي لمرض الجلوكوما حيث يمكن توارث هذا المرض فمثلا إذا كانت الأم مصابة بهذا المرض فإن احتمالات إصابة مولودها به ترتفع حوالي ست أو سبع مرات عن الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ وراثي للمرض.

الأفراد الذين يعانون من بعض أمراض العيون الأخرى ، مثل بعد النظر أو القرنية الصغيرة حيث تكون زاوية العين الأمامية التي يتم من خلالها تصريف السائل ضيقة نوعا ما ومعرضة للانسداد كما أن أي اضطرابات أخرى قد تحدث للعين كالتهابات القزحية قد تودي إلى ارتفاع الضغط بها ، خصوصا أولئك الذين يتجاوزون الخمسين من عمرهم حيث ترتفع مخاطر الإصابة بهذا المرض عندهم بنسبة خمس مرات عن غيرهم.

إن زيادة ضغط العين وحده لا يعنى بالضرورة وجود الجلوكوما حيث يضع طبيب العيون العديد من المعلومات معا لتحديد فرص ظهور هذا المرض مثل:

السن

الأصل الأفريقي

قصر النظر

إصابات سابقة بالعين

وجود حالات سابقة من الجلوكوما بالعائلة

الإصابة السابقة بأنيميا شديدة

ويقيم الطبيب كل هذه العوامل لكي يقرر احتياج المريض لعلاج الجلوكوما أو لملاحظته فقط كشخص معرض للإصابة بها. وهذا يعني أن ذلك المريض معرض للإصابة بالجلوكوما أكثر من الآخرين . ولذلك يحتاج لفحوصات منتظمة لاكتشاف الأعراض المبكرة لتلف العصب البصري.


ما هي أنواع مرض الجلوكوما؟

جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة
وهو النوع الأكثر شيوعا من الجلوكوما (حوالي 90% من مرضى الجلوكوما لديهم هذا النوع منها) ويظهر كنتيجة للتقدم في العمر (عادة تبدأ الإصابة بهذا المرض بعد سن الخامسة والثلاثين) حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين مما يؤدى لزيادة ضغط العين بالتدريج. ويمكن لهذا النوع من الجلوكوما التأثير بالتدريج على العصب البصري بصورة غير مؤلمة حتى يفاجأ المريض بعد مدة بتلف واضح في العصب البصري. يشعر المريض بضيق في المجال البصري للرؤية أو قد يلاحظ عدم وضوح الرؤية في جزء من المجال البصري ، وإذا أستمر المرض بدون علاج فإن قدرة الإبصار تنحصر في منطقة دائرية صغيرة . لذلك فإن التشخيص المبكر يتم في كثير من الحالات عندما يقوم الشخص بزيارة أخصائي العيون للفحص الدوري لعينيه.

جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة
وهي أقل شيوعا وعادة تصيب الأشخاص الذين تكون زاوية أعينهم الأمامية ضيقة أو المصابين ببعد النظر ، ويتميز هذا المرض بارتفاع مفاجئ وحاد للضغط بسبب حدوث انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين. ويمكن تخيل ما يحدث كسقوط قطعة من الورق على فتحة التصريف في حوض المياه. وهو ما يحدث عندما تلتصق القزحية بزاوية التصريف فتؤدى لانسدادها وعندها يرتفع ضغط العين . وأعراض هذا النوع من الجلوكوما تكون:

رؤية غير واضحة

ألم شديد بالعين

صداع

غثيان وقيء

رؤية ألوان قوس قزح حول مصادر الضوء

وعند ظهور هذه الأعراض يجب على المريض زيارة طبيب العيون فورا لأن هذا النوع من الجلوكوما إذا لم يعالج بشكل عاجل فإنه يؤدي إلى فقدان البصر. وهنا يجب أن نشير إلى ضرورة الاهتمام بالعين الأخرى إذا أصيبت إحدى العينين لان احتمالات إصابة العين الأخرى فيما بعد قد تكون كبيرة ما لم تعط للعين علاجات واقية.

جلوكوما الزاوية المغلقة المزمنة
وهذا النوع من الجلوكوما يظهر في الأشخاص من أصل إفريقي أو أسيوي ويكون انسداد تدريجي لزاوية العين بدون ألم.

الجلوكوما الخلقية
قد يولد الطفل مصابا بهذا المرض أو يصاب به في السنوات الأولى من عمره ويمكن توارثه عن أحد الأبوين أوكليهما كما قد يحدث نتيجة إصابة الطفل بعدوى فيروسية عند إصابة الأم بهذا الفيروس في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ونتيجة لانتشار التزاوج بين الأقارب في بعض البلدان العربية فإن مرض الجلوكوما الخلقية لا يعتبر نادرا . عند إصابة الطفل بمرض الجلوكوما الخلقية يلاحظ الأبوان كبر حجم سواد العين نتيجة لكبر حجم القرنية وهي الطبقة الشفافة التي تغطي سواد العين كما قد تفقد القرنية شفافيتها ولمعانها فيتغير السواد إلى اللون الأزرق أو الأبيض ، ومن المهم جدا علاج الجلوكوما الخلقية في أسرع وقت ممكن حتى يستطيع الطفل التركيز بعينيه ويمكن بذلك تجنب كسل العين.



طفل مصاب بالجلوكوما الخلقية
(لاحظ كبر حجم سواد العين)


الجلوكوما الثانوية
هناك أسباب كثيرة من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين منها:

التهابات القزحية المتكررة

نضوج الساد (الكتاراكت - الماء الأبيض)

المراحل المتقدمة لمرض اعتلال الشبكية السكري

الاستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون

انسداد الأوعية الدموية بالشبكية

أورام العين الداخلية

كيف يتم تشخيص الجلوكوما؟

الفحص المنتطم لدى طبيب العيون هو أفضل وسيلة لاكتشاف وجود الجلوكوما فى مراحلها المبكرة. ويمكن لطبيب العيون من خلال فحص كامل غير مؤلم عمل الآتي:

قياس الضغط الداخلى للعين بواسطة جهاز خاص يطلق عليه مقياس التوتر أو "تونوميتر" ، ويستغرق هذا الفحص بضع دقائق

استكشاف زاوية التصريف داخل العين

فحص العصب البصري لتقييم وجود أى تلف سببه إرتفاع الضغط على أنسجة العصب

قياس مجال الإبصار لكلا العينين

وبعض هذه الفحوصات ليس ضروريا لكل شخص. وقد يكون إعادة هذه الفحوصات بانتظام ضروريا لمعرفة تطور التلف الذى تسببه الجلوكوما للعصب البصرى مع مرور الوقت.

كيف يتم علاج الجلوكوما؟

كقاعدة فإن التلف الذي تحدثه الجلوكوما للعصب البصري لا يمكن علاجه. وتعمل قطرات العين والأقراص وأشعة الليزر والعمليات الجراحية لمنع المزيد من التلف فقط. وفى أي نوع من الجلوكوما فإن الفحص الدوري مهم لمنع فقدان البصر.

هناك أنواع عديدة من الأدوية التي تخفف ضغط العين ، كما أن العلاج بأشعة الليزر قد يفيد في بعض الحالات وأحيانا قد لا تستطيع الأدوية تخفيض ضغط العين فينصح أخصائي العيون بإجراء عملية جراحية تساعد على تصريف سائل العين حتى ينخفض ضغط العين إلى المعدل الطبيعي. ومن المهم جدا معرفة أنه يجب الاستمرار في استخدام الأدوية الخافضة للضغط حيث ينتج الإهمال في استعمالها إلى ارتفاع الضغط مرة أخرى وحصول مزيد من التلف لأنسجة العصب البصري.

العلاج باستعمال الأدوية
يمكن السيطرة على الجلوكوما باستعمال قطرات العين عدة مرات في اليوم مع بعض أنواع الأقراص أحيانا. تساعد هذه الأدوية على خفض ضغط العين إما من خلال إنقاص إفراز السائل المائي داخل العين أو من خلال تحسين أداء زاوية
التصريف.

يجب على المريض أن يستعمل هذه الأدوية بانتظام واستمرار حتى تعطى النتيجة المطلوبة. كما يجب عليه إخبار أي طبيب آخر يعالجه غير طبيب العيون بعلاجات العين التي يستعملها. توجد بعض الآثار الجانبية للأدوية والتي يجب على المريض أن يخطر الطبيب بها فور ظهورها. فقد تسبب بعض قطرات العين الآثار الجانبية الآتية:

الإحساس بالوخز

احمرار العين

عدم وضوح الرؤية

صداع

تغير النبض أو دقات القلب أو معدل التنفس

وقد تسبب بعض الأقراص الأعراض الجانبية الآتية:

تنميل أصابع اليدين والقدمين

فقدان الشهية

حصوات الكلى

إسهال أو إمساك

الأنيميا وسهولة النزيف

العلاج بأشعة الليزر
قد تكون أشعة الليزر فعالة في مختلف أنواع الجلوكوما ويستعمل الليزر بإحدى طريقتين:

جلوكوما الزاوية المفتوحة: حيث تعالج أشعة الليزر قصور التصريف نفسه. ويستعمل الليزر لتوسيع زاوية التصريف للحفاظ على ضغط العين في الحدود الطبيعية.

جلوكوما الزاوية المغلقة: يعمل الليزر على خلق فتحة في القزحية لتحسين انسياب السائل المائي إلى زاوية التصريف.

العلاج بالجراحة
الجراحة تعتبر هي العلاج الأفضل في معظم حالات الجلوكوما الحادة والجلوكوما الخلقية التي لا تبدي استجابة ملموسة للعلاج بالأدوية . فعند ظهور الحاجة للجراحة للسيطرة على الجلوكوما فإن طبيب العيون يستعمل أدوات دقيقة لعمل قناة تصريف جديدة لكي ينساب منها السائل المائي مما يساعد على خفض ضغط العين.

ورغم أن مضاعفات الجراحة الحديثة لعلاج الجلوكوما نادرة الحدوث إلا أنها واردة مثل أى جراحة. وينصح الطبيب بإجراء الجراحة فقط حين يرى أنها أكثر أمانا من ترك تلف العصب البصري في استمرار. وسيقوم الطبيب بشرح كل التفاصيل بخصوص الجراحة عندما تقرر العملية وسوف يوصي بأنسب طرق العلاج لحالة المريض.

ما هو دور المريض في العلاج؟.
إن علاج الجلوكوما يتطلب فريقا مكونا من الطبيب والمريض حيث يصف الطبيب العلاج وعلى المريض المواظبة على استعماله. كما يجب على المريض أيضا عدم التوقف عن أخذ العلاج أو تغييره دون استشارة الطبيب. كما أن الفحص المنتظم يكون شديد الأهمية لمراقبة أي تغيير يطرأ على عين المريض.


كيف يمكن منع فقدان البصر؟

إن فحص العين الدوري يساعد على منع فقدان البصر. وللوقاية من آثار مرض الجلوكوما نستطيع أن نصيغ النصائح التالية:

الاهتمام عند حدوث أحد أعراض الجلوكوما وهي

فقدان الرؤية المحيطية

عدم وضوح الرؤية

رؤية هالات ملونه حول الأضواء

احمرار مصحوب بآلام في العين (في حالات الجلوكوما الحادة)

كبر حجم القرنية أو تغير لونها عند الأطفال (حالات الجلوكوما الخلقية)

(عند ملاحظة أحد هذه الأعراض ينبغي استشارة أخصائي العيون فورا حتى يتم تشخيص الحالة وعلاجها مبكرا).



فحص العين سنويا للكشف عن مرض الجلوكوما أو الأمراض الأخرى التي قد تودي لارتفاع ضغط العين.

في حالة الإصابة بالجلوكوما ننصح بعدم التزاوج بالأقارب حتى لا تتزايد احتمالات إصابات الأطفال بالمرض.

يجب فحص ضغط العين لجميع الأشخاص الذين تجاوزوا الخامسة والثلاثين من العمر على الأقل مرة واحدة في السنة.


نصائح لمرضى الجلوكوما

إذا كنت أحد الأشخاص الذين أصيبوا بمرض الجلوكوما يجب عليك أن تتذكر النقاط التالية:

إن العلاج بالأدوية ليس علاجا مؤقتا بل يجب الاستمرار في استعمالها بصفة دائمة حيث يؤدي الانقطاع عنها إلى ارتفاع الضغط مرة أخرى ما لم يوصي الطبيب بذلك.

قم دائما بحمل الدواء الموصوف لك أينما ذهبت حيث يجب تناول الأدوية بانتظام وحسب أوامر الطبيب وإذا وصف لك الطبيب أنواعا مختلفة من القطرات للعين فحاول أن يكون بين استعمال كل نوع وأخر عشر دقائق على الأقل.

إن الهدف الأساسي من علاج ارتفاع ضغط العين هو المحافظة على مستوى ضغط العين وبالتالي المحافظة على النظر وليس تحسن مستوى النظر فلذلك ينبغي عدم إهمال العلاج حتى لو لم يؤد إلى تحسن في حدة البصر.

قم بمراجعة الطبيب المعالج فور ملاحظة أي تغير في القدرة على الرؤية أو ظهور آثار جانبية من جراء تعاطي العلاج وتجنب ترك أي علاج بدون استشارة الطبيب.

يجب دائما إفادة الأطباء أو الأخصائيين الذين يتولون علاجك بأي أمراض أخرى وبالذات أمراض القلب والرئتين وعن الحالة المرضية التي تعاني منها ، كذلك الأدوية الموصوفة لك بهذا الشأن ، كما يجب إحضار جميع الأدوية في كل زيارة حتى يتعرف الطبيب على طريقة استعمالك للأدوية ويتأكد من دقة متابعتك للعلاج.

عند انتهاء أي نوع من الأدوية قبل موعد مراجعتك للطبيب لأي سبب فإن هذا لا يعني ترك الدواء بل يجب استمرار استعماله حتى موعد الزيارة التالية وبالإمكان الحصول على كمية أخرى من الدواء من الصيدليات.


الأجسام الطافية والوميض

المصدر: مستشفيات ومراكز مغربي



ما هي الأجسام الطافية؟
أحيانا يرى الشخص نقاطا صغيرة أو سحابات تتحرك في مجال الرؤية وتسمى " الأجسام الطافية " ويمكن رؤيتها عند النظر إلى خلفية ذات لون واحد مثل الحائط أو السماء الزرقاء . والأجسام الطافية هي عبارة عن تجمعات صغيرة من المواد الجيلاتينية أو الخلايا داخل الجسم الزجاجي (المادة الجيلاتينية التي تملأ تجويف العين) . وما يراه الشخص هو عبارة عن الظلال التي تصنعها تلك الأجسام الطافية فوق الشبكية (طبقة الأعصاب الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تحس بالضوء وتساعد على الرؤية). وتأخذ تلك الأجسام الطافية عدة أشكال كنقاط صغيرة أو دوائر أو خطوط أو سحب.


ما هي أسباب ظهور الأجسام الطافية؟

عند الوصول لمنتصف العمر قد يبدأ الجسم الزجاجي في الانكماش أو يزداد سمكه مسببا ظهور كتل أو خيوط داخل العين . وقد ينفصل الجسم الزجاجي من الجزء الخلفي من العين وهو سبب شائع في ظهور الأجسام الطافية. وهذه الحالة تسمى بالانفصال الخلفي للجسم الزجاجي . ويظهر الانفصال الخلفي للجسم الزجاجي بنسبة أكبر في الحالات الآتية:

قصر النظر

بعد جراحة إزالة الكتاراكت (المياه البيضاء)

التهابات داخل العين

بعد استعمال أشعة الليزر من نوع ياج

وظهور الأجسام الطافية فجأة يمثل ناقوس خطر لذلك يجب استشارة طبيب عيون خصوصا عندما يكون المريض فوق سن الأربعين.


هل تشكل الأجسام الطافية خطرا؟
قد يؤدى انكماش الجسم الزجاجي إلى نزعه من الجزء الملاصق له من الشبكية ويتسبب في تمزقها . ويؤدى هذا التمزق لحدوث نزيف دموي بسيط يظهر كأجسام طافية جديدة . وتمزق الشبكية مشكلة خطيرة قد تؤدى لانفصالها . لذلك يجب استشارة طبيب العيون في الحالات الآتية:

ظهور أجسام طافية فجأة في مجال الإبصار حتى لو كانت جسما واحدا جديدا
رؤية وميض مفاجئ من الضوء
فقدان الرؤية الجانبية

ما الذي يجب عمله عند ظهور الأجسام الطافية؟
يجب استشارة طبيب العيون فورا في حالة ظهور أى جسم طاف جديد فجأة في مجال الرؤية لمعرفة إذا ما كان لديه تمزقا في الشبكية . ولأن تلك الأجسام الطافية قد تظهر في مجال الرؤية فإنها قد تصبح مزعجة خصوصا أثناء القراءة لأن المريض يضطر لتحريك عينيه أو للنظر لأعلى ولأسفل لإبعاد تلك الأجسام عن مجال الرؤية.

وقد تستمر تلك الأجسام الطافية في مجال الرؤية لسنوات وقد يتضاءل بعضها ويصبح أقل إزعاجا ولكن عند ظهور أجسام جديدة يجب على المريض استشارة طبيب العيون فورا



ما هي أسباب الوميض؟

عند انفصال الجسم الزجاجي من فوق الشبكية فقد يرى المريض وميضا يشبه البرق . وقد يلاحظ الشخص العادي نفس العلامات في حالة اصطدام عينه بجسم ما فيرى ما يسميه بالنجوم.



قد يظهر الوميض ويختفي لعدة أسابيع أو شهور . وحتى مع التقدم في السن فمن المعتاد رؤية ذلك الوميض . عند ظهور الوميض بشكل مفاجئ يجب استشارة طبيب العيون للتأكد من عدم وجود تمزق في الشبكية . بعض الناس يشعرون بوميض من الضوء مصحوبا بموجات ساخنة في كلا العينين ويستمر ذلك لمدة 10-30 دقيقة . ويعود ذلك إلى تقلص الأوعية الدموية بالمخ (أو ما يسمى بالصداع النصفي) .


كيف يتم فحص العين؟
عندما يفحص طبيب العيون عين المريض فإنه سيحتاج لتوسيع حدقة العين باستعمال نوع من القطرات ومن خلال هذا الفحص الغير مؤلم يرى الطبيب الشبكية والجسم الزجاجي . ويجب على المريض اصطحاب أحد الأشخاص للعودة إلى المنزل لعدم إمكانية الرؤية بوضوح بعد الفحص . رغم أن ظهور الأجسام الطافية أو الوميض الضوئي شئ طبيعي مع التقدم في العمر ورغم أن بعضها لا يشكل خطورة إلا أنه يجب استشارة طبيب العيون عند ظهورها فورا.


جفاف العين

المصدر: مستشفيات ومراكز مغربي



ما هو جفاف العين؟
تظهر هذه الحالة عندما لا تفرز العين القدر الكافى من الدموع التي تساعد على ترطيبها ومنع التهابها . تفرز الدموع بطريقتين:

بشكل طبيعى بمعدل بطئ وثابت لتساعد على تشحيم وتسهيل حركة العين.

بكميات كبيرة بمعدل سريع فى حالة تهيج العين أو عند البكاء.

ما هي أعراض جفاف العين؟

وخز وحرقان بالعين

الرغبة فى حك العين

وجود مخاط فى شكل خيوط حول العين وداخلها

تهيج العين من الدخان والرياح

صعوبة واضحة فى إرتداء العدسات اللاصقة فى حالة استعمالها

زيادة كبيرة فى إفراز الدموع
وقد تبدو فكرة زيادة إفراز الدموع فى حالة جفاف العين غير منطقية ولكن إذا كانت الدموع المسئولة عن تشحيم العين تفرز بكمية غير كافية فإن ذلك يؤدى إلي تهيج العين. وعند تهيج العين فإن الغدة الدمعية تفرز كمية كبيرة من الدموع غالبا ما تكون أكبر من قدرة العين على تصريف هذه الكمية الزائدة فتفيض خارج العين.

ما هو الغشاء الدمعي؟



الغشاء الدمعى (يتم نشره فوق العين من خلال اختلاج بالجفنين) هو المسئول عن نعومة وصفاء سطح العين. وبدون هذا الغشاء قد لا تصبح الرؤية ممكنة. يتكون الغشاء الدمعى من 3 طبقات:

الطبقة الخارجية زيتية لمنع تبخر الدموع وبقاء سطح العين ناعما وتفرز بواسطة الغدة الجفنية

الطبقة الوسطى مائية تنظف العين وتغسلها من الأجسام الغريبة وتفرز بواسطة الغدة الدمعية

الطبقة الداخلية مخاطية تسمح للطبقة المائية بالإنتشار بالتساوى على سطح العين كما تساعد فى الحفاظ على رطوبته وبدونها لا تلتصق الدموع بالعين وتفرز بواسطة الملتحمة (الغشاء الذى يغطى الصلبة ويبطن الجفون).

ما هي أسباب جفاف العين؟
يقل إفراز الدموع مع التقدم فى العمر. ورغم أن حدوث جفاف العين فى الذكور والإناث وارد فى أي عمر إلا أن النسبة أعلى في النساء عن الرجال وبالذات بعد سن اليأس . عادة ما يصاحب جفاف العين إلتهاب المفاصل وجفاف الفم. كما قد تسبب بعض الأدوية جفاف العين من خلال تأثيرها على تقليل إفراز الدموع. ولذلك يجب إخبار طبيب العيون بكل أنواع الأدوية التى يتناولها المريض. كمثال للأدوية التى قد تسبب جفاف العين:

الأدوية المدرة للبول

بعض أدوية الضغط

مضادات الحساسية

الأقراص المنومة

أدوية الأعصاب

المسكنات

وبما أن بعض هذه الأدوية يكون ضروريا للمريض فيجب عليه التعود على جفاف العين أو استعمال دموع صناعية. وغالبا ما تكون عيون الأشخاص المصابين بجفاف العين حساسة للمواد الحافظة المستعملة فى قطرات العين أو الدموع الصناعية مما يؤدى لتهيجها.

كيف يتم تشخيص جفاف العين؟
يمكن لطبيب العيون تشخيص جفاف العين من خلال الفحص الكامل وقد يحتاج الطبيب لإجراء بعض الإختبارات التى تقيس إفراز الدموع.

*******************
يتبع
مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-04-10, 10:17 AM   #22
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: الموسوعة الصحية المتكاملة

كيف يتم علاج جفاف العين؟

إضافة الدموع: يمكن لقطرات العين المسماة "الدموع الصناعية" أن تؤدى وظيفة الدموع الطبيعية فهى تقوم بتشحيم العين والمحافطة على رطوبة سطحها.

وتوجد بعض أنواع القطرات الخالية من المواد الحافظة تستعمل أكثر من مرة كل ساعتين. وهناك نوع من الدموع الصناعية الصلبة التى توضع تحت الجفن السفلى يوميا وتذوب فى شكل مواد شحمية تؤدى دور الدموع. ويمكن استعمال هذه الدموع الصناعية حسب الحاجة (مرة أو مرتين فى اليوم).



الحفاظ على الدموع: الحفاظ على الدموع الطبيعية للعين هـو شكل آخر للحفاظ على العين في حالة رطبة. وفى الوضع الطبيعى فإن الدموع يتم تصريفها من خلال قناة صغيرة إلى الأنف (وذلك هو سبب الرشح من الأنف أثناء البكاء). ويمكن لطبيب العيون غلق هذه القناة بصفة مؤقتة أو دائمة للحفاظ على الدموع الطبيعية لفترة أطول فوق سطح العين.



الطرق الاخرى: بما أن الدموع تتبخر مثل أى سائل آخر من فوق سطح العين فإن أحد خطوات علاج جفاف العين هو منع هذا التبخر. وذلك ممكن باستعمال مصدر لإضافة الرطوبة داخل الغرفة التى يجلس المريض بها.

يمكن ارتداء نظارة ذات حواف جانبية لمنع تأثير الرياح فى زيادة تبخر الدموع ولكن قد يعيق ذلك الرؤية الطرفية أثناء القيادة.

يجب تجنب الجلوس فى غرفة ذات درجة حرارة عالية أو استعمال مجفف الشعر والبعد عن التيارات الهوائية الشديدة والامتناع عن التدخين. وقد يشكو البعض من الشعور بالحكة فى العينين عند الاستيقاظ صباحأ وهو ما يمكن علاجه باستعمال مرهم بكمية بسيطة قبل النوم. كما أن جفاف العين بسبب نقص فيتامين (أ) من الوارد حدوثه وبالذات فى الدول الفقيرة وغالبا ما يصيب الأطفال ويعالج باستعمال مراهم تحتوى على الفيتامين

***********************
أمراض القلب والجهاز الدوري
Cardiovascular diseases

القلب The heart



القلب هو عبارة عن عضلة صغيرة بحجم قبضة اليد الكبيرة تعمل مثل مضخة تضخ الدم في الشرايين ومنه إلى أنحاء الجسم الأخرى كما أنها تستقبل الدم العائد من الأوردة، وشكل القلب كحبة الأجاص المقلوبة يتمركز في الصدر مائلاً قليلاً نحو اليسار ويوجد في القلب أربع حجرات اثنتان علويتان وتدعى الأذينان واثنتان سفليتان وتدعى البطينان وهي ذات جدار سميكة العضلة، كما أن القلب ينبض 60-80 نبضة في الدقيقة، والنبضات عبارة عن التقلص والاسترخاء لعضلة القلب ليتم ضخ حوالي 3-5 لتر من الدم في الدقيقة الواحدة، وتتغذى عضلة القلب من الأوعية الدموية المحاطة بها وأي انسداد بها يؤدي إلى الموت.



الـدورة الـدمـويـة Blood circulation


يسيطر الدماغ والمراكز العصبية في جسم الإنسان على الدورة الدموية حيث يتم ضخ الدم الأحمر المليء بالأكسوجين من القلب عبر الشرايين إلى كافة أجزاء الجسم ليصل الأكسوجين والغذاء لكل أنسجة الجسم كما يأخذ الدم النفايات من الأنسجة ويعود عبر الأوردة إلى الأذين الأيمن ومنه إلى البطين الأيمن ليتم ضخه إلى الرئة عبر الشريانان الرئوي الأيسر والأيمن لتتم تنقيته من غاز ثاني أكسيد الكربون وبعض الغازات الأخرى وإشباعه بالأكسوجين ليرجع الدم عبر الأوردة الرئوية إلى الأذين الأيسر ومنه إلى البطين الأيسر للقلب حيث يتم ضخه مرة أخرى عبر الأبهر ومنه إلى جميع أجزاء الجسم وهكذا.






الضغط الدموي المرتفع

إن نسبة مرض ارتفاع ضغط الدم (التوتر المفرط Hypertension) عند الإنسان في ارتفاع مستمر وذلك مع زيادة وطأة التوتر والقلق في حياتنا العصرية وخاصةً في المدن حيث الازدحام السكاني ومشاكل النقل وسوء التغذية وتلوث البيئة ومشكلات الحياة المتنوعة. وعلى أقل تقدير فإن شخصاً واحداً بين كل عشرين شخصاً يعانى من ارتفاع ضغط الدم ويحتاج إلى علاج وللأسف فإن نصف من يعاني من هذا المرض في الغالب لا يعرف أن ضغط دمه مرتفع يحتاج إلى علاج كما أن نصف الذين يعلمون بمرضهم لا يتلقون العلاج اللازم له لذلك ينصح بقياس ضغط الدم لديهم كل ستة أشهر خاصةً بعد تجاوز سن الثلاثين من العمر أو في حالات زيادة الوزن أو في حالات توارث المرض بين أفراد العائلة الواحدة.

ولكي تتعرف على مرض ارتفاع ضغط الدم وأسبابه وكيفية السيطرة عليه بشكل أفضل ننصح أن تقوم أولاً بإلقاء الضوء على القلب وكيفية عمله والدورة الدموية.

ما هو ضغط الدم؟
تقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد والتقلص المنتظم مع نبضات القلب فإذا ما فقدت هذه الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب عندها تزيد مقاومة الشرايين لمرور الدم فيرتفع ضغط الدم ولذلك فإن مقاومة جدران الشرايين لمرور الدم يعتبر عاملاً هاماً لمعرفة مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه.

وهناك نوعان من الضغط يتم قياسها، الضغط الانقباضي Systolic ويقاس عندما ينقبض القلب أثناء عملية الضخ، والضغط الانبساطي Diastolic ويقاس عند استرخاء القلب لاستقبال الدم القادم من الجسم.

كيف يقاس ضغط الدم؟
يتم قياس ضغط الدم بربط كُم مطاطي حول الذراع الأيسر ثم نفخ الهواء فيه وملاحظة كمية الضغط اللازم لوقف جريان الدم خلال الشريان الموجود تحت الكُم بالإنصات إليه عبر السماعة الطبية ويسجل قياس ضغط الدم على هيئة رقمين يسمى الرقم الأول الضغط الانقباضي systolic أما الرقم الثاني فيسمى الضغط الانبساطي diastolic ووحدة قياس الضغط هي الملليمتر زئبق، والجهاز الذي يقيس ضغط الدم يدعى سفيقنومونوميتر Sphygmomanometer وقد اقترحت منظمة الصحة العالمية أنه عندما يصل ضغط الدم عند الإنسان أكثر من 140/95 فإنه يعد غير طبيعي، وقد تم مؤخراً تصنيف وتقسيم ضغط الدم على حسب شدته
وهو كالآتي:

التصنيف*** الضغط الانقباضي*** الضغط الانبساطي
الضغط المثالي*** Optimal*** 120 80
الضغط الطبيعي*** Normal*** 130 أو أقل 85 أو أقل
الضغط فوق الطبيعي*** H. Normal ***130-139 85-89
ضغط مرتفع من الدرجة الأولى*** Grade-***1 140-159 90-99
ضغط مرتفع من الدرجة الثانية*** Grade-2 ***160-179 100-109
ضغط مرتفع من الدرجة الثالثة ***Grade-3*** 180 أو أعلى 110 أو أعلى


معلومات تهمك

ارتفاع ضغط الدم أكثر انتشاراً وشدة عند الزنوج وتصل نسبة الإصابة به بين الأمريكيين السود والبيض 1:4، كما لوحظ أن حدوث ارتفاع في ضغط الدم يزيد أيضاً عند الهنود الغربيين.

يرتفع ضغط الدم في معظم المجتمعات والأجناس مع تقدم العمر.

ارتفاع ضغط الدم يكون أكثر انتشاراً عند الرجال بالمقارنة بالنساء في مرحلة الشباب أما عند التقدم بالعمر فيصبح أكثر شيوعاً عند النساء (بعد سن اليأس).

تم اكتشاف وسيلة يمكن الاعتماد عليها لقياس ضغط الدم في عام 1905، وفي عام 1950 اكتشفت عقاقير فعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

أنواع ارتفاع ضغط الدم
يوجد نوعان رئيسان من ضغط الدم المرتفع:

الأول النوع الابتدائي أو الأساسي Essential Hypertension وهو الأكثر انتشاراً وشيوعاً في العالم كما أنه لا يعرف سبب معين لحدوثه وهو النوع الذي سوف نتطرق إليه بشيء من التفصيل.

الثاني النوع الثانوي Secondary Hypertension وهذا النوع يحدث بسبب مرض يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم مثل أمراض الكلى أو الشريان الأورطي أو أمراض بعض الغدد الصماء في الجسم، وبالتالي فإن علاج هذه الأمراض يصاحبه نزول في ضغط دم المريض وهذه الحالات لا تتعدى عن 1% من حالات ارتفاع ضغط الدم.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم الأساسي؟
كما ذكرنا سابقاً، السبب الحقيقي غير معروف في ارتفاع الضغط لدى المرضى ولكن هناك عوامل رئيسة تلعب دوراً هاماً في جعل المريض أكثر تعرضاً لهذا المرض عن غيره من الناس ومنها:

الوراثة
لقد أثبتت الدراسات أنه في حالة وجود إصابة لدى أحد الوالدين بارتفاع ضغط الدم فإن احتمال الإصابة لدى الأبناء لهذا المرض هو 25% أما إذا كان كلا الوالدين مصاباً بهذا المرض فقد تصل نسبة إصابة الأبناء بالمرض هو 90%.

الإفراط في تناول الأملاح
لقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح مثل اليابانيون وسكان كوريا الجنوبية يشيع بينهم هذا المرض حيث أنهم يتناولون السمك المملح واللحم المحفوظ بكميات كبيرة والعكس صحيح فإن بعض المناطق في اليابان الذي يميل أهلها إلى تناول القليل من الملح في الطعام فأن نسبة تعرضهم لمرض ضغط الدم أقل.

زيادة الوزن
لقد لوحظ أيضاً أن احتمال حدوث ضغط الدم عند الشخص البدين هو أكثر منه عند الشخص العادي، كما لوحظ أن تنقيص الوزن لدى مرضى ضغط الدم البدينين يحسن من حالاتهم بدرجات متفاوتة.

التوتر والكبت والقلق
إن شخصية الفرد تلعب دوراً هاماً في قابلية الشخص بالإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث أن استجابة الشخص للتوتر والقلق والكبت من مسببات ارتفاع ضغط الدم حيث أن جسم الإنسان في هذه الحالات تفرز مادة الأدرينالين التي ترفع ضغط الدم.

العمر والجنس
إن المتقدمين في السن أكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض من الشباب وقد يكون السبب في ذلك هو أن شرايين الشخص كبير السن تكون متصلبة مما يؤدي إلى ارتفاع في الضغط الانقباضي بصفة خاصة ويمكن القول بأن الإصابة لدى النساء أكبر من نسبتها عند الرجال.

الإدمان على الكحول أو التدخين
من الثابت أن تناول الكحول بكميات كبيرة يسبب ارتفاع ضغط الدم كما أن التدخين يعتبر سبباً رئيسياً لبعض أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطة وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.

حبوب منع الحمل
إن حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستيرون وكلاهما يسببان ارتفاع في ضغط الدم لذلك ينصح الأطباء النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل بفحص ضغط دمهن كل ستة شهور وخاصةً إذا كن مدخنات.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم؟
أغلب مرضى ضغط الدم لا يشعرون بأية أعراض لذلك سمي بالقاتل الصامت أما بعضهم قد يشعرون بصداع أو بدوخة وتعب وتوتر وهذه الأعراض تنشأ أيضاً عن بعض الأمراض الأخرى لذلك لا يمكن معرفة ما إذا كان المريض مصاب بهذا المرض إلا بالفحص وقياس ضغط دم المريض.


ما هي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم؟
إذا لم يتم معالجة ارتفاع ضغط دم المريض فإنه قد يشكو من مضاعفات تعتبر خطيرة ولا يمكن الشفاء منها في بعض الأحيان ومن أهم الأعضاء التي تتأثر أكثر من غيرها في الجسم هي الدماغ والكلى والقلب وذلك نتيجة انخفاض تدفق الدم أو إعاقته تماماً إلى تلك الأعضاء.

آثاره على القلب
إن القلب لدى مرضى ضغط الدم لا يتلقى كمية كافية من الدم والأكسوجين مما قد يحدث انسداد في الشريان التاجي وبالتالي يشعر المريض بآلام في الصدر (اهتياج الصدر) وعند بذل أي مجهود قد يحدث للمريض نوبة قلبية، كما أن النقص المزمن في تروية القلب بالدم قد يؤدي إلى موت جزء من عضلة القلب وعادةً ما تكون في عضلة البطين الأيسر مما قد يؤثر على البطينين والشرايين وفي هذه الحالات يتوقف القلب عن النبض مما يتسبب في أغلب الأحيان إلى الوفاة.


آثاره على الدماغ
عندما تقل تروية منطقة الدماغ بالدم بسبب ضيق الشرايين ينتج عن ذلك نوبة. هذه النوبة تكون على صورة فقدان مفاجئ للقوة والإحساس بالشلل أو قد ينشأ عنها شلل في الطرفين العلوي والسفلي من أحد الجانبين، وقد تحدث النوبة (السكتة الدماغية) نتيجة تمزق أحد الشرايين في الدماغ أو بسبب تكون جلطة في الدماغ مما يؤدي إلى توقف مؤقت أو دائم في وصول الدم إلى الدماغ وتكوُّن انتفاخ حول هذه الخلايا مما يسبب أيضاً في التأثير على وظائف الدماغ وبالتالي دخول المريض في غيبوبة وفي معظم الأحيان حدوث الوفاة.

آثاره على الكلى
عندما تقل التروية الدموية للكلى نتيجة ارتفاع ضغط الدم فإن وحدات الكلية تتأثر فتبدأ قابليتها لإزالة الفضلات والسموم تنخفض (القصور الكلوي) وبالتالي فإن المواد السامة تتراكم في الدم.

ويمكن أن نختم الموضوع بالإشارة إلى أن الأشخاص الذين لم يُعالجوا من ارتفاع ضغط الدم لديهم لن يعيشوا فترة أطول من أصحاب الضغط الدموي العادي لذلك وجب التركيز على أهمية السيطرة على ضغط المريض لوقايته من المضاعفات الخطيرة التي قد يحدثها.

ما هو العلاج؟
إن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم قد يكون طويل الأمد أو إن صح التعبير أبدياً وذلك لأن العلاج بالعقاقير لا يشفي المرض ولكن يسيطر عليه وبالتالي فإن اتباع إرشادات الطبيب المعالج مهم جداً كما أن إيقاف الدواء دون استشارة الطبيب بحجة أن ضغط دمه أصبح عادياً يعتبر أمراً خطيراً حيث أنه بمجرد توقف المريض عن تناول الأدوية الخافضة للضغط تعيد المرض مرة أخرى.

ويمكن القول بأن علاج ضغط الدم ينقسم إلى قسمين، العلاج بغير الأدوية Non medical treatment والعلاج بالأدوية Medical treatment.

العلاج بغير الأدوية Non medical treatment
يجب على المريض إتباع الإرشادات التالية وذلك لأهميتها:

تخفيف الوزن إذا كان المريض بديناً.

التقليل من تناول ملح الطعام ويمكن استبداله بالليمون وأيضاً التقليل من تناول المخللات والأجبان أو الأسماك المالحة.

التوقف عن شرب الكحول.

التوقف عن التدخين وخاصةً النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل.

التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

تغيير نمط حياته بالبعد بقدر الإمكان عن أسباب التوتر والقلق والضغط النفسي.

العلاج بالأدوية Medical treatment
لقد ذكرنا بالسابق بأنه في كثير من الأحيان لا يشعر مريض ضغط الدم بأي شيء ولذلك فإن تقبله لتناول العقاقير الخاصة بضغط الدم يكون قليلاً خاصةً وأن بعض هذه العقاقير لها آثار جانبية كما أن بعضها مرتفعة التكاليف لذلك يمكن القول بأن المرض لا يشعر بالاستفادة من الدواء ولكن يشعر بآثاره الجانبية وتكلفته العالية.

ومن هذا المنطلق وجب على الطبيب المعالج توعية المريض وإقناعه باستخدام هذه الأدوية وذلك لتجنب ما قد يحدث له من مضاعفات خطيرة سبق الحديث عنها. وهناك أنواع عديدة من العقاقير التي تستخدم لتخفيض ضغط الدم نذكر منها الآتي:

العقاقير المدرة للبول Diuretics
وهذه الأدوية تخفض الضغط عن طريق زيادة التبول ومثالنا على هذه الأنواع مجموعة الثايازايد Thiazide group ومن أهم ميزات هذا الدواء أنه سهل الاستخدام ومعروف منذ فترة طويلة كما أنه قليل التكلفة ومن مشاكله المتوقعة عدم تحمل المريض كثرة التبول كما أن طول استخدامه يُفقد الجسم كمية كبيرة من البوتاسيوم مما يؤدى إلى شعور المريض بالتعب وضعف العضلات وفقدان الشهية، كما أن مدرات البول تزيد من معدلات الدهون الثلاثي Triglycerides في الدم كما تقلل من تحمل السكر.

مجموعة الصادات الودية (محصرات البيتا) Beta-Blockers
مثل البروبرانولول Propranolol والميتوبرولول Metoprolol وهذه الأدوية تبطل تأثير الأدرينالين عند مستقبلات الفعل الأدرينالي بيتا الموجود في القلب مما تقلل من سرعة ضرباته وبالتالي انخفاض الضغط، ومن أهم مشاكلها أنها تسبب تقلص في القصبات الهوائية وبالتالي التسبب في ضيق في التنفس وكذلك لها تأثير سلبي على دهنيات الدم كما تقلل من مفعول الأنسولين لدى مرضى السكر لذلك لا ينصح باستخدامها للمرضى الذين يشكون من الربو أو السكر المعتمد على الأنسولين، كما أن المريض قد يشعر ببرودة في اليدين أو القدمين وخاصةً في فصل الشتاء.

مانعات الكلس (معيقات قنوات الكلس) Calcium Channel Blocker
مثل النيفيدبين Nifedipine. هذه الأدوية تمنع دخول الكالسيوم إلى العضلات الملساء في الشرايين مما تقلل من تقلص تلك الشرايين وبالتالي ينخفض ضغط الدم، كما أنها تقلل من سريان السيالات الكهربائية فتقلل من سرعة ضربات القلب. ومن آثارها الجانبية شعور المريض بالصداع والإمساك وبعض الآلام في منطقة المعدة كما أنها تسبب احمرار في الوجه.

مانعات أو مثبطات الأنزيم المسؤول عن تحويل مادة الأنجيوتينسين Angiotensin Converting Enzyme Inhibitors
مثل الكابتوبريل Captopril وهذه الأدوية تعمل على منع الأنزيم المسؤول عن تحويل مادة الأنجوتينسن رقم واحد إلى مادة الأنجوتينسين رقم اثنان (المركب النشط) وبالتالي تتوسع شرايين الدم لتستوعب كمية أكبر من الدم، كما أن مادة الألدوستيرون تقل وبالتالي تزيد نسبة خروج الماء ملح الصوديوم عن طريق الكلية فينخفض ضغط الدم ومن ميزات هذه الأدوية أنها أيضاً تستخدم في علاج هبوط القلب Heart Failure كما أنها لها تأثير إيجابي على دهون الدم وتزيد من حساسية الأنسولين لدى مرضى السكر. ومن أهم آثارها الجانبية السعال (الكحة الناشفة Dry Cough) مما يجعل المريض في بعض الأحيان يتوقف عن استخدامها.

مجموعات أخرى
توجد مجموعات أخرى تستخدم أيضاً في تخفيض ضغط الدم مثل

الموسعات الوعائية Vasodilators

الأدوية مركزية الفعل Central acting drugs

الأدوية الأدرينالية الفعل Adrenergic drugs

الأدوية المهدئة Sedatives and Tranquilizers


******************
يتبع
مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-04-10, 10:19 AM   #23
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: الموسوعة الصحية المتكاملة

الذبحة الصدرية Angina pectoris




تعمل عضلة القلب كمضخة لتوصيل الدم إلى جميع أنحاء الجسم وتحصل عضلة القلب على ما تحتاجه من طاقة ( أوكسجين ) لأداء تلك المهمة عن طريق الدم الذي يصلها عن طريق الشرايين التي تغذيها وعددها ثلاثة تسمى بالشرايين الاكليلية أو التاجية ، والذبحة الصدرية هي الأعراض التي تحدث للمريض عند نقصان الدم الساري في الشرايين التاجية المغذية لعضلات القلب والناتج عن عدم التوازن بين استهلاك القلب للغذاء ونسبة وصول الغذاء إليه وهى في الغالب تكون نتيجة تصلب وضيق الشرايين التاجية مما يمنع وصول الدم بصورة كافية وأحيانا يكون السبب زيادة كبيرة في حاجة القلب للغذاء " الأوكسجين " بالرغم من كفاءة الشرايين التاجية مثل حالات تضخم القلب نتيجة لارتفاع الضغط أو لاعتلال عضلي.

الأعراض
آلام مميزة الطابع في الجانب الأيسر من الصدر وخلف عظمة القص يكون الألم من النوع الضاغط ، وقد يمـتد إلى الكتف الأيسر وأسفل الرقبة والفك الأسفل وإلى اليد اليسرى وأحيانا قد يمتد إلى الظهر أو أعلى البطن وهناك صفة شبه دائمة في أغلب الحالات وهي حدوث الألم مع الجهد وزواله بانتهاء الجهد أو الراحة.. وهناك بالطبع أسباب عديدة أخرى لآلام الصدر ولذلك فمن الضروري استشارة الطبيب فورا لإجراء بعض الفحوصات الأخرى.

أهم الأمراض التي تسبب انسداد شرايين القلب وبالتالي إلى الذبحة الصدرية هي أمراض تصلب الشرايين وزيادة الكولسترول ومرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم. قد يتوقف مرور الدم بصورة تامة في أحد فروع الشرايين القلبية نتيجة التجلط الذي يحدث في الأجزاء الضيقة منه فيتوقف الدم تماما عن تغذية هذا الجزء من العضلة فتموت العضلة وذلك ما يعرف باحتشاء العضلة القلبية - حيث تختلف الأعراض مع ما يحدث عند الذبحة الصدرية إذ أنها تستمر لفترة طويلة وقد تحدث في أوقات الراحة وأحيانا عند النوم مع مصاحبتها بالشعور بغثيان وعرق غزير أو قد تظهر بشكل عسر هضم.

أسباب الذبحة الصدرية
يشكل تراكم المواد الدهنية على جدار الشرايين التاجية والذي يبدأ في عمر مبكر قبل مرحلة البلوغ أحد الأسباب الرئيسية للذبحة الصدرية فمع امتداد الترسب الدهني مع حدوث مضاعفات داخل هذا الترسب منها النزف والتقرح والتكلس مما ينتج سكنه في النهاية

ضيق شديد في الشرايين أو انسداد كامل مما يؤدي لظهور الأعراض ، وهناك عوامل خطورة تؤدي إلى سرعة حدوث تصلب الشرايين مثل تقدم العمر والجنس " تحدث أكثر في الذكور عن الإناث خاصة قبل انقطاع الحيض لديهن "

وهناك أيضا ارتفاع نسبة الكولسترول ، ارتفاع ضغط الدم والتدخين والتي تشكل دورا رئيسيا في حدوث الذبحة ، كما أن هنا عوامل ثانوية أخرى منها انخفاض نسبة الدهون الثقيلة الكثافة في الدم ، حدوث تصلب الشرايين التاجية في العائلة و خاصة في السن الصغير و داء السكري ، البدانة أو السمنة المفرطة ، قلة الحركة وبعض الأنواع من الإجهاد الذهني أو النفسي.

وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم تعنى نسبة الدهون الكلية في الدم وهى تختلف باختلاف العادات الغذائية بين الشعوب وتزيد نسبتها لدى الشعوب التى تتناول الكثير من الأغذية الحيوانية وتقل بكثير لدى الشعوب التي تتناول الأغذية النباتية.

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن ارتفاع نسبة الكولسترول يزيد من احتمال الإصابة بتصلب الشرايين وترتفع نسبة الإصابة كلما ارتفعت نسبة الكولسترول في الدم . وارتفاع ضغط الدم يعد عامل خطورة هاما لحدوث الذبحة الصدرية لما يسببه من عدم انتظام في تدفق الدم داخل الشريان مما يسبب تغيرات داخل بطانة جدار الشريان ويزيد من تصلب الشرايين التاجية ، كما أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من عمـل البطين الأيسر ويؤدى إلى تضخمه وزيادة حاجته للأكسجين.

أثبتت الأبحاث العلمية بما لا يدعو للشك أن احتمال الوفاة الناتجة عن انسداد شرايين القلب تزيد بنسبة تصل إلى ( 70% ) سنويا لدى المدخنين عنها لدى غير المدخنين ، كما أن نسبة الموت المفاجئ لدى المدخنين سنويا هي أكثر من الضعف عنها في غير المدخنين . والتدخين يؤدي إلى زيادة نسبة التصاق الصفائح الدموية في الدم أو تقلص الشرايين بسبب النيكوتين الذي له تأثير قابض قوي ، كما يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين نتيجة استنشاق أول أكسيد الكربون الموجود في السجائر ، كما أثبتت الدراسات العلمية أن خطر التدخين على الشرايين التاجية يقل بالامتناع كلية عن التدخين أو مجالسة التدخين.

إذا كنت من الأشخاص الذين يتعرضون لأي من الظواهر السابقة فيجب عليك زيارة الطبيب كإجراء وقائي وإذا شعرت بأي أعراض مرتبطة بالمجهود مثل كحة بالصدر أو ألم بالرقبة أو بالكتف الأيسر ، أو إذا كنت تشعر بهذه الأعراض عندما تتعرض للجو البارد ، فلا بد أن تزور الطبيب ويفضل أن يكون أخصائي قلب لتقييم الحالة

الذبحة الصدرية Angina pectoris



كيف يمكن لطبيبك أن يقيم حالتك؟

الخطوة الأولى: التأكد من أن قلبك يقوم بضخ الدم بصورة جيدة وهذا يمكن أن يتم في العيادة.

والخطوة الثانية: إجراء اختبارات للعناصر التي تشكل خطرا على القلب مثل نسبة الدهون والسكر في الدم ، ويمكن عمل أشعة للصدر لتحديد حجم القلب كما يتم عمل تحليل لعدد من الإنزيمات التي تساعد على معرفة حيوية عضلات القلب. يمكن عمل تخطيط للقلب في حالة الراحة وذلك لمعرفة ما إذا كان القلب قد تعرض سابقا لأي أضرار ، وفي معظم الحالات يتم عمل تخطيط الجهد والذي يتضمن الجري على سير متحرك مع عمل تخطيط مستمر للقلب.

تخطيط القلب مع المجهود:
نظرا لصعوبة الحصول على تخطيط للقلب أثناء حصول الألم فيمكن إجراء إجهاد عضلي بالركض على سير متحرك مما يزيد من سرعة ضربات القلب ويرتفع ضغط الدم مما يؤدي إلى زيادة حاجة القلب للأكسجين فإذا كان هناك قصور في وظائف الشرايين التاجية فيحدث تغيرات مميزة في تخطيط القلب تدل عليه وتبلغ حساسية هذا الفحص في تشخيص الذبحة الصدرية حوالي ( 65% ) فقط ، أي أنه من المحتمل أن يكون الفحص سالبا في ( 35% ) من المرضى الذين لديهم تضيق في الشرايين التاجية .

ماذا يمكن أن يعمل الطبيب لمساعدتك ؟
يمكن للطبيب أن يقوم بتقييم حالتك بمزيد من التدقيق حيث يمكن عمل تخطيط أو تصوير للأوعية الدموية لرؤية الانسداد على صورته الحقيقية ، وعلى ضوء ذلك يتم تحديد ما إذا كان المريض يحتاج إلى أدوية ، جراحة تحويلية ، أو إزالة الانسداد عن طريق إدخال بالون صغير باستخدام القسطرة.


العلاج
ينقسم علاج الذبحة الصدرية إلى ثلاث طرق:

العلاج الطبي:
والهدف الرئيسي منه هو إعادة التوازن بين حاجة القلب للأكسجين وما يصله في وجود التضيقات من الشرايين التاجية وذلك بإعطاء أدوية تبطئ من سرعة نبض القلب أو تخفض من ضغط الدم أو تخفف من الحمل الحجمى على القلب بتوسيع الأوردة في الجسم وهى كلها عوامل تزيد من حاجة القلب للأكسجين ، أيضا استعمال الأدوية التي توسع الشرايين التاجية نفسها وتمنع تقلصها وتخفف من الضغط داخل جدران القلب ، وفى العادة نحتاج إلى أكثر من دواء للتقليل من أو التحكم في أعراض الذبحة الصدرية

العلاج بالقسطرة:
وتتلخص الفكرة في كيفية زيادة الدم الواصل إلى عضلة القلب وذلك عن طريق توسيع الشريان التاجي باستعمال البالون أو إزالة الرواسب الدهنية من جدران الشريان عن طريق جهاز كحت أو بتركيب الدعامات المعدنية لمنع تضيق الشريان مرة أخرى.

العلاج الجراحي:
وذلك باستخدام وريد من الساق أو شريان الصدر وتوصيله من الأبهر إلى ما بعد منطقة التضيق في الشريان التاجي لحين وصول الدم إلى عضلة القلب ويفضل إجراء العملية الجراحية عند وجود تضيقات عديدة في الشرايين التاجية أو تضيق في الشريان التاجي الأيسر الرئيسي

إذا كنت من الأشخاص الذين يتعرضون لأي من الظواهر السابقة فيجب عليك زيارة الطبيب كإجراء وقائي وإذا شعرت بأي أعراض مرتبطة بالمجهود مثل كحة بالصدر أو ألم بالرقبة أو بالكتف الأيسر ، أو إذا كنت تشعر بهذه الأعراض عندما تتعرض للجو البارد ، فلا بد أن تزور الطبيب ويفضل أن يكون أخصائي قلب لتقييم الحالة.

هل يمكن المساهمة في تجنب الإصابة بأزمة قلبية ؟
بالتأكيد يمكن التقليل بصورة ملحوظة من احتمالات التعرض لأزمة قلبية بالتوقف عن التدخين ، وتخفيف الوزن "لمفرطي السمنة" والتحكم في نسبة السكر وضغط الدم للمصابين بذلك والعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم.

ماذا يجب على المريض أن يعمل عند شعوره بألم شديد في صدره ؟
لقد تبين مؤخرا أنه ليس بالضرورة أن يكون كل ألم في الصدر يشعر به المريض هو أزمة قلبية ، ويجب التوجه إلى أقرب مستشفى ، كما يجب عدم قيادة السيارة إذا شعرت بهذا الألم لأنك ستعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر ، ولا بد من إعطاء المريض الإسعافات الأولية والأدوية اللازمة لإذابة الجلطة المسببة للأزمة القلبية ، ويساعد الإسراع في تناول هذه الأدوية في الحفاظ على وظائف القلب ، والتقليل من حجم الأضرار التي قد تصيب عضلة القلب . ويمكن أن يتعرض المريض خـلال الفترة الأولى من الإصابة بالأزمة القلبية لخطر اضطراب ضربات القلب التي تؤدي إلى توقفه ، ووجوده بالمستشفى سيزيد من فرص النجاة من هذه الأزمة بإذن الله.

**********

الملح والسكر

الصيدلي فراس جاسم جرجيس

" تجنب الإكثار منهما " عبارة تتكرر كثيرا ، ربما تكون قد سمعتها من قبل أحد الأطباء أو العاملين في المجال الصحي أو من مرضى قد تجاوزوا الأربعين من العمر وهم يشتكون مما يسمى سموم البدن كما هو معروف بالمفهوم الشعبي .

الملح والسكر مادتان أساسيتان للحياة ، لا يستغني عنهما أبدا ، ولا تطيب الحياة والصحة دونهما . إن المفهوم الخاطئ لاعتبارهما سموم البدن يرجع إلى ارتباطهما الوثيق بمرضين خطيرين يؤرقان البشرية ويحصدان ملايين البشر سنويا وهما مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم ، ويعتبران من أكثر أسباب الوفيات في العالم ، وتنفق الدول أموالا تقدر بالمليارات لعلاج مثل هؤلاء المرضى ، بالإضافة إلى ما يفرضه من ميزانية خاصة وكبيرة على المريض . لا يتفق المفهوم العلمي بتسميتهما بسموم البدن لأن السم عادة يكون خطيرا ومميتا في حالة أخذه بجرعة معينة ، لكن بالنسبة إلى السكر والملح فأن نقصهما في الجسم يؤدي إلى أمراض خطرة لا يقل أذاها عن المرضين السابقين ، لكن هذه الأمراض ليست شائعة الوجود مثل مرضي السكر وارتفاع ضغط الدم .


لا أود الحديث هنا عن المادتين بمفهومها الكيميائي و الفيزيائي ، بل سيكون الحديث عن المرضين المرتبطين بهاتين المادتين ، وسيكون التركيز على مرضى السكري المصابين بارتفاع ضغط الدم. الملح كما هو معروف بعلاقته الكبيرة وكونه أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بارتفاع ضغط الدم ، وينصح دائما بالتقليل منه عند مرضى ارتفاع ضغط الدم والقلب والكلى وكبار السن وغيرهم . والملح المقصود هنا هو ملح الصوديوم ، الذي يشكل 99 % من ملح الطعام ويكون بشكل كلورايد الصوديم ، ويحتوي ملح الطعام بالإضافة إلى الصوديوم على أملاح البوتاسيوم والكالسيوم واليود لكن بتراكيز قليلة جدا. أما بالنسبة للسكر فمن أسمه يظهر ارتباطه الأساسي بمرض السكري الذي يتميز بارتفاع معدل السكر بالدم .



ارتفاع ضغط الدم عند مرضى السكري :

مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا في العالم ، يقدر عدد المصابين به على مستوى العالم 10% ، علما أن نسبة الإصابة به تختلف بين دولة وأخرى . ويعتبر انتشار مرض السكري في الوطن العربي من أعلى النسب في العالم ، ففي السعودية 16% ، الإمارات 24% ، مصر 10% ، البحرين 10% ، عمان 12% . أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتصل النسبة إلى 10% . وتشكل هذه النسب العالية كارثة محلية لكل مجتمع. هناك نوعان رئيسيان لمرض السكري : النوع الأول يصيب الأطفال عادة ويقدر بـ 10% من عدد المصابين بالسكري . أما النوع الثاني فيصيب البالغين ويصل عدد المصابين به إلى 90% ، وهناك أنواع أخرى منها سكر الحمل الذي يظهر أثناء فترة حمل المرأة ويظهر عادة بعد الشهر الرابع من الحمل .


يحصل مرض السكري نتيجة نقص أو انعدام إفراز هرمون الأنسولين من قبل خلايا بيتا في جزر لانكرهانز الموجودة على البنكرياس ، ويعمل الانسولين على إدخال سكر العنب ( الجلوكوز ) إلى داخل الخلايا من أجل استهلاكه والحصول على الطاقة . أن هذا النقص أو الانعدام في هرمون الانسولين سيؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم مما يؤدي مع مرور الوقت إلى مضاعفات خطيرة كأمراض القلب والجهاز العصبي واعتلال شبكية العين وتلف في الكليتين ، بالإضافة إلى جعل الجسم عرضة للإصابات الجرثومية والفطرية . تعتبر هذه بعض المعلومات عامة نوعا ما بالنسبة للكثير من المرضى المصابين بالسكري نتيجة الاهتمام الواسع بتوعية الناس بخطر هذا المرض ، حيث يزود الأطباء والعاملين بالمجال الصحي مرضى السكري بهذه المعلومات في سبيل توضيح المرض .


أما ما قد يجهله الكثير من مرضى السكري هو الارتباط الكبير بين السكري وارتفاع ضغط الدم ، حيث يصل عدد المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم معا إلى ما يقارب الـ 70% من مرضى السكري . وتشير التقارير إلى أن أكثر من 65% من مرضى السكري يموتون نتيجة أمراض القلب والسكتة الدماغية ، التي تعتبر من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم . بالإضافة إلى أن معدل إصابة مرضى السكري بارتفاع ضغط الدم هو الضعف عند البشر غير المصابين بمرض السكري . وقد أشار تقرير عرض في العام 2000 في ملتقى جمعية السكري الأمريكية أن 71% من مرضى السكري مصابين بارتفاع ضغط الدم ، وأن 12% فقط هم ممن يسيطرون على ضغطهم بشكل طبيعي .


ارتفاع ضغط الدم الذي يطلق عليه أحيانا " المرض الصامت " بسبب عدم وجود أعراض خاصة به ، وفي حالات كثيرة لا يشخص المرض إلا بعد أن تظهر المضاعفات أثر الإصابة به . علما أن 90% من المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعرف سبب لأصابتهم . هناك الكثير من الأسباب التي يعزى إليها الإصابة بهذين المرضين ، السكري وارتفاع ضغط الدم ، منها عامل الوراثة أو الإجهاد والتوتر أو القلق . بالإضافة إلى الأسباب الأخرى التي تعبر وظيفية أو خاصة بكل مرض .


يعتبر ارتفاع ضغط الدم المستمر وغير المسيطر عليه عامل أساسي في تطور مضاعفات مرض السكري المتمثلة في اعتلال شبكية العين ، و خلل في وظائف الكلى ، و أمراض الشريان التاجي ، و اختلال الأوعية الطرفية ( في الساقين والذراعين ) . أثبت ذلك من خلال النتائج التي تم الحصول عليها من اختبارات تمت السيطرة فيها على ضغط الدم عند المستوى الطبيعي عند بعض المرضى .

من أجل تشخيص دقيق وصحيح لمرض ارتفاع ضغط الدم لابد أن تتم عملية قياس ضغط الدم عدة مرات ولأيام مختلفة . عادة يزيد ارتفاع ضغط الدم من المضاعفات التي يسببها السكري ، فقد يؤثر هذا الارتفاع على الأوعية الدموية الصغيرة ( Microvascular ) فيسبب أذى قد يصيب الكلى ( Nephropathy ) أو شبكية العين ( Retinopathy ) ، او قد يصيب الأوعية الدموية الكبيرة ( Macrovascular ) فيسبب تصلب الشرايين ( Atherosclerotic ) . وعادة يزيد من حالات الوفاة المبكرة .

يصنف ارتفاع ضغط الدم عند المرضى العاديين ، غير المصابين بمرض السكري عدة تصنيفات ، وكما هو مبين في الجدول التالي لأشخاص لا يتناولون أي دواء مخفض ضغط الدم .

التصنيف الضغط الانقباضي Systolic

mm / Hg
الضغط الانبساطي Diastolic
mm / Hg

الضغط المثالي Optimal 120 أو أقل 80 أو أقل
الضغط الطبيعي Normal 130 أو أقل 85 أو أقل
الضغط الطبيعي المرتفع* H. Normal 130-139 85-89
ضغط مرتفع من الدرجة الأولى Grade-1 140-159 90-99
ضغط مرتفع من الدرجة الثانية Grade-2 160-179 100-109
ضغط مرتفع من الدرجة الثالثة Grade-3 180 أو أعلى 110 أو أعلى


* يمكن معالجته والسيطرة عليه بالحمية وتقليل ملح الصوديوم والرياضة وتقليل التوتر والإجهاد .

إن الهدف من علاج ارتفاع ضغط الدم عند المرضى هو المحافظة على القياس أقل من 140 \ 90 ملم زئبق . أما عند مرضى السكري فيجب المحافظة على القياس أقل من 130 \ 80 ملم زئبق ، لأن ارتفاع ضغط الدم عن 130 \ 80 ملم زئبق يعني الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، ويتوجب وصف العلاج لخفض ضغط الدم . بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لمراقبة ضغط الدم ، وأجراء كل الاختبارات الدورية لتجنب المضاعفات

الوقاية والعلاج:

ينقسم علاج كثير من الأمراض عادة إلى قسمين ، القسم الأول لا يعتمد على العلاج الدوائي ، ويسمى عادة تغيير أو تعديل نمط الحياة ، قد يستمر لفترة قصيرة أو طويلة اعتمادا على النتائج التي يتم الحصول عليها ، وفي حالة عدم الحصول على النتائج المطلوبة يتم الانتقال إلى القسم الثاني من العلاج الذي يعتمد على الدواء ، مع عدم إهمال القسم الأول من العلاج والاستمرار عليه . أن الالتزام بتغيير نمط الحياة يمكن أن يكون بالإضافة إلى كونه علاجا ، وقاية للناس الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو ممن تجاوزوا الأربعين من العمر ويتعرضون للإجهاد بشكل مستمر .


تغيير أو تعديل نمط الحياة : يتضمن تغيير العديد من العادات الحياتية التي أصبحت لا تتناسب مع مرض ارتفاع ضغط الدم ، وفي نفس الوقت يجب أن لا تتعارض مع المرض الأساس وهو مرض السكري ، والكثير من هذه التغيرات تتناسب مع علاج مرض السكري أيضا .

الوزن : المرضى من أصحاب الوزن الثقيل ، قد يكون خفضهم للوزن عامل أساسي ومهم جدا في العلاج وفي السيطرة على ضغط الدم بالإضافة إلى السيطرة على معدل السكري في الدم عند مستوى جيد ، وخفض الوزن قد يؤخر استعمال الأدوية لمدة طويلة أو قد يستغني عنها ، كما يمنع من حصول المضاعفات . يتم ذلك عن طريق تقليل تناول الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون وممارسة الرياضة بشكل يومي .


العادات الغذائية : يعتبر الغذاء الصحي المناسب عامل مهم جدا في السيطرة على كلا المرضين . لابد لمريض السكري من الاهتمام بعاداته الغذائية والوجبات والأطعمة التي يتناولها والتركيز على تقليل السكريات، أما بالنسبة لمريض السكري وارتفاع ضغط الدم فهناك عادات غذائية أخرى يجب عليه الاهتمام بها .

الابتعاد عن ملح الصوديوم ، كما ذكرنا في البداية فأن ملح الصوديوم هو الجزء الرئيسي في ملح الطعام ، فيجب الحذر من استخدام الملح في الطعام والتقليل منه إلى أقصى حد ، لاعتباره سببا رئيسيا لارتفاع ضغط الدم ، لكونه يحصر كميات كبيرة من الماء مما يؤدي إلى زيادة حجم الدم وبالتالي زيادة ضغطه على الأوعية الدموية . جاء في إحدى الدراسات الغذائية الطبية أن على مريض ارتفاع ضغط الدم عدم تناول أكثر من 2400 ملغم يوميا من الصوديوم ، علما أن محتوى ملعقة صغيرة من الملح هو 2300 ملغم . ويجب التذكير بأن أكثر المنتجات التي تحتوي على الملح هي الأغذية المحفوظة والمعلبة .

لا يعني ضرورة الابتعاد عن الصوديوم ، تجنب الأملاح الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم واليود والمغنيسيوم . فالدراسات تشير إلى أن خفض نسبة الكالسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم . أما بالنسبة للبوتاسيوم فأن خفضه سيؤدي إلى عدة مشاكل منها ارتفاع ضغط الدم ، ولابد من زيادة كمية البوتاسيوم المتناولة عند المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية مثل مدرات البول Diuretics التي تؤدي إلى فقدان البوتاسيوم مع البول . أما في حالة وجود خلل في عمل الكلية أو أخذ بعض الأدوية التي تؤدي إلى احتفاظ الجسم بالبوتاسيوم فيجب خفض كمية البوتاسيوم . بالنسبة لليود فأن نقصه يؤدي إلى مشاكل في الغدة الدرقية . أما انخفاض المغنيسيوم فقد لوحظ مع المصابين بالسكري ، بسبب دور المغنيسيوم المساعد في إفراز الانسولين .

هناك الكثير من المواد الغذائية التي تكون غير مناسبة لمريض السكري وارتفاع ضغط الدم ، لابد من التقيد بها لتجنب فقدان السيطرة على أحد أو كلا المرضين أو حصول المضاعفات الخطرة . مـن هذه المواد : الدهون ، والسكريات ، واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الدسمة . لكن مع ذلك فأن سلة الغذاء مليئة ويمكن لمثل هؤلاء المرضى التعويض عن الأغذية غير المناسبة لهم ، وعمل نظام غذائي جيد وجديد والانتظام بعادات غذائية صحية للمحافظة على الصحة والحياة . تتنوع هذه الأغذية من الخضراوات والفواكه ( عدا ما يحتوي على السكريات ) والبقول واللحوم البيضاء ( السمك والدجاج ) والمكسرات ( غير المالحة ) . يجب التركيز على الأغذية التي تحتوي على الألياف لكونها مهمة جدا لمريض السكري . كذلك تناول بعض المنتجات النباتية التي تحتوي على البوتاسيوم كالموز ، والفراولة ، والطماطم ، والمشمش . بالإضافة إلى نوع الأغذية فالاهتمام بطريقة طهو الطعام مهم جدا ، فيفضل دائما المسلوق والمشوي لتجنب الدهون . كما أن وضع أنواع من البهارات مفيد لتجنب وضع الملح .

الاعتدال أو التقليل من الكافيين في المشروبات ، لأن كما هو معروف بأن الكافيين قد يزيد من ارتفاع ضغط الدم وتفاقم أمراض القلب . بالإضافة إلى أنه قد يسبب الأرق الذي يؤدي إلى التوتر وبالتالي ارتفاع ضغط الدم .

بالنسبة للمرضى الذين لديهم خلل في عمل الكليتين ، فأن تجنب الملح مهم جدا ، لأنه كما هو معروف فأن تصفية الملح تتم عبر الكليتين ، وأن وجود أي خلل فيهما قد يؤدي إلى تجمع الأملاح وبالتالي حصول مشاكل كثيرة أهمها ارتفاع ضغط الدم .


الرياضة : الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عادة تظهر فيمن تجاوز الخامسة والثلاثين مـن العمر ، أما الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم معا فتظهر عادة فيمن تجاوز الأربعين من العمر ما لم يكون مريض السكري أصلا مصابا بارتفاع ضغط الدم . لذلك فأن ممارسة الرياضة المناسبة شيء ضروري جدا كعلاج تكميلي لهذين المرضين ، وذلك لعدة أسباب :

السيطرة على معدل السكر في الدم

السيطرة على ضغط الدم

خفض الوزن

المساعدة في زيادة سرعة هضم الطعام وحرق المزيد من السعرات الحرارية .

تحريك الدورة الدموية .

أن اختيار الرياضة المناسبة شيء مهم جدا ، لأن الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم قد يؤديان إلى الإصابة بأمراض القلب ، لذلك فالرياضة المجهدة تكون في بعض الأحيان ذات تأثير سلبي على المريض . والرياضة يجب أن تتناسب مع عمر المريض وقابليته البدنية ، ولابد أن تكون مستمرة وتفضل أن تكون بشكل يومي . من أحسن أنواع الرياضة التي يمكن للمريض ممارستها المشي لنصف ساعة يوميا ، أو استعمال الدراجة الثابتة مع بعض الحركات الارضية . يجب تجنب الألعاب الثقيلة كرفع الأثقال لأنها قد تؤثر على شبكية العين ، أو الركض لمسافات طويلة أو تسلق المرتفعات لأنها مجهدة للقلب . كما أن إجراء بعض الفحوصات على العين والأعصاب والقلب والكلى مهم جدا للتأكد من كون الرياضة المختارة لا تؤثر على وظائف هذه الأعضاء .


لابد للذين يمارسون الرياضة أن تكون لديهم معرفة بأعراض انخفاض السكر في الدم ، حتى يتجنبون حصول مثل هذه الحالات عند ممارستهم الرياضة .


الإقلاع عن التدخين وتعاطي الكحول : لما لهاتين العادتين السيئتين من أضرار مباشرة على صحة الفرد ، والتأثير المباشر على الرئتين والقلب وارتفاع ضغط الدم وانخفاض المناعة ، والتأثير المباشر في استقلاب الدواء .


الابتعاد عن الضغط النفسي والإجهاد والتوتر : تؤدي هذه العوامل جميعا إلى الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وتفاقم المرضين وحصول المضاعفات الخطرة . لذلك من واجب أي عائلة أحد أفرادها مصاب بأحد المرضين أو كلاهما مراعاة الجانب النفسي وتوفير سبل الراحة له . على أن لا ينسى أي مريض دوره المهم في تجنب مثل هذه العوامل . فأخذ قسط من الراحة يوميا ، وعدم القلق ، والابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر ، خطوات تساعد في السيطرة على ضغط الدم والسكري .


كما هو ملاحظ ، فأن كلا المرضين يشتركان في العلاج الذي لا يعتمد على الدواء ، بالإضافة إلى وجود أمراض أخرى تشترك معهما في هذه الخطوات ، لذلك لابد من مراعاة النقاط السالفة الذكر قبل بدء العلاج وخلاله واعتبارها جزء أساسي من العلاج ، لتجنب حصول المضاعفات أو تدهور المرض . وكلمة أخيرة في هذا المجال ، أن الاعتدال في أي شيء ضروري ومهم جدا ، فالاعتدال في الغذاء والرياضة يساهم بشكل كبير في العلاج . والأمل كبير في أن يقلل هذا النوع من العلاج من كمية الأدوية الموصوفة وبالتالي تقليل الآثار الجانبية والتكلفة المادية المترتبة على هذه الأدوية .

العلاج بالأدوية:

سنتناول في هذا الجانب أدوية خفض ضغط الدم ، وتأثيرها على السكري ، وأي منها مناسب لعلاج مريض السكري . فكما هو معروف ، فأن مرض السكري يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب مرتين إلى أربع مرات عن الشخص غير المصاب بالسكري . بالإضافة إلى جعل المريض أكثر عرضة للإصابة بأذى في الكليتين ، لذلك من الضروري السيطرة على ضغط الدم عند المستوى المطلوب لمنع حصول أذى للكليتين وبالتالي الوصول إلى المراحل النهائية من تلف الكليتين .


عموما ، فأن المرضى المصابين بالسكري مع ارتفاع ضغط الدم يحتاجون إلى أكثر من نوع واحد من الأدوية ، وأن اختيار دواء خفض ضغط الدم يجب أن يتحدد وفق الشروط التالية :

خفض ضغط الدم

حماية مريض السكري من الإصابة بخلل أو استمرار التدهور في عمل الكليتين

تجنب المضاعفات الأخرى

حتى مع اختيار الدواء المناسب للمريض ، فأن العلاج ربما يكون غير ذا جدوى ، إذا لم يكن الاهتمام بالعوامل الأخرى متناسقا مع أخذ العلاج ، فزيادة تناول الملح في الطعام مثلا يمكن أن يجعل العلاج بالأدوية غير فعال بشكل مناسب ، وقد أثبتت العديد من الدراسات ذلك ، خصوصا عند كبار السن ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم .


مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-04-10, 10:21 AM   #24
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: الموسوعة الصحية المتكاملة

سنأتي الآن على ذكر مجاميع الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل عام وبشكل مفصل ، وأي منها مناسب ومتوافق مع علاج مريض السكري :

مدرات البول Diuretics

حاصرات بيتا Beta blockers

مثبطات ايس Angiotensin-Converting Enzyme " ACE " Inhibitors

حاصرات الكالسيوم Calcium channel blockers " CCBs "

مثبطات أنجيوتينسين 2 Angiotensin II receptors blockers " ARBs "

حاصرات الادرينالين " الالفا واحد " Adrenergic " Alpha 1 " blockers



مدرات البول Diuretics:
مدر الثايزايد Thiazide مثل الهيدوكلوروثايزايد Hydrochlorothiazide أو الكلورثاليدون Chlothalidone ، يعتبر المدر من أدوية الخط الأول في علاج ارتفاع ضغط الدم . تستعمل المدرات عادة في علاج ارتفاع ضغط الدم المصحوب بالاستسقاء Edema ، وأمراض الكلى ، وارتفاع ضغط الدم المعتمد على الحجم من دون استسقاء مثل الذي يكون عند مرضى السكري من النوع الثاني . يجب استعمال أقل جرعة ممكنة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني مع مراقبة مستمرة لمستويات البوتاسيوم والسكر في الدم . في حال عدم استعمال المدرات كخط علاجي أول فقد تضاف لعلاج ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه وتكون بجرعات منخفضة . إن استعمال الجرعات الصغيرة يرجع إلى التأثير الجانبي غير المرغوب فيه للمدر ، والذي يكون عادة معتمدا على الجرعة ، لذلك فالجرعات الصغيرة غالبا ما تكون من دون تأثيرات جانبية .


حاصرات بيتا Beta-Blockers:
مثل بروبانولول Propanolol ، اتينولول Atenolol ، ميتوبرولول Metoprolol ، تستعمل كذلك كخط علاجي أول في حالات ارتفاع ضغط الدم عند المرضى العاديين، لكن هناك بعض التحفظات عند استعمال هذا الدواء عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكري معا . ذلك لعدة أسباب :

يمكن أن تقلل من إفراز الانسولين إلى الدم ( بذلك ترفع من معدل السكر في الدم )

يمكن أن تغطي على الأعراض التي ترافق هبوط السكر Hypoglycemia ، والتي تتضمن رعشة وخفقان وزيادة في سرعة القلب .

التأخر في استعادة الحالة الطبيعية بعد هبوط السكر .



بالإضافة إلى أن حاصرات بيتا يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية Triglycerides وانخفاض الكوليسترول عالي الكثافة HDL، واضطراب في انتصاب العضو الذكري ، بالإضافة إلى تفاقم الخلل في الأوعية الطرفية ، وهي مشكلة شائعة عند مرضى السكري .


عموما ، إذا كانت هناك مشكلة في عملية إستقلاب Metabolism الدواء ، فأن دواء مثل كارفيديلول Carvedilol ، حاصر انتقائي لبيتا واحد ، قد يؤدي إلى تقليل احتمالية حدوث هبوط في السكر وزيادة في الدهون Hyperglycemia . من المهم جدا لمرضى السكري الذين يتناولون حاصرات بيتا أجراء تحليل لسكر الدم وعلاج انخفاض سكر الدم في حالة وجوده عند قراءة 70 ملغم \ دلتالتر او أقل ، بغض النظر عن وجود الأعراض أو عدم وجودها. بالإضافة إلى مراقبة لمستوى البوتاسيوم ، والدهون ، والهيموغلوبين ( A1c ) الذي ينصح به أيضا . يمكن أن تستعمل هذه المجموعة من قبل مرضى السكري الذين لديهم ذبحة قلبية angina .


مثبطات ايس ACE Inhibitors:
مثل اينالبريل Enalpril ، و كابتوبريل Captopril ، و ليسينوبريل Lisinopril . التي تسترعي اهتماما خاصا لتأثيرها العلاجي الكبير عند مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم . فهي لا تعمل على تقليل ضغط الدم فقط ، بل لها تأثير كبير في تقليل الألبومين البولي Microalbuminuria والبول البروتيني Proteinuria (زلال البول) ، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بخلل في عمل الكليتين عند مرضى السكري المصابين أو غير المصابين بارتفاع ضغط الدم .


عموما ، تعتبر هذه المجموعة الدوائية خط علاجي أول لعلاج مرضى السكري ممن لديهم مرض كلوي Nephropathy ، ما لم تكن أصلا محظورة على المرضى أو بسبب الآثار الجانبية التي قد تظهر على المرضى مثل السعال الذي لا يستطيع تحمله بعض المرضى ، وفي مثل هذه الحالة يستبدل العلاج بـ مثبطات انجوتينسين 2 ( ARBs ) . بعض التعليمات التي يوصى بها مرضى السكري ممن يتناولون مثبطات ايس هي المتابعة المستمرة لمستوى البوتاسيوم ، ووظائف الكلى . تعتبر هذه المجموعة الأفضل في علاج مرضى السكري بوجود خلل في عمل الكليتين أو المرضى ممن لديهم مشاكل في القلب .


مثبطات انجيوتينسين 2 ARBs:
مثل اربسارتان Irbesartan ، و لوسارتان Losartan . لها نفس تأثير مثبطات ايس لكنها تختلف في آلية العمل ، وقد تستعمل كبديل لمثبطات ايس في حال عدم قدرة المريض على احتمالها . تستعمل هذه المجموعة بكثرة عند مرضى ارتفاع ضغط الدم والمرضى الذين لديهم خلل في عمل الكليتين .


كما هو الحال مع مثبطات ايس تعمل مثبطات انجيوتينسين 2 على تأخير تطور مرض الكلى عند المصابين بالسكري . كذلك يجب مراقبة مستوى البوتاسيوم في الدم وعمل الكليتين عند تناول هذا الدواء .


حاصرات الكالسيوم CCBs:
مثل املوديبين Amlodipine الذي ينتمي إلى مجموعة دايهيدروبيريدين Dihydropyridine وفيراباميل Verapamil وديلتيزيم Diltiazem اللذان ينتميان إلى مجموعة Nondihydropyridine، التي تساعد في تقليل نسبة بروتين الألبومين الذي يطرح في البول ، بالإضافة إلى تقليل حدوث أزمات القلب . هناك اختلافات بين هاتين المجموعتين . المجموعة الثانية تعمل على تخفيض سرعة القلب وإعطاء حماية إضافية للكلى عندما يعطى مع مثبطات ايس .


لكن قد يتكون استسقاء Edema عند بعض المرضى مع حاصرات الكالسيوم ، وقد تكون أقل تناسبا مع كبار السن . وهي مثل مثبطات ايس ، ليس لديها أي تأثير عكسي على مستوى السكر في الدم أو الدهون . ويمكن استعمالها من قبل مرضى السكري المصابين بذبحة قلبية .


حاصرات الادرينالين " الفا واحد " Adrenergic " Alpha-1 " Blockers:
استعمال حاصرات الادرينالين مثل برازوسين Prazosin ، وتيرازوسين Terazosin ، و دوكسازوسين Doxazosin لمرضى السكري مع ارتفاع ضغط الدم أمر مثير للخلاف . ففي إحدى الاختبارات السريرية على أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم عند مرضى السكري ، تم إيقاف العلاج بهذا الدواء لارتفاع نسبة حدوث المضاعفات . لكن مع هذا تستعمل هذه المجموعة كعلاج تكميلي في حالات ارتفاع ضغط الدم . علما أن حاصرات الفا ، مثل برازوسين ، ليس لها أي تأثير عكسي على السكر في الدم أو الدهون .


فيما يلي جدول لبيان آلية عمل الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم ، وتأثيرها على السكر في الدم ، وتأثيرها على الانسولين ، وعلى الدهون ، وتأثيراتها الجانبية المتوقعة .

هناك بعض التحاليل والاختبارات التي يجب أن يجريها مريض السكري وارتفاع ضغط الدم بشكل دوري . لاستمرار السيطرة المستمرة على كلا المرضين من أجل تجنب المضاعفات ، واستبدال أو تغير العلاج في الوقت المناسب . من هذه الاختبارت :

اختبار قياس السكر في الدم .

اختبار الأملاح في الدم ( صوديوم ، بوتاسيوم ، الخ ... ) .

فحص الكليتين ويتم عن طريق قياس الكريتيانين Creatinine clearance ، والبروتين في البول Microalbuminuria.

اختبار الكوليسترول والدهنيات الثلاثية Triglycerides & Total cholesterol.

فحص العين : لفحص شبكية العين وضغط العين .

فحص ضغط الدم

أجراء اختبار الـ ECG لفحص عمل القلب .


الأمراض الجلدية Dermatological disorders





حساسية الجلد Allergic skin diseases


تعرّف الحساسية بشكل عام بأنها تفاعل الجسم أو أحد أعضائه لمؤثر خارجي عند بعض الأشخاص تفاعل غير طبيعي ينتج عنه مجموعة من الأعراض والعلامات والتي تختلف باختلاف العضو المتحسس فمثلا:

حساسية العين ينتج عنها أعراض مثل الحرقان والحكة وزيادة الدمع

حساسية الأنف ينتج عنها أعراض مثل العطاس وحكة الأنف والصباب المائي الأنفي وانسداد الأنف.

حساسية الصدر وينتج عنها أعراض مثل السعال وضيق النفس وظهور الكمتة الصدرية.

حساسية الجهاز الهضمي وتكون أعراضها حدوث إسهال إذا تحسس الجهاز الهضمي مثلا لنوع من أنواع الطعام.

يعتبر كثير من العلماء أن ظهور الصداع الناتج عن مرض الشقيقة ما هو إلا أحد أنواع الحساسية للرأس.

حساسية الجلد وينتج عنها أعراض مثل الحكة والاحمرار والطفح الجلدي وفي موضوعنا هذا سيتم التحدث بشكل مفصل عن أنواع حساسية الجلد وطرق علاجها والوقاية منها

ما هو سبب أمراض الحساسية؟


حتى الآن لم يستطيع العلم أن يضع جواب شافي حول لماذا هناك بعض الأشخاص يكون عرضه للتحسس لبعض المواد والمؤثرات والتي ينتج عنها أمراض الحساسية المعروفة بينما لا تؤثر تلك المواد على غيرهم من الناس الآخرين ، إلا أن العلماء وضعوا نظريات وعوامل مساعدة لظهور أمراض الحساسية ومن هذه النظريات والعوامل الآتي:

وجدوا أن الأطفال الذين تناولوا الحليب بالرضاعة الطبيعية اقل عرضه لأمراض الحساسية من الأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

وجدوا أن الأطفال الذين تناولوا مواد غذائية مثل الموز وبياض البيض وحليب البقر في الأشهر ما بين الرابع والثامن من عمرهم تزيد عندهم أمراض الحساسية لذلك يوجد هناك نظام علمي صحي لكيفية فطام الأطفال والذي يعتمد أولا على أن لا يتم إدخال مواد غذائية أخرى مع حليب الأم قبل أن يتجاوز الطفل الشهر الرابع من عمره ثم بعد ذلك سيتم إدخال المواد الغذائية الأخرى بشكل تدريجي لكل نوع من الغذاء وقت مناسب. فمثلا يتم إدخال اللحم وصفار البيض والسمك بعد بلوغ الطفل الشهر الثامن أما بياض البيض وحليب البقر والموز فيتم إدخالهم بعد بلوغ الطفل عمر السنة ، أمّا المواد الغذائية مثل الأرز و البطاطس والسريلاك والخضروات والفواكه فيتم البدء بها بعد بلوغ الطفل الشهر الرابع من عمره على أن يتم إدخال هذه الأغذية بشكل تدريجي.

وجد العلماء أيضا أن أمراض الحساسية تزيد عند الأشخاص الأكثر عرضة للمواد الكيميائية والصناعية مثل الأشخاص الذين يعملون في المصانع أو الذين يعيشون في أماكن يزداد فيها التلوث والغازات المنبعثة من المصانع وعوادم السيارات.

هناك عامل وراثي وعائلي في ظهور أمراض الحساسية بحيث تزيد ظهورها عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي في وجود وهذه الأمراض بين أفراد عائلتهم وأقاربهم.
ما هي المواد المسببة لظهور الحساسية؟
هناك قاعدة تقول أن كل مادة أو مؤثر خارجي ممكن أن يثير الحساسية عند الأشخاص الذين لديهم ميل لظهور الحساسية فلا تستغرب عزيزي القارئ إذا عرفت أن أدوية الحساسية نفسها قد تؤدي إلى ظهور الحساسية عند بعض الأشخاص كما أن لبس الذهب أو الفضّة ممكن أن يسبب حساسية الجلد عند قليلا من النساء. التقلبات المزاجية والنفسية عند الشخص كالقلق والاكتئاب والغضب والحزن قد تكون عامل مساعد على ظهور نوبات حساسية الجلد أو الأنف أو الصدر. ودعونا الآن نلخص أهم المواد المعروفة عند الأشخاص المتحسسين من أنها تسبب إثارة الحساسية وهي:

بعض الأدوية مثل البنسيلين واللقحات

بعض المواد الغذائية مثل البيض والسمك

التقلبات المناخية مثل فصل الشتاء والربيع والتعرض للشمس.

بعض المكسرات مثل اللوز والفستق

ملامسه بعض أنواع الزهور والأشجار

عضات حشرات أو لسع نحل.



حساسية الجلد أنواعها وطرق علاجها



حساسية الجلد الحادة Acute allergy الناتجة عن تعرض جسم الشخص المتحسس لمؤثر خارجي أو داخلي مثل ظهور حكه وطفح جلدي بعد تناول الشخص للبيض مثلا أو استخدامه لنوع من الكريمات أو الصبغات أو الحساسية للأدوية.

حساسية الجلد المزمنة - الأكزيما eczema ، والتي تظهر عند بعض الأشخاص ، وقد تظهر في أي عمر وفي أي مكان من جلد الإنسان وعاده تبقى أعراضها وعلامتها لفترة طويلة وقد يساعد في ظهورها التعرض لبعض المؤثرات الخارجية والداخلية وقد تظهر دون وجود سبب أو مؤثر معروف.




التهاب الجلد الاحتكاكي contact dermatitis ، وسببها تعرض الجلد لمادة مهيجة للجلد مثل الصابون والأسمنت والمواد الكيميائية وقد تحصل لأي شخص إلا أن أعراضها تكون اكثر بروزا وظهورا عند الأشخاص الأكثر حساسية لهذه المواد.


*******************
يتبع
مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-04-10, 10:23 AM   #25
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: الموسوعة الصحية المتكاملة

حساسية الجلد الحادة Acute allergy


وهي ظهور حاد ومفاجئ لأعراض الحساسية المعروفة مثل الحكّة والطفح الجلدي وعادة ما تستمر تلك الأعراض حتى زوال السبب أو المادة التي أدت إلى ظهور هذه الحساسية وفي بعض الأحيان يكون السبب غير معروفا.


الأسباب

حساسية الجلد بسبب تفاعلات العقاقير الأرجية Allergic drug reaction
قد يتحسس الشخص لنوع من أنواع الأدوية سواء كانت هذه الأدوية على شكل عقاقير أو كريمات أو دهانات أو شراب أو حقن وريديه أو عضلية ومن الأدوية المشهورة بأنها قد تسبب الحساسية الآتي:

جميع أنواع البنسلين والسيفالوسبورين

البريتورات وعقاقير السلفا

بعض اللقحات ومضادات السم مثل مضاد الكزاز ومضاد داء الكلب ومضاد لدغه العقارب والثعابين.

اليوديدات لعلاج الدرقية

الكلورين والفلورين.


الأعراض :





تختلف حده ونوع الأعراض بحسب كميه الدواء المتعاطي والطريقة التي تم أخذها بحيث تكون أعراض الأدوية والمأخوذة عبر الوريد أو العضل أعراض وعلامات شديدة قد تؤدي إلى حدوث الصدمة التحسسية anaphylactic shock . ومن أعراض تحسس الأدوية الأتي:

حكة مفرطة في جميع الجسم إذا تم أخذ الدواء عبر الفم أو العضل ، وموضعية إذا تم اخذ الدواء موضعي في مكان محدد من الجلد مثل الدهان والكريمات

ظهور طفح جلدي مثل الاحمرار أو التورمات الجلدية المحمرة urticaria أو حبيبات جلديه صغيرة

حدوث القيء والغثيان والدوار

قد تؤدي الحساسية الشديدة للأدوية وخاصة المتعاطاه عبر الوريد أو العضل إلى حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية وانقباض لعضلات القصبة الهوائية وبالتالي ضيق النفس والاختناق


الوقاية

يتم عمل اختبار أولي للأدوية مثل البنسيلين ومضادات التسمم وذلك بوضع عينه من هذه الأدوية تحت الجلد ثم رؤية ما إذا سببت هذه الأدوية حساسية مفرطة ام لا وهو الاختبار المسمى طبيا skin allegric test

على الطبيب المعالج أن يسأل مريضه إذا كان يتحسس من مواد أو أدوية معينه من خلال تجارب المريض السابقة مع هذه الأدوية

على المريض قبل أن يقوم باستخدام دهان أو كريم دوائي أو غير دوائي مثل كريمات التجميل أن يقوم أولا بعمل مسحه بسيطة من هذا الكريم على جلدة ثم ينتظر لنصف ساعة ليرى إذا كان هذا الكريم أو الدهان قد أدى إلى ظهور حساسية الجلد أو لا.

يجب أن لا يتم إعطاء أدوية عبر الوريد أو العضل إلا من قبل طبيب أو فني تمريض وفي حاله إعطاء أدوية مثل البنسلين أو مضادات التسمم فيجب أن يكون ذلك في المستشفى أو المركز الصحي الذي يتوفر فيه الإمكانيات اللازمة لمعالجه حالات الصدمة التحسسية



العلاج
يتم علاج حساسية الجلد الناتجة عن الأدوية بالآتي :-

التوقف فورا عن تعاطى هذا الدواء

إعطاء مضادات الحساسية سواء كان عبر الفم أو الوريد حسب حدة وشدة الحالة

إذا كانت حساسية الجلد شديدة يعطى أيضا مركبات الاسترويد مثل الهيدروكورتيزون

في حالات حساسية الجلد الموضعية البسيطة يعطى كريمات ودهانات مضادة للحساسية

في حالة ظهور أعراض الحساسية المفرطة مثل طفح جلدي في الجسم كله وهبوط في الدورة الدموية فأنه يتم إسعاف المريض فورا إلى قسم الطوارئ بالمستشفى


الحساسية البدنية أو الفيزيائية physical allergy

وسببها فرط تحسس الجسم للبرد في فصل الشتاء أو الحر في فصل الصيف وتكون أعراضها حكه في الجسم كله أو في أماكن محدده مثل الأيدي والأرجل ويكون العلاج بإعطاء مضادات الهستامين ومراهم الاسترويد وينصح الشخص بالابتعاد قدر الإمكان عن الماء الساخن والمناخ الساخن في فصل الصيف و عدم المكوث في الشمس لفترة طويلة.



الحساسية الناتجة عن تناول أغذية معينه

يتحسس بعض الأشخاص لأنواع معينه من الأطعمة كالبيض والسمك والمكسرات كاللوز وبعض الفواكه كالموز وتكون الأعراض ما بين حكة بسيطة في الجلد أو ظهور طفح جلدي وتتم المعالجة بالتوقف عن تعاطى هذا النوع من الأطعمة وإعطاء الشخص المتحسس عقاقير مضادات الحساسية.



حساسية الجلد المجهولة السبب

قد يتحسس الشخص وتظهر عليه علامات حساسية الجلد كالحكة أو طفح جلدي بسيط دون معرفة سبب هذه الحساسية وعاده ما يساعد الطبيب مريضه على معرفة السبب وذلك بأن يسأله عده أسئلة منها:-

هل أكلت نوع جديد من الأغذية؟

هل استخدمت نوع جديد من الصابون أو الشامبو؟

هل أكلت نوع جديد من المكسرات ؟

هل أكلت نوع جديد من الفواكه؟

هل استخدمت دواء أو دهان أو كريم؟

هل تعرضت إلى لسعه نحل أو عضه حشرة؟

هل تعرضت إلى أبخرة أو أتربه من نوع خاص؟

هل تعانى من أوجاع في البطن أو تغير في البراز؟ (ذلك لأن بعض الديدان المعوية قد تؤدي إلى ظهور حكه وطفح جلدي وخاصة عند الأطفال)

هل حدث تغير في مزاجك أو نفسيتك؟ (حزن ، اكتئاب ، غضب)

هل لامست نوع معين من الأشجار أو الزهور؟


ورغم كل هذا الأسئلة ففي كثير من الحالات لا يتم معرفة السبب ويعطى للمريض علاج الحساسية


حب الشباب


يعتبر حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعا بين الشباب ، خاصة في سن المراهقة. فأغلب هؤلاء الشباب يعانون من هذه المشكلة ولو بدرجة بسيطة. بل إنهم قد يقضون الكثير من أوقاتهم بحثا عن علاج أو وسائل تقلل البقع التي في جلودهم. فالكثير منهم ينتهج أساليب غريبة في التغذية ، ظنا منهم بأن لحب الشباب علاقة بالغذاء ، والحقيقة غير ذلك. هذا وكثيرا ما تتحدث المجلات الخاصة بالشباب عن طرق مختلفة لعلاج حب الشباب والتي قد يكون بعضها غير ناجح .

أما هنا فإننا سنوضح حقائق طبية موثقة حول حب الشباب ، كما نقدم نصيحة أطباء الجلد ذوي السمعة العالمية والمختصين في معالجة حب الشباب. فأخذنا في الاعتبار الطرق المختلفة المتبعة في المعالجة ، كما حاولنا في الإجابة على بعض أكثر الأسئلة شيوعا في هذا الموضوع.

ما مدى شيوع حب الشباب؟

مدى انتشار حب الشباب
في الواقع كل الشباب سيظهر عندهم في وقت ما عدد صغير من بقع حب الشباب وبعضهم سيصابون بأكثر من ذلك. إن 85% من مجتمع الشباب يتكون عندهم ما يعرف بحب الشباب الفسيولوجي. ورغم أن هذا يعتبر أمرا اعتياديا في هذا العمر فإنه غالبا ما يسبب لهم نوعا من القلق. ورغم ذلك فإن حوالي 15% يصابون بدرجات أكثر إزعاجا من حب الشباب. وبدرجات متفاوتة من البسيطة إلى المتوسطة أو الشديدة ويعرف في هذه الحالة بحب الشباب السريري. وهذا يتطلب تدخل الطبيب وفي بعض الأحيان اختصاصي الأمراض الجلدية. ومع ذلك وبالعلاجات المتوفرة حاليا فإن أغلب حالات حب الشباب يتم علاجها بنجاح.
نسبة الأصابة بين الجنسين
تعتبر نسبة الإصابة متساوية بين الجنسين ، ولكن الإصابات تكون عادة أكثر شدة في الذكور.
العمر عند بداية الإصابة بحب الشباب ومدة بقائه
تبدأ الإصابة الأولى بحب الشباب عادة في أوائل العقد الثاني من العمر ، ويعزى ظهوره في الإناث قبل الذكور إلى حدوث البلوغ مبكرا في الإناث. ومن النادر جدا ملاحظة بقع حب الشباب في عمر 8 أو 9 سنوات. وإذا لم تعالج البقع يزداد عددها لتصل إلى أقصى حد لها عند عمر 17 عاما في الإناث و 18 إلى 19 عاما في الذكور. أما شدة الإصابة فيما بعد فتبقى ثابتة نوعا ما وتتحسن تدريجيا من عمر 21 إلى 22 عاما. إن أغلب حالات حب الشباب السريرية تزول عند عمر 25 عاما ، إلا أن 5% من الحالات في الإناث يمكن أن تبقى حتى عمر 40 عاما. أما في الذكور فقد لوحظ هذا التأخر في 1% فقط من الحالات. وحيث إن حالات حب الشباب الاعتيادية بين المراهقين تكون أقل شدة فإنها لا تدوم إلا لفترة قصيرة - عادة من 4 إلى 6 سنوات.
الوراثة
قد يكون لحب الشباب ارتباط وراثي ، إلا أنه لم يتم حتى الآن إثبات ذلك.
السلالة
لقد لوحظ حدوث حب الشباب في جميع السلالات البشرية ، ولكنه أقل شيوعا في بعض السلالات ، مثل اليابانيين والسود.

بقع حب الشباب - ما هي؟


حب الشباب هو اعتلال بالغدد الزهمية (الغدد الدهنية - غدد افراز الدهن sebaceous glands) التي في الجلد والقنوات التي تحمل إفرازها (الزهم) إلى سطح الجلد . وأكثر أماكن تواجد هذه الغدد هي جلد الوجه والظهر والصدر ، وهي الأماكن التي يسود فيها ظهور حب الشباب. ورغم أن أغلب الذين يعانون من حب الشباب يكون على الوجه. فليس بالضرورة وجوده على ظهورهم أو صدورهم. وعلى النقيض فإن عددا قليلا من الناس سيظهر عندهم حب الشباب المقلق على الجذع بدون بقع على الوجه. ورغم وجود الغدد الزهمية في فروة الرأس فإنه من النادر تكون حب الشباب فيها ، لأن الشعر يعمل على نزح الزهم فلا يتسبب في سد المسام.


وحيث إن حب الشباب - سواء السريري أو الفسيولوجي - مرتبط بزيادة إنتاج الدهون الجلدية ، فان الدين يعانون من حب الشباب غالبا ما يشكون من التزيت الشديد للجلد. أي أن هناك علاقة طردية بين درجة شدة حب الشباب وزيادة إنتاج المواد الدهنية في الجلد.

بالإضافة إلى زيادة إنتاج المواد الزيتية للجلد فان المعانين من حب الشباب تظهر عليهم عدة أنواع من البقع . ويمكن تصنيف هذه البقع إلى نوعين: بقع غير التهابية وأخرى التهابية. فالبقع غير الالتهابية إما أن تكون بيضاء الرؤوس أو سوداء الرؤوس ، أما البقع الالتهابية فتبدو على هينة حطاطات papules أو بثور pustules أو عقيدات nodules أو أكياس cysts.

يعرف أغلب الناس شكل البقع سوداء الرؤوس. تتكون هذه البقع نتيجة تجمع الخلايا مع صبغة الميلانين (صبغة تفرزها خلايا خاصة بالجلد) في قنوات الغدد. أما البقع بيضاء الرؤوس فهي تشبه في حجمها البقع سوداء الرؤوس - تصل إلى 2 مم- وغالبا ما يفوق عددها سوداء الرؤوس بنسبة 1:5 ، ولها لون الجلد ولكن يصعب رؤية منفذها الذي تتسلل منه الزيوت والبكتيريا. وفى أغلب الأحوال يجب شد الجلد وفحصه في ضوء جيد لمشاهدة الرؤوس البيضاء . والأكثر احتمالا أن تتحول الرؤوس البيضاء إلى بقع ملتهبة ، إذ أن المادة الموجودة في الرؤوس السوداء يمكنها الخروج بسهولة أكثر.



البقع الصغيرة الحمراء التي يلاحظها المصابون بحب الشباب تسمى حطاطات papules ، أما البقع الصفراء فتسمى بثرات pustules . وتبعا لدرجة الالتهاب ، فإن البقع الملتهبة يمكن أن تكون كبيرة وأحيانا مؤلمة وفي هذه الحالة تسمى عقيدات nodules ، أو حتى أكبر حجما وتسمى أكياس cysts . فالحطاطات والبثرات تدوم عادة من ثلاثة إلى عشرة أيام ، ولكن العقيدات قد تدوم لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، أما الكيس فقد يستمر لعدة أشهر. العقيدات والأكياس سيعقبها تكون ندب في عدد قليل من المرضى.


A- جريب الشعر الطبيعي ، B- الرؤوس السوداء ، C- الرؤوس البيضاء ، D- حطاطات ، E- بثرات

الرؤوس السوداء الرؤوس البيضاء حطاطات بثرات أكياس

ولحسن الحظ فإن تكون الندب غير شائع ، أما الآن وحيث أصبح حب الشباب قابلا جدا للعلاج فنأمل أن تتناقص هذه المشكلة كثيرا في المستقبل. يوجد نوعان من الندب: فإما أن تكون سميكة وبارزة علىسطح الجلد (الندب المتضخمة أو الجدرية keloid) أو منخفضة عن مستوى سطح الجلد (البقع الضامرة atrophis) .



في بعض المرضى من ذوي البشرة الداكنة ، يمكن أن يحدث تلون بالجلد نتيجة للتفاعلات الالتهابية التي تصحب الإصابة بحب الشباب. وهى من العواقب الثانوية لكثير من الأمراض الجلدية ويمكن أن تدوم لأشهر عديدة أو حتى سنوات. ولهذا تكون من الأهمية بمكان أن يبادر ذوو البشرة الملونة بالعلاج المبكر والفعال لحب الشباب.


لماذا تحدث البقع؟


زبادة إنتاج الدهن (الزهم sebum)
تعمل الغدد الزهمية تحت سيطرة الهرمونات الجنسية ، ولهذا السبب يظهر حب الشباب عند البلوغ . أما الهرمونات الرئيسية التي تنبه الغدد الزهمية فتسمى أندروجينات androgens. وهى هرمونات تنتجها الخصيتان في الذكور والمبيضان والغدتان جار الكليتين في الإناث. وغالبا ما يلاحظ زيادة في المواد الدهنية للجلد والشعر في الشباب ، ويعزى ذلك إلى الزيادة الكبيرة في نشاط الغدد الزهمية خلال هذه المرحلة من العمر. وتكون الزيادة أكثر في الذين يعانون من حب الشباب.
الرؤوس السوداء والبيضاء
إن آليات تكون الأنواع غير الالتهابية من حب الشباب مازالت مبهمة ، ولكن من المحتمل أن بعض مكونات المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الزهمية يمكن أن تساعد على تكون هذه الآفات.
البكتيريا
إن آلية حدوث الالتهاب في بعض حالات حب الشباب لم يكشف أيضا النقاب عنها ، ولكن من شبه المؤكد أن يكون للبكتيريا دور في ذلك. فجلد الوجه والجزء العلوي من الجسم لكل شخص بعد البلوغ الجنسي - في المصابين أو غير المصابين بحب الشباب - تتواجد به أنواع كثيرة من البكتيريا وخاصة (بروبيوني بكتيريـم أكنيز P. acnes). ولأسباب غير معروفة تماما ، تدخل هذه البكتيريا إلى قنوات الغدد الزهمية فتسبب إنتاج مواد شديدة التباين ونشطة بيولوجيا ، تنفذ فيما بعد إلى المناطق المجاورة من الجلد.

ونود أن نؤكد هنا بأن حب الشباب ليس مرضا معديا ، ولكنه يعزى إلى تفاعل فيما بين البكتيريا - التي تعيش أعتياديا (طبيعيا) على الجلد - والمواد الدهنية التي تنتجها الغدد الزهمية بشكل غير طبيعي كما ونوعا في الذين يعانون من مشكلة حب الشباب. كما تعتمد درجة الالتهاب على مدى أستجابتهم لتلك المواد الكيميائية. فمنهم من تكون أستجابتهم الالتهابية قوية فتتكون لديهم بقع التهابية أكبر وتبقى لمدة أطول من الذين تكون أستجابتهم الالتهابية أقل شدة.
ما الذي يزيد حب الشباب سوءا؟
هناك بعض العوامل الفسيولوجية بالجسم التي قد تزيد حالات حب الشباب سوءا. حيث لوحظ ظهور مفاجىء لحب الشباب قبل موعد الدورة الشهرية (الطمث) مباشرة ، أما الحمل فلا يصاحبه تأثير على بقع الوجه ، كما قد تساعد أشعة الشمس على تكون حب الشباب ، ولكن لا يوجد أحتمال وجود دور للغذاء في هذا الداء ، حيث لا يوجد دليل يدعم الاعتقاد السائد بأن الشكولاته تسبب بقع الوجه. كما أنه ليس للنظافة الشخصية تأثير ملحوظ في هذا الصدد.

ما الذي يزيد حب الشباب سوءا؟

قرب حدوث الدورة الشهرية.
الحمل - ليس له تأثير ثابت
أشعة الشمس قد تكون ذات فائدة
الغذاء - قد لا يكون له تأثير
النظافة الشخصية - قد لا يكون لها تأثير
الشيكولاته - لا يوجد دليل على أن لها تأثيرا سيئا
مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-04-10, 10:26 AM   #26
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة مـ الروح ـلاك الرمزية
 
الدولة: Palestinian Territory
الافتراضي رد: الموسوعة الصحية المتكاملة

أنواع أخرى من حب الشباب


أكثر أنواع حب الشباب أنتشارا هو حب الشباب الشائع (acne vulgaris). هذا وهناك أنواع أخرى من حب الشباب ولكنها غير شائعة نسبيا. فمثلا من النادر جدا حدوث حالات من حب الشباب في حديثي الولادة ويسمى في هده الحالة (حب الشباب الطفلي infantile acne). وهذا يختفي عادة عند عمر خمس سنوات.

بعض الناس - عادة في منطقة الكاريبي - يصابون بنوع من حب الشباب يسمى حب شباب المراهم pomade acne ، وقد يعزى ذلك إلى وضع أنواع من الدهون على جلود ورؤوس الأطفال ، ويتكون بشكل خاص على الجبهة والخدين. وفي هده الأحوال يكون الحب من النوعين: أسود الرؤوس وأبيض الرؤوس. أما حب الشباب المسمى "مجوركا majorca acne" فهو ذلك الذي يظهر فجأة خلال قضاء الاجازات في جو حار رطب أو بعد التعرض لهذا الجو بوقت قصير. وقد تكون ، في هده الأحوال ، الرطوبة والزيوت - التي توضع على الجسم. من المسببات الهامة . وهذا النوع غالبا ما يختفي بعد ستة أسابيع من انتهاء العطلات.

أما العقاقير التي تسبب حب الشباب فليست شانعة ، ولكن بعض المراهم والكريمات التي تحتوي مركبات الستيرويد steroids أو تناول هده المركبات عن طريق الفم قد يسبب حب الشباب. هذا وتوجد تقارير عن علاقة بعض العقاقير بحب الشباب إلا أن العلاقة السببية مازالت قيد البحث. أما حب الشباب الصناعي ، الذي يحدث في المناطق الصناعية ، فنادر جدا. وهناك نوع معين هو "حب الشباب الكلوري chloracne" والدي ينجم عن كيماويات (تسبب حب الشباب) تطلق إلى البينة.

وهناك مهن ، وخاصة العمل في جو عالي الرطوبة مثل العاملين بالمطابخ ، قد تزيد حالات حب الشباب العادية سوءا. حالات حب الشباب المتأخرة الحدوث ، يمكن أن تحدث في حوالى 5% من النساء اللاتي يزيد عمرهن على 23 عاما. وهذه حالات في أغلب ألاحوال ، تكون من نوع حب الشباب الاعتيادي ولكن تأخر تكونه عن أقرانهن ، يدل على أن جلودهن تمر بمراحل متأخرة من البلوغ الجنسي. والحقائق المعروفة عن البقع الاعتيادية تنطبق أيضا على هذه المجموعة العمرية.

كيف يعالج حب الشباب ؟


إن حب الشباب سواء كان مجرد بقع قليلة أو حالة مرضية شديدة ، يكون قابلا للعلاج بشرط أن يفهم كل من المريض والصيدلي والطبيب الإرشادات الواردة فيما بعد. فكل المطلوب للمعالجة الناجحة لحب الشباب هو اتباع نصيحة ذوي الخبرة مع الاستخدام السليم للأدوية (سواء التي توضع على الجلد أو التي تؤخذ بالفم).

نصيحة عامة
من الأهمية بمكان تقبل حقيقة أن حب الشباب يمكن أن يستمر معك لمدة طويلة ، حتى باستخدام الأدوية الغعالة ، ورغم ذلك فإنه يمكن في العادة السيطرة على البقع. وعلى الذين يعانون من حب الشباب أن يعلموا بأن 80% منهم سيظهرون درجة من التحسن تصل إلى 80% خلال ستة أشهر ، ولكن قد يكون من الضرورة المداومة على علاج البقع لفترة قد تصل إلى عدة سنوات. أما الحالات التي تتطلب أدوية عن طريق الفم ، غالبا المضادات الحيوية ، فإنها ستحتاج إلى تكرار جرعات (على الأقل لمدة ستة أشهر) على هيئة أقراص أو كبسولات.

العلاجع الموضعي للجلد
في الواقع ، إن جميع حالات البقع الجلدية في "المراهقين" سوف تستجيب للمعالجة الموضعية. كما أن حالات حب الشباب غير الشديد mild ستستجيب جيدا لهذه المعالجة ، أما إذا لم تستجب فإن المعالجة بالمضادات الحيوية يكون ضروريا.

أنواع أدوية العلاج الموضعي: توجد أنواع كثيرة من هذه الأدوية ، سواء التي تصرف بوصفة طبية أو تباع في الصيدليات. فمركبات السلفر (الكبريت) والريسورسينول يشك في أنها تفيد حالات حب الشباب غير الشديدة. أما أكثر أدوية العلاج الموضعي تأثيرا ، والتي يمكن شراؤها بدون وصغة طبية فهي المركبات التي تحتوي على بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide . وهده مركبات يمكن أن يصفها الطبيب ، والذي قد يصف أيضا أدوية علاج موضعي أخرى تحتوي على فيتامين أ أو مضادات حيوية. كما يوجد حاليا أنواع من مركبات الرتينويد retinoids أيرول Airol . أما تحديد نوع العلاج فيعتمد على خبرة الطبيب ونوع البقع.

فالأدوية التي تؤثرعلى البكتيريا ستخفف البقع الحمراء والمتقيحة. أما مركبات السلفر والريسورسينول فقد يكون تأثيرها بسيطا على الميكروب الرئيسي المسبب لحب الشباب (P. acnes). أما المركبات مثل بنزويل بيروكسيد والمضادات الحيوية الموضعية الأخرى فلها تأثير أحسن على بكتيريا الجلد. أما مركبات الريتينويد الموضعية فلا تؤثر على البكتيريا ، بل تقلل من تكون الرؤوس السوداء والبيضاء.
ويجب التأكد هنا من أن أدوية العلاج الموضعي يجب أن لا توضع فقط على البقع بل على كل المنطقة المصابة. هذا وحتى مع حدوث تحسن فيجب الاستمرار في وضع الدواء على كل المنطقة المتأثرة لكي تتم السيطرة على البقع.



التأثيرات الجانبية للعلاج الموضعي: قد يؤدي استخدام الكثير من الكريمات والدهونات إلى حدوث بعفض الاحمرار والقشور ، وهذا ما يسمى التهاب الجلد التهيجي الأولي ، والذي يمكن السيطرة عليه بسهولة عن طريق الإقلال من تكرار استخدام العلاج إلى مرة واحدة بدلا من مرتين في اليوم ، أو حتى أقل من ذلك مع وضعه على أجزاء محددة من الوجه. وعادة ما يتم القضاء على هذه المشكلة باستمرارالعلاج.



العلاج عن طريق الفم (العلاج الفموي):
توجد أساسا ثلاث مجموعات من الأدوية التي تؤخد عن طريق الفم هي:
المضادات الحيوية
الهرمونات
الرتينويدات retionids . وهي لا تصرف إلا بوصغة طبية ، وباستثناء الرتينويدات ، فإن العلاج الفموي يجب أن يصاحبه علاج موضعي.


المضادات الحيوية الفموية (تؤخد بالفم):
إن عماد العلاج الفموي هي المضادات الحيوية ، وأكثر ما يوصف من المضادات هي تتراسيكلين أو أوكسي تتراسيكلين ، وهذه المضادات يجب أن تعطى على أساس قرصين يوميا ولمدة ستة أشهر. ومن الأهمية بمكان تناول هده الأقراص حسب توصيات الطبيب ، لتحقيق الفائدة القصوي من العلاج. أما المضادات الحيوية البديلة فتشمل: إريثرومايسـين erythromycine ، مينوسـايكلين minocycline ،
دوكسي سايكلين doxycycline ، وتراي ميثوبريم trimethoprim . وغالبا ما تتطلب الحالات تكرار العلاج واستعماله لفترات أطول. تعمل المضادات الحيوية بطريقتين: فهي تخفض عدد البكتيريا وتقلل من التفاعلات الالتهابية.

التأثيرات الجانبية للعلاج بالمضادات الحيوية : تعتبر المعالجة بالمضادات الحيوية ، حتى لفترة طويلة ، مأمونة للغاية. إلا أنه في حالات نادرة قد تحدث حالات من الطفح الدوائي ، مسببا طفح وحكة واسعة الانتشار مما يوجب إيقاف العلاج. ومن غير المألوف التعرض لاختلال طفيف في الصحة أو آلام بطنية (مغص) مصحوب أحيانا بإسهال بسيط ، وهذا في العادة يتوقف تلقائيا بعد أيام قليلة أو قد
تحتاج إلى علاج دوائي لعدة أيام. ومن المساوئ الأخرى للمضادات الحيوية هو إكتساب البكتيريا مقاومة لها ، فينجم عن ذلك عدم الاستجابة للعلاج بها وبقاء حب الشباب كما هو بدوت تحسن.


نظم تعاطي الهرمونات:
إما أن يكون لحبوب منع الحمل الاعتيادية تأثير بسيط أو لا تأثير على حب الشباب ، ورغم ذلك ، فقد يصف الطبيب أو اختصاصي الأمراض الجلدية حبوب منع الحمل التي تحتوي هرمون الاستروجين والتي تحتوي أيضا على مضاد الأندروجين المسمى أسيتات السايبروتيرون cyproterone acetate. إن نظم الهرمونات تعمل أساسا على كبت زيادة إنتاج الدهون الجلدية. فهي عادة تعطى لمدة 8 أشهر ، ويجب وكما هو الحال في المضادات الحيوية أن تصاحب بالكريمات الموضعية.

التأثيرات الجانبية لنظم الهرمونات: إن التأثيرات الجانبية لحبوب منع الحمل التي تحتوي مضاد الأندروجين لا تختلف عن حبوب منع الحمل الاعتيادية.


الروتينويدات retinoids
وهي عقاقير تؤخذ عن طريق الفم مثل دواء أيزوترتينوين (روأكيوتان Roaccutane). ورغم أنه فعال جدا لعلاج حالات حب الشباب . فإن وصفه يقتصر على اختصاضي الأمراض الجلدية. ويجب أن يستعمل بمنتهى الحذر مع الالتزام التام باتباع تعليمات اختصاصي الأمراض الجلدية. وهذه الأدوية ليست من مجموعة الهرمونات أو المضادات الحيوية ، بل إنها من مشتقات فيتامين (أ).

فهي تقلل وبشكل كبير تكون الدهون الجلدية التي تفرزها الغدد الزهمية للجلد. وتقلل تكون الرؤوس السوداء والبيضاء وتقلل عدد البكتيريا ، رغم أنها ليس مضادا حيويا. كما أنها - وبآليات معقدة - تقلل حدوث الالتهاب. وهكذا ، فهي تؤثر على العوامل الأربعة ذات العلاقة بسبب حب الشباب ، ولذلك فليس من الغريب أن تعتبر هذه الأدوية مفيدة جدا في معالجة حب الشباب. وعادة ما يتطلب العلاج بها مدة تصل إلى 4 أشهر ، حيث يختفي بعدها حب الشباب نهائيا .
التأثيرات الجانبية لدواء أيزوترتينوين: إن أكثر التأثيرات الجانبية خطورة لهذا الدواء هو تأثيره الماسخ على الجنين (وهذا يعني بأنه يسبب عيوب في جسم الجنين إذا أخذ في أثناء فترة الحمل). ولهذا يجب عدم السماح بحدوث الحمل في أثناء المعالجة بهذا الدواء ولمدة شهر بعد التوقف عنه. ولهذا السبب تلزم النساء المعرضات لحدوث الحمل باستخدام موانع الحمل (عادة نعني حبوب منع الحمل) خلال فترة المعالجة بدواء أيزوترتينوين. العلاج بهذا الدواء يكون فقط تحت إشراف اختصاصي الأمراض الجلدية ، كما يجب إعادة أي كمية متبقة منه إلى الطبيب أو الصيدلي. حيث من الخطورة بماكان إعطاء هذا الدواء إلى صديق أو قريب يعاني من حب الشباب.

أغلب المرضى تنشأ لديهم درجة لابأس بها من جفاف الشفتين والجلد (خاصة جلد الوجه) ، والبعض قد يعاني من جغاف الجفون. كما أن حوالي 30% يمكن أن يعاني من آلام في المفاصل أو العضلات و 5% من الصداع. ورغم ذلك فإن جميع هذه التأثيرات الجانبية يمكن السيطرة عليها باستخدام أدوية بسيطة مثل الكريمات المرطبة والمسكنات البسيطة مثل باراسيتامول paracetamol. ولذلك فإنه من النادر جدا الاضطرار إلى إيقاف العلاج.


السترويدات steroids
وهذه عادة لا تستخدم لعلاج حالات حب الشباب ، باستثناء واحد وهو الحقن المباشر لأحد هذه المركبات مثل تراي - أمسينولون triamcinolone داخل البقع التي تشبه العقيدات ، حيث يقلل ذلك من الاحمرار. وعملية الحقن يقوم بها عادة اختصاصي الأمراض الجلدية فقط.


معالجة الندب (آثار على الجلد)


ينشأ عن بعض الاصابات الشديدة بحب الشباب تكون آثار الحب ، عادة في شكل خفر صغيرة . إلا أن عدد هذه الحالات صار يتناقص سنة بعد أخرى باستخدام الأدوية المتوفرة حاليا. أغلب الذين تتكون عندهم ندب بسيطة أو متوسطة يتقبلون وجودها وعادة ما تتحسن تلقانيا بمرور الوقت. أما بعض حالات الندب الشديدة فقد تتطلب تدخلا جراحيا يسمى سنفرة الجلد dermabrasion. وفي أنجلترا تقوم الخدمات الصحية الوطنية بتقديم هذا العلاج ، حيث يقوم بها اختصاصي جراحة التجميل وتحت التخدير العام للمريض. أما نسبة نجاح هذه الجراحة فتقع بين 20- 60% ، ولكنها جراحة خطيرة ويجب أن ئجرى فقط لمن لهم الاستعداد النفسي. وفي حالة وجود أي شك لا ينصح بهذه الجراحة. كما يجب عدم إجراء هذه الجراحة في فصل الصيف لأحتمال حدوث تلون في الجلد عقب الجراحة. وهذه الندب صعبة العلاج ولكن بالمعالجة الحديثة يجب أن لا تحدث إذا أعطي العلاج مبكرا.

هناك عدد صغير ممن تتكون لديهم ندب سطحية صغيرة قد تستجيب بشكل جيد لحقن الكلاجين داخل الجلد. وهذا العلاج لا يقوم به إلا اختصاصي الأمراض الجلدية . ويمكن أيضا أن تتم المعالجة بالكلاجين - عند الحاجة - بعد عدة شهور من إجراء عملية سنفرة الجلد. كما أن عددا صغيرا من الندب يكون قابلا للاستئصال جراحيا. ولكن يجب التأكيد هنا على أن منع تكون الندب بواسطة العلاج المبكر لحب الشباب أفضل كثيرا من اللجوء إلى معالجتها.


إجابات لأسئلة قد تدور في ذهن المصاب بحب الشباب


هل حب الشباب مرض معد؟
حب الشباب ليس معديا ، بل ينجم عن تفاعل فيما بين البكتيريا التي تعيش أعتياديا على الجلد مع إفرازات الجلد .
هل تفيد أشعة الشمس حب الشباب؟
نعم ، في العادة تفيد أشعة الشمس حب الشباب. إذ أن 60% من المصابين لاحظوا تحسنا بتعرضهم للشمس. إلا أن 20% لم يلحظوا أي تغير و 20% اشتكوا من بعض التدهور. المجموعة الأخيرة تشمل أولنك الذين يزورون مناطق حارة ورطبة. حيث يتسبب العرق الغزير إلى سد فتحات الجلد (المسام) ، وهكذا تزداد الحالة سوء.
هل تزيد الأغذية حب الشباب سوء؟
لا يوجد برهان علمي حول وجود أي تأثير للغداء على حب الشباب. فقد قيل لكثير من المرضى إن بعض الأطعمة مثل الشيكولاتة وشحوم الخنزير تزيد حالات حب الشباب سوء ، إلا أنه لا يوجد دليل علمي على ذلك. ولكن وكما هو الحال في كثير من الأمراض ، توجد لكل قاعدة شواذ ، ولكن في أغلب الأحوال لا توجد ضرورة لوضع قيود على غذاء المعانين من حب الشباب.
هل يتفاقم حب الشباب بعدم غسل الجسم؟
حب الشباب ليس مرضا معديا ، أي لا تسببه ميكروبات معينة ، لذلك فإن عدم غسل الجسم ليس له تأثير على البقع.
هل للضغط على البقع تأثيرعلى العواقب؟
ينصح عادة بعدم الضغط على البقع. وخاصة الغائر منها. أما البثرات السطحية (البقع الصفراء) فيمكن الضغط عليها بلطف لازلة ما بها من قيح. أما اذا كانت البقع تتطلب تكرار الضغط لإزالة محتوياتها فيجب تجنب ذلك ، إذ إن ذلك سيؤدي إلى دفع المادة المهيجة إلى المناطق المجاورة مسببة تكون بقع أكبر ، وهذه ستبقى مدة أطول وقد تؤدي إلى تكون الندب

هل لحبوب منع الحمل تاثير على حب الشباب؟
ليس لحبوب منع الحمل التي توصف عادة لهذا الغرض تأثير على حب الشباب. ويمكن لطبيبك أن يصف لك حبوبا بها أستروجين والتي تحتوي أيضا مضاد للاندروجين والذي له تأثير إيجابي واضح على حب الشباب.
هل سأتخلص من حب الشباب بتقدم العمر؟
سيختفي حب الشباب من أغلب المصابين عندما تصل أعمارهم الى 25 عاما ، إلا أن 5% من حالات الإناث و 1% من الذكور ستبقى لمدة أطول. أما حالات البقع البسيطة فستختفي بعد فترة قصيرة ، غالبا عند عمر 20 عاما.
هل تزيد مواد التجميل حب الشباب سوء؟
هناك شواهد تدل على أن الاستخدام المستمر لبعض مستحضرات التجميل لفترات طويلة يزيد حب الشباب سوء. ولهدا فإن الذين يحتاجون المكياج لأسباب نفسية سينصحون بوضعه لأقصر مدة ممكنة ، ومن الأنواع الغير الزيتية. وليس ضروريا أن تكون من المواد التي تحتوي على أدوية.
هل يتحسن حب الشباب بممارسة الجنس؟
لا يوجد البتة ما يدل على ذلك.
هل للحمل تأثير على حب الشباب؟
للحمل تأثيرات مختلفة على حب الشباب. فبعض الحالات تزداد سوء، وأخرى تتحسن ، ولكن أغلب الحالات لا تتأثر بالحمل.
هل يعزى حب الشـباب إلى اضطراب في هرمونات الجنس؟
إن معدلات الهرمونات في أغلب الدين يعانون من حب الشباب تكون طبيعية. ففي 99% من حالات حب الشبـاب لا يحتاج الأمر إلى إجراء اختبارات ، خاصة عند انتظام الدورة الشهرية ، وعدم زيادة كمية شعر الجسم.
هل لأعصابي تأثير على حب الشباب؟
الإجابة بشكل عام تكون "لا". ورغم ذلك ، فليس نادرا أن نلاحظ على القلقين اللعب والعبث بالبقع ، مما يجعل حب الشباب يبدو أسوء. فنرجوا تجنب ذلك بقدر الامكان.
هل تعزى الرؤوس السوداء إلى القذارة؟
لا. ولكنها تعزى إلى تجمع مادة ملونة تسمى الميلانين ، في الجزء الأعلى لقناة الغدد الزهمية.
هل يمكن للصيادلة المساعدة؟
لقد أزدادت كفاءة عدد كبير من الصيادلة في تقديم النصح للشباب فيما يخص علاج البقع . الصيادلة علموا أيضا أن يؤكدوا لزبائنهم ضرورة طلب الرأى الطبي ، إذا لم تستجب حالاتهم للعلاج.
ما طول المدة اللازمة لاستمرار العلاج؟
يجب أن نتذكر دانما أن حب الشباب هو مشكلة المراهقين وقد تستمر لعدة سنوات. فالمعالجة الموضعية يجب أن تستمر لسنوات عديدة ، كما أن إعادة فترات العلاج بالمضادات الحيوية غالبا ما تكون ضرورية لمدة ستة أشهر. المداومة على العلاج مهمة أساسية. أما الذين يتلقون علاجا بواسطة أيزوترتينوين ، فعادة ما يستمر ذلك لأربعة أشهر فقط.
هل تفيد حمامات الشمس حب الشباب؟
رغم أن التعرض للشمس الطبيعية لفترات قصيرة يفيد حالات حب الشباب ، فإن المعالجة بالشمس الاصطناعية وخاصة في هيئة جلسات طويلة تكون عديمة أو قليلة الفائدة. وعلى الأكثر فهي تزيد الجلد دكانة (سمرة) ، وبذلك يكون التأثير جماليا وليس تأثيرا ذا قيمة علاجية على حب الشباب.
هل يمكنكم مساعدتي لإزالة ندب حب الشباب؟
نعم ، إلى حد ما. تتكون الندب عند الذين يعانون من حب الشباب الشديد. إن أغلب من تتكون لديهم ندب بسيطة يتقبلون المشكلة ، والتي غالبا ما تبدي تحسنا مع مرور الوقت. أما الذين يعانون من الدرجات المتوسطة والشديدة من الندب فقد يحتاجون إلى عمليات جراحية تسمى سنفرة الجلد. هناك عدد قليل من حالات الندب السطحية التي تستجيب جيدا لحقن الكلاجين داخل الجلد. إن هذه المعالجة لا يقوم بها إلا أختصاصي الأمراض الجلدية.
هل هناك أبحاث تجرى على حب الشباب؟
لقد أجريت خلال 10-15 سنة الأخيرة الكثير من الأبحاث الطبية ، وهذا ما جعل معالجة حب الشباب تحقق نجاحا ممتازا. وتستمر الأبحاث في محاولة لاكتشاف السر الدقيق لحدوث حب الشباب ، والأمل كبير بأن تقود هذه الأبحاث الى إكتشاف علاج أكيد. أما الآن فتوجد كل المبررات التي تجعل الذين يعانون من حب الشباب يثقون في أن العلاج سيفيدهم كثيرا.
هل تزيد بعض المهن حب الشباب سوءا؟
نعم هناك تأثيرات سيئة لبعض المهن على حالات حب الشباب خاصة الدين يعملون في بيئة حارة ورطبة كالمطابخ والمغاسل.

الحياة تحت المجهر: الحياة مع الأعداء*

الحياة تحت المجهر: الحياة مع الأعداء*
Human life in a microscobial soup: Living with the enemy

***************************



أتمنى اكون افدتكم



لكم تحياتي



وتين الروح
مـ الروح ـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-04-10, 04:07 AM   #27
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة العناء وطبعي العناد الرمزية
 
الدولة:
الافتراضي رد: الموسوعة الصحية المتكاملة

.



)_( وتيــ الروح ــن)_(


يعطيكـ آلعــآفيهـ ..


على المعلومات الشامله والقييمه ,,


عسـآكـ ع آلقوهـ ..


ومـآننحرمـ من روعة جديدكـ,,


دمت بعطآئكـ ..


00000000


.
العناء وطبعي العناد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-10-10, 12:28 AM   #28
|[ إدارية مميزة سابقـة]|

 
الدولة: المملكة العربية السعودية
تساؤل حُقن الخلايا الجذعيّة لمعالجة المفاصل بدلاً من الجراحات





حُقن الخلايا الجذعيّة لمعالجة المفاصل بدلاً من الجراحات





أشرف أبوجلالة من القاهرة:

يعكف حالياً علماء إنكليز على تطوير علاج جديد وبسيط قد يُنهي الحاجة إلى جراحات
استبدال مفاصل الورك والركبة المؤلمة، في خطوة يُنتظر أن تحظى بردود فعل
واسعة.

وأشار العلماء في هذا السياق إلى أنهم قد يتمكنوا في غضون عشرة أعوام من
تجديد شباب المفاصل المتضررة أو المصابة عن طريق العلاج بحُقن الخلايا الجذعية.

وأوضح الباحثون أن من بين الأشخاص الذين يُحتمل استفادتهم من هذا العلاج الجديد،
هؤلاء الذين يعانون من التهاب المفاصل الذي ينتج عن تمزق الغضروف، الذي يساعد
المفاصل على تحمل جهد الانحناء، ورفع الأثقال، والسيطرة على الأشياء، وكذلك
الركوع، ويتسبب في إصابة أكثر من 8 مليون فرد في بريطانيا وحدها.

وفي الوقت الذي يمكن أن تُحَسِّن فيه جراحات الاستبدال من جودة الحياة، إلا أنها
تعد جراحات معقدة وطويلة، ولا يُكتَب لها النجاح دائماً. وبالإضافة إلى ذلك، عادةً ما
تبقى المفاصل الصناعية مدة تتراوح ما بين 10 و 15 عاماً، وهو ما يعني أن بعض
المرضى قد يخضعون لذات العملية الجراحية ( الخاصة بالاستبدال ) مراراً وتكراراً.

لكن البحث الجديد، الذي يدور حول القوة التي تحظى بها الخلايا الجذعية الجنينية
لتتحول إلى أنواع أخرى من الخلايا، قد أنعش الآمال بإمكانية التوصل إلى بديل بسيط،
بحسب ما ورد في دورية "نيتشر بايوتكنولوجي".

وقد تمكن علماء من جامعة مانشستر وإدارة مؤسسة مانشستر المركزية التابعة
لنظام التأمين الصحي الوطني من التوصل إلى "الوصفة" التي تعني بمعالجة تلك
المشكلة.

وتبين من خلال النتائج أن ما يصل إلى 97 % من الخلايا المولدة في التجارب كانت
خلايا غضروفية، وهو ما يجعل التقنية أكثر نجاحاً من الطرق التي يتم إتباعها في أي
مكان آخر.

من جهته، قال مؤلف الدراسة، البروفيسور سو كيمبر :" الجميل في دراستنا البحثية
الجديدة هذه هي أن العلاج يستغرق أسبوعين فقط، ويعطي كفاءة عالية للخلايا
التي تحظى بخصائص الخلايا الغضروفية غير الناضجة".

و رغم تأكيد الباحثين على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من النتائج التي تم
التوصل إليها، إلا أن علاج المفاصل البشرية بحُقن الخلايا الجذعية قد يتوافر في
غضون 10 أعوام.







nora.. غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الإشارات المرجعية
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
باتريك سميث الصورة المتكاملة للطبيعة ؟؟ عساك بدنيتي دايم صور - كاريكاتير 63 04-08-10 08:57 AM
برنامج مجانى للحماية المتكاملة للحاسب ziziomar تحميل برامج كمبيوتر - شروحات - مشاكل وحلول 5 26-10-09 11:03 PM
المكتبة المتكاملة .. حمل آلاف الكتب مجانا وفي كل المجالات دمعة معذبة منتدى المواضيع العامة 11 08-04-09 12:51 AM
البطاقه الرياضيه المتكاملة عاشق في فن التايب كرة القدم العربية 9 04-01-09 10:24 PM
المكتبة الاسلامية المتكاملة ((تفضلوا بالدخول)) SeLvEsTeR_ItAlY اناشيد اسلاميه و صوتيات و فلاشات 17 24-01-08 01:38 AM


الساعة الآن +3: 12:35 AM.