عـودة للخلف   منتديات تعب قلبي > منتديات تعب قلبي المتنوعة > منتدى الأخبار المثيرة - عالم الجريمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم(ـة) 20-11-08, 04:11 PM   #1
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة ^بنت وااايــل^ الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
هام انظرو ماذا فعل ....المذيع /علي الغفيلي ؛؛







المذيع علي الغفيلي: صرخة مريض..دفعتني للتبرع بأعضائي





علي الغفيلي مذيع mbc


لم يكن يعلم مذيع mbc علي الغفيلي أن فكرة التقرير التلفزيوني التي خطرت بباله لمتابعة قضية التبرع بالأعضاء في السعودية ، ستدفعه للتعاطف الإنساني عندما سمع صرخة أحد المرضى ، حتى أنه قرر أن يتبرع بكامل أعضائه بعد الوفاة بغرض زراعتها لمن يحتاجها من إخوانه المرضى.
ورغم أن قرار تبرعه أثار جدلا ما بين مؤيد ومعارض ومندهش لشجاعته، إلا أن الحديث معه عبر صفحة الأمل في mbc.net كشف الكثير من أسرار إقدامه على هذه الخطوة التي يأمل أن تساهم في رفع الوعي في المجتمع العربي حول قضية التبرع بالأعضاء.
القصة -كما يرويها الغفيلي- بدأت من هنا في دبي التي جاء إليها قبل أربع سنوات، عندما فكر أن يقوم بتغطية لقضية التبرع بالأعضاء في السعودية على قناة mbc.
مسؤولو القناة تفهموا الفكرة وأهميتها، فأرسلوه إلى المركز السعودي للتبرع بالأعضاء في الرياض، ليناقش الأمر ويتابع الحالات المرضية.
ولأن من شاهد ليس كمن سمع، لذا بدأ الغفيلي يشعر بأن اهتمامه الإعلامي بالموضوع يختلف تماما عما شاهده من حالات تدمع لها العين وتنتظر ولو لحظة حياة.
ويقول "التقيت هناك بعبد الله العنزي المنسق بالمركز السعودي للتبرع بالأعضاء بين الحالات المحتاجة للتبرع بالأعضاء، وحالات الوفاة الدماغية التي يمكن استخدام أعضائها، وأجريت حوارات مع الحالات في المركز، ثم انتقلت إلى مستشفيات قريبة لرؤية المتوفين دماغيا".
ويتابع الغفيلي "لقد فجعت عندما اكتشفت أن هنالك حالات كثيرة تنتظر التبرع بالأعضاء، وحالات أكبر أيضا توفيت دماغيا، بعد أن أجري عليها الاختبارات الحيوية والإكلينية التي تثبت وفاتها".

تعاطف إنساني



ويروي المذيع السعودي موقفا خلع قلبه، عندما رأى أحد المرضى الذي يقوم بغسيل كلى يصرخ مستنجدا بمن يخرجه من هذه الحالة، ويقول إن صرخة هذا الرجل جعلته يقرر في نفسه أن يكون أحد المساهمين في حل أزمة هؤلاء المرضى بعد وفاته.
ورغم وجود جدل فقهي حول قضية التبرع بالأعضاء، إلا أن الغفيلي يقر بأن ما شاهده من حالات إنسانية دفعه ليتجاوز الجدل الفقهي والاجتماعي، ويقول إنه أضحى مؤمنا بعد رحلته إلى الرياض بأن القضية نابعة من ذاته وإصراره على مساعدة المحتاجين.
بيد أنه يقر أيضا أن هنالك فتوى دعمت موقفه، ويوضح الغفيلي ذلك بقوله إن "فتوى المفتي العام للملكة السعودية في 12 أغسطس 2008م كانت واضحة تماماً لكل من يلتبس عليهم مفهوم الوفاة الدماغية وأجهزة الإنعاش، وبالتالي التبرع بالأعضاء".
إذ أفتى سماحته "بعدم جواز رفع أجهزة الإنعاش عن من تنبض قلوبهم بشكل طبيعي. وهذا يعني أنهم لا زالوا على قيد الحياة إكلينيكيا، بدليل نبض قلوبهم بشكل طبيعي دون الاعتماد كليا على جهاز التنفس الصناعي، ما يدل على أن المتوفين دماغيا يجوز التبرع بأعضائهم إنقاذا لحياة مرضى محتاجين لتلك الأعضاء، ولكن بقرار ذوي المتوفين دماغيا بالموافقة".
وقد يتبادر للذهن أن هناك أنواعا من الوفاة منها الدماغية والقلبية. لكن في الحقيقة أن كل من يتوفى، يصل إلى حالة الوفاة الدماغية.
ويأمل علي الغفيلي أن يكون هنالك تضامن إعلامي واجتماعي في قضية التبرع بالأعضاء، ويقول "مشكلة التبرع بالأعضاء مشكلة قديمة حديثة، لكنها لم تطف على السطح إلا في السنوات الثلاث الأخيرة، حيث أصبحت الحاجة ماسة للتبرع بالأعضاء وزيادة نسب الوعي بضرورة الدعم المجتمعي للتكاتف والتعاضد سوية تجاه هذه الأزمة".
ولم يتوقف المذيع السعودي على قراره بالتبرع بالأعضاء، إنما أتبعه بمحاولة زيادة الوعي المجتمعي سواء عبر مجموعته على الفيس بوك ومنتديات mbc، كما سيشارك كراع في الحملة الخيرية "امنح حياة"، التي ستطلق في السعودية في شهر مارس/آذار 2009 لتشجيع التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.
ويقول الغفيلي إنه لم يخش عندما اتخذ القرار الجدل الذي سيثيره اجتماعيا وإعلاميا، وقال مازحا لقد اتصل بي أحد الأصدقاء يقول لي كيف ترد على الهاتف ألست ميتا؟! واعتبر أن المجتمع لا زال يحتاج إلى مزيد للوعي بقضية التبرع بالأعضاء.

ثقافة رافضة
واعتبر أن هناك ثقافة رافضة في المجتمع العربي لقضية التبرع، ويعود ذلك في جزء منه إلى خلط الأمر بسماسرة الأعضاء، لكنه قال إن هناك ثلاثة محاور إذا تم التركيز عليها نستطيع رفع الوعي بها، أولها المحور الديني الذي يمتثل له الناس، وثانيها المحور العاطفي حيث العرب أناس عاطفيون بطبعهم يتعاطفون مع الإنسان المرضي وذوي الحاجات، أما المحور الثالث فإذا تم دمج الديني والعاطفي على الصعيد الاجتماعي سيتم تحقيق نتائج عديدة إيجابية على صعيد هذه القضية.
وقال إن المشكلة الكبرى التي تواجه العالم العربي هي الجهل بقصة الوفاة الدماغية، التي تساعد في إنقاذ ملايين المرضى في العالم العربي.
اللافت أن التقارير الصحفية تشير إلى أن الوفاة الدماغية في السعودية سنويا ما بين 600 إلى 800 حالة، إذ يتم الإبلاغ عن أكثرَ من 400 حالة سنويا للمركز السعودي لزراعة الأعضاء من مختلف مستشفيات المملكة، وهذه الوفيات الدماغية تأتي 65% منها بسبب السرعة الزائدة وحوادث المرور.
إذ لا يُستفاد سوى مما لا يتجاوز عدده 60 إلى 100 حالة للتبرع بأعضائهم، ونسبة عدد المتبرعين المتوفين دماغيا وصلت نحو 80%، بحسب المركز السعودي لزراعة بالأعضاء الذي كشف أن هناك 9000 مريض بالفشل الكلوي ينتظرون حلا لأزمتهم.


ردودكــــــــــــــــــــــــــــــــــم تهمنـــــــــــــــــــا
^بنت وااايــل^ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-08, 09:17 PM   #2
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة ܓღ ₣άĐǾùάღܓ الرمزية
 
الدولة:
الافتراضي رد: انظرو ماذا فعل ....المذيع /علي الغفيلي ؛؛

merci pour les information
ܓღ ₣άĐǾùάღܓ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-11-08, 10:44 PM   #3
|[ عـضـو مـبــدع ]|

 
صورة حبي لمملكتي الرمزية
 
الدولة:
الافتراضي رد: انظرو ماذا فعل ....المذيع /علي الغفيلي ؛؛

الله يبارك فية ونعم الرجال عقبال الشعب كلة
حبي لمملكتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-08, 08:31 AM   #4
|[ عـضـو نـشـيـط ]|

 
صورة رقة انثى الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : انظرو ماذا فعل ....المذيع /علي الغفيلي ؛؛

خطوه رائعه..والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه
رقة انثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-08, 08:41 AM   #5
|[ عـضـو فـعـال ]|

 
صورة انشودة الأمل الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: انظرو ماذا فعل ....المذيع /علي الغفيلي ؛؛

جراه الله خير والله يعطيه

على قد نياته
انشودة الأمل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-08, 07:22 PM   #6
|[ عـضـو مــاسـي ]|

 
صورة جــوزيــف المطــيري الرمزية
 
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: انظرو ماذا فعل ....المذيع /علي الغفيلي ؛؛

جزاه الله خير والله يكثر من امثاله
جــوزيــف المطــيري غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الإشارات المرجعية
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
السعودي لاكشخ ماله مثيل - ستايل المذيع السعودي علي الغفيلي يغارسمعي لاغاب صوتك منتدى الرجل ( آدم ) 48 07-05-12 11:37 AM
فتـاة سألها المذيع ماذا تقولين لو ؟ عااشقه سيلينا مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو 41 27-06-11 08:22 PM
انظرو ماذا يعرض على قناة mbc 3 abo khlood صور - كاريكاتير 39 07-11-10 04:42 PM
انظرو ماذا فعلت بالأندنوسية love-sora قصص تعب قلبي 1 15-02-08 12:15 PM
انظرو ماذا يحدث عندما نحب؟ عيون ملاك منتدى المواضيع العامة 9 27-01-08 06:51 PM


الساعة الآن +3: 03:01 PM.