العودة   منتديات تعب قلبي > منتديات تعب قلبي لبيت حواء > اطفال × عالم الطفل


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
#1  
قديم 07-04-06, 05:21 AM
مؤمنة بالله
|[ عـضـو مـشـارك ]|

مؤمنة بالله غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 41380
 تاريخ التسجيل : Mar 2006
 فترة الأقامة : 3193 يوم
 أخر زيارة : 14-09-06 (07:50 PM)
 المشاركات : 78 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : مؤمنة بالله
بيانات اضافيه [ + ]
Thumbs up (ملف كامل )كل ما تريدين معرفته عن الحمل والولادة - رجاء تثبيته للفائدة



_emTE15_prv: كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الولادة:


--------------------------------------------------------------------------------

العملية القيصرية
الرضاعة الطبيعية
الاجهاض
عملية التنظيف
المرأه والتمرينات البدنية
الحمل الهاجــر
فقر الدم أثناء الحمل
الولادة بالملقط أو الجفت
تمزق المهبل
ولادة المجئ بالمقعدة
تخفيف الآلام أثناء الولادة
النزيف فى المراحل الأخيرة من الحمل
تمارين تقوية عضلات الحوض
ماذا يجب أن تاكل الحامل ؟
نصائح طبية هامه للحامل قبل وأثناء رحلة السفر
نصائح لمن تنسى حبوب منع الحمل

العملية القيصرية


ماهي العملية القيصرية ؟

بالرغم من أن الولادة الطبيعية هي الأفضل في جميع الأحوال إلا أن العملية القيصرية قد نلجأ إليها إذا دعت الحاجة لذلك . والعملية القيصرية يمكن إجراءها كحالة طارئة ( عاجلة ) ، خصوصاً إذا كان هناك مضاعفات أو صعوبة أثناء الولادة ، أو غير طارئة ( غير عاجلة ) ، وفي هذه الحالة غالباً يدخل المريض إلى المستشفى ليتم ترتيب العملية له في اليوم التالي . العملية الغير طارئة يتم إجراءها بأسبوع أو أسبوعين قبل موعد الولادة المتوقع ، وبهذه الطريقة نتأكد بأن الجنين قد أكتمل نموه .

متى تكون العملية القيصرية ضرورية ؟

في بعض الأحيان تكون العملية الخيار الوحيد والآمن للأم والجنين كما في الحالات التالية :

إنغراس المشيمة أسفل الرحم - المشيمة المنزاحة - مما يمنع خروج الطفل أثناء الولادة .

إذا لاحظ الطبيب بأن صحة الجنين مهددة بالخطر كنقص الأكسجين عنه .

عندما يكون هناك نزيف شديد أثناء الحمل يهدد حياة الأم والجنين .

عندما يتقدم الحبل السري رأس الجنين أثناء خروجه من الحوض .

عندما يصبح واضحاً أثناء الولادة بأن الأم غير قادرة على الولادة من نفسها أي تعسر الولادة .

في بعض الأحيان تكون العملية القيصرية خياراً حتى لو كانت الولادة الطبيعية ممكنة ، ومن أمثلة ذلك مايلي :

إذا كان مجئ الطفل بالمقعدة .

إذا كانت الأم تعاني من إرتفاع شديد في ضغط الدم أو أمراض أخرى .

إذا كان الجنين ضعيف النمو أو صغير الحجم مما تؤثر الولادة الطبيعية على حياته .

إذا كانت الأم لديها عمليات قيصرية سابقة

إذا كانت الأم ترغب في إجراء عملية قيصرية بدون أي داعي طبي ، عندها لابد من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المختص .

ماذا يحدث أثناء العملية القيصرية ؟

أثناء العملية القيصرية لابد أن يكون هناك جراح - طبيب نساء وولادة - ومساعد له ، وأخصائي تخدير ، وفني جراحة ، وممرضتين أو قابلتين .
يتم عمل فتحة في الجزء السفلي من البطن ، حوالي 20 سم تقريباً ، وعند الوصول إلى الرحم يتم عمل فتحة أخرى في جدار الرحم ليتم ولادة الطفل من خلالها . عملية فتح الرحم عملية بسيطة وتستغرق بضع دقائق لإخراج الطفل ، وعند إستخراج المشيمة يقوم الجراح بإقفال الفتحات وخياطتها بخيوط تذوب مع الوقت ، وبالإمكان تقفيل الجلد بدبابيس بدلاً من الخيوط .
إذا لم يكن هناك أي مضاعفات أثناء إجراء العملية فإن العملية تستغرق مابين عشرين إلى ثلاثين دقيقة تقريباً .

ماالذي أشعر به أثناء العملية القيصرية ؟

معظم أطباء التخدير يستخدمون التخدير النصفى عن طريق إستخدام إبرة توضع في أسفل الظهر .

كثير من الأمهات يشعرن بضغط أثناء إجراء العملية دون الشعور بالألم .
التخدير الكامل قد ينصح به في بعض الأحيان عندما لاترغب الأم في التخدير النصفي .

ماهي مخاطر العملية القيصرية ؟

تعتبر العملية القيصرية آمنة لكل من الأم والجنين ، ولكن بشكل عام ، كأي عملية جراحية فلابد أن يكون هناك بعض المخاطر ، وأهم هذه المخاطر النزيف الشديد أثناء العملية ، وإلتهاب الجرح بعد الولادة ، وحدوث تخثر أو تجلطات في الأوعية الدموية الموجودة بالأطراف السفلية .




الرضاعة الطبيعية


كيف أبدأ الرضاعة الطبيعية ؟

أول خطوة نحو الرضاعة الطبيعية هو وضع القرار قبل مجئ الطفل ، ومن الأفضل أن تتحدثي إلى شخص ما لديه الخبرة عن هذا الموضوع ، أو البحث عن المعلومات التي تختص بالرضاعة وذلك بقراءة الكتب أو المجلات . بالإمكان أن تبدأي الرضاعة الطبيعية مباشرة بعد ولادة الطفل وهذا سوف يزيد من إدرار الحليب من الثديين بمجرد مص الطفل للثديين ، ويزيد أيضاً إدرار الحليب بزيادة رضعات الطفل .

كيف يوضع الطفل أثناء الرضاعة ؟

أولاً لابد للأم أن تجد المكان المناسب والمريح قدر الإمكان لكي تدعم ظهرها وساعديها ، وبعد ذلك تحتضن الطفل إلى صدرها بحيث تجعل مستوى معدة الطفل يقابل معدة الأم ، وجعل رأس الطفل مائلاً قليلاً للخلف ، وبهذه الطريقة تجعل أنف الطفل بعيداً عن الثدي لكي يتمكن من التنفس بحرية .

كيف أجعل الطفل يرضع ؟

معظم الأطفال لديهم الرغبة الشديدة في الرضاعة بمجرد أن يشعروا بأن حلمة الثدي قريبة من أفواههم ، وإذا كان يغلب على الطفل النعاس أو النوم فقومي بملامسة إحدى خدوده أو شفتيه بإصبعك بعناية وبهذا يقوم الطفل بتحريك رأسه نحو الصدر للبحث عن حلمة الثدي وفتح فمه ، ولا تقومي بملامسة كلا الخدين لأن ذلك يجعل الطفل محتاراً ولا يدري أين الجهة الصحيحة للثدي ، وهذه الطريقة أيضاً يمكن عملها إذا كان الطفل أثناء الرضاعة يرضع ببطء أو غالبه النوم .

دعي الطفل يرضع من ثدي واحد بقدر المستطاع ولا تنقليه على الثدي الثاني حتى يأخذ وقتاً كافياً للرضاعة ، وكثير من الناس يقولون عشرون دقيقة كافية قبل الإنتقال للثدي الثاني .

هل يرضع الطفل رضاعة جيدة ؟

لكي يرضع الطفل رضاعة جيدة فلا بد أن تكون حلمة الثدي داخل فمه بالكامل حتى يستطيع المص بسهولة ، فإذا كان الطفل يرضع من رأس حلمة الثدي فقط ، فهذا لا يفرغ الثدي من الحليب وتصبح الحلمة متقرحة .



كيف أبعد الطفل عن الثدي أثناء الرضاعة ؟

من العادات الحسنة أن تبعدي الطفل بعناية عن الثدي ، فإذا سحب الطفل بعيداً في منتصف الرضاعة فسوف تتقرح حلمة الثدي بسرعة ، ولمنع حدوث ذلك ، ضعي رأس أصبعك الأصغر في زاوية فم الطفل ، وهذا سوف يفتح فم الطفل تلقائياً .

كيف يتكون الحليب بالثدي ؟

كمية الحليب الناتجة تعتمد على عدد مرات الرضاعة ، فعندما ترضعين طفلك فإن مص الثدي يعمل على إفراز هرمونات في مجرى الدم من الغدة النخامية الواقعة داخل الرأس . الهرمونات المفرزة تسمى الأوكسيتوسين والبرولاكتين ، فالأوكسيتوسين يعمل على إنقباض الغدد الموجودة بالثدي وبذلك يتم تدفق الحليب ، أما هرمون البرولاكتين فيتحكم في كمية الحليب الناتج ، فكلما زادت رضاعة الطفل ، زاد إفراز هرمون البرولاكتين وبالتالي يزيد إدرار الحليب ، وهذا يعني أن مص الطفل يتحكم في كمية الحليب الناتج .

كيف تعرفين بأن الطفل حصل على كمية كافية من الحليب ؟

يوجد علامات جيدة تدلك على ذلك منها :

تبليل الطفل لستة أو ثمانية حفاظات باليوم .

زيادة وزن الطفل 100 إلى 200 جرام كل أسبوع .

رضاعة الطفل ساعتين إلى ثلاث ساعات - أي حوالي 8 إلى 12 مرة باليوم .

المظهر الطبيعي للطفل ، اللون ونعومة الجلد ، نشاط الطفل .

إذا كان وزن الطفل يزيد تدريجياً ويبلل العدد المذكور من الحفاظات يومياً ، فلا داعي للقلق حتى لو كان الطفل يريد مزيداً من الحليب . كثير من الأمهات يقلقن عندما لا يكون هناك كمية كافية من الحليب في الثديين ، فكمية الحليب لا تعتمد على حجم الثديين ، فالأثداء الصغيرة والكبيرة تحتوي تقريباً على نفس العدد من الغدد وتختلف فقط في كمية الدهون الموجودة .

ماذا أفعل إذا كان الطفل نائماً ولا يريد الرضاعة ؟

بعض الأطفال يرغبون في النوم كل يوم ، ويرضعون قليلاً بعض الأحيان ، فإذا كان وزن الطفل لا يزيد ولا يبلل العدد المذكور أعلاه من الحفاظات في اليوم ، فلا بد من إيقاظه وإرضاعة كل ساعتين باليوم . غيري بين الثديين كل عشر دقائق لكي تحافظي على رغبة الطفل في الرضاعة قدر الإمكان ، وكذلك ضم الطفل إلى الصدر وتحريك اليدين على جسمه ، والتحدث إليه فقد يساعده على الرغبة في الرضاعة وإبقائه يقظاً .





الاجهاض


ماهو الإجهاض ؟

الإجهاض هو فقدان الحمل قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل . معظم الإ جهاضات تحدث في الثلث الأول من الحمل ( أي من بداية الحمل إلى الأ سبوع الثاني عشر ). لسوء الحظ ، الإ جهاض يعتبر شائع الحدوث ، وقد يحدث مرة من بين ثمان مرات حمل . معظم النساء لديهن تجربة إجهاض خلال حياتهن .

ماهي أسباب الإ جهاض ؟

- لا يوجد تفسير واضح لمعرفة سبب الإ جهاض ولكن الدراسات أوضحت أن نصف الإ جهاضات التي تحدث هي نتيجة عدم التكوين السوي للجنين ، إ ما بسبب إ ختلال الجينات الوراثية أ و بسبب التكوين التركيبي للجنين . في النصف الأخر من الحالات لا يوجد تفسير واضح لسبب الإ جهاض .

- بعض الأمراض الموجودة لدى الأم قد تزيد نسبة حدوث الإ جهاض مثل السكر والتدخين وتقدم عمر الأم

- من المهم أن نتذكر أن النشاطات اليومية العادية مثل التمارين الرياضية ، والذهاب إ لى العمل والسقوط الخفيف و تعاطي حبوب منع الحمل قبل الحمل لا تزيد من مخاطر حدوث الإ جهاض .

ماهي أعراض الإ جهاض ؟

- يعد النزيف المهبلي من أ كثر الأ عراض شيوعا أ ثناء الإ جهاض بالإ ضافة إ لى آلام بأسفل البطن والظهر . بعض النساء لا يوجد لديهن أي أعراض وإ نما يكتشف الإ جهاض خلال إ جراء الأ شعة الصوتية في عيادة الحوامل . هذا النوع من الإ جهاض يسمى الإ جهاض المنسي .

ماذا يمكن عمله إ ذا توقعت أن لديك إ جهاض ؟

- إ ذا حدث لديك نزيف مهبلي أ ثناء الحمل أو شعرت بآلام فعليك مراجعة المستشفى أ و الإ تصال بطبيبك فورا .

- إ ذا شعرت الحامل بالغثيان أو الدوار فمعنى ذلك أنها فقدت كمية كبيرة من الدم ، وإ ذا كان لديها آلام في أعلى البطن أو الأكتف فمن الممكن أن يكون حملها حمل خارج الرحم ، وإ ذا كان لديها إ رتفاع في درجة الحرارة أو قشعريرة فمن الممكن أن يكون هناك التهاب خاصة إذا وجد إ فرازات مهبلية .

ماذا يفعل الطبيب ؟

- يقوم الطبيب بالفحص على البطن بالإ ضافة إلى الفحص المهبلي الداخلي إن تيسر ذلك . بهذه الطريقة من الممكن أن يحدد الطبيب ماإ ذا كان النزيف علامة من علامات الإ جهاض وكذلك إ حتمالية استمرار الحمل أم لا بإ ذن الله . الأ شعة الصوتية من الفحوصات المهمة فى الوصول إلى التشخيص .

ماذا يمكن عمله إ ذا أستمر الحمل ؟

- إ ذا كان النزيف بسيط أ و توقف وآلام البطن خفيفة فبإمكان الحامل أن تذهب إ لى منزلها . طالما أن النزيف خفيف ولكن لم يتوقف تماما فالأ فضل ان لا تذهبي إ لى العمل. الراحة على السرير غير ضرورية وليس لها تأثير على إ ستمرارية النزيف أو توقفه . إ ذا أراد الله أن يحدث الإ جهاض فلا يمنعه شئ أبدا . إ ذا زاد النزيف وألم البطن فمن الأفضل أن تدخلي المستشفى . إ ذا الأشعة الصوتية أظهرت عدم وجود كيس حملي وكان هناك فقط بقايا للحمل أو دم متجمع فى الرحم فقد تحتاجين إلى عملية تنظيف .

ماذا يحدث بعد الإ جهاض ؟

بعد الإ جهاض من الأفضل أن ترتاحي لبضعة أيام وخذي الأمر ببساطة وانتبهي لنفسك . إذا وجدت المرأة من تثق فيه فإ ن التحدث قد يخفف من المعاناة ويزيد في الراحة . بعد بضعة أيام من الأفضل أن تعودي إلى حياتك اليومية العادية .

- بعد الإ جهاض , الأم قد تصاب ببعض الصداع مما يؤثر على نومها وكذلك قلة الشهية للطعام والشعور بالإ رهاق والتعب .

- كثير من النساء يشعرن بالغضب والإكتئاب بعد الإجهاض والبعض قد يشعر بالذنب حتى ولو لم تكن السبب في ذلك . كل هذا يعد تفاعلا طبيعيا بعد الإ جهاض .

- بعض النساء قد يصيبهن الإ حباط والإ كتئاب من جراء ذلك ولكن ننصح بإ ستشارة الطبيب إ ذا وصل الأمر إ لى هذا الحد .

ماالعمل إ ذا كان هناك أ كثر من إ جهاض ؟

- إ ذا حصل للأ م أكثر من ثلاثة إ جهاضات متتابعة فإ ن هذا يسمى إ جهاض متكرر ولابد في هذه الحالة أن تحول المريضة على أخصائي أ مراض النساء والولادة لعمل بعض الفحوصات الطبية اللازمة . إ ذا كانت كل التحاليل والفحوصات سليمة فإن هناك حوالي 70% فرصة لأن يكون الحمل القادم مستمرا .





عملية التنظيف


ماهى عملية التنظيف ؟

هي عملية كحت للجدار المبطن للرحم .

متى يتم عمل عملية التنظيف ؟

- يتم القيام بها إما عند حدوث إجهاض اولإزالة بقايا الحمل من داخل الرحم أو كوسيلة للتشخيص عندما تكون المرأة تعاني من دورة شهرية يصاحبها نزيف شديد وغير منتظم ، أو عندما يحدث نزيف بعد إنقطاع الدورة لمدة طويلة عند دخول المرأة سن اليأس لإستبعاد وجود أمراض سرطانية لا سمح الله .

عملية التنظيف عند حدوث الإجهاض :

- عند حدوث الإجهاض يقوم الطبيب بفحص المرأة ليرى ما إذا كان هناك بقايا للحمل داخل الرحم أم لا ، وقد يقوم بعمل أشعة صوتية إذا تطلب الأمر ليتأكد من التشخيص .
ينصح بإجراء عملية التنظيف لتفادي حدوث نزيف شديد ومنع حدوث أي إلتهابات بالرحم لا .
هناك تنظيف بدون جراحة ويتم بإستخدام عقاقير خاصة على هيئة حبوب تقوم بزيادة تقلصات عضلات الرحم للتخلص من البقايا الموجودة ، ونؤكد انها يجب ان تتم تحت إشراف طبي متخصص . مع مراعاة ان إستخدام هذه العقاقير لتنظيف الرحم كليا قليل نجاحه مقارنة بالعملية الجراحية ولكنه خيار آخر . إذا حدث الإجهاض في الشهور المبكرة الأولى من الحمل أو كانت كمية البقايا قليلة جداً أو لا تذكر ، فقد لا تحتاج المرأة لعملية تنظيف ، حيث أن هذه البقايا قد تنزل مع الدورة الشهرية القادمة .

ماذا يحدث خلال عملية التنظيف ؟

- عند حدوث الإجهاض يقوم طبيب التخدير بتخدير الأم تخديراً كاملاً ، ويقوم أخصائي النساء والولادة بتوسيع عنق الرحم بإستخدام أداة جراحية خاصة ، و بعد ذلك إدخال أنبوب من خلال عنق الرحم ثم يتم شفط أو سحب البقايا بإستخدام جهاز خاص بذلك . العملية عادةً تستغرق أقل من خمسة عشر دقيقة .

متى تعود الأم إلى نشاطها أو عملها الطبيعي بعد عملية التنظيف ؟

- معظم النساء يأخذن قسطاً من الراحة بعد عملية التنظيف أو إجازة من العمل إذا كانت موظفة ، ولكن من الطبيعي أنها تعود لحالتها الطبيعية بسرعة . بعض النساء يعانين من ضغوط نفسية بعد عملية التنظيف ومن الأفضل في هذه الحالة أن تتحدث بما يجول في خاطرها من معاناة للأصدقاء والزوج والأقارب أو مع الطبيب والممرضة .
من المتوقع أن تلاحظى نزيف غير منتظم بعد عدة أيام من التنظيف ولكن ننصحك بأن تتصلي بطبيبك أو العودة إلى المستشفى إذا كان النزيف شديداً ويصاحبه دم متجمد ، أو يصاحبه آلام شديدة بأسفل البطن ، أو كان هناك إفرازات ذات رائحة كريهة أو كانت درجة حرارتك مرتفعة .

لماذا يتم عمل تنظيف للرحم عند حدوث نزيف مع عدم وجود حمل ؟

- احيانا يحدث تغيرات في خصائص وكمية الدورة الشهرية عند المرأة أو يوجد نزيف في غير أوقات الدورة الشهرية -أو حدوث نزيف بعد ممارسة الجماع ، فهذا قد يكون سببه إختلال أو إضطراب بالهرمونات أو ربما ناتج عن أورام ( حميدة أو خبيثة ) في عنق الرحم أو بالرحم نفسه .
كبيرات السن ، خصوصاً هؤلاء اللاتي يعانين من نزيف بعد إنقطاع الدورة ( سن اليأس ) يحتجن إلى عملية تنظيف لكي يتمكن الطبيب من الوصول إلى التشخيص وبالتالي إيجاد العلاج الأفضل والمناسب . قليل من النساء تحت سن الأربعين يتطلبن إجراء مثل هذه العملية وذلك لقلة حدوث أمراض الرحم في هذا السن .

كيف يتم عمل عملية التنظيف عند حدوث النزيف في عدم وجود الحمل ؟

- من الممكن أن يتم اخذ عينة من داخل الرحم في العيادة الخارجية دون الحاجة إلى الدخول للمستشفى لعمل التنظيف . يقوم طبيب النساء والولادة بالفحص على المرأة وبعد ذلك يقوم بإستخدام أنبوب رفيع وإدخاله داخل الرحم وأخذ عينة من بطانة الرحم . المرأة عادةً تشعر بألم بسيط شبيه بألام الدورة ولكن هذا سرعان مايزول .

- ترسل العينة إلى مختبر الأنسجة للفحص ومعرفة النتيجة خلال أسبوع من الفحص ، وهذا النوع من التنظيف يتم تزويدنا بالمعلومات ولذلك معظم أطباء النساء يوصون بعمل منظار للرحم وأخذ عينة عن طريق المنظار . معظم عمليات التنظير من الممكن إجراءها دون الحاجة للتخدير الكامل .

- بعض الأوقات تتم عملية التنظيف تحت التخدير الكامل ، وهذا الإجراء يتم عندما يكون هناك صعوبة في توسيع عنق الرحم نظراً لضيقه أو عندما يكون المريض قلقاً أو يطالب بالتخدير الكامل .
عند حدوث نزيف شديد لا يمكن إيقافه بالعقاقير والأدوية ، وهذا نادرا، فإن إجراء عملية تنظيف عاجلة هو الحل الأمثل لإيقافه.
وعادةً عملية التنظيف تستخدم للوصول إلى التشخيص وليس للعلاج ولكن بعض الأحيان تكون مجدية في علاج المريض .

هل يوجد أي مخاطر من عملية التنظيف ؟

- لا يوجد عملية جراحية أو إجراء طبي بدون مخاطر بصورة كاملة ، ولكن المخاطر الناجمة عن عملية التنظيف قليلة الحدوث . ومنها مايلي :

حدوث ثقب في جدار الرحم خصوصاً إذا كانت الأم حاملاً وذلك لأن جدار الرحم يكون طرياً ، وهذه المضاعفات قليلة الحدوث .

احيانا يتبقى بقايا من الحمل بعد التنظيف ،وهذه البقايا قد تنزل بدون مضاعفات ، ولكن إذا حدث نزيف شديد أو ظهرت بعض علامات الإلتهاب ، فهذا قد يتطلب إجراء عملية تنظيف مرة أخرى .

المخاطر الناتجة عن عملية التنظيف في المرأة الغير حامل نادر الحدوث ولكن من الممكن أن يحدث ثقب في جدار الرحم من جراء ذلك .



المرأة والتمرينات البدنية

مقدمة :

الصحة تتمثل بالعمل الوظيفي المثالي وعمل الأجهزة الوظيفية في الجسم ككل .
الحركه - التمرين الحركي - هي العنصر الأساسي في تأمين مما سبق , وأطرح مثالاً على ذلك :
بعد إستعمال الجبص في معالجة الكسور في الأطراف على سبيل المثال , فإن المفاصل والمجموعات العضلية في ذلك الطرف تفقد لياقتها ومرونتها على الحركه وكما أنه يحصل بعض من الضمور العضلي كذلك .. وبعد المعالجة الحركية اللازمة نجد أن هذه المفاصل والعضلات تستعيد قوتها وتعود بالتدريج إلى وضعها الطبيعي ضمن مدة تتناسب حسب الإصابة ومدة التثبيت الجبصي والعمرفالحركة تـُستعاد بتنفيذ برنامج من التمرينات البدنية الطبية بإشراف مختص في العلاج الطبيعي ومن أجل ممارسة هذه التمرينات لا بد من توفر مايلي :

الإرادة على العمل والتنفيذ الصحيح .

تأمين المكان المناسب وتوفر الشروط الصحية المناسبة .

إحترام الزمن اللازم للبرنامج البدني .

تنفيذ التمرينات بدون أي تسرع ( قد يظهر التعب أو آلام عضلية في البداية حيث يزول ذلك بالتدريج ) ويفضل المساج المسحي فقط قبل وبعد التمرينات .

ماهي أهداف التمارين البدنبة ؟

إطالة عمر الشباب .

تأخير الشيخوخة .

تحافظ على الجسم سليماً معافى .

تعمل على زيادة مقاومة الأمراض .

مجموعة التمرينات للمرحلة الأولى من الحمل : الأشهر الثلاثة الأولى :

من وضع الوقوف :

o اليدان خلف الرقبة : المشي أماماً 25 - 35 م

o على الرأس : المشي أماماً على رؤوس أصابع القدمين 10 - 15م

o الذراعان مرفوعتان أماماً بالتوازي مع الأرض المشي أماماً على كعبي القدمين 5 - 10 م

o النظر دائماً للأعلى

من وضع الوقوف , الذراعان مرفوعتان جانباً : دوران للذراعين بإتجاه الأمام , بشكل دوائر , ثم للخلف كذلك. 6- 8 دوائر . \ 3 - 5 دفعات. \

من وضع الوقوف , الركبتان مثنيتان قليلاً ( نصفاً ) : مد الركبتين مع رفع الرجل اليسرى أماماً 45 ْ ورفع الذراعين أماماً توازياً مع الأرض , ثم العودة للوضع الأول , ثم كذلك الامر للرجل اليمنى . 4 - 6 مرات \ 2- 4 دفعات\

من وضع الجلوس والرجلان( الجلوس طولاً) ممدوتان أماماً , واليدان على الجذع : ثني الجذع لليسار ثم العودة , ثم لليمين كذلك. 6- 8 مرات \ 2 - 3 \ دفعات

من الجلوس والرجلان ممدوتان( الجلوس طولاً) , والإستناد على راحتي اليدين خلفاً :

o ثني الركبة اليسرى ثم مدها , ثم الركبة اليمنى كذلك. 6 - 8 مرات \ 3-4 دفعات\

o ثني الركبتين معاً ثم مدهما . 2-4مرات\ 2 - 3 دفعات\

الجثو ( الوقوف على الركبتين ) : لف الجذع يساراً مع متابعة النظر للخلف , ثم العودة ثم لف الجذع يميناً مع متابعة النظر للخلف , ثم العودة . 4 - 6 مرات لكل جهه \ 2 - 4 دفعات\

النوم على البطن ( إنبطاح) : محاولة رفع الصدر عن الأرض قليلاً . 2 -3 مرات \دفعتان فقط \,ثم رفع الرجل اليسرى عن الأرض قليلاً مشدودة الركبة , ثم العودة , وكذلك الرجل اليمنى 2- 3 مرات \ لكل رجل \ دفعتان فقط

ملحوظه :
بعد كل تمرين من التمارين السابقة يـُنفذ عملية الشهيق من الفم والزفير من الأنف 4 - 6 مرات ( هذا التمرين يـُعتبر قسط من الراحة بين التمرينات) يفضل حمام بالماء الدافئ ..

ملاحظات هــــــامــــــة :

هدف التمرينات البدنية الطبية في هذه المرحلة :

o زيادة القوة العضلية بشكل عام .

o زيادة التحمل العضلي العام .

o زيادة القوة العضلية المعدية , الظهرية .

o زيادة نشاط الدورة الدموية , والتنفسـية .

o تعمل هـذه التمرينات على زيادة القوة المناعية ضـد الامراض .

التنزه مشياً في الهواء الطلق أمراً ضرورياً صباحاً على الأقل ويفضل كذلك مساءً , الإستراحة ضرورية عند ظهور التعب .!!

القيام بالأعمال اليومية المعتادة كنشاط بد ني هام, مع عدم حمل الأشياء الثقيلة .

المساج لابد منه لكنه يحتاج إلى خبرة جيدة.!

التمرينات تـنفذ مرة على الأقل ويفضل مرتين ( صباحاً و مساءً) ، الشرط الأساسي تـفادي ظهور التعب الغير محتمل .

مجموعة التمرينات للمرحلة الثانية من الحمل ( اضغط هنا )

مجموعة التمرينات للمرحلة الاخيرة من الحمل ( اضغط هنا )

مجموعة التمرينات البدنية بعد الولادة ( اضغط هنا )





الحمل الهاجر

ماهو الحمل الهاجر؟

الحمل الهاجر يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم ، وهو يشكل خطراً على حياة المرأة وعلى القدرة الإنجابية ولذلك يتطلب الأمر تشخيصاً فورياً وتدخلاً سريعاً ومبكراً . معظم الحمل الهاجر يحدث في قناة فالوب ( القناة المسئولة عن نقل البويضة من المبيض إلى الرحم ) . أكثر من 95% من الحمول الهاجرة تنغرس في أنبوب فالوب . أما المواضع الأخرى الأقل شيوعاً فهي عنق الرحم ، والمبيض ، وجوف البريتوان .

ماهي أعراض الحمل الهاجر؟

الأعراض والعلامات الأكثر شيوعا هي :

تأخر الدورة الشهرية .

نزيف مهبلي .

إيجابية تحليل الحمل .

آلام بأسفل البطن .

شعور بالدوخة .

في البداية يشبه الحمل الهاجر الحمل العادي من ناحية الشعور بالغثيان وآلام الثديين ولكن بعض النساء لايشعرن بهذه الأعراض ولذلك لايتوقعن أنهن حوامل . النزيف المهبلي الذي يحدث من الممكن أن يكون خفيفاً أو مجرد إفرازات بنية اللون أو نزيف شبيه بدم الدورة الشهرية . إذا كنت حاملاً وشعرت بألم مفاجئ بأسفل البطن أو نزيف فعليك بالإتصال بطبيبك أو التوجه إلى أقرب مستشفى ، لأن الحمل الهاجر من الممكن أن يكون مهدداً لحياتك إذا أنفجر وسبب نزيفاً داخل البطن لا سمح الله .

لماذا يحدث الحمل الهاجر ؟

في الحمل الطبيعي تتلقح البويضة في قناة فالوب بواسطة الحيوانات المنوية وتنتقل بعد ذلك إلى تجويف الرحم وتلتصق بجدار الرحم وهذه العملية تسمى بإنغراس البويضة ، وهذا التحرك عبر قناة فالوب يدعمه وجود أهداب أو شعيرات دقيقة شبيهة بالأصابع على الجدار الداخلي لقناة فالوب والتي تساعد على نقل البويضة الملقحة من الأنبوب إلى الرحم بسهولة .

هناك عوامل تزيد من حدوث الإصابة بالحمل الهاجر ومنها مايلي :

إجراء عملية سابقة أو حدوث إلتهابات في قنوات فالوب ، لأن الأهداب أو الشعيرات المبطنة للجدار الداخلي للقنوات تأثرت من جراء ذلك وتصبح غير قادرة على نقل البويضة الملقحة إلى تجويف الرحم وبهذا تنغرس البويضة داخل قناة فالوب .

حدوث حمل هاجر من قبل فهذا يزيد حدوث الحمل الهاجر مرة أخرى سواءاً في القناة المصابة سابقاً أو في القناة الأخرى .

إذا حدث الحمل وأنت تستخدمين اللولب ( أداة تستخدم لمنع الحمل ) أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على نوع واحد من الهرمونات المسمى بالبروجيستيرون ( ميني بِل ) ، فهذا أيضاً يزيد من حدوث الحمل الهاجر .

إذا حصل الحمل عن طريق طفل الأنابيب لأنه أثناء هذه العملية عادة يتم وضع بويضة ملقحة واحدة أو أكثر في الرحم ، وبالرغم من ذلك فمن الممكن أن تنغرس بويضة ملقحة في مكان آخر خارج تجويف الرحم .

رغم كل ذلك فإن معظم النساء يحدث عندهن الحمل الهاجر دون وجود أي عوامل من العوامل المذكورة سابقاً .

كيف يتم تشخيص الحمل الهاجر؟

يؤخذ عينة من البول لإجراء تحليل للحمل ويكون إيجابياً في معظم الحالات ولكن من الممكن أن يكون سلبياً أو غير واضح ففي هذه الحالة تؤخذ عينة من الدم لقياس هرمون الحمل والتي تعطي نتيجة صحيحة في كل الحالات تقريباً . إذا حدث الحمل الهاجر فإن حجم الرحم يكون أقل حجماً إذا قورن بحمل داخل الرحم ، ويتم معرفة ذلك عن طريق الفحص المهبلي ومن الممكن أن يجد الطبيب أثناء هذا الفحص آلام شديدة يشعر بها المريض من جراء تحريك الرحم أو الإحساس بوجود تورم إو إنتفاخ في إلمناطق المجاورة للرحم ، وبهذا يزيد من إحتمالية وجود الحمل الهاجر . إجراء أشعة صوتية للرحم والمبيضين تساعد الطبيب في التفريق بين الإجهاض أو الحمل الطبيعي المبكر أو الحمل الهاجر . قد يتطلب إجراء بعض الفحوصات الأخرى للأم وهذا يقررها أعراض المريض أو نتائج الأشعة الصوتية الغير كافية للوصول إلى التشخيص . إذا كانت حالة الأم مستقرة ولم يتم التوصل إلى تشخيص واضح فمن الممكن الإنتظار لمدة 48 ساعة وإعادة قياس هرمون الحمل بالدم ، وعلى ضوء النتائج يتم التدخل المناسب .

كيف يتم علاج الحمل الهاجر؟

إذا أشتبه الطبيب في وجود الحمل الهاجر فإنه يقوم بإجراء منظار للحوض عن طريق البطر تحت التخدير الكامل للتحقق من التشخيص ، وعملية المنظار تتم بعمل فتحة صغيرة في البطن ومن خلالها يتم تشخيص أو إسئصال الحمل الهاجر ، فالقناة التي يوجد بها الحمل الهاجر يتم إستئصالها عادةً ولكن ليس دوماً ، وفي بعض الأحيان يتم عمل فتحة كبيرة في أسفل البطن ليتمكن الطبيب من أستئصال الحمل الهاجر وذلك إذا كان هناك صعوبة في إسئصالة بالمنظار أو حدوث مضاعفات أو كان هناك نزيف حاد داخل البطن لم يتمكن الجراح من إيقافه بالمنظار .

هناك طريقة أخرى لعلاج الحمل الهاجر وذلك بإستخدام العلاج الكيميائي مثل الميثوتركسيت ، والذي يعمل على قتل خلايا الحمل ويقلل من نموها ونتيجة لذلك فإن الحمل يتقلص وفي النهاية يختفي . من محاسن العلاج الكيميائي تجنب إجراء عملية جراحية ولكن العلاج الكيميائي أقل نجاحاً إذا قورن بالعملية الجراحية . في قليل من الحالات يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية وإعطاء علاج كيميائي معاً .


ماذا عن الحمل في المستقبل بعد الحمل الهاجر؟

حدوث الحمل بعد الحمل الهاجر يعتمد على عدة عوامل خصوصاً إذا كان الأنبوب الآخر سليماً أم لا ، ولكن بشكل عام فإن حدوث حمل هاجر واحد من قبل يزيد من فرصة حدوثه في المرة القادمة بنسبة 20 % ، أما 30 % فلن يحدث لهن حمل ، و 50 % سوف يحملن حملاً طبيعياً داخل الرحم بإذن الله .





فقر الدم أثناء الحمل

ماهو مرض فقر الدم ؟

فقر الدم هو عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأ كسجين إ لى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب . النقص في كريات الدم الحمراء يحدث إ ما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في تكسرها . هذه الخلا يا يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر .

لإنتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم للحديد و فيتامين ب 12 و حمض الفوليك. إ ذا حدث نقص في أ حد هذه المواد أو كلها فإ ن المريض يصبح مريضا بفقر الدم .

ماهي كريات الدم الحمراء ؟

كريات الدم الحمراء هي الخلا يا التي تمر في بلازما الدم ( السائل ) وتعطي الدم لونه الأحمر .و يقوم القلب بضخ الدم إ لى جميع أ نحاء الجسم خلال الشرايين . خلايا الدم الحمراء تستخلص الأكسجين من الرئتين وتحمله إ لى جميع خلايا الجسم .

تستخدم الخلايا الأكسجين في التفاعلات الكيميائية وتستخدم الجلوكوز والدهون لكي تمد الجسم بالطاقة . خلال هذه العملية والتي تسمى بالأكسده ينتج منها ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يرتبط بكريات الدم الحمراء وينتقل إلى الرئتين عبر أوردة الدم ويتم التخلص منه عن طريق الزفير .

أسباب فقر الدم أثناء الحمل :

تعانى كثير من الأمهات الحوامل من فقر الدم بسبب زيادة الطلب على عنصر الحديد والفيتامينات الأخرى خلال الحمل . نظرا لحاجة الجنين للعناصر الغذائية الهامة والتي منها الحديد والفيتامينات فإن إنتاج الكريات الحمراء أثناء الحمل يزيد لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجنين . إن حجم الدم في الأم الحامل يزيد بنسبة 50 % عن الأمهات الغير حوامل وهذا لزيادة إحتياج الجنين والمشيمة والتغييرات التي تحدث أثناء الحمل . هذه الزيادة تسبب بدورها إلى تخفيف الدم ويصبح تركيز الهيموغلوبين في الدم قليل خاصة بين الأسبوع الخامس والعشرين والثلاثين من الحمل . وبسبب هذه التغيرات فإن الأم الحامل تحتاج إلى التزود بالحديد والفيتامينات أثناء الحمل لمنع حدوث مرض فقر الدم .

هناك أسباب أخرى لفقر الدم أثناء الحمل منها مايلي :

الأكل الذي يحتوي على نسبة قليلة من الحديد خاصة الناس الذين يعتمدون على الخضروات فقط في وجباتهم

عدم توافر حمض الفوليك في الأكل أو فيتامين بي 12 وهذا الأخير نادر الحدوث .

النزيف سواءاً من معاناة المريض بالبواسير أو تقرحات المعدة .

كما يجب ان لاتنسي الأم الحامل أن فقر الدم يكون كثير الحدوث في الأمهات اللواتي يحملن بدون راحة كافية بين الحمل والآخر كما يكثر حدوثه في الحوامل اللواتي يحملن بتؤام أو ثلاثة .


ماهى أعراض فقر الدم أثناء الحمل ؟

إذا كانت الأم الحامل تعانى من أعراض لفقر الدم فذلك معناه ان تركيز الهيموجلوبين في الدم أقل من 8 جرام لكل ديسيليتر .

وأول أعراضه الشعور بالتعب والإرهاق وشحوب الجسم . ومن الأعراض الأخرى زيادة خفقان القلب والصعوبة في التنفس والشعور بالدوخة . إذا كان مرض فقر الدم شديداً - أقل من 6 جرام لكل ديسيليتر - فإن المريض قد يعاني من آلام بالصدر وصداع شديد .


ما الذي يمكن عمله لكي نتفادى حدوث فقر الدم أثناء الحمل ؟

- تناولي الغذاء المنوع والمفيد .

- إذا كنت تخططين أن تحملي فأستشيري طبيبك عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .

- من أهم مصادر الحديد في الغذاء الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .

- أتباع تعليمات الطبيب عند صرف الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات والمداومة على أخذها .

- لزيادة إمتصاص الحديد من الأمعاء ، أكثري من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .

- من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .

كيف يشخص الطبيب مرض فقر الدم أثناء الحمل ؟

بالإضافة إلى الأعراض السابقة فالطبيب يستطيع أن يشخص مرض فقر الدم من خلال تحليل عينة من الدم تؤخذ عند أول زيارة لمتابعة الحمل ، وهذا التحليل يعاد ثانية في النصف الثاني من الحمل .وتبين نتيجة التحليل نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء وعدد كريات الدم الحمراء وغير ذلك من النتائج التي يعرفها الطبيب . يتم عمل تحليل خاص لمعرفة ما إذا كانت الأم الحامل تعاني من الأنيميا المنجلية خصوصاً إذا كانت الأم من مناطق تكثر بها هذه الأمراض الوراثية .

المضاعفات الممكنة من مرض فقر الدم :

الصعوبة في التنفس وزيادة خفقان القلب والشعور بالآم في الصدر .

مرض فقر الدم الشديد والذي ينتج عن نزيف حاد بعد الولادة قد يتطلب نقل دم للمريضة وهذا بدورة قد يجلب المضاعفات للأم .

كيف يعالج الطبيب فقر الدم أثناء الحمل ؟

يقوم الطبيب بفحص الأم الحامل ومن ثم يكتب لها العلاج اللازم لمرض فقر الدم مثل الفيتامينات والحديد. أقراص الحديد من الممكن أن تسبب إمساك لدى المريض أو إسهال وبعض الأمهات بكل بساطة لا يتناولنها إطلاقاً .





الولادة بالملقط أو الجفت


بين 5 % إلى 20 % من الولادات قد تتطلب المساعدة بإستخدام الملقط - الجفت . طبيب الولادة هو الذي يقوم بهذا الإجراء عندما يرى له حاجة .
وإستخدام الملقط أو الجفت يتم فقط أثناء المرحلة الثانية من المخاض أي عندما يتسع عنق الرحم بالكامل وينزل رأس الجنين في الحوض .
و من الأسباب الشائعة التي تستدعي إستخدام الملقط أو الجفت مايلي :

- عدم انتظام دقات قلب الجنين التى تشير بأن كمية الأكسجين التي تصل إلى الطفل غير كافية .

- زيادة مدة المرحلة الثانية من المخاض فوق الوقت المتوقع للولادة .

- عندما تصبح الأم متعبة ومنهكة وليس لديها القدرة على الدفع .

- عندما يكون وضع رأس الطفل في وضع غير عادي .

- حين تصبح عملية الولادة بالملقط أو الجفت ضرورية يقوم الطبيب بوضع الملقط أو الجفت على رأس الجنين وبعدها يقوم بالسحب بعناية للمساعدة على الولادة ، ومن الضروري أيضاً إجراء عملية توسعة لفتحة المهبل في منطقة العجان ( المنطقة الواقعة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج ) . إذا لم ينجح الطبيب في توليد الجنين بهذه الطريقة فإنه من الضروري في هذه الحالة إجراء عملية قيصرية عاجلة





تمزق المهبل

إذا تمزق الجلد حول المهبل وتباعدت أطرافه أثناء الولادة ، أو تم إجراء عملية توسيع فإن ذلك يستوجب عمل خياطة جراحية له. كثير من الأمهات يشعرن بالقلق والخوف حول ما إذا كان التمزق أو عملية التوسيع ستعود إلى ما كانت عليه قبل الولادة أم لا ، ونقول لحسن الحظ أنها تعود إلى ماكانت عليه لمعظم الأمهات ولاداعي للقلق .
فقبل الخياطة ، يتم إعطاء الأم تخدير موضعي حول التمزق أو التوسعة حتى لا تشعر الأم بالألم أثناء الخياطة ، ويستخدم عادة خيوط جراحية لا تحتاج إلى إزالة لأنها تتحلل وتذوب .

ماذا يحدث إذا تمزقت العضلات الموجودة حول فتحة الشرج ؟

القليل من الحوامل يتعرضن لمثل هذه المشاكل فيحدث تمزق للعضلات المحيطة لفتحة الشرج ، وهذه العضلات مهمة جداً للتحكم في عملية التبرز . و يحدث هذا النوع من التمزق إذا كان الطفل كبير الحجم ولكن من الممكن حدوثها إذا تم إستخدام الملقط أو الجفت لتوليد الطفل .
يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لخياطة هذه العضلات المتمزقة تحت التخدير العام أو النصفي لأنها مؤلمة للأم . ننصح الأمهات اللاتي تعرضن لمثل هذه المضاعفات أن يراجعن الطبيب مباشرة عند الشعور بعدم التحكم في التبرز بعد الولادة أياً كان نوعه .



المجئ بالمقعدة


المجئ بالمقعدة يعني بكل بساطة أن الجنين معكوس الاتجاه اى أن رأسه بالأعلى وأرجله ومقعدته متجهة للأسفل . قد يكون هناك صعوبة في ولادة الجنين عندما يكون مجيئه بالمقعدة وذلك لأن الجزء السفلي من الجنين يكون أصغر نسبياً من رأسه . فمن الممكن أن يقوم الطبيب بلف الجنين لكي يجعل رأسه متجهاً إلى الأسفل قبل الولادة إذا لم يكن هناك أي مخاطر أو موانع من ذلك .
و العديد من الأمهات يلدن بدون صعوبة أو مخاطر خصوصاً اللاتي ولدن من قبل ولادات طبيعية . قد يحدث مضاعفات أثناء ولادة الجنين عند مجيئه بالمقعدة ولابد من وجود طبيب الولادة وأخصائي التخدير عند الولادة ، وأحياناً قد يكون إستخدام الملقط لتوليد رأس الطفل أو إجراء عملية قيصرية عاجلة ضرورياً حسب مايراه الطبيب .
إذا أكتشف مجئ الطفل بالمقعدة أثناء الحمل أو قبل الولادة ، ولف الطفل لم يكن الخيار المناسب أو لم يتم نجاحه ، فإن الأم لها الخيار بأن تطلب عملية قيصرية وهذا القرار لابد من مناقشته بعناية مع الطبيب المعالج .



تخفيف الآلام أثناء الولادة


يوجد أنواع مختلفة من العقاقير المستخدمة لتخفيف الآلام أثناء الولادة ، ومن الممكن عرضها على الأم أثناء الولادة .
بعض الأمهات يقررن عدم إستخدام هذه العقاقير عند بداية الولادة ولكن سرعان مايغيرن رأيهن عندما تزيد حدة الآلام . وهذه العقاقير يتم وصفها من قبل الطبيب بعد مناقشتها مع الأم .
من أكثر الأدوية المستخدمة مايلي :

إستخدام الأكسجين المخلوط مع أكسيد:
يمكن إستخدام هذه الوسيلة خلال الولادة ولكنها أكثر جدوى في المرحلة الأولى من المخاض ، وiوهى ليست خطرة عند إستخدامها سواءاً على الأم أو الجنين وإذا أستخدمت بطريقة مثلى فإن فائدتها تكون كبيره.

المورفين أو الميبيريدين:
هذا العلاج له أثر قوي على تخفيف آلام الولادة ويؤخذ عن طريق حقنة بالعضل ، وعادة تستخدم هذه الوسيلة مع الوسيلة الأولى وليست هناك أعراض جانبية خطيرة عند إستخدام هذه الوسيلة ولكن من الأعراض البسيطة التي قد تحدث هي شعور الأم بالدوخة والغثيان أو حرقان بالأنف . هذه العلاجات تصل إلى الجنين عن طريق الحبل السري وهذا قد يبطئ عملية التنفس لدى الطفل عندما يولد ، وعند حدوث مثل هذا فإن طبيب الأطفال يقوم بإعطاء الطفل علاج لكي يبطل أثار هذه العلاجات وبالتالي يقلل من حدوث مضاعفاتها .

التخدير النصفي :
هذا النوع من التخدير يقوم بإجرائه أخصائي التخدير ويتم ذلك بوضع إبره أو أنبوب في الجزء السفلي من الظهر قرب الحبل الشوكي ، وهي طريقة ممتازة لتخفيف الآلام أثناء الولادة ويبقى مفعول التخدير بهذه الطريقة حتى بعد الولادة . المضاعفات الخطيرة من هذا النوع من التخدير قليلة الحدوث وطبيب التخدير لديه الخبرة الكافية لعمل مثل هذا النوع من التخدير .و التخدير النصفي لا يبطئ الولادة ولكن بعض الأحيان تجد الأم صعوبة في الدفع عند المراحل الأخيرة من الولادة .




النزيف فى المراحل الأخيرة من الحمل


ماهي أسباب النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل ؟

النزيف يعتبر علامة لا يمكن تجاهلها ، اذ نزفت المرأة الحامل في أي وقت أثناء الحمل ، يجب عليها أن تخبر طبيبها أو تذهب إلى المستشفى مباشرة . من الممكن أن يكون النزيف سببه بعض التغيرات في عنق الرحم وهذا أكثر الأسباب شيوعاً للنزيف المهبلي في النصف الثاني من الحمل . كما يحدث نزيف بسيط مخلوط بإفرازات مخاطية تحدث مباشرة قبل الولادة أو المخاض ، لكن النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل يمكن أن يكون سببه ايا من السببين الخطيرين التاليين :

- إذا انفصلت المشيمة التي تغذي الجنين من مكانها الطبيعي داخل الرحم ( الإنفصال المشيمي ) ، يحدث النزيف .

- ممكن أن يكون مصدر النزيف من المشيمة المنغرسة في الجزء السفلي من الرحم والتي تغطي فوهة عنق الرحم وهذه تسمى المشيمة المنزاحة أو المتقدمة .

ماذا يجب على الأم الحامل أن تفعلة إذا بدأ النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل ؟

إذا حدث النزيف فجأة فيجب على الأم أن تستلقي وترتب طريقة لنقلها إلى المستشفى مباشرة .

ماذا يفعل الأطباء في هذه الحالة ؟

يتم فحص المريضة عند دخولها إلى المستشفى ، فإذا كان موعد الولادة المتوقع قريب فإن الطبيب سوف يقرر ما إذا كانت الولادة المستعجلة أفضل لها ولجنينها أم لا ، فإذا كانت المشيمة قد انفصلت بشكل جزئي وحالة الأم والجنين مستقرة ، فسوف يقوم الطبيب بفتح الكيس الأمنيوسي المحيط بالطفل ويحرض الولادة الطبيعية ، أما إذا كانت المشيمة مغطيةً لعنق الرحم ، أي أنها في طريق الطفل ، أو حالة الأم والجنين غير مستقرة ، ففي هذه الحالة تتم الولادة بعملية قيصرية عاجلة .

إذا كان النزيف بسيط واليوم المتوقع للولادة بعيد ، فسيتم ملاحظة ومتابعة الأم وجنينها دون تدخل . وبهذه الطريقة نعطي فرصة لإكتمال نمو الجنين .
بشكل عام ، النزيف أثناء الحمل لا يمكن إهمالة ، فإذا كنت شاكة في ذلك فقومي بالإتصال على الطبيب أو اذهبي إلى أقرب مستشفى فعمرك ثمين .




التمرينات البدنبة لتقوية عضلات الحوض


مقدمة :

يرد إلى الموقع أسئلة كثيرة تتعلق بكيفية عمل تمرينات رياضيه لتقوية عضلات الحوض وبما أن الولادة هي أحد الأسباب لضعف وإرتخاء عضلات الحوض
فإنه من الضروري وضع هذا الموضوع هنا لتعم الفائدة لجميع زوار الموقع مع العلم بأن هذه التمرينات تقلل من اللجوء إلى العمليات الجراحية التي تعمل على رفع جدار المهبل . قبل البدء في الموضوع يجب مراعاة التالي :

الإرادة على العمل والتنفيذ الصحيح .

تأمين المكان المناسب وتوفر الشروط الصحية المناسبة .

إحترام الزمن اللازم للبرنامج البدني .

تنفيذ التمرينات بدون أي تسرع ( قد يظهر التعب أو آلام عضلية في البداية حيث يزول ذلك بالتدريج ) ويفضل المساج المسحي فقط قبل وبعد التمرينات .

ماهي التمرينات التى تعمل على تقوية عضلات الحوض ؟

المشي المتدرج للسريع , ثم الجري المتوسط السرعة 3-5 د . ( لابأس في المكان إذا لم يتوفر المكان المناسب )- أو ممارسة الدراجة الثابتة الطبية 7 - 10 د . بسرعة متوسطه .

من وضع الوقوف واليدان في الوسط : رفع الرجل اليسـرى مشدودة جانبا ً ثم العودة - التبديل للرجل اليمنى كذلك .

من نفس الوضع : رفع الرجل اليسرى خلفا ُ مشدودة , ثم العودة - التبديل للرجل اليمنى كذلك.

من نفس الوضع : رفع الرجل اليسرى أماما ُ 30 ْ ونقـلها في الهواء جانبا ُ ثم للخلف كذلك ( أي رسم دائره في الهواء تبدأ من الأمام - للجانب - للخلف - للأمام) 6-8 دوائر. ثم التبديل للرجل اليمنى كذلك .

من وضع القـطة ( الجلوس على الركب والإستناد أماما ً على راحتي اليدين ) , الظهر مستقيم والرأس عاليا ً : رفع الرجل اليسرى للخلف وللأعلى , مع شـد الركبة , ثم خفضها والمحافظة لعدم وصولها للأرض 6-8 مرات , ثم التبديل للرجل الأخرى .

من نفس الوضع : رفع الرجل اليسرى مشدودة من الركبة , ثم محاولة كتابة 1-2-3-4-4-5-6-7-8- بواسطة الرجل في الهواء. ثم التبديل للرجل اليمنى كذلك .

من وضع النوم جانبا - يساراً , الرجلان مثـنيتان من الركب 45 ْ , راحة اليد اليسرى تحت الرأس والإستناد على راحة اليد اليمنى على الأرض أمام الصدر : رفع الرجل اليسرى مشدودة الركبة وبإستقامة الجسم للأعلى جانبا ً , ثم خفضها أسفل دون أن تلامس الرجل اليمنى ، ثم التبديل بالنوم الجانبي على الجهة اليمنى , والتنفيذ بالرجل اليمنى .

من نفس الوضع السابق : رفع الرجل اليسرى مشدودة الركبة - ثم رسم دوائر مركزية ( رسم دائرة صغيرة ثم أكبر وأكبر وأكبر ) - ثم خفضها للوضع الأول - ثم التبديل للرجل الأخرى كذلك .

ملاحظات :

يـُنفذ كل تمرين مما سبق 6 - 8 مرات 3 - 5 دفعات في الأسبوع الأول . تزداد مرات التكرار وعدد الدفعات بالتدريج , حتى الوصول إلى الكم الذي يتناسب وكل شخص ( للإستفادة من نتائج التمرينات لا بد من الشعور بالتعب - وليس بالإرهاق ) .

يـْنفذ مرة في اليوم - في الأسبوع الأول - على الأقل .

المساج الدائري والعجني ضروري .

المساج الإهتزازي الآلي بعد البرنامج البدني.

أثناء تنفيذ التمرينات يجب لبس بتطال رياضي لكي نزيد من فسبة التعرق في منطقة الحوض والفخذين - يسمح بلف منطقة الحوض بالسولوفان والفخذين ( السولوفان هـو طبقة رقيقة من البلاستيك يستعمل غالبا ً لتغطية الطعام) .

مما سبق يمكن تحقيق الأهداف المرجوة في الحفاظ على منطقة الحوض متناسقة مع بقية مناطق الجسم الأخرى .

مجموعة التمرينات للمرحلة الاولى من الحمل ( اضغط هنا )

مجموعة التمرينات للمرحلة الثانية من الحمل ( اضغط هنا )

مجموعة التمرينات للمرحلة الاخيرة من الحمل ( اضغط هنا )

مجموعة التمرينات البدنية بعد الولادة ( اضغط هنا )







ماذا يجب أن تاكل الحامل ؟

هل الأم الحامل يجب أن تأكل ضعف أكل الأم الغير حامل ؟

نسمع أن الأم الحامل لابد أن تأكل أكل شخصين ولكن هذاليس صحيحا . فأثناء الحمل على الام أن تهتم بالغذاء الجيد . فالجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء الجيد مهم له فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك . ولو كانت الأم تعاني من السمنة أو النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليها أن تضع لنفسها نظاماً غذائياً صحياً بمساعده طبيبها المشرف عليها.

كم من الطاقة تحتاجها الأم أثناء الحمل ؟

المرأة الغير حامل تحتاج تقريبا إلى2100 سعر حراري يوميا .

و الأم الحامل تحتاج تقريبا إلى 2500 سعر حراري يوميا .

اما الأم المرضع تحتاج تقريبا إلى 3000 سعر حراري يوميا .

ما هو نوع الغذاء الذي يجب للمرأة الحامل أن تأكله ؟

الغذاء المتوازن هو الذي يحتوي على كل المواد الغذائية التالية:

اللبن و منتجات الألبان.

الفواكه.

الخضروات.

السمك.

اللحوم.

البيض.

الدهون والكربوهيدرات.

- حوالي 10 % من السعرات الحرارية تأتى من البروتينات . والبروتينات موجودة في اللحوم , السمك , البيض , منتوجات الحليب والألبان.

- حوالي 35 % من السعرات الحرارية تأتي من الدهون . والدهون موجودة في الزبده , الزيت ,منتوجات الحليب.

- حوالي 55 % من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات . والكربوهيدرات موجودة في الخبز, البطاطا , الأرز , الذرة والمعكرونة وغيرها .

ما هي الفيتامينات والأملاح الضرورية أثناء الحمل ؟

1 - حمض الفوليك :

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحتاج الأم لحمض الفوليك الذى يعتبر مهما لبناء الجهاز العصبي عند الجنين , فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية .

و المصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك( الفواكه والخضراوات و عصير البرتقال والأرز وغيرها) .

ويفضل للأم أن تأخذ 0.5 ملجم من حمض الفوليك يومياً , شهرين قبل الحمل وثلاثة اشهر أثناء الحمل .

إذا أنجبت الأم مولودا مصاباّ بتشوهات خلقيه في الجهاز العصبي , فان الجرعة المفروضة من حمض الفوليك تكون اكبر 5 ملجم يوميا .فعليها أن تناقش ذلك مع طبيبها .

2 - الحديد :

وتحتاجه الأم أثناء الحمل اكثر من العادة لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة .

المصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ,الفراولة, الكبده , اللحوم .

يتم امتصاص الحديد بسهوله إذ تم اخذه مع فيتامين C مع العلم ان شرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد .

تنصح كل حامل بان تأخذ الحديد يوميا من الأسبوع 20 من الحمل . واخذ الحديد ليس ضروريا إذا كانت الأم تتناول الغذاء الجيد وكان تحليل الدم يوضح عدم وجود فقر الدم . ملحوظة ( الحديد قد يسبب الإمساك ) .

3 - الزنك والكالسيوم :

أملاح الزنك والكالسيوم تساعد على نمو وتطور الجنين وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافيه منها من الغذاء .



ما هى الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل ؟

تجنب اخذ فيتامين (أ) أثناء الحمل لأنه قد يسبب تلف للجنين . والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيره من فيتامين (أ) هي الكبد وعلى الأم الحامل أن تتناول الكبد على فترات متباعدة .

كيف يمكن تجنب الإمساك ؟

يحدث الإمساك أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونيه التي تقلل من حركه الأمعاء ,كما قد يحدث بسبب تناول الحديد.لتفادي ذلك فعلى الأم أن تتناول كميات كبيره من الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل الفواكه والخضراوات وغيرها . كما أن شرب ما يعادل ليترين إلى ثلاثة لترات من الماء كل يوم سوف يقلل من حدوث الإمساك وذلك يجعل الفضلات اكثر ليونة . ممارسه الرياضة أيضا يساعد على زيادة حركه الأمعاء فممارسه المشي الخفيف لمده 20-30 دقيقه مع مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع يعتبر رياضه تساعد على التقليل من الإمساك .

كم الوزن المطلوب الذي على الأم أن تكتسبه أثناء الحمل ؟

زيادة الوزن بحوالي 10-12 كيلو جرام يعد طبيعيا أثناء الحمل .

لأسباب عمليه فان الحمل يقسم إلى ثلاث فترات :

الفترة الأولى تبداء من أول الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر فزيادة الوزن الطبيعية في هذه الفترة من كيلو إلى 2 كيلو جرام .

الفترة الثانية تبداء من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرين ,فزيادة الوزن الطبيعية في هذه الفترة من 300 جرام إلى 400 جرام .

الفترة الثالثة تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع الأربعين من الحمل ومن الطبيعي في هذه الفترة أن يزيد الوزن من واحد إلى ثلاث كيلو جرامات.

- الزيادة المفرطة في الوزن ليست أمرا صحيا وقد تجلب المشاكل للام أثناء الحمل والولادة .

من أين تأتى هذه الزيادة في الوزن أثناء الحمل ؟

أجمالي الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل تقدر بـ 11.2 كيلو جرام .

الجنين يزن حوالي 3,5 كيلو جرام تقريبا قبل الولادة .

الرحم يزيد وزنه ليصل إلى 900 جرام تقريبا .

المشيمة تزن 650 جرام تقريبا .

السائل المحيط بالجنين (السائل الامينوسي) يزن 800 جرام تقريبا .

الأثداء تنمو ويصل وزن إلى 400 جرام تقريبا .

الزيادة في الدم ومكوناته تصل إلى 1250 جرام تقريبا .

احتباس السوائل في انسجه الجسم تزن 2000 جرام تقريبا .

الطبقة الشحميه الموجودة تحت الجلد تزن 1700 جرام تقريبا .

نصائح طبية هامه للحامل قبل وأثناء رحلة السفر

لكل حامل عليك مراعةهذه النصائح الهامه قبل وأثناء رحلتك بالطائره حتى
لا تشعري بالتعب أو تتعرضي لمخاطر الإصابه بالجلطه الدموية او لاى اعراض اخرى:

1- تجنبي ارتداء الملابس الضيقة .

2- تجنبي تناول المشروبات الكحولية و تعاطي القهوة والشاي بكميات كبيرة .

3- اهتمي بشرب كميات كبيرة من الماء وعصير الفواكه قبل وأثناء الرحلة .

4- تجنبي تناول وجبات طعام ثقيلة قبل الرحلة أو خلالها .

5- اجعلي طعامك أغذية خفيفة قليلة الدهون والسكر والملح .

6- بإجراء تمارين تحريك للقدمين والساقين لمدة خمس دقائق كل ساعة وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الأطراف السفلية .

7- اثني القدمين إلى الأعلى والأسفل ( مثل تحريك القدمين على دواسة البنزين أثناء القيادة ) وينصح بعمل هذا التمرين عدة مرات كل ساعة أو ساعتين .

8- أضغط على أرضية الطائرة بمشط وكعب الرجل بالتناوب لعدة دقائق كل ساعة أو ساعتين .

9-عليك بعدم الجلوس في وضع ثابت لعدة ساعات والحرص على تحريك الأطراف السفلية ، وتجنبي وضع الساقين فوق بعضها البعض .

10- قومي بتحريك الساقين كتبديل مثل ( حركة شبيهة بقيادة الدراجة بين الحين والآخر ) .



نصائح لمن تنسى حبوب منع الحمل

إذا كنت من اللاتى تستخدمن حبوب منع الحمل ونسيت أخذها ، فما العمل ؟
اسألي نفسك هذه الأسئلة :

ماهي مدة التأخير ؟

إذا كانت مدة التأخير أكثر من 12 ( اثنى عشر ) ساعة فتناولي آخر حبة تم نسيانها و تخلصي من الحبوب التي قد تم نسيانها قبلها و يجب عليك أن تتبعي إجراءات احتياطية اكثر للحماية مثل استخدام العازل الطبي الذكري ، لمدة سبعة أيام . أما إذا كان التأخير أقل من 12 ساعة فلا تقلقي ، فتناولي الحبة التى نسيتها فور تذكرها وتابعي تناول الباقي كالمعتاد .

كم حبة باقية في العبوة بعد الحبة / الحبات المنسية ؟

إذا كان المتبقي أقل من سبع حبات ، فعند انتهاء العبوة ، ابدئي باستعمال العبوة الجديدة في الحال في اليوم التالي ( لا تتوقفي سبعة أيام ) . وإذا كان المتبقي سبع حبات أو أكثر ، فعند انتهاء العبوة ، توقفي عن تناول الحبوب لمدة سبعة أيام ثم ابدئي باستعمال العبوة الجديدة


اخواتى لا تنسونى بدعائكم



 توقيع : مؤمنة بالله


قديم 07-04-06, 11:40 AM   #2
وسونه
مشرفة سابقة


الصورة الرمزية وسونه
وسونه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11810
 تاريخ التسجيل :  Oct 2005
 أخر زيارة : 24-01-11 (07:44 AM)
 المشاركات : 1,267 [ + ]
 التقييم :  441497
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكووووووووووووره أختي

يعطيج العافيه


 
 توقيع : وسونه



قديم 08-04-06, 03:00 PM   #3
مؤمنة بالله
|[ عـضـو مـشـارك ]|



الصورة الرمزية مؤمنة بالله
مؤمنة بالله غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 41380
 تاريخ التسجيل :  Mar 2006
 أخر زيارة : 14-09-06 (07:50 PM)
 المشاركات : 78 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكورررررررة اختى وسونة الله يحفظك
جزاكى الله كل خير
تحياتى


 
 توقيع : مؤمنة بالله



قديم 10-04-06, 07:28 PM   #4
همس الشفايف
مشرفة سابقة


الصورة الرمزية همس الشفايف
همس الشفايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11397
 تاريخ التسجيل :  Oct 2005
 أخر زيارة : 14-09-08 (01:49 AM)
 المشاركات : 3,967 [ + ]
 التقييم :  42983257
لوني المفضل : Cadetblue
Thumbs up رحــــلة معجــــزة الأربعيــــــن أسبــــــوع!!!!



رحلة معجزة الأربعين أسبوع

عزيزاتي عضوات المنتدى
بصراحة قريت بإحدى المجلات تلخيص لأسابيع الحمل بشكل شيق وجميل
وحبيت أشارككم معاي

الأسبوع (1)
بالنسبة لك.. إنه اليوم الأول من دورتك الشهرية ، وهو أول يوم لحساب الحمل مع أنك لم تحبلي بعد ، وبالنظر إلى أن النساء تبيضن بويضات لا حيضية في أوقات مختلفة وعلى أساس مواعيد دورة الحيض ، فإن تسجيل بدء الحمل بهذا الأسلوب يعطي إشارة واضحة حول الموعد المتوقع للولادة.
طفلك.. لايزال هو طفلك المتوقع ، وهناك أمورا يمكنك عملها لتضمني صحة الطفل.
هناك برنامج غذائي جيد ومتوازن مع تعاطي 400 مللغراما من مركب حمض الفوليك يوميا لتجنب حدوث حالة العمود الفقري المشروم.

الأسبوع (2)
بالنسبة لك.. إذا كانت دورتك متكاملة 28 يوما ، فإنك ستبيضين بويضات عند حوالي اليوم 14 (أيا كانت مدة الدورة). إن بويضتك تظل حية لفترة 12-24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض ولهذا فإن أي إخصاب يجب أن يتم خلال هذه الساعات. العملية تجري بشكل متسارع ، حيث أنه بعد الجماع ، فإن نحو 250 مليون نطفة (حيوان منوي) تتسارع للوصول للبويضة وهي تائهة أسفل قناة فالوب.
طفلك.. هل لك أن تحددي جنس طفلك؟؟ هناك أناسا ينذرون أنفسهم لتناول النشويات ومنتجات الألبان حتى يكون المولود بنتا ، بينما يتناولون الفواكه واللحوم ليكون المولود صبيا. الباحثون المختصون يرون أنه إذا جامعت زوجك قبل وقت قصير من وضع البويضة فإن الاحتمال الأكبر هو أن يكون المولود صبيا.

الأسبوع (3)
بالنسبة لك.. تقول بعض النسوة أنهن يعرفن أنهن حامل من لحظة الحبل ، ومع ذلك فإنه من غير المرجح أن تكون تغيرات هرمونية قد حدثت بتلك السرعة لتأكيد وقوع حمل.
طفلك.. بعد الإخصاب ، تحدث تغيرات على سطح البويضة من شأنها حظر دخول أية نطفة أخرى. هنا تلتحم المادة ا لتناسلية في النطفة بالمادة التناسلية في البويضة ، لينجم عن ذلك 23 زوجا من الكروسومومات (وهي الخيوط الدقيقة والتي تحمل الصفات الوراثية) ، وهذه تحدد شخصية وهوية الطفل الذي ستلدينه. عند هذه المرحلة تكون بويضتك المخصبة مقسمة إلى 64 خلية.

الأسبوع (4)بالنسبة لك.. فإن حزمة الخلايا المخصبة تغرس نفسها على جدار الرحم وتنمو هناك لتشكل وحدة متكاملة.
طفلك.. خلال الأسبوع الذي مضى تتحول الخلية المكونة من بويضة ونطفة إلى كرة مكسوة من مئات الخلايا المجوفة والمليئة بالسائل. في الأسبوع الرابع تنمو هذه الخلايا المجوفة لتشكل قرصا من ثلاث طبقات تمثل أغشية حية بداخل كيس أمنيوني متناهي الصغر.

الأسبوع(5)
بالنسبة لك.. فإنك على الأرجح ستتجاوزين فترة دورتك الشهرية ، وستظهر عليك بداية أعراض من التعب مع ألم بسيط في الثديين وربما شعرت بشيء مختلف في مشاعرك. هنا يلين جدار الرحم في حين يتكون صمام مخاطي يحيط بالرحم ويحميه.
طفلك.. هو الآن بطول نصف سنتمتر ومع ذلك فهو ينتج كمية من المنشطات المنسلية المشيمية وهذه تكفي لوقف الدورة الشهرية.

الأسبوع (6)
بالنسبة لك.. يبدأ عندك شعور بالغثيان وبعض الدوخة وبخاصة دوخة الصباح نتيجة تغيرات هرمونية. النصيحة هنا ، تناول بسكويت الزنجبيل لتخفيف الغثيان ، مع مراجعة الطبيبة إذا ازدادت حدة الغثيان.
طفلك.. فإن قلبه الصغير يبدأ بالنبض مع تشكل الحبل السري ، وبداية تشكل الأصابع وتفتحات الأنف والأذنين والعينين ويكون الجنين بطول 2 سنتمترا ويبدأ الحركة مع أنك لاتشعرين بحركته!

الأسبوع(7)
بالنسبة لك.. هناك تعب تشعرين بحدته وهو يعكس تشكل أعضاء الطفل الرئيسية ، مما يستدعي اتخاذ الحيطة والحذر في تحركاتك.
طفلك.. تتشكل هنا مايطلق عليها زغابات حملية خارج الحاجز الوقي الذي يحيط بالجنين وبالكيس الأمنيوني. هذه الزغابات تتسلل إلى مجرى دم الأم لتشكل المشيمة.

الأسبوع 8
بالنسبة لك.. فإن خصرك يبدأ في التمدد ، في حين أنه يلزمك الآن مراجعة الطبيبة لتأكيد الحمل.
طفلك.. تكتمل عنده أعضاءه الرئيسية والأجهزة الداخلية والأطراف. الهيئة الآن هي هيئة جنين يمثل طفلا صغيرا في بدايته.

الأسبوع (9)
بالنسبة لك.. فقد تلاحظين أن وجهك بدأ ينتفخ ويصبح أكثر نعومة وربما تظهر عليه بعض البقع. وإذا كان شعرك دهنيا فإنه سيجف.
طفلك.. هو الآن بحجم قطعة الحلوى الهلامية، ويزن 4 غراما.

الأسبوع (10)
بالنسبة لك.. قد تجدين أنك مضطرة لارتياد الحمام بشكل متواصل حيث أن الرحم يضغط على المثانة.
طفلك.. هو الآن بحجم فاكهة الفراولة، وهو الآن يبدأ أولى حركات التنفس.

الأسبوع (11)
بالنسبة لك.. فإن هرمونات الحمل تبدأ في التأثير على مستويات سكر الدم وهو مايؤدي إلى شعورك بالدوخة.
نصيحة.. عالجي انخفاض سكر الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة من الخبز الأسمر بالنخالة أو قطع من الفاكهة.
طفلك.. هو الآن بطول 5,8 سنتمترا ويبدأ أولى حركات التثاؤب والمص والبلع.

الأسبوع (12)
بالنسبة لك.. فإن خطر أي إسقاط قد تلاشى الآن ، في حين أن الرحم بحجم برتقالة كبيرة.
طفلك.. يبدأ الآن في تمديد أصابع يديه.

الأسبوع (13)
بالنسبة لك.. فهناك أخبار سارة حيث تبدأ دوخة الصباح بالتلاشي تدريجيا.
طفلك.. يبدأ الآن في سماع الأصوات ، ويعتقد أن الأطفال هنا يتمكنون من تسجيل الأصوات عن طريق الذبذبات فوق جلدتهم.

الأسبوع (14)
بالنسبة لك.. تستعيدين طاقتك مع قدر أقل من التعب.
طفلك.. يحرك ذراعيه وساقيه وهو بحجم اصبع صغير من تشكل أظافر أصابع القدم.
نصيحة.. ابدأي نشاطك للياقة أفضل من أجل المخاض ، مع تمرينات سباحة ومشي ويوغا.( استشيري طبيبتك أولا)

الأسبوع (15)
بالنسبة لك.. فإن الرحم هو الآن بحجم بطيخة متوسطة وتبدأ نضارتك تظهر بوضوح.
طفلك.. يبدأ بشد أطرافه ، وهو بطول 116 ملليمترا ويكون حجمه بحجم كف اليد.

الأسبوع (16)
بالنسبة لك.. قد تحتاجين لفحوصات دم.
طفلك.. يستجيب لأية لمسة فوق خده كما لو كان يبحث عن حلمة الثدي ليتعلق بها.

الأسبوع (17)
بالنسبة لك.. قد يكبر حجم أسفل وسط الجسم مع ظهور خط داكن وسط البطن.
طفلك.. هو الآن بطول 12سنتمترا وقد تشعرين بحركته في أية لحظة.
نصيحة.. هل تريدين أن تشعري بحركة الطفل؟ إذن..تناولي بعض الحلويات ، لأن السكر يمنح الجنين المزيد من الطاقة!

الأسبوع 18
بالنسبة لك.. قد تبدأين شعورا جنسيا متزايدا نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم والسوائل في منطقة الحوض.
طفلك.. تظهر على رأسه شعيرات ناعمة يطلق عليها "زغب الحميل"

الأسبوع (19)
بالنسبة لك.. قد تتحول أحلامك إلى مشاهد مثيرة ، حيث أنه استنادا إلى أبحاث متخصصة ، فإنك قد تحلمين بأنك وسط جزيرة بعيدة تسرحين فيها.
طفلك.. هو الآن بطول 17سنتمترا أي ما يعادل نصف طوله عند الولادة.

الأسبوع (20)
بالنسبة لك.. ستحتاجين لفحوصات أشعة للتأكد من حجم الجنين وهيئته. إن هذه الأشعة والتي تصور مابداخل الرحم هو فرصة للفريق الطبي لفحص رأس وأطراف وأعضاء الجنين.
طفلك.. وجهه الصغير يبدأ يأخذ هيئة طفل صغير ، مع بدء نمو مفصل اليدين وأهداب العينين.

الأسبوع (21)
بالنسبة لك.. تزداد شهيتك وإقبالك على تناول الأكل. هنا ماتحتاجينه هو 500 سعرة حرارية إضافية.
طفلك.. يبدأ رغبة في الحصول على غذاء سكري ، وربما ينفر من الأطعمة ذات المذاق المر والتي تتسلل إلى السائل الأمنيوني.

الأسبوع(22)
بالنسبة لك.. فإن قلبك يزيد نبضه بنحو 10000مرة كل يوم.
طفلك.. مع أن عينيه لاتزال مغلقتان ، إلا أنه يدرك ويحس بوجود أي ضوء ، بل ويتحرك متعقبا مصدر الضوء ، مثل وجود ضوء مصباح فوق منطقة بطن الأم.

الأسبوع (23)
بالنسبة لك.. قد تجدين أن ثدييك يسربان سائلا صافي الللون وهو مايسبق الحليب. هذا السائل هو لباء الحمل وهو أول غذاء للطفل.
طفلك.. إن مسح يديك فوق بطنك ومحاولة التحدث إلى طفلك يساعد على نمو دماغ الطفل.

الأسبوع (24)
بالنسبة لك..يمكنك الحصول على شهادة ولادة لتقديمها إلى الجهة التي تعملين بها من أجل ترتيب إجازة الولادة.
طفلك..تتشكل براعم الأسنان (أي جذورها) تحت اللثة.

الأسبوع (25)
بالنسبة لك.. فإن انحباس الماء لديك يسبب تنفخ يديك وقدميك ، وهذه علامات لحالة طليعة الارتعاج وهي حالة خطرة ، وعليك فورا الخضوع لفحوصات طبية.
طفلك.. يمكنه الآن مسك قدميه وأن يقبض بكفه.

الأسبوع (26)
بالنسبة لك.. فإنك تزيدين وزنا بمقدار رطل واحد أسبوعيا.
طفلك.. هو الآن مغطى بطبقة شمعية لحماية جلده.

الأسبوع (27)
بالنسبة لك.. هناك آلام ظهر ، وبالتالي عند جلوسك ضعي مجموعة وسادات خلف ظهرك.
طفلك.. بدأ يفتح عينيه وهو الآن يزن أكثر من نصف كيس من السكر.

الأسبوع28
بالنسبة لك.. فإنه موعد إعداد خطة عمل للولادة ، ولك أن تسألي قابلة التوليد عن أية مستلزمات للخطة.
طفلك .. دماغه لايزال طريا بعد 24 أسبوعا من تكونه.

الأسبوع (29)بالنسبة لك.. فإن الرباطات هي الآن في وضع تمدد ، وهي في وضع يمكنك معه إجراء تمارين جلوس القرفصاء وهو وضع يشجع على توسعة الحوض مع الاستفادة من الجاذبية لاأرضية لتسهيل عملية الولادة إذا تمت بهذا الوضع.
طفلك.. صغير ولكنه مكتمل الهيئة ، وهو بطول 25 سنتمترا. أما رأسه فقد أصبح متناسبا مع حجم الجسم.

الأسبوع (30)
بالنسبة لك.. أيا كانت تصرفاتك ، يجب ألا تقلقي بشأن زيادة وزنك ، والوقت ليس مناسب لأي برنامج غذائي ، ولذا فإنه من الطبيعي أن يزيد وزنك خلال الحمل. وتذكري أن 3،4 كيلوغراما من زيادة الوزن هي مواد دسمة وشحومات ، أما الباقي من الزيادة فهو مكون من:
طفلك ويزن نحو 3،4 غراما
دم إضافي: نصف كيلوغرام
ثديين كبيرين: نصف كيلوغراما
رحم متضخم: كيلوغرام واحد
المشيمة: 700 غراما
سائل أمنيوني: كيلوغرام واحد
ماء محتبس: 2/11 كيلوغرام.
طفلك.. يبــدأ الآن تدريبات التبول في الرحم ، وبما يعادل كأسا كبيرا من البول يوميا ، هذه التمارين هي تحضير لتبوله بعد الولادة واستهلاك نحو 2400 حفائة خلال العامين الأولين من عمر الطفل.

نصيـــــــــــــــــــحة:
ابدأي من الآن اختيار الشريك/المرافق عند المخاض ، مع ضمان أن يكون الشريك ملما بكافة جوانب متطلبات المخاض وإدراك الحالة بكل جوانبها.

انشالله يكون كلامي خفيف ومفيــــــــــــــد للجميع


 
 توقيع : همس الشفايف



قديم 10-04-06, 07:35 PM   #5
همس الشفايف
مشرفة سابقة


الصورة الرمزية همس الشفايف
همس الشفايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11397
 تاريخ التسجيل :  Oct 2005
 أخر زيارة : 14-09-08 (01:49 AM)
 المشاركات : 3,967 [ + ]
 التقييم :  42983257
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الأغـــــذيــــه التـــي تحتـــاجــها الحـــامل !!



هنا بعض الاصناف الي تحتاجها الحامل بصفة يومية عشان تمد جسمها بالعناصر الغذائية الضرورية...

الحليب: ضروري جداً للحامل لانه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم اللازم لسلامة نمو اسنان الجنين وعظامه، وهو مصدر مهم للبروتينات اللازمة لبناء الانسجة.
الكمية اليومية: يؤخذ كوبان على الاقل ويراعى ازالة قشدته ، وتناول منتجات الالبان كالزبادي والجبن.


الخضروات والفاكهة: غنية بالفيتامينات والحديد والكالسيوم على الحامل الاكثار من الخضروات الطازجة ذات الاوراق الخضراء غير المطبوخة وهو مايمكن الحصول عليه من طبق سلطه خضار جرجير - خس - طماطم - خيار ... وللحامل حرية الاختيار في بقية انواع الخضروات والفاكهة وافضل الفاكهة الموالح كالبرتقال.

اللحوم: غنية بالبروتينات واهمها اللحوم البيضاء مثل الاسماء والطيور والدجاج من غير دهن. وكما اثبت ان لحم الاسماك من افضل انواع اللحوم لاحتوائها على قدر كبير من البروتينات والمعادن الضرورية للجسم وزيوتها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وضبط ضغط الدم علاة على سهولة هضمها.

البقول والخبز: ومنها الفول الذي يمد الجسم بالطاقة .
وثبت ان الخبز الاسمر يساعد على منع حدوث الامساك الذي غالبا مايصيب الحوامل

البيض: الكمية : يجب ان تتناول على الاقل بيضة واحده يومياً لاحتواه على نسبة مرتفعه من الحديد اللازم لتكوين دم الجنين.

فيتامين "د" : تزداد حاجة الحامل لهذا الفيتامين خاصة في الشتاء لقلة تعرضها لاشعة الشمس.
يعتبر زيت كبد الحوت من اغنى المصادر بهذا الفيتامين . وهو متوفر على هيئة كبسولات في الصيدليات. ويفضل استشاره طبيب عن كمية الجرعة المناسبة لكل حامل


 
 توقيع : همس الشفايف



قديم 10-04-06, 07:47 PM   #6
زهراء العراق
|[ عـضـو جـديـد ]|



الصورة الرمزية زهراء العراق
زهراء العراق غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 43705
 تاريخ التسجيل :  Apr 2006
 أخر زيارة : 01-06-06 (07:14 PM)
 المشاركات : 20 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكووورات اخوااتي على المووضع الراائع


 
 توقيع : زهراء العراق



تحياتي اختكم زهراء العراق


قديم 11-04-06, 06:05 PM   #7
مؤمنة بالله
|[ عـضـو مـشـارك ]|



الصورة الرمزية مؤمنة بالله
مؤمنة بالله غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 41380
 تاريخ التسجيل :  Mar 2006
 أخر زيارة : 14-09-06 (07:50 PM)
 المشاركات : 78 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اختى همس الشفايف اضافة رائعة تسلمى حبيبتى


 
 توقيع : مؤمنة بالله



قديم 11-04-06, 06:06 PM   #8
مؤمنة بالله
|[ عـضـو مـشـارك ]|



الصورة الرمزية مؤمنة بالله
مؤمنة بالله غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 41380
 تاريخ التسجيل :  Mar 2006
 أخر زيارة : 14-09-06 (07:50 PM)
 المشاركات : 78 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكورة اختى زهراء العراق لعلها تكون مفيدة للحميع
مشكورة على المرور


 
 توقيع : مؤمنة بالله



قديم 14-04-06, 01:11 AM   #9
همس الشفايف
مشرفة سابقة


الصورة الرمزية همس الشفايف
همس الشفايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11397
 تاريخ التسجيل :  Oct 2005
 أخر زيارة : 14-09-08 (01:49 AM)
 المشاركات : 3,967 [ + ]
 التقييم :  42983257
لوني المفضل : Cadetblue
Lightbulb أعــــراض قــد تطــرأ علــى الحــامــل..



إليكي عشرة اعراض قد تطرأ عليك خلال فترة حملك...

1- أحلام وشعور مفعم:بعض الحوامل تحلمن أن الطفل الذي تحملنه في احشائهن مصاب بعيوب خلقية أو ان يحلمن بأنهم يفقدن الطفل بعد الولادة. " وهذا يعني ان الوساوس لا تطغى عليك نهارا ولكنها تنكشف أمامك في احلامك ليلاً.

2- النسيان يطغى عليك:كثير من الحوامل يعانين من نوبات نسيان اثناء فترة حملهم وليس معنى هذا ان الدماغ لا يعمل بكفاءة خلال الحمل ولكن ربما لانشغالك بالتفكير بحملك وبالمولود الجديد مما لا يعطي فرصة للتفكير في اشياء اخرى.

3-سيلان اللعاب:تدفق اللعاب قد يزيد وكما هو بالنسبة للكثيرمن الآثار الجانبية فإن سبب زيادة اللعاب هو الهرمونات المتغيرة. إن فرط سيلان اللعاب هو شيء لا ضرر منه ولكنه يجعل الكثير من النساء يشعرون بالقلق والاضطراب

4-زيادة في الرغبة الجنسية:إن الزيادة في الافرازات المهبلية وزيادة تدفق الدم الى منطقة عنق الرحم تعملان على جعل الجماع اكثر متعة.

5- آلام الساقين خلال الفصل الثالث من الحمل:يضغط رأس الطفل كثيرا على عصب الورك اسفل النفق الفقري ، إن ألم العصب الوركي او مايطلق عليه ألم النساء يبدأ من داخل المقعدة وينتشر للأسقل نحوالساقين وتزداد شدة الألم احيانا بحيث يعيقك عن الحركة واذا كنت جاللسة فوق كرسي فإنك تجدين نفسك غير قادرة على النهوض من الكرسي. في هذه الحالة تستطيعين الاستعاندة بقاعدة تشبه الكفر للجلوس عليها توجد لدى محلات المستلزمات الطبية.

6- تسرب من الثديين:بعد 5-6 أشهر من الحمل يتسرب سائل الثديين يطلق عليه اللباء وهو افراز اصفر كثيف ينزل قبل تدفق حليب الثديين "هذا يعني ان جسمك يستجيب للهرمونات التي تطلقها المشيمة وهذا اللباء غني بالبروتين وبالاجسام المضادة، ألا انه اقل احتواء على الدهون والسكر مقارنة بحليب الثديين والذي يتدفق بعد ايام من الولادة.

6- بشرة غير نضرة:
هيئة وبشرة جميلة هي الصفة الغالبة على المرأة مع بداية الحمل بل وبعض الحوامل تظهر عليهن هيئة اشراق ونضارة مدهشة. ولكن اذا كانت بشرتك سيئة ومتراجعة خلال الدورة الشهرية فإن ذلك قد يعني أن البشرة قد تكون اكثر تراجعا خلال فترة الحمل وقد تكون بشرتك اكثر حساسية خلال الحمل وهذا يعني شعور بالحكة مع طفح نتيجة ازدياد حدة الاكزيما الجلدية. إن التغيرات في مستويات الهرمون قد تكون هي السبب وراء البقع الداكنة والبثور السوداء التي تظهر على الوجه. ان النساء ذوات البشرة الداكنة هن الاكثر تعرضا للتغيرات المؤقته في صبغة الجلد.

8- فقدان الاحساس والتنمل وربما آلام في الأصابع والذراعين:إن احتباس الماء في الذراعين والرسغ يضغط على الأعصاب في هاتين المنطقتين من الجسم والنتيجة حدوث حالة مؤقتة مما يطلق عليه متلازمة نفق كابل، وهو يرتبط بمجموعة اعراض بسبب التغيرات في هيئة الجسم اعلى الظهر وهو مايضغط على الاعصاب القريبة من الكتفين .

9- عدم السيطرة والتحكم في المثانة:عطسة ، ضحكة سعلة ، كل هذه الحركات من شأنها أن تؤدي إلى بلل ملابسك الداخلية بعد ان يتسرب البول بشكل لا ارادي . هناك تمارين لتقوية عضلات الرحم واعدادها للودلاة كتمارين كيجل.

10- تغيرات في الرؤية:ان احتباس الماء غالبا مايسبب تغيرات في شكل العينين وتبدو الرؤية غير طبيعية ، وهذه التغيرات مؤقتة بفترة الحمل.

وان شاءالله تكون تكونت عندك خلفية عن الاعراض المفاجئة مع الحمل اللي قد تشغل بال كثير من الحوامل


 
 توقيع : همس الشفايف



قديم 14-04-06, 01:14 AM   #10
همس الشفايف
مشرفة سابقة


الصورة الرمزية همس الشفايف
همس الشفايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11397
 تاريخ التسجيل :  Oct 2005
 أخر زيارة : 14-09-08 (01:49 AM)
 المشاركات : 3,967 [ + ]
 التقييم :  42983257
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي ابـــــرة الظــــهر ...



ابرة الظهر المسمية بالإبيديورال هي خير طريقة تخديرية خلال الولادة...

ليييييييييييييييييش؟

لأنها لاتسبب انخفاضا بضغط الدم مما يسمح للمريضة بالحركة اثناء المخاض.

وتحتاج هذه الطريقة التخديرية ليد خبير لإجرائها...

(يعني كل اللي يقولون انها ماضبطت معاهم او ماخففت الالم او ماحسوا بالتنميل في الجزء السفلي ..... الخ معناها الطبيب اللي وضعها ماكان شاطر ومتمكن )

يتم ادخال ابرة خاصة في العمود الفقري بين الفقرتين القطنيتين الثالثة والرابعة في اسفل الظهر واذا خرج دم تكون في غير موضعها الصحيح. ولهذا يجب اخراج الابرة وادخالها مرة اخرى حتى رؤية السائل الدماغي الشوكي يخرج منها. مما يدل على وجودها بالمكان الصحيح..
ثم تحقن المادة المخدرة.

ومن التأثيرات الجانبية هي حدوث خدر وتنميل في الساقين وقد يحدث نقص القدرة على الحركة او غيابها في الطرفين السفليين. (يعني انك ماتحسين بالجزء السفلي نهائي بالتالي ماتحسين بألم المخاض)

فأهم نقطة بأبرة الظهر هي الدكتور اللي بيعطيك إياها فاحرصي انك قبل الولادة تسألين عن طبيب شاطر بإبرة الظهر وهذا شي مهم مره ... وعن تجربة
اختي بهذلوها والسبب انها ماسألت عن طبيب شاطر طلبت اي دكتور من المستشفى وللأسف اخذ مدة طويلة وبالاخير ماحست بالتنميل ويعني انه حطها بمكان غلط لكن الحمدلله انها ولدت بعدها على طول..


 
 توقيع : همس الشفايف



موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقائق جديدة حول الحمل والولادة ~ نور العيون~ طب و صحة 38 15-05-12 12:27 AM
قمة الجوله فالنسيا Vs ريال مدريد - تقديم كامل مباريات الجولة R سام الاحاسيـ S كرة القدم العالمية 17 22-11-11 07:07 PM
تقرير مميز عن الحمل والولادة šάяŎσηά اطفال × عالم الطفل 16 26-11-10 05:25 PM
معتقدات خاطئةحول الحمل والولادة **BARBIE** عالم حواء العام 4 19-08-09 04:25 AM
50 سؤالاً وجواباً فى العقيدة...بعد مراجعته رجاء تثبيته للافادة مؤمنة بالله اسلاميات عامة 4 12-04-06 05:02 PM



الساعة الآن 08:15 AM